السجل الوطني للسكان

الدعم الاجتماعي بالمغرب

تم إحداث برامج الدعم الاجتماعي بالمغرب بناء على مشروع قانون رقم 18.72 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجالات.

الهدف من وراء هذا القانون هو وضع منظومة وطنية من أجل تسجيل الأسر والأفراد وجميع المواطنين المغاربة والمقيمين، وذلك عن طريق السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد.

يهدف القانون 18.72 من خلال إحداث كل من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي إلى تحديد الفئات التي يمكنها الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وتحديد الأسر المعوزة والأسر في وضعية هشاشة التي يحق لها الاستفادة.

اقرأ أيضا:
Rnp.ma التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

ما هو السجل الوطني للسكان

يتم تعريف السجل الوطني للسكان على أنه نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية بهدف تسجيل المواطنين المغاربة في هذا السجل عن طريق البوابة الالكترونية.

دخل السجل الوطني والاجتماعي مؤخرا حيز التنفيذ بعد أن تم نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، إذ قررت وزارة الداخلية تفعيل هذا المشروع الجديد تحت نص القانون رقم 72.18 الذي يستهدف المواطنين الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

بعد التسجيل في السجل الوطني للسكان يتم مقارنة المعطيات المصرح بها مع المعطيات التي يتضمنها السجل الوطني للسكان للتحقق من صحتها ومصداقيتها بناء على قانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية.

يهدف السجل الوطني إلى تسجيل المغاربة والأشخاص المقيمين داخل المملكة المغربية، وتتم عملية التسجيل عن طريق البوابة الالكترونية rnp.ma. بعد ذلك يحصل كل مواطن مسجل على رقم فريد يسمى “المعرف المدني والاجتماعي“.

المعرف المدني والاجتماعي الرقمي

حسب المادة 8 من مشروع القانون المذكور أعلاه، فإن المعرف المدني والاجتماعي يتم منحه لكل شخص قام بالتسجيل في السجل الوطني للسكان.

بعد أن يقوم المعني بالأمر بالتسجيل في البوابة الالكترونية والحصول على استمارة التسجيل والتوجه إلى مركز خدمة المواطنين (المقاطعة الحظرية التابع لها) يحصل على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي، وهو رقم خاص لا ينبغي منحه لأي شخص آخر غير المعني بالأمر.

عند حصول أي شخص على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي يكون قد أكمل عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان، بعد ذلك يقوم بتتبع طلبه لمعرفة إذا كان ممن يحق لهم الاستفادة من الدعم الاجتماعي، وفي حال كان المعني بالأمر من المستفيدين سيتوصل فيما بعد بإشعار عبر رسالة على هاتفه، من أجل معرفة التفاصيل حول كيفية الاستفادة من الدعم.

يتم استخدام المعرف المدني والاجتماعي الرقمي في كافة السجلات التي تمنها الإدارات العمومية ومراكز الجماعات الترابية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي

السجل الاجتماعي الموحد

نصت المادة 10 من مشروع 18.72 أنه يتم إحداث سجل رقمي يحمل اسم “السجل االجتماعي الموحد” من خلاله يتم تسجيل الأسر لتمكينهم من الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، التي تكون تحت إشراف الجماعات والإدارات العمومية

كما نصت المادة 11 من نفس المشروع على أن السجل الاجتماعي الموحد يتوخى مجموعة من الأهداف وهي:

معالجة المعطيات الاجتماعية والاقتصادية التي تتعلق بالأسر وذلك بطريقة إلكتروني عن طريق البوابة الالكترونية، وذلك من أجل تسجيل هذه المعطيات وحفظها وتحيينها.

أيضا سيتم القيام بتنقيط الأسر والمواطنين المسجلين بناء على المعطيات والمعلومات المرتبطة وبظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.

إعداد قوائم خاصة بأسماء الأسر والمواطنين المسجلين، ستتضمن هذه القوائم تنائج التنقيط الخاصة بالأسر والمعرف الرقمي الخاص بكل مواطن، من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

اقرأ أيضا:
تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

من أجل التسجيل في السجل الاجتماعي يشترط فقط أن يكون كل فرد قام بالتسجيل بالسجل الوطني للسكان، كما نصت عليه المادة 4 من القانون 18.72

بالإضافة إلى ذلك أن يتضمن السجل الاجتماعي بعض المعطيات الأساسية وهي:

  • المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، والذي تحصل عليه من طرق مركز خدمة المواطنين بعد التسجيل في السجل الوطني للسكان.
  • الاسم الشخصي والعائلي.
  • تاريخ ومكان الازدياد وعنوان السكن.

من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي أن تكون المعلومات والمعطيات الخاصة بالمعني بالأمر صحيحة ومتطابقة مع المعلومات المصرح بها، وذلك في إطار حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي المنصوص عليه في القانون رقم 08.09 .

اقرأ أيضا:
شروط التسجيل في السجل الاجتماعي

حقوق الأشخاص المقيدين بالسجلات

يحق لكل شخص مسجل في السجل الاجتماعي الموحد أن يقوم بمراجعة المعطيات وتحديثها في حال كان هناك أي تغيير، وذلك في مدة لا تتعدى 30 يوم من تاريخ تقديم الأشعار المصرح به.

يقوم مركز خدمة المواطنين بالبث في طلب مراجعة المعطيات وإذا ثبت أن هناك أي تغيير في المعطيات الاجتماعية والاقتصادية للمعني بالأمر أو للأسرة، تقوم بإعادة النظر فيه، بعد ذلك يقوم المركز بإشعار المعني بالأمر بذلك.

يمكن لكن مواطن قام بالتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد أن يطلب تشطيبه من هذا السجل، لكن في حال التشطيب أي فرد من السجل الاجتماعي الموحد، فهذا الأمر لا يترتب عنه التشطيب من السجل الوطني للسكان، بل يبقى مسجل فيه.

يعاقب كل فرد قام بتقديم معلومات مغلوطة أو كاذبة بسوء نية أثناء التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، إذ يعاقب بغرامة مالية تتراوح بين 2000 إلى 5000 درهم، وذلك حسب ما جاء في المادة 18 من قانون 72.18 .

التسجيل في السجل الوطني للسكان

يمكن للمواطنين المغاربة أو المقيمين التسجيل في السجل الوطني للسكان عن طريق البوابة الالكترونية www.rnp.ma، تتم عملية التسجيل على ثلاث مراحل وهي:

  1. ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان
  2. ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين
  3. تتبع الملف

1- ملء استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان

1- الدخول على الموقع الرسمي للسجل الوطني للسكان rnp.ma من ثم المقر على خيار “املأ طلب التسجيل”

2- 
اختيار اللغة العربية، ثم إدخال رقم الهاتف أو البريد الالكتروني.
التعليم على “أنا لست روبوت”
النقر على “أرسل رمز الدخول”

3- تفقد الهاتف أو البريد الالكترني الذي أدخلته سوف يصلك رمز الدخول قم بنسخه ثم إدخاله في خانة “أدخل رمز الدخول”

4- قم بقراءة شروط الخدمة ثم وضع علامة تأكيد والضغط على “قبول”.

5- إدخال البيانات الديموغرافية الخاصة بالشخص المعني. تضم هذه البيانات العديد من المعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد التسجيل، وتنقسم إلى 4 أقسام هي:

  • المعلومات الشخصية.
  • العنوان الشخصي
  • المعطيات التعريفية
  • معلومات إضافية للاتصال ( هذا القسم اختياري وليس إجباري)

في كل قسم من هذه الأقسام سوف تجد العديد من المعلومات التي يجب إدخالها، تحتاج فقط إلى بطاقة التعريف الوطنية لملء هذه المعلومات.

6- بعد إتمام المعلومات السابقة ستنتقل إلى تحميل الوثائق سيطلب منك بطاقة التعريف الوطنية ورفع صورة للبطاقة من الجهتين يمكنك القيام بذلك أو تجاوز هذه المرحلة بالنقر مباشرة على “مواصلة” من دون رفع أي صور.

7- هذه الخطوة هي حجز موعد فقط يتم إظهار الملحقة الإدارية التابع لها الشخص المعني، كل ما عليك فقط قم بالضغط على خيار “مواصلة”

8- أخيرا ستصل إلى آخر مرحلة في التسجيل الالكترني وهي تأكيد الطلب في هذه الخطوة تظهر لك استمارة التسجيل مملوءة بجميع المعلومات المهمة التي قمت بإدخالها، قم بالنزول قليلا للأسفل ثم النقر على “تحميل الملف بصيغة PDF” من أجل استمارة طلب التسجيل.

اقرأ أيضا:
تحميل استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان PDF

2- ايداع ملف طلب التسجيل

بعد التسجيل على البوابة الالكترونة أنت لم تقم بإتمام طلب التسجيل بشكل كامل، لا تزال هناك مرحلة مهمة جدا يجب القيام بها وهي ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين (المقاطعة التابع لها)

للقيام بإيداع الطلب يجب عليك اتباع بعض الإجراءات وهي:

1- قم بتحميل استمارة التسجيل السابقة على هاتفك أو طباعتها ثم بطاقة التعريف الوطنية ومن ثم أخدها معك عند التوجه إلى مركز خدمة المواطنين التابع لها.

2- ستعمل السلطة الإدارية داخل المركز على التحقق من المعلومات ومطابقة البيانات المضمنة في استمارة التسجيل مع الوثائق المرفقة من أجل التحقق من مصداقيتها.

3– سيقوم الموظف بالتقاط صورة لوجه الشخص المعني وكذا صورة وصورة لقزحية العين.

4. أخيرا سوف يحصل المعني بالأمر على وصل إيداع الطلب، يتوفر هذا الوصل على رقم الإيداع الذي سيتم استخدامه في تتبع طلب الاستفادة من الدعم.

3- تتبع الملف

تتيح البوابة الالكترونية www.rnp.ma خدمة التحقق من وضعية طلب التسجيل و « تتبع حالة التسجيل » عند الدخول على هذا الخيار سيطلب منك إدخال رقم الإيداع الذي تجده في وصل الايداع ومن ثم النقر على “إرسال” من أجل تتبع حالة الطلب.

في حال تم الإعلان على المستفيدين فيما بعد وكنت من الأشخاص الذي تتوفر فيهم شروط الدعم سوف يتم إشعارك عن طريق رسالة على هاتفك، أو عن طريق بريدك الالكتروني من أجل الاستفادة.

ملاحظة:

يمكنك الاطلاع على مشروع قانون رقم 18.72 وقراءته بشكل كامل في حال كنت تريد معرفة كل المقتضيات التي جاء بها هذا القانون والتي تخص استهداف المواطنين المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي.

مواضيع ذات صلة:

شروط التسجيل في السجل الوطني للسكان
التسجيل في السجل الوطني للسكان
ما هو السجل الوطني 

في الأخير لابد من التنبيه إلى أن كل مواطن مغربي أو مقيم لابد من أن يقوم بالتسجيل في السجل الطني للسكان عن طريق البوابة الالكترونية ثم إيداع ملف الطلب، وذلك حتى يتمكن كل شخص تتوفر فيه الشروط من الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، لهذا أهم شرط هو التسجيل في السجل الوطني للسكان كأول خطوة ضرورية.

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments