أسئلة وأجوبة

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى الدول الرائدة عسكريا بفضل قوتها العسكرية القتالية و إمكانياتها العالية في هذا المجال ، تعتمد المملكة في قوتها العسكرية بشكل رئيسي على القوات المسلحة السعودية التي تم تأسيسها سنة 1902 ، حيث تصنف القوات المسلحة السعودية كغيرها من القوات المسلحة عبر العالم إلى عدة رتب و درجات ، و الملاحظ ان هناك تقسيم للرتب بين صنف للأفراد و صنف للضباط ، و لمعرفة هذا التصنيف وترتيب القوات المسلحة و أسبابه و تفاصيل أخرى حول موضوع ” الرتب العسكرية السعودية ” أعددنا لكم هذا المقال الشامل .


الرتب العسكرية السعودية :

لا تختلف المملكة العربية السعودية في زيها العسكري أو أسماء الرتب كثيرا عن الجيوش العربية الأخرى في منطقة الخليج و الشرق الأوسط كمثال على ذلك دولة الكويت ،اذ ان أغلب الدول تستخدم الزي المموه مع البيئة الصحراوية في المنطقة ، كما أن هناك تشابه كبير لشكل شارة الرتب .

إقرأ أيضا:نظام نور ولي الأمر

أسباب تصنيف الرتب العسكرية السعودية :

تصنف القوات المسلحة السعودية الى عدة رتب ، حيث تتشابه مع جميع الدول في جعل القوات العسكرية مرتبة و متسلسلة ، غير هناك اختلاف في طريقة الترتيب ، و السبب الذي يجعل الدول تقوم بعملية تصنيف الرتب العسكرية هو وضع تسلسل للكفاءة و هرمية للأقدمية بين أفراد الجيش ،

من أجل تنظيم مهام كل الأفراد الذي ينتسبون الى الوزارات و الهيئات العسكرية المختلفة في المملكة العربية السعودية ، حيث يكون صاحب الرتبة الأكبر قائدا على صاحب الرتبة الأدنى ، كما أن لكل رتبة مسؤولية مختلفة ، يلتزم الذي ينتمي إليها بالقيام بها . فبدون هذا الترتيب لن تكون هناك توزيع للكفاءة و الأقدمية و لن يكون هناك تنظيم . و عند غياب التنظيم تحضر العشوائية


و تنقسم الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية إلى صنفين :
1 ـ الرتب العسكرية التي تخص الضباط .
2 ـ الرتب العسكرية التي تخص الأفراد .

الرتب العسكرية بالتفصيل :


نميز في ترتيب رتب القوات المسلحة السعودية الى رتب صنف الافراد ورتب صنف الضباط على الشكل التالي :

إقرأ أيضا:استعلام عن هوية مقيم

1 ) رتب الافراد :

رتبة الجندي : رتبة يحملها كل شخص ينتمي للقوة العسكرية بالمملكة ، توكل لها مهام و مسؤوليات عديدة ، كما أنها تشكل العمود الفقري و الركيزة الأساسية للمنشأة العسكرية .

رتبة جندي أول : رتبة أعلى من رتبة الجندي بطبيعة الحال ، الفرد الذي يحملها توكل له مهام خاصة ، يمكن ترقية الجندي الأول الى رتبة عريف .

رتبة عريف : رتبة أعلى من رتبة جندي أول ، لها مهام خاصة ووظائف تختلف عن الرتبتين السابقتين ، حيث غالبا ما يكون العريف مسؤولا عن مجموعة قد تتكون من 8 الى 13 فردا .

رتبة وكيل رقيب : غالبا ما يكون الرقيب مسؤولا عن مجموعة من الافراد أكبر من العدد الذي يقوده ضابط الصف .

رتبة رقيب :رتبة قيادية من رتب ضباط الصف ، يقود الرقيب مجموعة من الافراد و الجنود ، يساعده في ذلك عريف في الامور العسكرية و النظامية ، البقاء في هذه الرتبة لا يزيد عن 5 سنوات .

رتبة رقيب أول : رتبة عسكرية تأتي بعد رتبة الرقيب و قبل رتبة رئيس الرقباء .

رتبة رئيس الرقباء : أعلى رتبة و درجة عسكرية يصل اليها الفرد ، يمكن ترقية حاملها إلى رتبة ملازم ، مدة هذه الرتبة هي خمسة سنوات .

2 ) الرتب العسكرية الخاصة بالضباط :

رتبة ضابط ملازم : هي رتبة عسكرية بنجمة واحدة ، يتم الحصول عليها بعد اجتياز الكلية العسكرية ، و يتسلم لملازم فصيل من الجنود بحيث يكون تحت ادارته مابين 32 الى 37 جندي ، يترقى الى رتبة ملازم اول بعد مضي سنتين في هذه الرتبة .

رتبة ملازم أول : ثاني رتبة بعد الضابط الملازم المتخرج من الكلية العسكرية ، مدة البقاء فيها هي 4 سنوات ، تأتي بعدها رتبة النقيب .

رتبة نقيب : هي رتبة بوسام ثلاث نجوم على أكتاف حاملها ،و يقود النقيب الفصيل ، مدة المنصب تتراوح في ستة سنوات .

رتبة رائد : هي رتبة عسكرية أعلى من رتبة النقيب و أدنى من رتبة المقدم ، تتسم هذه الرتبة بالسرية في عملية القيادة ، مدة البقاء فيها هي 4 سنوات .

رتبة مقدم : رتبة اكبر من الرائد لكنها أصغر من رتبة العقيد ، يقضي صاحبها مدة 4 سنوات لتصبح امكانية ترقيتها الى رتبة العقيد

رتبة عقيد: تأتي بعدها رتبة عميد ، تقابلها باللغة الإنجليزية رتبة كولونيل ، في هذه الرتبة يقود حاملها الكتيبة ، مدة البقاء فيها 4 سنوات .

رتبة عميد : رتبة تمنح الضابط قيادة الفوج الذي يتكون على ما يقارب 200 فرد او اكثر ، مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات .

رتبة لواء : رتبة عسكرية عليا ، تتواجد عند أغلبية الجيوش العربية ، يقود فيها الضابط الفرق التي تتراوح أعدادها بين 10 الاف فرد الى 45 الف فرد .

رتبة فريق : من الرتب السامية بالمملكة العربية السعودية ، مدة البقاء فيها تكون على أساس أمر ملكي ، و الترقية الى رتبة فريق أول تكون بناء على قرار ملكي

رتبة فريق أول : تعتبر اعلى الرتب العسكرية في العديد من الدول من ضمنها المملكة العربية السعودية ، لا يحصل عليها الا شخصين في غالب الاحيان ، صاحبها يقوم بقيادة حوالي 80 الف فرد أو أكثر من هذا العدد .

الرتب العسكرية في صورة :


بعد تقديم الترتيب التسلسلي للرتب العسكرية في السابق بالطريقة العادية ، نقدم الان الترتيب على شكل صورة للشرح أكثر خاصة أن هناك البعض يحبذ هذه الطريقة أثناء الشرح :

الجيش العربي السعودي :


تعتبر المملكة العربية السعودية قوة عسكرية كبيرة ورائدة في منطقة الخليج و الشرق الاوسط و العالم العربي ، كما تعد أحد الاقطاب العسكرية المتطورة يوما بعد يوم ن و يشكل الجيش العربي السعودي أحد ركائز هذه القوة باعتباره احد الاركان العامة داخل وزارة الدفاع السعودية ،

حيث يشمل القوة العسكرية التي تهتم بالشؤون و العمليات العسكرية البرية ، و يتم تكليف الجيش السعودي بمهام معينة للدفاع عن اراضي المملكة التي تحتوي على مقدسات ، بالإضافة لحماية مصالحها و صونها من التهديدات الخارجية من طرف اعدائها ،

و يتكون الجيش العربي السعودي من عدة قيادات و أسلحة و معدات و كليات و معاهد و مدارس و هيئات و ادارات ، تعمل كلها بشكل موحد و متجانس تحت هدف واحد هو القدرة على خوض المعارك في الساحات الحربية و حماية المملكة و شعبها.

كان هذا مقال يهم تفاصيل ” الرتب العسكرية السعودية ” حاولنا فيه الإلمام بالموضوع من جوانبه العديدة توضيحا للمتابع الكريم ، سعداء دائما بتلقي جميع استفساراتكم و تعليقاتكم إن كانت . أسمى التحيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *