الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

“الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات” من الأدعية التي يفضل قولها في وقت الفرح والسرور، وعند سماع أمر مفرح، وذلك لفضل هذا الدعاء، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقون هذا الدعاء في وقت الرخاء. لذلك، لابد من اتباع هذه السنة والتشبت بها. إذن ما معنى هذا الحديث؟ ولماذا يجب قوله؟

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات معنى

روى ابن ماجة والطبراني وابيقهي، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت “كانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذَا أَتَاهُ الأمْرُ يَسُرُّهُ، قَالَ:(الـحَمْدُ للـهِ الَّذِي بِنِعْمَتهِ تَتِمُّ الصَّالِـحَاتُ)، وإذَا أتَاهُ الأمْرُ يَكْرَهُهُ، قَالَ:”الـحَمْدُ للـهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ”

ينقسم هذا الحديث إلى شقين: الشق الأول ” الـحَمْدُ للـهِ الَّذِي بِنِعْمَتهِ تَتِمُّ الصَّالِـحَاتُ” ويقال هذا الدعاء في حالة سمعت خبرا خيرا يُسر المرء أثناء سماعه، إذ ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول هذا الدعاء حينما يأتيه خبر يسره.

الشق الثاني من الحديث:“الـحَمْدُ للـهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ” ويقال هذا الحديث في حالة سماع خبر لا يسر، إذ ثبت حسب الحديث أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان إذا سمع خبر ليس بخير ولا سُسر الإنسان لسماعه، مثل سماع مصيبة أو فاجعة، كان يقول “الحمد لله على كل حال” ومعنى ذلك أن المسلم ينبغي ان يحمد الله في السراء والضراء لأنه مقدر لذلك الشيء أن يحدث، لذلك لابد من الإيمان بالقضاء والقدر وعدم الشتم أو السب في حال الكرب، لأن ذلك يدخل في عدم الرضى بقضاء الله.

اقرأ أيضا:
اللهم صلي على محمد وال محمد
ماهو الشيء الذي خلقه الله ثم سأل عنه؟

معنى كلمات دعاء ” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”

يتكون حديث ” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات” من مجموعة من الكلمات التي تحتاج إلى الشرح والتفسير حتى نفهم معنى الحديث، فغالبية الناس الذين يرددون هذا الحديث قد لا يعرفون معناه، وذلك لجهلهم بمعنى العبارات التي يتكون منها الحديث. لذا سنقوم بتفسير الحديث تفسيرا دقيقا حتى نفهم معناه.

الحمد لله: يقصد بها ثناء الله تعالى على نفسه، وفيها أمر للعباد بشكر الله على نعمه وعبادته حق العبادة، وبالتالي إذا أراد المرء شرك الله على النم التي أنعم بها عليه يقول “الحمد لله”

النعمة: وهي كل الألاء والعطايا الحسنة التي أعطاها الله تعالى لعباده، ويفترض في النعمة أن تكون حسنة ونافعة، ولا يجوز أن نقول إن النعمة يمكن أن تكون قبيحة، إذ هذا الأمر قد يصح على الهبة ولا يصح على النعمة. وتأخذ النعمة معنى الألاء، إذ ذكر قي القرآن في سورة الرحمان ” فبأي آلاء ربكما تكذبان”

الصالحات: يقصد بالصالحات في الحديث كل الأمور الحسنة التي يترجى منه النفع والصلاح، سواء النفع الدنيوى أو الأخروي، وتكون هذه الأمور موافقة للشرع، ويكون صاحبها مخلصا ومحبا لله عز وجل، وكلمة الصالحات هي اسم جمع لكل ما يحبه الله ويرضاه من قول أو عمل.

اقرأ أيضا:
معنى عناد وإنكار الحق
رد عظم الله أجركم؟

تفسير دعاء الحمد لله على كل حال

من الأدعية التي يجب أن يقولها المسلم في وقت الضيف أو إذا أصابته ضراء أو كرب هو :” الحمد لله على كل حال  وكما روي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء إذا سمع أو رأى سيء يبغضه، وبما أن الرسول كان يقول هذا الحديث، فلابد أن نتبع سنته صلى الله عليه وسلم ونسير على نهجه، لأنه صلى الله عليه وسلم كلامه كله حق، فهو لا ينطق عن الهوى.

لفهم حديث :” الحمد لله على كل حال  لابد من أن نفهم أولا كلماته متفرقة حتا نتمكن من فهم معناه العام، ويتكون الحديث من عبارات يمكن شرحها على الشكل التالي:

الحمد لله: سبق أن شرحنا هذه البارة في الحديث السابق ” الحمد لله الذي نعمته تتم الصالحات” وقلنا بأنه الثناء لله والشكر على نعمه.

على كل حال: يمكن أن نشرح هذه العبارة بأن الحال هنا يعني الوضعية والحالة سواء الحالة المادية أو النفسية أو الصحية، إذ أن الحال اسم يدل على العام والجامع وليس على الخاص، بل يجمع كل الحالات التي يمكن أن يعيش عليها المرء سواء الحالات الخيرة او السيئة.

ومعنى الجامع للحديث هنا هو أن الأنسان لابد أن يحمد الله ويشركه سواء في السراء أو الضراء، في حالة السعادة والفرح وفي حالة المشقة والكرب، لأن كل هذا من تدبير الخالق عز وجل. والمؤمن الحق هو الذي يحمد الله دائما.

روي عن -أبي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ. رواه مسلم.

ايات الرزق من القرآن الكريم

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَـٰذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.[٧]

{اللَّـهُ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ وَيَقدِرُ وَفَرِحوا بِالحَياةِ الدُّنيا وَمَا الحَياةُ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا مَتاعٌ}.[٩]

{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّـهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّـهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}.[١٢]

“وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”

ايات التيسير والفرح من القران     

  • أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ﴿٧٧البقرة﴾
  • فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴿١٧٠ آل عمران﴾
  • قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ  فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴿٥٨يونس﴾
  • وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ  يَفْرَحُو بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ ﴿٣٦الرعد﴾
  • لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ  يَفْرَحُ  الْمُؤْمِنُونَ ﴿٤الروم﴾
  • وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا  بِهَا ﴿٣٦الروم﴾

مواضيع ذات صلة

اللهم اني استودعك نفسي ( أدعية أخرى جميلة )
من اخر من توفى من الصحابه
من هو الذي مات ولم يولد؟

شاهد أيضاً

دعاء لإبعاد شخص شرير من حياتك

سنتطرق خلال مقالنا هذا عن دعاء يبعد عنك شخص مزعج وشرير وليس إنسان صالح ونقبول.  …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments