أسئلة وأجوبةتقنية

الجيجا كم ميجا

الجيجا كم ميجا

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

محتويات:

1 الجيجابايت والميجابايت

2 البايت

3 أنواع وحدات التخزين

الجواب: الجيجابايت تُساوي 1024 ميجابايت

1 الجيجابايت والميجابايت

تعد الميجابايت والجيجابايت من أهم وحدات قياس الحاسوب، فالجيجابايت تُساوي 1024 ميجابايت في حين أن 1 ميجابايت يساوي 1024 كيلوبايت، فالميجا هي كلمة لاتينية قديمة، أصلها من الأغريق وتعني عظيم، يرمز لها ب M،  كانت تستعمل كوحدة عشرية في النظام المتري، إذ تشير إلى 106 أو 1000,000.

 أما الجيجا هي أكثر وحدات القياس الرقمي شهرة في عالم الحوسبة، فهي تستعمل كمقياس لتقييم جودة الأجهزة الذكية من الهواتف والحواسيب وحتى شرائح التخزين، فـ1 جيجابايت تسواي 700 قرص مرن (بالإنجليزي : Flobby Disk)، قد شاع تداول سعة هذه الوحدة لكثرة إستعمالها سواء في التصفح أو التحميل أو في المشاهدة، فمثلا يمكنك تنزيل مايصل إلى 300 أغنية بصيغة MP3 فقط باستعمال 1 جيجا، أما إذا كنت تريد مشاهدة فلم بجودة HD فيلزمك 4 جيجا على الأقل، تستعمل الجيجابايت في قياس سعة ذاكرة الهواف فمنها ماتصل إلى 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت، وتستغل هذه المساحة في تخزين التطبيقات والملفات الشخصية المهمة، وعلى سبيل المثال أيضا تصل سعة مشغل الأقراصDVD إلى 9.4 جيجابايت.

رغم شهرة الجيجابات والميجابايت في العالم الرقمي، تظل البايت هي الوحدة الأساسية للتخزين. فما هي البايت؟ وهل هناك وحدات تخزين أخرى؟

البايت

البايت (Byte) هو مصطلح ظهر عام 1956م تمت صياغته أول مرة على يد فيرنر بوتشولز (Werner Buchholz) ليتم تطويره فيما بعد على يد بوب بيميرBob Bemer.
يمكن إعتبار البايت وحدة معلومات رقمية تتكون من سبع أو ثمانية بتات، يستند هذا على الحاجة إلى وجود مصحح خطأ بت التكافؤ (parity bit)، فمثلا تستطع التفكير بالبايت كحرف واحد أو ثمانية بتات، كالقول بأن الحرف (أ) عبارة عن بايت واحد أو ثمانية بتات، بينما كلمة أمل، عبارة عن ثلاث بايت، و24 بت، وغالبا ما يستند حجم البايت على أجزاء الكمبيوتر الصلبة، وعادة ما يتكون البايت من ثمانية بتات، وبالإضافة إلى الميجابايت والجيجابايت هناك وحدات تخزين أخرى نسبة للبايت وهي كالتالي :

لبِت (b): وهو عبارة عن 0.125 بايت.

نِبِل (N): وهو عبارة عن 0.5 بايت.

ميجابت (Mb): وهو عبارة عن 131,072 بايت.

تيرابِت (Tb): وهو عبارة عن 125,000,000,000 بايت.

تيرابايت (TB): وهو عبارة عن 1,000,000,000,000 بايت.

أنواع وحدات التخزين

لا تنحصر وحدات قياس سعة التخزين في الجيجابايت والميجابايت، فهناك عدد من الوحدات التي تستعمل لقياس تخزين الأجهزة التي تعتمد ذاكرة التخزين، ولا تقل هذه الوحدات أهمية عن البايت، رغم كونها الوحدة الأساسية للقياس، قد تتساءل عن الإختلاف بين هذه الوحدات. بكل بساطة الإختلاف يكمن في سعة كل وحدة، وكل وحدة قياس تكمل الأخرى من الأقل سعة إلى الأكبر سعة، فالميجابايت إذا بلغت MB1024 فهي تكمل الجيجابايت و GB هي الأخرى إذا بلغت GB1024 فهي تكمل التيرابايت وهكذا.

سنعرض وحدات قياس سعة التخزين على الشكل التالي :

  • 1EB=1024PB
  • 1PB=1024TB
  • 1TB=1024GB
  • 1GB=1024MB
  • 1MB=1024KB
  • 1KB=1024Byte
  • 1byte=8bits
  • 1bit=0/1
  • EB=Exabyte  PB=Petabyte  TB=Terabyte  GB=Gigabyte  MB=Megabyte  KB=Kilobyte B=byte  b=bit

هذه الوحدات تستخدم لتخزين المعلومات والبيانات التي يتم تحويلها إلى أنظمة رقمية، ويتم استخدام كل وحدة حسب حجم المعلومات المراد تخزينها، ويعبر عن هذه الوحدات بالبايت، ولكون النظام الرقمي يعتمد النظام الثنائي عوض النظام العشري، فإن قيمة وحدات التخزين تساوي الرقم 2 مرفوعاً لقوى معينة، بدلاً من الرقم 10 مرفوعاً لقوى معينة.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments