الريال كم هلله

سؤال اليوم: كم من هللة في 1 ريال سعودي؟

  1. النقود: تعريفها، أهميتها، واستخداماتها
  2. ماذا كان قبل اختراع النقود
  3. عملة السعودية قبل الريال
  4. العملة في عهد الملك عبد العزيز
  5. تاريخ العملة الورقية

الجواب: 1 ريال يساوي 100 هلله

يتكون الريال السعودي من 100 هللة، والهللة من أجزاء الريال، ولا توجد الهللة في شكل عملات ورقية بل فقط عملة معدنية تختلف من حيث اللون، وتتكون الهللة من فئات هي واحد، خمسة عشرة، خمسة وعشرون، وخمسين هلله. ومن العملات المعدنية أيضا نجد فئة واحد ريال و ريالين.
أما العملات الورقية للمملكة العربية السعودية، فتتكون من فئات، خمسة، عشرة، خمسين، مئة، وخمسمئة ريال.

النقود: تعريفها، أهميتها، واستخداماتها

يعتبر المال أساس الإقتصاد في جميع مناطق العالم، ولا يكمن الإستغناء عنه. بالرغم من التعريفات الكثيرة التي يسمونه بها، فالبعض يرى بأنه وسيلة لقضاء الحوائج، ومنهم من يقول هو سبب من أسباب الحياة، هو الإستقرار، زينة الحياة، فتنه… لكن أيا من هؤلاء القائلين ،مهما كان رأيه، إلا أنه لا يمكنه الإستغناء عن المال. وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم ” المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك”.

يعرف المال أو النقود خاصة، بأنها كل ما اتفق الناس على تداولها وقبولها كمقابل لمبيعاتهم، أو نظير الأعمال التي يقومون بها. ويمكننا القول بأن للنقوذ عدة وضائف، من بينها أنها أهم وسيلة للتبادل بين الناس، والوضيفة الثانية هي استخدام النقود باعتبارها وحدة للحساب، حيث لا يمكن تحديد أسعار السلع أو الخدمات إلا بالنقود، كما يمكن أن نعتبر النقود أيضا مثل المجوهرات، أو الحلي أو العقارات يمكن للإنسان أن يدخرها.

ماذا كان قبل اختراع النقود

لم يكن التعامل بالنقود سائدا منذ الأزل، بل ضهرت النقود فيما بعد، وقبل أن يخترع الناس النقود ويتعاملو بها، كانوا يستعملون ما يسمى بنظام المقايضة، أي تبادل السلع بسلع أخرى حسب الحاجة، كالحوانات والغذاء والثوب… ولا زالت بعض الدول الى حدود اليوم تستعمل نظام المقايضة خصوصا في بعض الدول النامية، التي تعتمد بشكل أساسي على الزراعة. ولا يمكن الجزم بأن نظام المقايضة قد انقضى، بل يمكن العودة اليه في حالة نذرة النقود، أو كذلك إذا أصبحت النقود بلا قيمة، وقد حدث هذا الأمر في ألمانيا في فترة الحرب العالمي الثانية، حيث أصبح الناس يرفضون استلام النقود مقابل الخدمات.

عملة السعودية قبل الريال

لم تكن العملة العربية متداولة في الجزيرة العربية قبل عهد الملك عبد العزيز، حيث كان النشاط الإقتصادي قائما على نظام المقايضة، وعلى بعض الأنشطة الزراعية البدائية. وقد استخدم سكان الجزيرة العربية، بعض العملات الأجنبية، أشهرها ريال “مريا تريزا”، الذي كان يسمى بـ”الريال الفرنسي”. من العملات الأجنبية الأخرى التي تداولها سكان الجزيرة العربية” الجنيه الذهبي” وهي عملة معدنية إنجليزية يتوسطها فارس يركب فوق جواده. ونجد أيضا ما يسمى بالعملة العثمانية أو الريال العثماني بأجزائه، كانت هذه العملة متوفرة آنذاك وكان منها الذهبي والفضي والنحاسي. ونجد عملات أخرى كالعملة المصرية، والروبة الهندية وبعض العملات العراقية.

العملة في عهد الملك عبد العزيز

بعد قدوم الملك عبد العزيز بدأت البلاد مرحة النهوض من أجس السير نحو الامام، وقد استمر التعامل بالعملات الأجنبية في عهد الملك عبد العزيز، بعد ذلك تمت إضافة كلمة “نجد” الى بعض العملات الأجنبية، ثم أضيفت على هذه النقود كلمة “حجاز” ونخص بالذكر عملة مريا تريزا. في سنة 1926م 1344هـ، قام الملك عبد العزيز بصك عملة القرش في أجزائها، القرش وربع القرش، وقد صنعت هذه العملة المعدنية من النحاس والنيكلن كما كانت تحمل صورة الملك واسم الدولة وعلى الوجه الثاني قيمة العملة.

بعد تغير اسم البلاد من الحجاز ونجد، الى الإسم الحالي، المملكة العربية السعودية سنة 1932م 1551هـ أصبح يكتب اسم الدولة الحالي على العملة، وقد صكت القروش بهذا الإسم الجديد لأول مرة سنة1937م 1556هـ، أما فئة الجنيه الذهبي فقد صك سنة 1950م 1370هـ

تاريخ العملة الورقية

بعد تثبيت ركائز الدولة من قبل الملك عبد العزيز، واستقرار الأوضاع داخل الدولة السعودية، ستقوم مؤسسة النقد بإصدار عملة ورقية من فئة عشرة ريالات، سميت بإيصلات الحجاج، ثم أصدرت بعد ذلك من فئة خمسة ريالات وريال واحد، وبعد ازدياد الطلب على العملة الجديدة وصلت إصداراتها الى حوالي ثلاتة وتسعون مليون ريال عام 1954ه 1373هـ. بعد هذه الفترة المزدهرة، سحب التعامل بالعملات الأجنبية وإيصالات الحجاج.
وقد تأسست مؤسسة النقد العربي السعودي والتي تعد مركز النقد السعودي سنة 1952، والهدف من إنشاء هذه المؤسسة تنمية النظام المالي في دولة السعودية، والذي لم يكن موجودا من قبل. في سنة 1961 تم إصدار أول عملة روقية بشكل رسمي من فئات خمسين ، مئة، عشرة، خمسة والريال الواحد، ثم صدرت بعد ذلك فئة خمسمئة ريال، وتحمل هذه العملات مجموعة من الصور كمأذنتا الحرمين ومجلس الوزراء بالرياض ومصنع النفط وشعار المملكة السعودية …

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments