الربح من البيع على موقع اتسي “بالصور” – مشاريع صغيرة

الربح من البيع على موقع اتسي “بالصور” – مشاريع صغيرة

تمتلك حرفة؟

قادر على صنع منتوجات يدوية لمختلف الأشياء والإكسسوارات الجميلة والتي لها وظيفة عملية أو جمالية أو غيرها..؟

تريد التسويق لمنتوجاتك أو طرحها للبيع؟

مع موقع اتسي يمكنك هذا، فالكثير تمكنوا من انشاء مشاريعهم الصغيرة والمربحة فقط بمساعدة هذا الموقع.

سنعمد اليوم على تقديم أهم المعلومات عن موقع اتسي، واظهار وظيفته واهم مميزاته، والأهم من كل هذا أننا سنحاول تقديم شرح مفصل حول طريقة التسجيل كبائع وتأسيس متجر على موقع اتسي etsy فتابع بعناية من فضلك”.

موقع اتسي etsy 

يعتبر موقع اتسي etsy الفرصة الذهبية التي استغلاها الالاف اظهار منتوجاتهم المصنعة، واستطاعوا كسب عملاء كثر فجعلهم هذا يقومون بإنشاء مشاريعهم الخاصة، موقع اتسي etsy  وشهرته العالمية في مجال بيع المنتوجات المصنوعة يدويًا handmade products  ك:”الملابس، الاحذية، الاكسسوارات والمجوهرات، اكسسوارات المنزل، لوازم الحفلات والزفاف، الدمى، الاعمال الفنية، منتجات العناية بالشعر والبشرة، الالعاب”، ساهم في هذا نجاح المصنعين أكثر.

والواضح في الأمر أن الموقع لا تعود له ملكية المنتجات التي تباع عليه بل هو يشغر دور الوسيط، أي أن ملكية المنتوج تعود لصانعه، في حالة ما إذا كنت من بين الأشخاص القادرين على صنع منتوج يدوي تراه جيد وتريد أن تبيعه، أو لديك فكرة المنتوج وكنت قادر على توفيره عن طريق الأشخاص التي تمتلك القدرة لذلك، يمكنك أنذلك عرضه للبيع من خلال عملية تأسيس متجر خاص بك على موقع اتسي.

وتأكد أن الموقع سيفيدك بشكل كبير لأنه يحضى بعدد زيارات ضخمة في اليوم، زد على ذلك فإن تكلفة الموقع لاتساوي شيء مقابل الخدمات والإمتيازات التي يمنحها إليك، أي أن هامش الربح هو حاضر وبقوة كذلك.

مميزات البيع على موقع اتسي etsy

يحضى الموقع بشعبية كبيرة وشهرة أيضا، وهذا لما يتوفر عليه من مميزات تعرف عليها وفق التالي:

  • يحتل الموقع مكانة عالية ضمن أحد افضل مواقع العالمية لبيع المنتوجات المصنعة، مند تأسيسه إلى الآن وهذه ميزة كبيرة لأصحاب المنتوجات.
  • الموقع الآن صار ضخما ويحتوي على أكثر من 30 مليون بائع للمنتواجات اليدوية عبر العالم.
  • يعرف الموقع زيارات ضخمة وطلبات متزايدة على المنتوجات، وهذا ما يحفز الصناع على مضاعفة المرورد وتطوير المنتوجات، ويشجع حتى البائعين الجدد.
  • إن الخدمة التي يتيحها لك الموقع شبه مجانية، فتكلفة عرض منتوجاتك تقدر ب 20 سنت في 4 اشهر، ولا تتجاوز مجموعه الدولار الواحد في العام.
  • بالنسبة للعملة التي يحصل عليها الموقع من عملية بيع المنتج هي 3.5% وتظل نسبة صغيرة جدا ولا تؤثر على ربحك.
  • الموقع يوفر لك عمليات الشحن على المستوى الدولي ودون أي مشاكل تذكر.
  • الموقع لا يفرض عليك عرض منتوجات مصنعة يدويا، يمكنك بيع منتوجات لآشخاص آخرين كذلك.
  • يتيح لك الموقع جميع الوسائل التي من شأنها أن تساعدك في الترويج والتسويق لمنتوجك بشكل أفضل، وبطريقة تجلب أكبر عدد من الزبناء وتشجعهم على شراء المنتوج.
  • يمكنك تطوير اسلوب البيع أو منتوجك، سد جوانب النقص من خلال تحليل الاداء والمبيعات وميولات العملاء، وهكذا تعلم مايجب فعله.
  • يمكنك اللجوء إلى النصائح والتوجيهات الخاصة بالتسويق والبيع والأكيد انها ستنفعك بلا شك، كل ما عليك القيام به هو التسجيل في القائمة البريدية الخاصة بالبائعين Seller newsletter .
  • الموقع يخدمة خدمة العملاء للإستفسار عن أي خدمة أو مشكلة، كل ما عليك هو التواصل مع فريق الدعم عبر الهاتف او البريد الالكتروني.
  • لا ضرر في الإستفادة من قصص النجاح التي يقصها البائعون الذين سلكوا نفس الطريق ولعل هذه القصصة تأتيك بفكرة مميزة، يمكنك متابعة قصص النجاح هذه علىSeller Stories .

تأسيس متجر على موقع اتسي شرح بالصور

من أجل إنشاء متجرك الخاص بموقع etsy كل ما عليك القيام به هو اتباع الشرح التالي المفصل، وستنجح أنت أيضا في الحصول على متجرك الإلكتروني بالموقع، المعم تابع التعليمات بعناية:

1: أول خطوة عليك القيام بها هو عملية تسجيل حساب جديد
2: كل ما عليك القيام به هو النقر على زر sell on Etsy

3: مباشرة بعد هذا سنتبثق لك صفحة جديدة قم أنت بالنقر على خيار المحدد بالدائرة open your etsy shop

4: الآن لدينا واجهة متجرك، عليد تحديد بعض الخيارات

الخيار الأول يختص باللغة: الموقع يدعم الإنجليزية، “لكن هناك بعض المتاجر الإلكترونة التي تجدها بالفرنسية”

الخيار الثاني متعلق بالدولة: السعودية” في حال أردت القيام بعملية شحن البضائع الخاص بك من دولة أخرى يرجى كتابة اسم الدولة هنا”
الخيار الثالث عملة المحل: هنا أود أن أنصح التجار بإختيار الدولار.
الخيار الرابع متعلق بتوضيحات تخص عملك: ( هذه التوضيحات هي مجرد استبيانات يستفيد منها الموقع ولا ضرر أو تأثير فيها على محلك)، ويضم الإستبيان الامور التالية تماما كما هو ظاهر في الصورة:

  • البيع على اتسي هو عملي بشكل كامل
  • البيع على اتسي كجزء من وقتي و اتمنى ان يكون عملي بشكل كامل
  • البيع على اتسي كجزء من وقتي و انا مستمتع ( بكونه جزء من وقتي )
  • أخرى

اسم متجرك

من الضروري أن تختار وتحدد إسم مميز لمتجرك، واعلم أن الإسم جزء كبير ومهم للتسويق لمنتوجاتك بشكل أفضل، وسنعطي أمثلة لتقريب الصورة أكثر: مثلا قمت بكتابة اسم وداد ” غير متوفر “، سترى أن هناك خيارات عديدة لإسم وداد باسفل الشريط، كـ مثلاً وداد العربية، المهم إختر إسم يتم قبوله من اجل إكمال مراحل إنشاء المتجر بالضغط على زر متابعة.

اضافة المنتجات

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو dfkte-150-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie.jpeg

بالنسبة للمنتوج الذي تنوع عرضه للبيع على الموقع، يجب في البداية أن تعمل على إدراجه ويجب أن تبدأ بمنتج واحد في الأول، ومع هذا فالموقع يتيح لك أن تقوم بإدخال أكثر من منتوج ضمن هذه المرحلة حسب ما تتوفر عليه.

يأتي الموقع بتوضيح بسيط في هذا الخصوص ويسير التوضيح على أن منتجاتك كلما كانت كثيرة كلما زادت حضوض اقبال الزوار عليك واكتشاف متجرك على نطاق أوسع من قبل المشترين.

الآن يمكنك أن تعد صورة أو تختارها لترفعها ضمن متجرك على أحد منتوجاتك مع العلم أن الإعلان يكون مدفوع القيمة، وهكذا ستستفيد من تسويق منتوجاتك من خلال عرضها على المشترين ضمن الصفحة الاولى من البحث، ثم في حالة البحث عن بعض السلع التي تشبه منتوجاتك فيكون منتوجك ضمنها، وهذا رغم أن متجرك في البداية.

فور اضافتك لأي منتوج على الموقع يتم تسجيله بإقتطاع قيمه 0.2 دولارعليك، المميز في الأمر أن الموقع لا يباشر عملية السحب القيمة هذه إلأ بعد مرور اربعة اشهر من وجود المنتج في متجرك، وتتضاعف القيمة بالطبع عند إضافتك لأكثر من منتوج، ومن باب التوضيح أكثر في كان لديك أبع منتوجات فإن نسبة الإقتطاع التي ستحب عليك خلال كل اربعة أشهر هي  (0.2 ×4) دولار وهكذا.

خلال مرور الأربعة أشهر يحق لك أن تقوم بتجديد عرض المنتجات نفسها مرة اخرى او تقوم بالغاءها و سيتم احتساب قيمة 0.2 دولار لكل منتج مرة اخرى لمدة اربعة اشهر.

من جهة أخرى يتيح لك أن تقوم بعملية تجديد المنتوجات بمتجرك بصفة تلقائية خلال كل أربعة أشهر، وهكذا انت في غنى عن عملية التجديد لكل منتوج انتهت مدة صلاحيته.

اضافة منتج : 

اولاً: بالنسبة للصور التي تظهر مقومات المنتوج إستعمالاته ومميزاته وجماليته، يحددها لك الموقع في خمسة صور ”حسب التحديث الأخير الذي عرفه الموقع فإن عدد الصور تم التعديل عليه والزيادة فيه“، وننصح التاجر بإستغلال جميع الصور الممكنة مع إتقانها لأنها تشجع المشتري وتغريه من أجل الشراء، من المهم أن تكون الصور واضحة كي تتجنب أي خلاف مع الزبناء.

وتأكيد لما ذكرنا على الصور أن تحميل وتظهر كافة التفاصيل الدقيقة والعامة الصغيرة والكبيرة عن المنتج المعروض للبيع، حاول أن تكون الصور من زوايا واضحة من الامام و الجانبين و الخلف و مع توضيح لبعض التفاصيل، أمر آخر مهم لا يجب إغفاله بتاتا وهو المقاس الصور يجب أن يكون محدد بمقاس ” العرض ” 1000 بكسل و 570 بكسل كحد ادنى.

معلومات المنتج :

1الاسم (وحبدى لو كان الاسم واضحا له دلالة على المنتج كقبعة حمراء لها نقوش خضراء  وايضا تمت ملاحظت ان هناك بعض البائعين من يضيف كلمة معينة الى الاسم  من بين الامثلة على نمودج هدا النوع من الاسم نجد : gift for mom   والتي تدل على هدية للام و هي واضحة تبين نوع الهدية اي هدية خاصة بالامهات  و بامكانك ان تقوم باظافة اخ و اخت او زوج على حسب نوع المنتج و الفئة التي يستهدفها.

وبامكانك معرفة  ما بحث عنه زبان الموقع و تم  من خلاله العثور على منتوجك وكم عدد من بحث عنه من الزبائن مثلا قد يقوم بعضهم بالبحث عن المنتج باستعمال جملة : gift for mom  و يظهر منتوجك في قائمة المنتجات التي تحمل نفس الاسم  في العنوان التي عرضت به في الموقع  و هناك يكون بامكانك ان تقوم بتعديلات على بقية النتجات التي يتضمنها متجرك ، و لمعرفتك هده المعلومات كل ما عليكهو الدخول الى لوحة التحكم الخاصة بمتجرك فهناك يتوفر قسم خاص ببيان عدد المتسوقين الدين قاموا بالبحث عن سلعة تحمل اسما معيننا و ظهرت لهم منتوجاتك ضمنها.

2 عن المنتج و تظهر ثلاثة اختيارات

1-من هو الشخص الدي قام بصناعته ؟

2-ماهية المنتوج ؟

3-  الوقت الدي تم صنعه فيه  عندما يكون المنتوج صنع يدويا و يكون غالبا لا يتم صنعه الا بعد تقديم طلب من اجل دالك عندها  تقوم باختيار : made to order 

ثم /

3- النوع

4-الثمن

5-العدد المطلوب صنعه

6-وتكون عملية تجديد المنتوج يدوية و تلقائية بعد انتهاء الاربع الاشهر.

7 نوعية المنتج ؟ 

منتوج رقمي ام منتوج حسي ”  و يقصد بالمنتوج الرقمي مثلا التصاميم  و التي يتم يرسلها الزبون عن طريق الموقع على شكل ملف يتم تحميله في خانة خاصة بتحميل الملفات ”

8 الوصف:

اعتمد شرحا بسيطا للمنتج ولكن في نفس الوقت يكون واضحا ومبينا جميع تفاصيل المنتج  وطبعا يجب ان تكون المعلومات صادقةً ”

9 القسم:

مثلاً  بامكانك  انشاء قسم منتج ل سوار  سيكون القسم اسمه اساور Bracelets  و مثلا ادا كنت تريد ان تكون الاساور مع الخواتم سمه : Bracelets & Rings

10  الخيارات Variation :

 في هده الخانة ستقوم بتحيديد نوع المنتج و صنفه مثلا ادا كان  مجوهرات، و بعدها تتظهر لك خيارات اخرى مثل اللون و المقاس و بامكانك انشاء خيارات اخرى بنفسك و دالك بالضغط على كلمة : Add a new property

11 الشحن :

1 قائمة الدول التي يتم الشحن من خلالها

2 الوقت الدي سيستغرقه تجهيز الطلب قبل شحنه، اي الوقت المقدرة لكي تتم شحن الطلب بعد تقديم الزبون للطلب ؟3-6 ايام ؟ اقل ؟ اكثر ؟ وهكذا

3 قيمة الشحن :

اولاً: لداخل السعودية.

ثانياً: لخارجها، يمكن لك تحديد الدول التي يمكنك الشحن لها، و يمكنك ايضا تحديد قيمة الشحن خاصة بكل دولة على حدة.

تضيف في الخانة الاولى  قيم الشحن الاساسية مثلاً 3 دولار، الخانة الثانية فهي مخصصة لكل منتج اضافي و يتم اضافة خلال دالك قيمة محددة للشحن مراعيا الوزن، مثلاً ادا كنت وضعت3 دولار الشحن الاساسي و قمت بزيادة 20 سنتا للقطع دات الوزن الخفيف في حين القطع الاكثر وزنا قمت بزيادة 60 سنتا .

4 تحسين الشحن: و هو خاص للشحن عبرشركات اخرى متخصصة في الشحن غير البريد العادي مثل شركة ارمكس و فيديكس و تقوم باضافة قيمة لها .

هذا الخياريظهر للمشتري فور اتمام طلبه.

12 العلامات :

تعتبر العلامات مهمة كثيرا و دالك من اجل تسهيل البحت لدا ستلاحظ ان اغلب المشترين يستخدمون بعض العلامات ليسهل عليهم الوصول لمنتج من بين منتجات متجرك و العلامات دائما تظهر اسفل المنتج و يكون مسموح لك باستعمال 13 علامة.

الأدوات المستخدمة: اي مما صنعت مثلا اذا كانت القطعة عبارة عن اكسسوار  تقوم بتحديد المادة التي صنعت منها  مثلا فضة و تم طلائها بالدهب اونحاس او .. .

الخطوتين الأخيرتين :

وسيظهر لك من خلال الشريط العلوي بانك قمت بانجاز واجهة المتجر  وبعدها اسم الامتجر و بانه تمت اضافة منتج للمتجر كبداية، و الآن تبقى :

4 الدفع

كيف سيتم الدفع لك ؟ حاليا  معظم الدول يتاح الدفع لها عن طريق الباي بال PayPal،  اما دول اخرى و هي محدودة يمنحهم الموقع الحق في استقبال الاموال عن طرق الفيزا مباشرة.

5 الفواتير

 واخيراً ضبط الفواتير، فبعد ان تمر اربعة اشهر بعد اضافة المنتوج الاول سيتم  زيادة فاتورة تكلفة اضافة  المنتج الى  المتجر و كدالك رسوم بيع المنتج التي لا تحتسب الا بعد بيعه طبعا .

 وفي الواقت  الحاضر اصبح موقع اتسي يتيح اعلانات لاي متجر يريد دالك  و تظهر اعلانات دالك المتجر في الصفة الاولى مع الصورعند قيام الزائرين بالبحت عن شيئ يتشابه مع منتج  المتجر المعلن عنه ”  و يظهر في صفحة البحث الاولى و كما ان الاسعار مختلفة حسب الاعلان فهناك اعلانات تظهر في الصفحة الثانية غالبا ستكون ارخص من الصفحة الاولى.

يمكن مشاهدة شرح فيديو لطريقة فتح متجر على موقع etsy

 وبمجرد الإنتهائك من إجراء كافة هذه الخطوات التي شرحناها لكم بالتفصيل أعلاه يصبح متجك جاهزا للبيع و العرض في المتجر و سيراه المتسوقون، وإذا كان مميزا بالفعل  فيسيجدبهم لشرائه و سيباع بكميات كبيرة و هادا سيدر عليك  المال من خلال موقع اتسي.

نصائح مهمة للنجاح كبائع على موقع اتسي

إذا ما أردت التجارة بالموقع وأخد مسار النجاح كما هو الحال مع الكثيرين، فلابد لك من المثابرة والأخد بعين الإعتبار جميع التوجيهات الممكنة والعمل بها، وفي هذا الإطار سنقدم لكم بعض النصائح المهمة، يمكنك العمل بها بصفتك بائع بموقع اتسي:

  • عليك التأكد من أن جودة المنتوج عالية، وصالحة للغرض المنتج إليه، من الأفضل أن يكون المنتوج مصنع يدويا وبحرفية عالية واتقان لينال استحسان العملاء، ويقبلوا على شرائعه.
  • من بين أهم عوامل التسويق للمنتوج الناجحة هي الصور التي تقدم بها لامنتوج للعملاء، يجب أن تكون هذه الصور بجودة عالية وحرفية أيضا، أن تكون من زوايا تبرز جودة المنتودج وجماليته.
  • فيما يخص اسم المنتوج عليك باختيار اسم سهل صغير ومختصر، كي لا يجد العملاء مشكل في معرفة ماهية المنتج.
  • بالنسبة لوصف المنتوج يجب أن يكون دقيق وصحيح، يبرز مميزاته ووظيفته.
  • عليك وضع سعر بناء على الأسعار في الموقع إذ يجب أن يتم تقيمه وفق اسعار المنتوجات المتشابه، ولا يتم تقيمه نظرا لتكلفة التي صنع بها.
  • أيضا ثمن خدمة الشحن لا يتم وضعه عشوائيا، بل بعد ان تقوم بعملية بحث واستفسار عن شركات الشحن اولًا.
  • عملية شحن المنتوج من التجهيز إلى وضعها للشحن لا تأخد وقت كبير، في حال رغبت بأن تختار مدة 3 أيام، فمدة شحن المنتوج لا يجب أن تتجاوز 3 أيام.
  • من تجربة إلى حرفة إلى تجارة قد تذر منها أرباح ودخل مهم، فإذا كان البيع على الموقع عملك الوحيد والدائم، فتأكد أن عملك بالطريق الصحيحة وبالكيفية التي شرحنها في التوجيهات والنصائح ستجعل منك تاجر ناجح، وتعود عليك بالربح.

تـجربـتـي في الـبـيـع على مـوقـع اتسي Etsy

من بين الأمور المهمة التي على التاجر أو الشخص الراغب في الدخول في تجربة جديدة للبيع بالمواقع وموقع etsy ، لا بأس بل من المهم الإطلاع على بعض التجارب لأشخاص سبقوك، يمكنك الإستفادة كثيرا من تجارب هؤلاء من خلال معرفة مكامن النقص أو تجنب الأغلاط التي وقعوا هم فيها وغيرها من الأمور المهمة، كما أن هذه التجارب هي حافز قوي للبدأ في تجربتك التي قد تعود عليك بالربح الخيالي.

تجربة حقيقية للبيع في موقع etsy

كنت أبيع منتوجاتي المصنعة بموقع etsy لما يقارب مدة السنتين تقريبا، رغم أن المتجر لم يكن هذفا رئيسيا أصبو إليه بسبب الوقت لأن البيع الداخلي كان يستزف مني الكثير من الوقت، لكن طيلة السنتين لن أنكر أبدا أن التجربة كانت رائعة وجميلة.

لماذا أنا اخترت اتسي لكي اقوم بالبيع منه ؟ 

 هناك عدة إعتبارات جعلتني أقوم بإختيار موقع etsy لأعرض فيه منتوجاتي للبيع، أهم هذه الإعتبارات أن تكلفته الإضافة الخاصة بالمنتج لا تتجاوز 20 سنت ( لكل اربعة اشهر، اي في سنة كاملة يكلفك اقل من دولار )

  1. العمولة التي يحصل عليها الموقع من عمليات البيع التي تجريها جد قليلة ولا تؤثر على دخلك أبدا
  2. الموقع مخصص لعرض المنتوجات المصممة يدويا وبيعها بكافة أنواعها سواء ملابس و اكسسوارات جاهزة ( حيث يكون متجرك وسيطاً لشركة معينة ) او خامات للاكسسوارات او الملابس و غيرها، او للقطع القديمة ( تعتبر القطعة قديمة عندما يكون عمرها 20 سنة ).

كانت هذه الأسباب والإعتبارات كافية للخوض في تجربتي للبيع بالموقع لمدة سنتين، وحقيقة كانت تجربة جميلة وإستفدت منها ماديا ومهنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *