الخليج العربي

الرمز البريدي لمكة

الرمز البريدي لمكة

يعتبر الرمز البريدي لمكة المكرمة من بين الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها ، بغرض تسهيل خدمة البريد ومساعدتهم على وإجراء تعاملات داخل وخارج المملكة بشكل أسرع ، ولأن الموقع الجغرافي لمكة يحظى بمكانة اقتصادية مهمة ، فإن الكثير من يبحث عن الرمز البريدي الخاص بها بغرض تحديد موقع معين أو اتباع الطرود التي يتم إما إرسالها أو استقبالها، وكي لا أطيل عليكم كثيرا تابعوا معي تتمة المقال للتعرف على الرمز البريدي لمكة .

إقرأ هنا : الرمز البريدي للرياض

إقرأ هنا : الرمز البريدي للطائف

تعرف على مكة المكرمة

● مكة المكرمة هي إحدى المدن التي تقع غرب المملكة العربية السعودية تحديدا في منطقة “الحجاز”، تبعد عن المدينة المنورة ما يقارب 400 كلم ، وتبعد عن مدينة جدة بما يقارب 70 كلم ، وعن مدينة الطائف ما يقارب 120 كلم .

● تعد مكة المكرمة هي أكثر مدينة مقدسة من قبل المسلمين لأنها مسقط رأس النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى أرضها توجد الكعبة بالمسجد الحرام ، لذالك فهي أكثر مدينة سياحية تستقطب جميع ومختلف الجنسيات من أجل فضاء فريضة الحج الذي يعد من أركان الإسلام الخمسة .

● تشتهر مكة المكرمة كونها ثاني أكبر مدينة بالمملكة السعودية ، حيث يصل عدد سكانها حوالي 1,323,624 نسمة .

● هي مدينة ذات كثافة سكانية مرتفعة يصل عدد سكانها إلى نحو 1.5 مليون نسمة تشمل كل من المواطنين ،والمقيمين (الوافدين) الذين من مختلف بقاع العالم.

● يرجع سبب تسمية مكة المكرمة بهذا الإسم حسب ما يقال إلى توفرها على الماء القليل ، لأنها تذهب الذنوب ، وهناك من يقول أنها تهلك الظالمين .

● يوجد لمكة المكرمة أسماء أخرى عديدة وهي كالتالي : ام القرى ، البيت العتيق ، ام رحم ، الرأس، الحرم الأمين، معاد العرش، القادس، البلدة ، الناسة، الباسة ، الحاطمة…

نظام الرمز البريدي

تم تقسيم جميع مناطق المملكة العربية السعودية إلى 8 مناطق بريدية ، أي لكل منطقة تضم أكثر من إقليم أو منطقة ، ولتفادي الأخطاء والمشاكل التي قد تقع عند استخدام الرمز البريدي أو تكرار الرموز ، تم وضع نظام بريدي خاص بكل منطقة وبالترتيب وهو كالتالي :

● رقم 1 : منطقة الرياض.

● رقم 2 : منطقة مكة المكرمة.

● رقم 3 : المنطقة الشرقية.

● رقم 4 : المدينة المنورة/ تبوك.

● رقم 5 : منطقة قصيم/ منطقة حائل.

● رقم 7 : منطقة الحدود الشمالية/ منطقة الجوف .

● رقم 8 : منطقة جازان .

الرمز البريدي لمكة

من خلال الرمز البريدي لمكة المكرمة يمكن إرسال أو إستقبال أي طرد من بلد آخر ، أو مبالغ مالية على نفس الرمز البريدي ، وقد تم ترقيم البريد الخاص بمنطقة مكة المكرمة في الرتبة 2 ، وهذا الرقم هو الذي يتم إدخاله في أو أول خانة من الرمز البريدي ، أما الرمز البريدي لمكة المكرمة فهو عبارة عن هذه الأرقام الخمسة: 21955 .

الرمز البريدي لمناطق مكة المكرمة

● مكة المكرمة : 21955.

● خليص : 21921.

● الطائف : 21944.

● الليث : 21961 .

● القنفذة : 21912.

● جدة : 21442.

● رابغ : 21911.

● اضم : 21971 .

● الخرمة : 21985.

● المويه : 21915.

● رنية : 21971.

● الكامل : 21931.

خطوات التعرف على الرمز البريدي لمكة

هناك من يرغب في معرفة الرمز البريدي الخاص بمنطقته ولتحديد عنوان منزل ما بشكل تفصيلي ، لذالك جئت لكم بطريقة إلكترونية مختصرة وهي عبر الخطوات الآتية :

● أولا يجب التوجه إلى الموقع الإلكتروني للبريد السعودي مباشرة من هنا.

● بعد الدخول الى الصفحة الرئيسية يتم الضغط على خانة “الخدمات والمنتجات” .

● ثم اختيار الرموز البريدية التي في القائمة المعروضة .

● الضغط على صفحة الرمز البريدي.

● بعدها يتم تحديد المنطقة المطلوبة عبر القائمة المنسدلة.

● وفي الخطوة الأخيرة يجب اختيار المدينة لمشاهدة الرمز البريدي.

كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي

إذا أردت التعرف على كيفية الوصول على الرمز البريدي الخاص بك ، قم بالدخول إلى هذا الرابط ” المحدد الجغرافي” ، وبعد أن تدخل إلى الموقع ستشاهد خريطة المملكة العربية السعودية ، اصبر ثواني قليلة من أجل التحميل ، حينها بتقريب شاشة جهازك إلى المنطقة التي تقطن فيها ، ثم سيظهر لك الرمز البريدي الخاص بمنطقتك.

إقرأ هنا : الرمز البريدي لاحياء الرياض

أهمية الرمز البريدي لمنطقة مكة

● يتمتع الرمز البريدي لمكة بأهمية كبيرة من قبل مواطنيها، وذالك لأنه يسهل عليهم عملية الشحن ، ومعرفة مركز البريد التي يقرب عنوان المواطن .

● استلام الشحنة التي تأتي من دولة أجنبية اخرى ، وذالك عبر الرمز البريدي الخاص بالمنطقة.

● من أهمية الرمز البريدي أن هناك عدة مواقع إلكترونية لا تسمح للمستخدم بالدخول إلا في حالة وجود الرمز البريدي الخاص بتلك المواقع .

● يتم اسعماله في بعض أنواع بطاقات الائتمان ، وذالك باستخدام الرمز البريدي لمنطقة ما كتوقيع .

● يتم الإعتماد على الرمز البريدي عند حسابات البنوك ، من أجل ربطه مع المعلومات الشخصية للعميل.

إقرأ هنا : الرمز البريدي لخميس مشيط

إقرأ هنا : الرمز البريدي للجبيل

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم جميع المعلومات الكافية حول الرمز البريدي لمكة المكرمة، وذالك بالتعرف الرمز البريدي لمكة والمناطق التابعة لها ، أتمنى أن ينال المقال استحسانكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *