أسئلة وأجوبة

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى الدول الرائدة عسكريا بفضل قوتها العسكرية القتالية و إمكانياتها العالية في هذا المجال ، تعتمد المملكة في قوتها العسكرية بشكل رئيسي على القوات المسلحة السعودية التي تم تأسيسها سنة 1902 ، حيث تصنف القوات المسلحة السعودية كغيرها من القوات المسلحة عبر العالم إلى عدة رتب و درجات ، و الملاحظ ان هناك تقسيم للرتب بين صنف للأفراد و صنف للضباط ، و لمعرفة هذا التصنيف وترتيب القوات المسلحة و أسبابه و تفاصيل أخرى حول موضوع ” الرتب العسكرية السعودية ” أعددنا لكم هذا المقال الشامل .


الرتب العسكرية السعودية :

لا تختلف المملكة العربية السعودية في زيها العسكري أو أسماء الرتب كثيرا عن الجيوش العربية الأخرى في منطقة الخليج و الشرق الأوسط كمثال على ذلك دولة الكويت ،اذ ان أغلب الدول تستخدم الزي المموه مع البيئة الصحراوية في المنطقة ، كما أن هناك تشابه كبير لشكل شارة الرتب .

إقرأ أيضا:نظام نور ولي الأمر

أسباب تصنيف الرتب العسكرية السعودية :

تصنف القوات المسلحة السعودية الى عدة رتب ، حيث تتشابه مع جميع الدول في جعل القوات العسكرية مرتبة و متسلسلة ، غير هناك اختلاف في طريقة الترتيب ، و السبب الذي يجعل الدول تقوم بعملية تصنيف الرتب العسكرية هو وضع تسلسل للكفاءة و هرمية للأقدمية بين أفراد الجيش ،

من أجل تنظيم مهام كل الأفراد الذي ينتسبون الى الوزارات و الهيئات العسكرية المختلفة في المملكة العربية السعودية ، حيث يكون صاحب الرتبة الأكبر قائدا على صاحب الرتبة الأدنى ، كما أن لكل رتبة مسؤولية مختلفة ، يلتزم الذي ينتمي إليها بالقيام بها . فبدون هذا الترتيب لن تكون هناك توزيع للكفاءة و الأقدمية و لن يكون هناك تنظيم . و عند غياب التنظيم تحضر العشوائية


و تنقسم الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية إلى صنفين :
1 ـ الرتب العسكرية التي تخص الضباط .
2 ـ الرتب العسكرية التي تخص الأفراد .

الرتب العسكرية بالتفصيل :


نميز في ترتيب رتب القوات المسلحة السعودية الى رتب صنف الافراد ورتب صنف الضباط على الشكل التالي :

إقرأ أيضا:استعلام عن هوية مقيم

1 ) رتب الافراد :

رتبة الجندي : رتبة يحملها كل شخص ينتمي للقوة العسكرية بالمملكة ، توكل لها مهام و مسؤوليات عديدة ، كما أنها تشكل العمود الفقري و الركيزة الأساسية للمنشأة العسكرية .

رتبة جندي أول : رتبة أعلى من رتبة الجندي بطبيعة الحال ، الفرد الذي يحملها توكل له مهام خاصة ، يمكن ترقية الجندي الأول الى رتبة عريف .

رتبة عريف : رتبة أعلى من رتبة جندي أول ، لها مهام خاصة ووظائف تختلف عن الرتبتين السابقتين ، حيث غالبا ما يكون العريف مسؤولا عن مجموعة قد تتكون من 8 الى 13 فردا .

رتبة وكيل رقيب : غالبا ما يكون الرقيب مسؤولا عن مجموعة من الافراد أكبر من العدد الذي يقوده ضابط الصف .

رتبة رقيب :رتبة قيادية من رتب ضباط الصف ، يقود الرقيب مجموعة من الافراد و الجنود ، يساعده في ذلك عريف في الامور العسكرية و النظامية ، البقاء في هذه الرتبة لا يزيد عن 5 سنوات .

رتبة رقيب أول : رتبة عسكرية تأتي بعد رتبة الرقيب و قبل رتبة رئيس الرقباء .

رتبة رئيس الرقباء : أعلى رتبة و درجة عسكرية يصل اليها الفرد ، يمكن ترقية حاملها إلى رتبة ملازم ، مدة هذه الرتبة هي خمسة سنوات .

2 ) الرتب العسكرية الخاصة بالضباط :

رتبة ضابط ملازم : هي رتبة عسكرية بنجمة واحدة ، يتم الحصول عليها بعد اجتياز الكلية العسكرية ، و يتسلم لملازم فصيل من الجنود بحيث يكون تحت ادارته مابين 32 الى 37 جندي ، يترقى الى رتبة ملازم اول بعد مضي سنتين في هذه الرتبة .

رتبة ملازم أول : ثاني رتبة بعد الضابط الملازم المتخرج من الكلية العسكرية ، مدة البقاء فيها هي 4 سنوات ، تأتي بعدها رتبة النقيب .

رتبة نقيب : هي رتبة بوسام ثلاث نجوم على أكتاف حاملها ،و يقود النقيب الفصيل ، مدة المنصب تتراوح في ستة سنوات .

رتبة رائد : هي رتبة عسكرية أعلى من رتبة النقيب و أدنى من رتبة المقدم ، تتسم هذه الرتبة بالسرية في عملية القيادة ، مدة البقاء فيها هي 4 سنوات .

رتبة مقدم : رتبة اكبر من الرائد لكنها أصغر من رتبة العقيد ، يقضي صاحبها مدة 4 سنوات لتصبح امكانية ترقيتها الى رتبة العقيد

رتبة عقيد: تأتي بعدها رتبة عميد ، تقابلها باللغة الإنجليزية رتبة كولونيل ، في هذه الرتبة يقود حاملها الكتيبة ، مدة البقاء فيها 4 سنوات .

رتبة عميد : رتبة تمنح الضابط قيادة الفوج الذي يتكون على ما يقارب 200 فرد او اكثر ، مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات .

رتبة لواء : رتبة عسكرية عليا ، تتواجد عند أغلبية الجيوش العربية ، يقود فيها الضابط الفرق التي تتراوح أعدادها بين 10 الاف فرد الى 45 الف فرد .

رتبة فريق : من الرتب السامية بالمملكة العربية السعودية ، مدة البقاء فيها تكون على أساس أمر ملكي ، و الترقية الى رتبة فريق أول تكون بناء على قرار ملكي

رتبة فريق أول : تعتبر اعلى الرتب العسكرية في العديد من الدول من ضمنها المملكة العربية السعودية ، لا يحصل عليها الا شخصين في غالب الاحيان ، صاحبها يقوم بقيادة حوالي 80 الف فرد أو أكثر من هذا العدد .

الرتب العسكرية في صورة :


بعد تقديم الترتيب التسلسلي للرتب العسكرية في السابق بالطريقة العادية ، نقدم الان الترتيب على شكل صورة للشرح أكثر خاصة أن هناك البعض يحبذ هذه الطريقة أثناء الشرح :

الجيش العربي السعودي :


تعتبر المملكة العربية السعودية قوة عسكرية كبيرة ورائدة في منطقة الخليج و الشرق الاوسط و العالم العربي ، كما تعد أحد الاقطاب العسكرية المتطورة يوما بعد يوم ن و يشكل الجيش العربي السعودي أحد ركائز هذه القوة باعتباره احد الاركان العامة داخل وزارة الدفاع السعودية ،

حيث يشمل القوة العسكرية التي تهتم بالشؤون و العمليات العسكرية البرية ، و يتم تكليف الجيش السعودي بمهام معينة للدفاع عن اراضي المملكة التي تحتوي على مقدسات ، بالإضافة لحماية مصالحها و صونها من التهديدات الخارجية من طرف اعدائها ،

و يتكون الجيش العربي السعودي من عدة قيادات و أسلحة و معدات و كليات و معاهد و مدارس و هيئات و ادارات ، تعمل كلها بشكل موحد و متجانس تحت هدف واحد هو القدرة على خوض المعارك في الساحات الحربية و حماية المملكة و شعبها.

كان هذا مقال يهم تفاصيل ” الرتب العسكرية السعودية ” حاولنا فيه الإلمام بالموضوع من جوانبه العديدة توضيحا للمتابع الكريم ، سعداء دائما بتلقي جميع استفساراتكم و تعليقاتكم إن كانت . أسمى التحيات

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments