الحجر الكريم في المنام لشيخ ابن سيرين

يعتبر الحجر الكريم في المنام من العلامات التي تجعل الرؤية محمودة وتحمل الخير وليس الشر, كما أن الرؤية تختلف دلالتها وتفسيراتها ومعانيها من شيخ لأخر وحسب نوع الرؤية لا يمكن إسقاط تفسير معين على سائر الرؤيات هذا غير منطقي وخطأ الأن صاحب الرؤيا يختلف من شخص لأخر، وكذى مراعات الظروف الإجتماعبة التي يمر منها صاحب الرؤيا والعديد من المعايير والمعطيات التي يجب الأخد بها أثناء تفسير رؤية معينة, لهذا سنتطرق خلال الأسطر التالية من مقالنا هذا عن العديد من التفسيرات المتنوعة حسب كل شيخ وحسب أراء كبار علماء وفقهاء الدين الإسلاني مما سنستعين بتفسيرات فرق أهل التفسير, فنحن عبر بوابتنا الإلكترونيا معلومة لا نقدم سوى المحتوى المميز والمعلومات ذات مصادر موثوقة 100%. 

تفسير رؤية الحجر الكريم في المنام لشيخ ابن سيرين

يؤكد الشيخ ابن سيرين في تفسيره لرؤية اىحجر الكريم في المنام بأنها رؤية تحمل كل ما هو خير لصاحب الرؤية فليطمأن قلبه وباله،  الأنها تدل على السعادة وقدوم الخيرات المباركة لصاحب الرؤية بإذني لله تعالى.

قد يهمك : تفسير حلم الحناء في القدمين للمتزوجة

كما أن كل من راودته رؤية الأحجار الكريمة سواء كان رحل أو مرأة فليعلم بأن الله تعالى سيبشره بإنسان سيحبه بقلب صادق ونية صالخة وسيطلب يظه لزواج وسينعم لله عليهم بالهناء في حياتهم والله اعلم.

ولقد أشار الشيخ ابن سيرين في نهاية تفسيره لرؤية الأحجار الكريمة في المنام.  بأن الآحجار الكريمة من أروع أنواع الأحجار وأفضلها.

أنضر أيضا : تفسير حلم اليد المقطوعة من الكتف

تفسير رؤية الحجر الكريم لشيخ ابن شاهين

لقد قال الشيخ ابن شاهين في حديثه عن رؤية الأحجارفي المنام بأنها رؤية تبشر صاحبها بالخير والسعادة وكل مافيه خير, حيث تدل على الحظ الجيد وحصول صاحب الرؤية عن عدة فرص جميلة ورائعة ستغير منحى حياته من الأسوء إلى الأفضلوالله اعلم

كما قال الشيخ ابن شاهين أيضا بأن كل من راودته في منامه رؤية الأحجار الكرية.  سينعم لله تعالى عليه بالإستقرار والهناء وسيبعد عنه كل المشاكل والشدائد والمحن والله اعلم.

قجج يفيدك : تفسير رؤية الروج في المنام

تفسير رؤية الأحجار الكريمة في المنام لشيخ الظاهري


يشير لشيخ الظاهري في حديثه عن عدة تفسيرات لرؤية الأحجار الكريمة في المنام وهي كمايلي:

قد تشير رؤية الأحجار الكريمة في منام الرحل لقدوم فرصة عمل رائعة بمدخول شهري ممتاز سيغير نمط عيشه إلى الأفضل بإذني لله، والله أعلم.

كما قد تدل رؤية الأحجار الكرة في منام المرأة المتزوجة على قدوم اهيرات والسعادة والإستقرار في حياتها الزوجية

ويمكن أيضا أن تشير رؤية الأحجار المرينة في منام الفتاة العازبة, عن قدوم أيام جميلة ورائعة في حياتها المستقبيل حيث سيرزقها الله بشاب صالح وخلوق وله نية صالحة  سيطلب يدها للزواج على سنة الله ورسوله الأن الله عزوجل يقول في كتابه أدخلو البيوت من أبوابها.

كما تدل رؤية الحجر الكريم في منام الفتاة المخطوبة على اقتراب موعد زفافها بخطيبها الذي تحبه بشدة وتنتظر بفارغ الصبر لحظة إرتدائها لسترة العروس البيضاء في زفافها والعيش رفقة زوجها في هناء وسعادة ومودة , والله اعلم.

تفيسر رؤية الحجر الكريم الأحمر لشيخ ابن شاهين

إن الحجر الأحمر دلالة على كل مافيه خير للإنسان, وأن صاحب الرؤية سيرزقه الله تعالى بالبركة في العمر والبركة في الصحة والأبناء والزوجة وأنه إنسان متفوق في حياته ويحسن التصرف والتسيير والله اعلم.

كما أن هذه الرؤية عبارة عن إشارة من الله, لصاحب الرؤية حيث سيوفقه لله في كل أموره وشؤونه واعماله.

تفيسر رؤية الحجر الكريم الأخضر

يقول معظم فقهاء الدين الإسلامي وأغلب فرق أهل التفسير بأن كل من راوده في منامه الحجر الكريم الأخضرسواء كان رجل أو مرأ، هذا يدل على أنها سيبشرها الله عزوجل برزق مبارك وصالح وسيجعله لله مقبول عند الجميع.


تفيسر رؤية الحجر الكريم الأصفر

يشير العديد من الشويخ الكبار في عالم تفسير الأحلام، بأن كل من راوده في منامه الحجر الكريم الأصفر، هذا يدل على أنه إنسان صالح ويحب لخير للناس كنا يحبه لنفسه وهذه علامة الصدق والوفاء، وأنه يحمل قلب طاهر سموح وينشر الخير والسعادة بين عائلاته وأصدقائه وأحبته وبين سائر الناس.

أحاديث نبوية عن تفسير الرؤيات

روى الشيخان عن رسول الله (أنَّ رَجُلًا أَتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي أَرَى اللَّيْلَةَ في المَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فأرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ منها بأَيْدِيهِمْ، فَالْمُسْتَكْثِرُ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَرَى سَبَبًا وَاصِلًا، مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ، فأرَاكَ أَخَذْتَ به فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا، ثُمَّ أَخَذَ به رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ به، ثُمَّ وُصِلَ له فَعَلَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، وَاللَّهِ لَتَدَعَنِّي فَلأَعْبُرَنَّهَا، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اعْبُرْهَا. قالَ أَبُو بَكْرٍ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَظُلَّةُ الإسْلَامِ، وَأَمَّا الذي يَنْطِفُ مِنَ السَّمْنِ وَالْعَسَلِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ وَلِينُهُ، وَأَمَّا ما يَتَكَفَّفُ النَّاسُ مِن ذلكَ فَالْمُسْتَكْثِرُ مِنَ القُرْآنِ وَالْمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الوَاصِلُ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأرْضِ فَالْحَقُّ الذي أَنْتَ عليه، تَأْخُذُ به فيُعْلِيكَ اللَّهُ به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ مِن بَعْدِكَ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو به، ثُمَّ يَأْخُذُ به رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ به ثُمَّ يُوصَلُ له فَيَعْلُو به، فأخْبِرْنِي يا رَسولَ اللهِ، بأَبِي أَنْتَ، أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا قالَ: فَوَاللَّهِ يا رَسولَ اللهِ، لَتُحَدِّثَنِّي ما الذي أَخْطَأْتُ؟ قالَ لا تُقْسِمْ) [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]

يقول عليه الصلاة والسلام (إذا اقتربَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤمنِ تَكْذبُ، وأصدقُهُم رؤيا أصدقُهُم حديثًا، ورؤيا المسلمِ جُزءٌ مِن ستَّةٍ وأربعينَ جُزءًا منَ النُّبوَّةِ، والرُّؤيا ثلاثٌ: فالرُّؤيا الصَّالحةُ بُشرَى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا من تحزينِ الشَّيطانِ، والرُّؤيا ممَّا يحدِّثُ بِها الرَّجلُ نفسَهُ فإذا رأى أحدُكُم ما يَكْرَهُ فلْيقُم ولْيتفِلْ ولا يحدِّثْ بهِ النَّاسَ قالَ: وأُحبُّ القَيدَ في النَّومِ وأكْرَهُ الغُلَّ القَيدُ: ثباتٌ في الدِّينِ) [ المصدر: صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

يقول الله تعالى في القرآن الكريم من سورة الأنفال مخاطباً رسوله الكريم ﷺ ((إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)).

سورة الفتح الآية 27 ((قَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)).

قيل لجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )

أفضل دعاء يقال قبل النوم

  • اللهم أبعد عني كل شيطان لامة، وأبعد عني كل هم وحزن وأرح قلبي وعقلي، إنك على ماتشاء قدير وبالإجابة جذير.
  • اللهم إني أسألك بركة في الرزق والبدن والعقل، وتوبة نصوحة قبل الموت، وثبتني على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. خلال لحظة إحتضاري يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة، من شرما أنت أخد بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك.
  • من أروع السنن التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام، هي قراءة المعوظتين قبل الخلود للنوم، كما يجب للمؤمن أو المؤمنة أن تكون على طهارة وتدعو الله بقلب مخلص ونية طيبة. كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقرأ سورة الإخلاص والمعودتين دائما قبل النوم. مما لهما أجر عظيم عند الله سبحانه. كما أن لها أثر إيجابي على تفسية الإنسان.
  • بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفرلي ذنبي وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى، يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
  • اللهم أسلمت نفسي أليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبى إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، أمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.



شاهد أيضاً

تفسير حلم الاصابة بالرصاص في الظهر

تفسير حلم الاصابة بالرصاص في الظهر تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص إختلف مفسروا الأحلام حول …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments