الصور في وورد: إدراج الصور، اقتطاعها، والتحكّم في أحجامها

الصور في وورد: إدراج الصور، اقتطاعها، والتحكّم في أحجامها

تلعب الصور دورا أساسيا في صنع أي محتوى مهما كان، من الضروري اعتماد الصور والعناصر المرئية أثناء القيام بأي تحرير لموضوع أو دراسة أو شرح، فالصور هي تكملة لما يتم عرضه من شرح نظري، وقد تكون الصور أكثر من مكمل لشرح، فالصورة قد تلخص لزائر أو المتابع كل تفاصيل الشرح.

هذا جنبا إلى توضيح المعنى، وتزين المحتوى أو الفقرة، فالصور تعطي رونقا خاصا للأي موضوع، وتشجع المتابع على اكمال الموضوع إلى النهاية، إضافة إلى أنها ترفع من مستوى فهمه وإدراكه للموضوع لدرجة كبيرة جدا.

لم نأتي الآن لإبراز أهمية اعتماد الصور في أي مجال لأن هذا أصبحا واضحا لا يحتاج الشرح، بل سنقدم اليوم شروح تفصيلية حول كيفية التعامل مع الصور في ميكروسوفت ثم التحكم فيها كما تريد تماما من عمليات:

  • الإدراج
  • تطبيق مختلف أوامر التنسيق كإعادة التحجيم
  • الاقتطاع
  • تعديل الأنماط وغيرها….

عملية إدراج الصور

من المميزات التي يوفرها برنامج ميكروسوفت وورد للمستخدمين هي صلاحية رفع مجموعة من البيانات من مختلف المصادر والأنواع، العملية الأكثر استخداما هي ادراج لصور، يمكنك تحميل الصور الموجودة بالكمبيوتر الخاص بك، ليس هذا وحسب برنامج ورد يمكنك أيضا من رفع الصور من الأنترنت دون حفظها بالحاسوب.

تستطيع أن تقوم بإضافة مجموعة من الأمور ك:  

  • إدراج رموز
  • إضافة أيقونات مسبقة الصنع والتي تعرف في الوورد بالقصاصات الفنية Clip Art
  • يمكنك كذلك إدراج لقطات شاشة Screenshot.

فيما يخص طريقة ادراجة الصورة في الوورد فهي سهلة للغاية، كل ما عليك فعله هو وضع محرك الفأرة في المكان الذي تريد أن تضع عليه الصورة، ثم فم بالتوجه مباشرة إلى أيقونة إدراج صورة

تابع أيضا: كيفية تدوير ملفات PDF وحفظ التغييرات مجانا

Insert > Pictures

ستظهر لك نافدة ومعها مجلد بشكل إفتراضي، بالطبع أنت ل كامل الصلاحية في الخروج والدخول والتنقل بين أماكن الملفات لأخد الصورة المطلوبة، المهم عند ايجاد الصورة قم بتحديدها قم النقر على خيارInsert:

هكذا سترى أن الصورة تم وضعها على الفور في صفحة الوورد بمكان الذي حددته، أيضا سترى تبويب تنسيق Format السياقي الذي يضمن على العديد من الأدوات لتنسيق الصور، هذه الأدوات سنعمد على شرحها بالتفصيل هي الأخرى من حيث الوظيفة وطريقة الإستخدام في الفقرات التالية تابع.

في حال أردت أن تقوم برفع الصورة على الوورد لكن ليس من الحاسوب وإنما من الأنترنت، فليس هناك اختلاف كبير، كرر نفس العملية بوضع محرك الفأرة في المكان الذي ترغب أن توضع به الصورة، ثم توجه إلى خيار Insert> Online Pictures لإدارج الصورة.

يتيح لك ميكروسوفت وورد البحث في الأنترنت عن ما تريده، يمكنك اختيار المتصفح الذي تبحث به، مثلا تستخدم متصفBing ، قم بكتابة ما تريد البحث عنه في حقل البحث بعدها اضغط على أيقونة العدسة ثم زر Enter بلوحة المفاتيح.

عناك نطاق واسع من الخيارات المتاحة للمستخدم أثناء البحث في الأنترنت مثلا عن الصور لإدراجها في الوورد، هذا الأخير يتيح لك مجموعة من عوامل تصفية ضمن الشريط العلوي لنتائج البحث، عوامل تصفية هذه تستخدم من أجل التحكم الدقيق في البحث عن الصور ك:

  • حصر مجال البحث والحصول على نتائج دقيقة
  • البحث عن الصور حسب الحجم الصغير
  • البحث عن الصور حسب اللون كالأحمر فقط
  • كذلك يمكنك البحث عن الصور المنشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي فقط

فور الإنتهاء من عملية البحث وتجد الصورة التي تريد، عليك تأشيرها والضغط على خيار إدراج من أجل ادراجها ضمن المستند، وللإشارة فقط يمكن للمستخدم في هذه الحالة رفع أكثر من صورة.

بالنسبة للقصاصات الفنية عملية ادراجها لا تختلف أبدا عن ما رأيناه قبل قليل، المهم قم بإدخال أو كتابة هذه الكلمة المفاتيحيةClip Art  ضمن حقل البحث، بعد أن تظهر لك النتائج فقط حدد نوع القصاصة الفنية عن طريق عامل التصفية، ثم حد الصورة كذلك لتضع عليها القصاصة واضغط على خيار ادراج.

عملية رفع الصور هي متاحة بطرية أوسع جدا، تتسح للمستخدم حرية في انشاء محتوى كما يريد، إذ يمكنك ادراج الصور المحفوظة في:

  • سحابة التخزين OneDrive
  • أو على حساب فيس بوك
  • أو على Flickr

بالطبع هذا يتم من خلال النقر على مربع خيار Insert Pictures، وكما هو معلوم في هذه الخدمات ستجرىعن طريق حساباتك الشخصية، لهذا سيتوجب عليك ادخال بيانات الحساب، تسجيل الدخول من لبريد الإلكتروني ثم كلمة المرور.

كذلك: طريقة ضغط الملفات

بالنسبة للأشخاص التي ترغب في إضافة لقطة شاشة، فالخطوة الأولى دائما وضع مؤئر الفأرة في المكان الذي تريده، بهدها اضغط مباشرة على خيار أو أمر Screenshot من تبويب Insert:

بمجرد قيامك بالضغط سترى جميع النوافد المفتوحة الآن والتي بإمكانك عمل لقطة شاشة لها، كل ما عليك فعله هو تحديد النفادة التي تريد وهكذا سيتم ادراج لقطة شاشة منها بشكل آني.

بالنسبة لإطار لقطة الشاشة فهو يشمل جميع زوايا النافدة أي حجم النافدة كاملة، لكن إذا ما أرادة المستخدم مثلا أخد لقطة شاشة فقط لجزء محدد من النافدة فكل ما عليه فعله هو الضغط على زرScreen Clipping.

بعد القيام بهذا سترى أن آخر نافدة تم فتحها، الآن يكفي أن تقوم بإختيار الجزء الذي ترغب بأخد لقطة شاشة له اضغط الآن ثم السحب والإفلات لإدراج ذلك الجزء بشكل مباشر.

كيفية اقتطاع الصور، إعادة تحجيمها، وضغطها

برنامج الوورد يتيح جميع الأدوات الكفيلة بالتعديل على الصور حسب ما تحتاجه من استعمالات تخص تقطيع الصور و ضغطها واعادة تحجيمها، ولك أن تتابع كيف يتم هذا.

1 اقتصاع الصور

بالنسبة لعيمة تقطيع الصور فهي ممكنة عن طريق أدارة Crop على الوورد والمخصصة حسب تسميتها بقص جزء محدد من الصورة وإخفائه، ثم الإبقاء على  الظاهر ضمن المستند.

ومن أجل أن تقوم بإقتطاع الصورة أو جزء منها أولا عليك اختيار الصورة إظهار تبويب Format السياقي، بعدها اضغط على أمر Crop من مجموعة Size:

عملية الإقتطاع الآن تتم عن طريق مقابض الزوايا الظاهرة لك، سترى أن مقابض الزوايا هي سوداء، تنتشر هذه المقابض  على الخطوط المستقيمة كذلك السفلية والعلوية، لك الخيار طبعا في تحديد أي المقابض لقطع الصورة ثم تبدأ في السحب إلى الداخل لاقتطاع الجزء الذي نريد إزالة منه:

فور تحديد حجم الجزء الذي قصصته مباشرة سيأخد اللون الرمادي الغامق، من أجل إكمال عملة الإقتطاع اضغط على زرEnter  بلوحة المفاتيح.

لديك عدد من الأشكال الإفتراضية، يمكنك تحديد أي شكل ترغب فيه ثم تقطع جزء من الصورة وفق ذلك الشكل، على عكس الشكل المستطيلي دائما، للقيام بهذا يكفي أن تقوم بالضغط على علامة السهم الصغير تحت أمر Crop نمرر مؤشر الفأرة فوق الخيار Crop to Shape  ثم حدد الشكل الإفتراضي الذي تريده.

لديك قائمة Aspect Ratio تتيح لك هذه الأخير مجموعة من الخيارات الخاصة باقتطاع الصور على مستوى الطول ثم العرض بنسب معينة، فقط اختر ما يناسبك.

تحجيم الصور

بالنسبة لعملية اعادة تحجيم الصور والتحكم فيها كما تشاء، برنامج الوورد يضع العديد من الخيارات في هذا الشأن ضمن مجموعة  Size.

أكيد أن حجم الصور الذي تتصادف معه غالبا ما يحتاج لتعديل حسب استعمالاتك لهذه الصور، هذه العملية جد مهمة ومفيدة كضبط حجم الصور الكبيرة والتي تتعدى إطار الصفحة مثلا، ستحتاج إلى اصلاح الأمر وبرنامج الوورد يمكنك من هذا من خلال ضبط حجم الصورة بشكل افتراضي حتى يناسب مع حجم الصفحة ولا يتجاوز هوامشها،

مثلا إذا قمنا بتشغيل مربع الحوار Layout الخاص بالصورة التي أضفناها، سنرى أن حجمها الأصلي Original Size في الواقع هو أكبر من الحجم المعروض في المستند   Absolute Size أي أن الصورة في هذه العملية تم تصغير حجمها لتلائم عرض الصفحة

أما طريقة ضبط حجم الصورة والتحكم فيها تتم عن طريق خياران:

  1. Shape Height
  2. وShape Width

ستجدها بالتأكيد ضمن مجموعة Size ،كل ما عليك فعله هو الضعط على على السهم العلوي من أجل زيادة الطول/العرض، أو السهم السفلي لإنقاص الطول/العرض، إذا كنت تمتلك المقاسات بشكل دقيق يمكنك تضمينها في الحقل المخصص لذلك، للحصول على البعد المرغب فيه.

من أجل الحفاظ على شكل الصوة رغم التعديل على حجمها، سترى أن العرض هو الآخر يتغير تبعا لمدى الزيادة أو النقصان الذي أضفتهما على حجم الصورة، المسؤول طبعا عن هذه العملية هو خيارLock Aspect Ratio  بمثابة مؤشر افتراضي بعمل على توازت أبعاد الصورة.

لكن في حال أردت التحكم في حجم الصورة كما تشاء تماما، يمكنك إلغاء هذا الخيار المفعل تلقائيا، هكذا يمكنك اضافات قياسات الخاصة على حجم الصورة على مستوى الطول وحتى العرض بطريقة مستقلة.

تابع: برنامج فتح الملفات المضغوطة – تحميل برامج كمبيوتر مجانا

وهناك خيار آخر لتحكم في الحجم بشكل كامل تماما، وتتم عن طريق المقابض، يمكنك استخدام المقابض المنتشرة على الزوايا في آن واحد، جميها تكون مفتوحة ويدوية الإستعمال، يمكنك سحبها كما تشاء، هكذا تتحكم في الصور والعرض معا وبطريقة متوازنة، أما باق المقايض ونعني الجانيبة فهي تتحكم في نقصان أو زيادة كل بعد منفرد.

3 ضغط الصور

من الأدوات التي يتيحها برنامج الوورد للمستخدمين امكانية ضغط الصور Compress هذه العلمية تمكن المستخدم من توفير المساحة وأيضا استخدام الصور بشكل أفضل عن طريق التقليل من حجمها.

هكذا ستتمنك من الحفاظ على المستند بأقل حجم، أيضا تصغير حجم الصور يسهل عليك رفعها والتحكم بها بسرعة وسهولة، أيضا العملية تجعل من المستند مناسبل وقابل للمشاركة مع أي شخص وعلى أي منصة بسرعة، عكس إذا كان يحتوي على صور ذات حجم كبير جدا.

كما ترون الآن على سبيل المثال هذا المستند يتضمن صورة واحدة حجمها كبير في صفحة واحدة كذلك، والملاحظ أن بعد عملية حفظ المستند نرى أن حجمه يصل إلى 300 كيلوبايت، وبالنسبة لمستندة بصفحة واحدة فهذا الحجم كبير جدا.

المهم من أجل أن تقوم بضغط الصورة لتقليل حجمها عليك بالصغط على أمر Compress Pictures  من تبويب تنسيق السياقي:

سيظهر لك مربع الحوار Compress Pictures يتضمن هذا الأخير عدد من الخيارات الخاصة بتقليل حجم الصورة:

بالنسبة لخيار Apply only to this picture فستراه مفعل بطريقة تلقائية، المهم هنا إذا كنت فثط تريد ضغط صورة واحدة ذات حجم كبير فترك الخيار كما هو، إما إذا كان لديك صور عديدة ضمن المستند وترغب في ضغطها في آن واحد، فمن الضرور الغاء تفعيل الخيار.

أما فيما يخص خيار Delete cropped areas of picture فهو أيضا يكون مقعل بطريقة اتوماتيكية، وظيفة هذا الخيار تتجلة في حذف أو مسح الأجزاء المقتطعة من الصور.

فكما أشرنا في الأعلى فيما يخص عملية تقطيع جزء من الصور أن هذه الأجزاء غير المرغوب فيها تختفي من فورها تلقائيا، لكن هذه الأجزاء تظل محفوظة ضمن المستند لك بعد ترك هذا الخيار فهو يعمل على حذفها، وهكذا يتم التقليل من حجم المستند والصور التي يحملها.

المهم لإكمال العملية توجه إلى خيارات الضغط ونحدد الخيار المرغوب

خيار Print متخصص في حفظ الصورة بحجم كبير لأغراض الطباعة وغيرها من الأمر.

خيارScreen  مخصص لحفظ الصورة بحجم متوسط لأغراض العرض على صفحات الويب أو على أجهزة العرض على الشاشة.

خيار E-mail وهو متاح من أجل حفظ الصورة بحجم صغير لغرض المشاركة.

لتقريب الصورة أكثر قم بإختيار خيار Email ثم نعمد على حفظ المستند باسم جديد لنلاحظ الفرق في الحجم بعد عملية ضغط الصور، ودون عملية الضغط

إذا لاحظنا فهناك فرق شاسع بين 307 كب و36 كب، لذا من الضروري في الأخير أن تقوم بتطبيق خيارات الضغط.

قد يهمك: اصلاح الملفات التالفة بعد استرجاعها سواء صور او فيديوهات او ملفات

خاتمة

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا هذا، تعرفنا على جميع الطرق التقنية التي يتيحها الوورد بخصوص التعامل مع الصور والتحكم فيها بعد ادراجها، أكيد أنك على دراية ببعض التقنيات الخاصة بالتعامل مع الصور في الوورد، لكن بالتأكيد أن المضوع قد زادك معلومات وقيمة مضافة عن عدد من الأشياء.

شاركها أنت أيضا مع متتبعيك على مواقع التواصل الإجتماعي وشكرا على تتبعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *