تقنية

الفرق بين الهارد HDD و SSD واستخدام الأفضل في الإستضافة

هناك عدد كبير من الأشخاص يرغبون في شراء جهاز الكمبيوتر،  سواء تعلق الأمر بالأجهزة المكتبية الثابتة أو أجهزة اللاب توب المحمولة او أجهزة الماكنتوش، ويشعرون بالتردد أمام القدرات والإمكانيات التي يتحتوي عنها كل جهاز، مما يجعلهم في حيرة من أمرهم،  لكن الأهم هو الكشف عن نوعية محرك الأقراص الثابت في عمق جهاز الحاسوب،  والذي ينقسم إلى قسمين،  القرص الأول هو SSD ةيتعلق بأنظمة التشغيل، 

أما بالنسب للقرص الثاني وهو HDD تكمن وظيفته،  في تخزين مختلف الملفات بداخله،  فبما أنك تتسائل عن الفرق بينهما وأيهما أفضل، فلا داعي للقلق،  سنتعرف على المميزات الهامة لكل قرص على حدى،  والفرق ببنهما،  من حيث المواصفات والسرعة والتخزين والعديدمن الأمور،  التي ستجعلك على علم بجميع مواصفات قطع الغيار.

لكي تتفوق أمام خطوة شراء جهاز الحاسوب بسعر مميز ومناسب،  بمواصفات عالية وقدرات مهمة،  تجعلك تستخدمه بكل رشاقة ومرونة، وتصبح لديك دراية كاملة عن الفرق بين مواصفات القطاع الغيار وإمكانيته على اجهزة الكمبيوتر،  والذي يتفرع إلى صنفين من الأقراص،  الأول SSD الثاني و HDD،  من المهم التغرف على المقارنة بينهما من جميع الجوانب،  وهذا ماسنتعرفه عنه بشرح مبسط خلال الأسطر الموالية. 

تعريف القرص الصلب

لا يمكن الأي جهاز الكمبيوتر، الإستغناء عن الأقراص الصلبة، الأنها الركيزة الأساسية التي تعمل على تخزين مختلف الأمور المتواجدة داخل الحاسوب، وتنطوي الأقراص الصلبة على قدرات وإمكانيات مبهرة في إستعادة البيانات ودراستها وتحليلها عن طريق، خاصية وحدة المعالحة المركزية CPU.

أنضر أيضا:تحميل برنامج تقسيم الهارد Master Partition Easeus كامل

من أبرز العناصر الأساسية لقطع الغيار  على اجهزة الحواسيب، نجد الهارد ديسك، والذي يضم محركات الأقراص الصلبة الفعالة والمميزة، نجد في مقدمتها أقراص HDD  و SSD.

المقارنة بين أقرص HDD وSSD

سنتعرف خلال هذه الفقرة، عن المقارنة بين أنواع الأقراص الصلبة المعدنية التي تنطوي على طبقة مغناطيسية، وهذا الغطاء الفعال يقبل تخزين البيانات، وتحليلها دراستها من الحيث القراءة والكتابة خلال عملية دوران الأقراص، تختلف أشكالها من نوع الأخر.

قبل أن نسلط الضوء عن الفرق القائم ببن أقراص SSD وHdd، من الضروري، أن نتعرف على سيرورة النقل داخل أجهزة الكمبيوتر عبر bus architecture.

يشكل bus architecture المحور الأساسي داخل جهاز الحاسوب، نظرا للدور الرائد الذي يقوم به في تلقي ونقل مختلف البيانات والمعطيات والمعلومات، من مسار الأخر، يساهم بقوة كبيرة في تنظيم عمليات تحول ونقل المحلومات بين المكونات والبرامج على الحاسوب، هذا ماجعل الأنظمة الداخلية تترابط فيما بينها بطربيقة غاية في الروعة.

تعريف القرص الصلبHDD


يلعب قرص HDD دور مهم داخل الحاسوب، والذي يكمن في دراسة ومعالجة مختلف البيانات المخزنة بداخله، من أبرز مميزاته، انه يحافض على جميع الأمور المتواجدة بعمقه، ولو تعرض الحاسوب من فقدان الكهرباء عنه، عند تشغيل جهاز الحاسوب، ينطلق قرص HDD في عملية الدوران، بهدف قراءة أو الكتابة للبيانات بواسطة الرأس، وبالتالي فهي اقراص معدنية تحتوي على واجهة مغناطسية، ولا  يستحيل لأجهزة الحواسيب الإشتغال بدونها.

أنضر أيضا:شاهد أيضا: أفضل 10 برامج تحميل من الإنترنت مجانا للكمبيوتر

تعريف القرص الصلب SDD


إن القرص الصلب SDD تختلف وظيفته بشكل كلي عن القرص الصلب HDD، الأنه يعمل على دراسة وتخزين كافة البيانات المتواجدة في عمق الرقائق الذاكرة المترابطة بقوة كبيرة، وتعتمد في خدماتها التحليلية على خاصية Controller، ومن أروع المميزات الفعالة لهذا القرص، أنه يحافض على تخزين الملفات والبيانات ولو تعرض جهاز الحاسوب الإقلاع الكهرباء عنه، فهي ليست بحاجة لحركات ميكانيكية، أو لعمليات الدوران، وإنما تقدم وظيفتها بسهولة وبدون متاعب.

الفرق بين HDD و SDD


هناك العديد من الفروقات بين أنواع الأقراص الصلبة، سواء من حيث المواصفات والإمكانيات، هناك قرص ينطوي على حجم الذاكرة كبيرة بقدرات عالية، ونجد ايضا قرص اخر بحجم صغير،  ولكل صنف ومميزاته وعيوبه، لنوضح الأمر بسهولة خلال الأسطر الموالية:

الصوت أو الضجة:

تصدر الأقراص الصلبة HDD الفعالة والقوية، بعض الأصوات المنخفضة، أثناء عملية الدوران، ودراسة البيانات، والحركات الميكانيكية التي يقوم بها رأس القرص خلال القراء والكتابة داخل جهاز الكمبيوتر، أما بالنسبة للقرص SSD، فهو لا يصدر أي صوت، الأنه لا يقوم بأي جهد أثناء عمله.

شكل التصنيع:
تنطوي الأقراص الصلبة HDD على حجم كبير نظرا للدور الأساسي الذي تقوم به، خلال تخزين البيانات، والحركات الفيزيائية التي تعمل عنها عند دوران القرص، اما بالنسبة لحجم القرص SSD فهو صغير جدا، الأنه يتكون من الرقائق الفعالة، ولا يعتمد على الحركة عند تشغيله.

أنضر أيضا:كيفية ازالة برنامج من الكمبيوتر نهائيا

التوفر:
بفضل التطور التكنولوجي الذي نعيشه خلال عصرنا الحالي، أصبحت المعدات والأجهزة الإلكترونية متوفرة بقوة كبيرة داخل الأسواق والمحلات والمتاحر عبر العالم، مما جعل وفرة الأقراص الصلبة HDD منتشرة بكثرة، مقارتة بالأقراص الصلبة من نوع SSD.

المتانة:
تعتبر الأقراص SDD الأروع والأهم من حيث المتانة، الأنها لا تنطوي على الحركة، ولو تعرض جهازك الكمبيوتر للسقوط لن يقع أي تأثير سلبي عليها، مقارنة بالأقراص HDD فهي قابلة للتلاف.

التجزئة:
تعتبر الأقراص الصلبة HDD، الخيار الأمثل، من حيث التحزئة، الأنها تقدم خدماته الفعالة في حفض البيانات وحجمها الكبير الذي يقبل تخزين عدد مهم من الملفات، لكن عندما تمتلئ تصبح بطيبىة عند الإستعمال، اما بالنسبة للأقراص الصلبة SSD تحتوي على السرعة في الأداء، الأنها لا تفتقر للحركة الميكانيمية،  التي تجعله الخيار الأفضل عند التجزئة.

السرعة:
يتصدر القرص الصلب SSD المراكز الأولى، من حيث السرعة قي الأداء، ويثبت وجوده داخل حهازك الكمبيوار، برشاقته التي لا تتعدى ثواني معدودة للقيام بعملياته، بينما القرص الصلب HDD يتطلب بعض الوقت لإنجاز وظائفه ودراسة البيانات، والدخول للبرامج والعديد من الأنسطة التي يقزم لها دتخل الخاسوب، فالسرعة الفائقة تكمن لدى القرص الصلب SSD.

سعة التخزين
يحتوي القرص الصلب SSD على حجم صغير لذاكرته، بالرغم من قدراتها الهارقة ومميزاته الفعالة، إلا أن حجمه يؤثر على إمكانيته، بينما القرص الصلب HDD لديه حجم الذاكرة كبير وشاسع، لكن بالرعم من ذلك فهي محصورة، وتظل الخيار الأنسب للحصول على مساحة كبيرة جدا.

أنضر أيضا:أفضل موقع تجميع كمبيوتر

السعر:
إن القرص الصلب SSD ينطوي على يعر مرتفع، مقارنة بالقرص HDD والذي تعرف أسعاره إنخافضا داخل مجالات التسوق الإلكتروني.
القرص HDD: تقدر قيمته المالية ب 0.3 لكل جيجا، فهو خقا  يعر منخفض.
القرص SSD: يبلغ قيمته المادية ب 0.20 لكل جيجا، فهو يهر  مرتفع، مقارنة بالقرص الأخر.

إستهلاك البطارية
تعتبر الأقراص الصلبة SSD الخيار الأول والأخير، لعدم إستنزاف قوة بطارية جهازك الكمبيوار خاصة اللاب توب، الأنه يعمل في غالب الأحيان، وفق طاقة البطارية، أما بالنسبة للأقراص الصلبة HDD فهي تؤثر على قوة البطارية بطريقة غير عادية، الأن خدماتها تعتمد على الحركة الميكانيكية.

إذا كنت تعتمد على طاقة البطارية أثناء إستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص لك، أنصحك بالإعتماد على القرص الصلب SSD، الأنه لا يسيطر على طاقة البطارية.

مميزات وعيوب أقراص HDD و SSD

من المميزات الفعالة التي تحتوي عنها محركات الأقراص الصلبة HDD، أن سعرها منخفض، وتمتلك مساحة التخزين واسعة وكبيرة جدا.

أنضر أيضا:أفضل الطرق لربط وتوصيل إنترنت الهاتف مع الكمبيوتر أو اللاب توب

في حين نجد القرص الصلب SSD، تتوفر على سعر مرتفع بقليل، لكن السبب وراء ذلك، هو القدرات الفعالة التي تقدمها، سواء تعلق الأمر بالسرعة الفائقة، او تخزيم البيانات بعد إنقطاع الكهرباء على الحاسوب، وإمكانياته في إستعادة الملفات والبيانات، بصرف النظر الصوت المزعج الذي لا تصدره، ناهيك عن عدم إستهلاكها لطاقة البطارية بشكل مفرط.

عندنا يعمل القرص الصلب HDD في الدوران لقراؤة ومتابة البيانات على الرأس المزدوج، يصدر بعض الأصوات الخفيفة المزعجة، لكن مقارنة بالأقراص الصلبة SSD فهي لا تصدر أي صوت، الأنها لا تعتمد على الحركات الفيزيائية أو الجهد الكبير مثل قرص HDD الذي يعتمد على الدوران، مما يؤدي إلى إرتفاع درجة الحرارة للحاسوب، وهذا الأمر يجعل مروحة جهازك تضاعف مجهوداته، مما سيسطر بقوة كبيرة على قوة البطاربة.

من اهم المميزات المذهشة للقرص الصلب HDD، انه ينطوي على حجم كبير لذاكرته، مما يفتح لك المجال لتخزين مختلف الملفات والبيانات المهمة عليه، بالرغم من ذلك فهي محدودة.

وبالتالي لكي تحسن الإختيار بين الأقراص الصلبة، خد بعين الإعتبار جميع المميزات التي تطرقنا إبيها في الأسمر السلبقة، ولا تكلف نفسك لشراء القرص الصلب بمواصفات عالية ومرتفعة، إنما ضع خياراتك حسب قدراتك الشرائية، وحسب الإمكانيات التي يحتوي عنها جهازك الكمبيوتر.

وبالتالي إن محركات الأقراص الصلبة تواكب التطور الذي تتماشى به الحياة التكنولوجية الحديثة، وتعتبر الأقراص الصلبة HDD من المكونات الأساسية والقديمة لأجهزة الحواسيب، لكن بفضل المستجدات التي نعيشها اليوم، أصبحت الأقراص الصلبة SDD منافس قوي للقرص الأخر، وجائت بمواصفات وإمكانيات غاية في الروعة، جعلتها تتربع على شهرة لدى ملايين من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر خلال فترة وجيزة، وإستطاعت أن تستولي على الأسواق والمحلات والمتاجر، بفضل الإقبال الكبير الذي عرفته هذه الأقراص.

الفرق بين أقراص HDD و SSD من مجال الألعاب

من المحتمل أنك من عشاق ألعاب الفيديو او العالب اونلاين او الألعاب العادية، وتحب دائما قضاء وقت ممتع في كل مايرضيك في عالم الجيمينغ، فأنت بحاجة ماسة للتعرف على الفرق القائم بين الأقراص الصلبة HDD و SSD، وأيهما أفضل بالنسبة لجهازك الكمبيوتر الخاص بك.

إن قرص SSD يحتوي على قدرات فعالة،  في تخزين وتنزيل مختلف الملفات الضخمة بخفة عالية، وسرعتها الخارقة في تحليل البيانات،  فبالنسبة للألعاب، فهي دائما تفتقر إلى مساحة كبيرة على ذاكرة الرام للحاسوب، ناهيك عن بطاقات الرسومات القوية،  لكن ءاكرة التخزين للقرص الصلب SSD جد صغيرة، ولا تقبل إلا القليل من الألعاب.

أنضر أيضا:افضل 14 هارد ديسك خارجي

بينما الأقراص الصلب HDD تتوفر على ذاكرة التخزين جد عالية وبمساحات كبيرة للغاية،  والتي تفتح لك المجال لتنزيل العديد من الألعاب المفضلة عنها بسهولة،  لكن يجب أخد الحيطة والحذر،  من عدم السيطرة على مساحة القرص،  مما سيؤثر سلبا على قوته وفعاليته.

إن تجزئة القرص الصلب،  يقصد بها،  جميع القطع الصغيرة الموزعة داخل ذاكرة القرص،  والتي تواجه خطورة في دمارها وإتلافها في  كل وقت وحين،  وإذا تعرض جزء منها للحذف او السيطرة بسبب الضغط،  سيجعل حاسوبك يبدل جهد مضاعفة لقراءة البيانات والملفات،  خلال مدة كبيرة جدا.

كما ان الأجزاء الصغيرة للقرص عندما تتعرض للإتلاف،  بسبب السيطرة على حجم ذاكرتها،  تحدث بعض المشاكل والأعطال التقنية داخل جهازك الكمبيوتر. 

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل الفروقات القائمة بين الهارد HDD و SSD واستخدام الأفضل في الإستضافة، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *