الفرق بين جودات الافلام وما هي أفضل جودة أفلام

سوف تتفق معي إذا قلت لك بأن جودات الافلام مهمة جدا حينما تريد مشاهدة أي فلم أو تحميله، ولا يمكنك أن تشاهد فلم أو فيديو بإحدى الجودات،لأن هناك بعض الجودات تكون ضعيفة، وهنا يكمن الفرق بين جودات الأفلام، إذ توجد جودات الافلام عالية وأخرى ضعيفة لكن معظم محبي الأفلام لا يعرفون الفرق بين هذه الجودات وما هي الأفضل ومميزات وعيوب كل واحدة.

في هذا الموقع سوف أقدم لك كل جودات الافلام التي يمكن ان تختارها من أجل تحميل الأفلام، كما ستتعرف على مميزات وعيوب كل جودة من جودات الافلام هذه، حتى يسهل عليك اختيار الأفضل بينها.

قبل أن أشرع في شرح موضوع جودات الافلام، أرى أن أقدم لك بعض المواضيع السابقة التي لها صلة بهذا الموضوع، والتي من الممكن أن تبحث عنها أو تحتاج إليها.

اقرأ أيضا:
أفضل 10 مواقع لتحميل ترجمة عربية للأفلام
موقع اكوام أفضل موقع تحميل ومشاهدة الأفلام بالمجان

أهمية معرفة جودات الافلام

دائما حينما تريد تحميل فلم معين يعطيك الموقع الجودة التي تريد تحميل الفلم بها، هناك بعض المواقع تعطيك تحميل جودات الافلام متعددة، وكل جودة تظهر لك المساحة التي ستشغلها والحجم الذي ستحتاجه، لكن ماذا إذ لم يكن هناك حجم مرفق بالجودة، كيف ستفرق بين الجودة ومعرفة ما هي الجودة العالية والجودة الضعيفة.

لهذا الغرض من الأفضل أن تتعرف على جودات الافلام حتى تتمكن من التفريق بين الجودة العالية والجودة الضعيفة حتى لا تضيع الوقت في تحميل فلم معين، لكن حينما تدخل عليه تجد أن جودته ضعيفة. هذا المشكل هو ما نهدف إلى حله اليوم من خلال الفقرات الآتية.

الفرق بين مراقبة الجودة ، و تاكيد الجودة

غالبا ما يتم الخلط بين جودة الأفلام و Quality أو الإصدار version ، لكن في الاصل هناك اختلاف كبير بن هذين المصطلحين من الناحية التقنية.

من الناحية التقنية يتم التفريق بين هذه المصطلحات بمصطلحين تقنيين هما Quality Control أو مراقبة الجودة، ومصطلح Quality Assurance وهي ضمان الجودة.

يرجع السبب في الخلط بين هذين المصطلحين إلى كون كلا المصطلحين عبارة عن جوانب مترابطة لإدارة الجودة الرئيسية التي تضمن أن تكون المخرجات ذات جودة عالية وتفي بتوقعات العملاء. لكن مع ذلك ، هناك عدد من الاختلافات المميزة بين الاثنين.

1- مراقبة الجودة Quality Control: هي عملية تلبية متطلبات الجودة من خلال المراجعة الدقيقة لجودة جميع العوامل المشاركة في الإنتاج

2- تأكيد الجودة Quality Assurance: هي طريقة لضمان تلبية متطلبات الجودة.

اقرأ أيضا:
افضل موقع لتحميل ترجمة الأفلام الاجنبية مجانا 2021

أفضل جودة أفلام “Blu-Ray”

Résultat de recherche d'images pour "blu-ray 4k"

جودة Blu-Ray هي النسخة الأصلية والكاملة من جودات الافلام Blu-Ray، هذه الجودة عالية جدا، إذ يتم عرضها في الشاشات الكبيرة وفي قاعات السينيما الكبيرة. بالإضافة إلى هذا فإن Bitrate الخاص بهذه الجودة عالي جدا ولا يمكن مقارنته بغيره.

مميزات Blu-Ray الاصلية

  • هذه الجودة إذا كنت تريد مشاهدة الافلام بجودة عالية جدا فإنها أفضل خيار بالنسبة لك.
  • يتم تحميل هذه الجودة مع مجموعة من الميزات الأخرى مثل الترجمات المتعددة
  • صورة صافية جدا ونقية

عيوب Blu-Ray الأصلية

إذا كنت تبحث عن الجودة العلية في مشاهدة الافلام فهذه الجودة هي الأفضل، لكن المشكل الذي يمكن أن تجده في هذه النسخة هو:

  • حجمها كبير جدا يجعل من الصعب تحميلها
  • لا يمكن تحميلها بالنسبة للهواتف الذكية. أو الأجهزة الضعيفة
  • تحتاج إلى أجهزة قوية جدا ومساحة كبيرة.

هل يمكن تشغيل جودة Blu-ray الأصلية بحجم أقل

هناك من يريد الاستفادة من مميزات جودة Blu-ray، لكن يجد صعوبة في تشغيل هذه الجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وذلك راجع للحجم الكبير الذي تتوفر عليه هذه الجودة.

توجد طريقة من أجل تشغيل جودة Blu-ray دون شغل مساحة كبيرة جدا، وذلك عن طريق REMUX، إذا ما هو REMUX؟

REMUX يمكن أن نعرفه لأنه تقنية دمج الجودات، إذ يتم دمج جودة Blu-ray الأصلية في ملف واحد، هذا الملف يؤدي إلى تقليل حجم الجودة مع الحفاظ على نفس الجودة ونفس BitRate العالي. وبالتالي يمكنك التمتع بجودة Blu-ray الأصلية لكن بحجم أقل.

عندما تقوم بدمج الملفات الخاصة بجودات الافلام عن طريق REMUX فإن هذا الأمر لا يؤثر بتاتا على جودة الفلم، والتالي يمنحك إمكانية التمتع بنفس الجودة العالية واستخدامها سواء على شاشة الكمبيوتر، وحتى على الشاشات الكبيرة الخاصة بالتلفاز الذكي، مع الحفاظ على نفس جودة Blu-ray.

جودة الأفلام BDrip

الجودة التي سوف نشرحها الآن هي BDrip وهي واحدة من جودات الافلام المنتشرة كثيرا والتي يتم تحميلها للافلام من طرف معظم الاشخاص.

تعد جودة BDrip إحدى النسخ التي تنتمي إلى أسطوانة Blu-Ray  الخاصة بالجودات، كما أن هذه النسخة من جودات الافلما مصممة من خلال كود XVID  الخاص بهذا النوع من البرمجيات.

إذا أردنا أن نصنف هذه الجودة بين جودات الافلام، يمكن أن نقول بأنها جودة متوسطة، تميل نحو الجودة العالية، لكنها لا ترقى إلى مستواها، وذلك لأن جودة BDrip هي عبارة عن جودة مضغوطة باستخدام تقنية RIP  التي تقلل من جودة الصورة أثناء مشاهدة الأفلام. كما أن ضغط الجودة داشما ما يقلل من قوتها.

مميزات جودة الافلام BDrip

بالرغم من بعض الأمور التي لا تعجب بعض المستخدمين إلا أن جودة BDrip تبقلى من جوجات الافلام المحترمة والتي يتم استخدامها من طرف عدد كبير من الناس، ومن بين أهم مميزاتها:

  • متوفر للتحميل بواسطة مواقع تورنت، على عكس بعض جودات الافلام الأخرى
  • لا تحتاج إلى مساحة كبيرة حتى تقوم بتحميلها
  • يمكن تحميل هذه الجودة بالنسبة للهواتف بشكل عادي.

عيوب جودة BDrip

هناك بعض اليها في روب التي يمكن أن نجدها في جودة BDrip ، هذه العيوب هي التي تقلل من قيمة هذه الجودة وتجعلها في رتبة أقل من الجودات العالية الأخرى، من بين العيوب التي يمكن أن نجدها في هذه الجودة نذكر:

  • تضعف جودة الصورة في بعض المشاهد
  • ليس جيدة فيما يخص مشاهد الأكشن والسرعة، كذا مشاهد إطلاق النار.
  • بعض النسخ المنتمية غلى هذه الجودة ليست قوية
  • لا تحافظ هذه الجودة على نفس الرثم العالي طيلة الفلم.

تتوفر جودة الافلام BDrip على العديد من النسخ الخاصة بها والتي يتم استخدامها بشكل كبير في تحميل الافلام، يمكن أن نذكر هذه النسخ على الشكل التالي:

CHD هذه النسخة هي أفض نسخة من جودة BDrip وهي الجودة المشهورة والتي يتم تحميلها من طرف أغلب الأشخاص.

yify هذه النسخة على عكس النسخة السابقة، إذ تعد أضعف نسخة في هذه الجودة، لا تتوفر على صورة جيدة للافلام خصوصا في بعض مشاهد الحركة والسرعة.

اقرأ أيضا:
شاهد وحمل أحدث الأفلام والمسلسلات مع تطبيق Cinema HD بجودات مختلفة على الأندرويد

جودة الافلام Blu-ray 1080p

من بين أفضل جودات الافلام التي أنصح بها شخصيا هي جودة Blu-ray 1080p وذلك للمميزات الكثيرة التي تتوفر عليها هذه الجودة، بالإضافة إلى أن عيوبها قليلة جدا.

تنتمي هذه النسخة من جودة الافلام إلى نسخة Blu-ray الأصلية، على عكس بعض الجودات الأخرى فإن Bitrate الخاص بهذه الجودة عالي جدا مما يمنحك مشاهدة للأفلام بمواصفات عالية.

بالرغم من أن جودة 1080p تقلل بعض الشيء من جودة Blu-ray الاصلية، إلا أنها مميزة للغاية ولن تجد أي مشكل في استخدامها من بين جميع جودات الافلام الأخرى.

مميزات Blu-ray 1080p

  • تتوفر على العديد من المميزات في مجال مشاهدة الأفلام بجودة عالية
  • توفر لك صورة نقية وصافية أثناء المشاهدة
  • متاحة للتحميل سواء تحميل عادي او عن طريق ملفات تورنت
  • الحجم الذي تشغله من المتوسط إلى الكبير.

عيوب Blu-ray 1080p

كما قلت بأن جودة Blu-ray 1080p مميزاتها أكثر من عيوبها، إذ لا تتوفر على عيوب كثيرة، وهذا ما يجعلها من جودات الافلام المفضلة لدى الكل تقريبا.

العيب الوحيد الذي يمكن أن أذكر بخصوص هذه الجودة هي أنها تحتاج إلى حجم نوعا ما كبير من أجل التحميل، إذ يتراوح الحجم الخاص بهذه الجودة بين 6 إلى 18 جيجابايت.

جودة الافلام BRrip

هذه الجودة هي الأخرى من بين النسخ المعروفة في مجال جودات الافلام، هي الأخرى إحدى نسخ Blue Ray، تم برمجة هذه الجودة باستخدام أكواد XVID.

غالبا حينما تريد تحميل فلم معين تظهر لك هذه الجودة على شكل 1080p أو غيرها من الجودات. غالبا ما تتراوح مساحة هذه الجودة بين جيجا واحدة إلى أربع جيجات، وذلك راجع لمساحة الفلم الذي تريد تحميله، لكن تبقى المساحة محصورة بين هذين الحجمين.

مميزات جودة BRrip

  • هذه الجودة متوفرة كثيرا، ويمكن أن تجدها في أغلب مواقع تحميل الافلام
  • لن تحتاج منك إلى مساحة كبيرة حتى تتمكن من تحميل الأفلام بهذه الجودة
  • يمكنك تحميلها بالنسبة لجميع الأجهزة، حتى الهواتف الذكية العادية

عيوب جودة BRrip

بالرغم من المميزات السابقة الي تتوفر عليها جودة BRrip التي ذكرتها، إلا أن هذه الجودة هي الأخرى لا تخلُ من عيوب، من بين العيوب الشائعة في هذه الجودة ما يلي:

  • لا تتوفر على BitRate عالي في جميع المشاهد
  • تقل جودة الصورة والصوت في بعض الأفلام والمشاهد
  • ليست جيدة في مشاهد السرعة والحركة، إذ تقل جودة الصورة في مثل هذه المشاهد
  • صورة هذه الجودة تتغير بين شاشة الهاتف والحاسوب أو التلفاز الذكي
  • كلما كان حجم الشاشة كبير قلت جودة الصورة.

اقرأ أيضا:
افضل 22 مواقع تحميل تورنت 2021

جودة DVDRip

هي واجدة من جودات الافلام العالية، لكن هذه الجودة لا تكون غالبا متاحة للتحميل من المواقع الخاصة بتنزيل الأفلام، وذلك راجع لكون هذه الجودة يتم تنزيلها من قبل الشركات الأصلية للأفلام، وبالتالي لا تكون متاحة للمستخدم.

أحيانا يتم تسريب جودة الافلام DVDRip في الأسواق في حال صدور فلم معينة، وغالبا ما تكون هذه الجودة غير قانونية إذا وجدتها تباع في الأسواق.

اقرأ أيضا:
كيفية ضبط الترجمة مع الفيلم

جودة Blu-ray 720p

هذه الجودة ي الاخرى من جودات الافلام التي غالبا ما نجدها عند تحميل الافلام، إذ أنها متاحة بشكل كبير في جميع مواقع تحميل الافلام.

هي واحدة من نسخ Blu-ray لكنها مضغوطة، مما يجعل Bitrate الخاص بها ليس عالي بدرجة كبير، إذ تم ضغط هذه النسخة حتى تلائم جميع الاجهزة وتكون متاحة للجميع ولجميع الأجهزة.

غالبا ما يتم تحميل هذه الجودة لعدة أسباب اهمها هو الحجم، إلا لا تتوفر على حجم كبير جدا، وبالتالي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة فارغة حتى تعمل بها أو تقوم بتحميلها.

تعد هذه النسخة من Blu-ray من بين النسخ المستخدمة بشكل كبير وذلك للمميزات التي تقدمها للمستخدمين، من أهم هذه المميزات ما يلي:

مميزات Blu-ray 720p

  • متاحة للتحميل على جميع الاجهزة
  • حجمها صغير ويمكن تحميلها بسهولة
  • متوفرة للتحميل على من خلال ملفات تورنت
  • لا يتعدى حجمها الأقصى 8 جيجابايت.

عيوب جودة Blu-ray 720p

لا تتوفر هذه النسخة على عيوب كثيرة نذكرها، فهي شبيهة بالنسخة السابقة 1080، وبالتالي فهي نسخة مثالية بالنسبة للهواتف الذكية أو اللابتوب وكذا اجهزة سطح المكتب. يمكن أن يكون العيب الوحيد لهذه النسخة هو أن جودتها تقل قليلا على الشاشات الكبيرة جدا.

اقرأ أيضا:
أفضل تطبيقات لتحميل ترجمة الأفلام مجانا

جودة HDrip

هذه الجودة هي الأخرى من الجودات العالية التي يمكن تحميلها على الأجهزة، سواء الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر. كلمة HD هي اختصار للعبارة High-Definition أي الدقة العالية.

فيما يخص Bitrate الخاصة بهذه النسخة تختلف حسب النسخ الخاصة بهذه الجودة، إذ تتوفر جودة HDrip على العديد من الـ Bitrate تختلف من العالية الى المتوسطة.

جودة الافلام  HD-cam

من الممكن أنك صادفت أحيانا تنزيل فلم معين على أحد المواقع قبل تنزيله من الشركة المنتجة، وغالبا ما تبدو الصورة في هذه الحالة، مصورة من إحدى قاعات السينما.

في هذه الحالة تكون الجودة التي يتم تصوير الفلم بها هي جودة HD-cam، ولا تحتوهي هذه الجودة على Bitrate عالي، بل غالبا ما تكون قيمة الجودة متوسطة إلى ضعيفة.

ما هو BitRate الخاص بالجودات

ربما لاحظت بأنني قمت بتكرار كلة BitRate كثيرا عند الحديث عن جودات الافلام، أعلم بأنك ربما تساءلت عن معنى BitRate وما الفائدة إذا كان BitRate عالي أو ضعيف؟

هذه الأسئلة مشروعة ومن حقك طرحها، لأنه إذا قمت بفهم جميع التفاصيل فسيكون من السهل عليك التفريق بين المصطلحات والجودات وفهم المقال بالشكل المطلوب، لأن هذا هو ما نسعى إليه من تبسيط هذه المعلومات، حتى تكون متاحة للفهم من طرف الكل.

BitRate هو الجزء المسؤول عن جودة الصورة ، يعني أنك حينما تريد تحميل فلم معين تظهر لك مجموعة من القيم، كل قيمة مرفقة لجودة معينة، هذه القيمة يتم تحديدها من خلال ما يسمى BitRate أو الجزء المسؤول عن Quality.

من القيم التي يمكن أن تظهر لك أثناء تحميل الافلام بجودة معينة هي

  • 144/ 240: وهي أقل وأضعف BitRate يمكن تحديده في جودة الفلم أو الفيديو، إذ أن هذه Quality ضعيفة جدا ولا تظهر الشاشة بشكل واضح.
  • 360: هذه القيمة الخاصة بـ Quality هي الأخرى تصنف من القيم الضعيفة بالرغم من أنها أعلى قليلا من BitRate السابق، إلا أنها تبقى ضمن تصنيف الجودة الضعيفة.
  • 420: هي الأخرى من الجودات الضعيفة لأن BitRate ضعيف، لكن هذه القيمة من جودات الافلام مقبولة بالنسبة لشاشة الهواتف الذكية ويمكن استخدامها عليها لكن ليس بالمواصفات العالية.

مثل هذه القيم والاختلاف بينها بين الضعيفة والمتوسطة والعالية وتحديد Quality، هي ما يتم تحديده من خلال ما يسمى بـ BitRate. يمكنك العرف على قيمة جودات الافلام بين الضعيفة والمتوسطة والعالية من خلال الجدول التالي.

Résultat de recherche d'images pour "جودات الافلام"

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأن بأن جودات الأفلام تتعدد وتختلف من جودة لأخرى، إذ توجد جودات افلام عالية جدا خاصة فقط بالقاعات السينمائية والعروض الكبيرة، كما توجد أيضا جودات أقل خاصة بالأجهزة المتوسطة كأجهزة التلفاز الذكي وكذا جودات خاصة بأجهزة الكمبيوتر.

لقد تم تصميم جودات الافلام بكيفية مختلفة حتى تتلاءم مع جميع الأجهزة وتمكن المستخدمين من استخدام الجودة المناسبة لنوع الجهاز الذي تتوفر عليه، يمكنك اختيار الجودة التي تناسب جهازك من بين الجودات التالية.

أرجو أن تكون هذه المعلومات قد نالت إعجابك واستفدت منها، كما أقول دائما، هناك قسم خاص بالتعليقات تحت هذا المقال يمكنك استخدامه من أجل ترك أسئلتك وتعليقاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى حول هذا الموضوع.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *