تقنية

التخزين السحابي مقابل الحوسبة السحابية: ما الفرق؟

غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين “التخزين السحابي” و “الحوسبة السحابية” بالتبادل. قد يميل المرء إلى الاعتقاد بأن لهما نفس المعنى ، لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. بقدر ما تشترك الحوسبة السحابية والتخزين السحابي في الكثير من الأشياء المشتقة من نفس المصدر (السحابة) ، فهي في الواقع مفاهيم مختلفة. سوف ندرس الاختلافات بين هذه المفاهيم في هذه المقالة.

سحابة التخزين

عندما يفكر الشخص العادي لأول مرة في التخزين السحابي ، فمن المحتمل أن يفكر في تخزين الملفات ، (على سبيل المثال: الأغاني ومقاطع الفيديو والتطبيقات) على خادم بعيد ليتم استردادها من أجهزة متعددة في أي وقت يحتاج إليها.  هذا صحيح ! ، التخزين السحابي هو في الأساس نظام يسمح لك بتخزين البيانات على الإنترنت ، كما تفعل مع جهاز الكمبيوتر. سواء كنت تتحدث عن Google Drive أو DropBox أو iCloud ، فإن تعريف التخزين السحابي يظل كما هو. يمكّنك من تحميل البيانات عبر الإنترنت إلى الخوادم السحابية. بمجرد تخزين بياناتك على السحابة ، يمكنك أنت أو أي شخص آخر تمنحه إمكانية الوصول ، ثم المضي قدمًا والوصول إليها من أجهزة متعددة باستخدام الإنترنت كوسيط.

تستخدم الشركات التخزين السحابي لتخزين المستندات ومشاركتها مع الآخرين. فهو يساعد في الحفاظ على مستنداتك وملفاتك المهمة بينما يمنحك في نفس الوقت فرصة أفضل للتعاون في مشروع مع أشخاص آخرين من خلال مشاركة البيانات. شخصيا ، يمكنك استخدامه لتخزين ملفات الوسائط ورسائل البريد الإلكتروني. يمنحك مساحة تخزين بيانات غير محدودة تقريبًا. كما أنها أرخص وأكثر أمانًا من وسائط التخزين التقليدية. لا عجب أن التخزين السحابي يحل بسرعة محل أنظمة التخزين المادية!

حوسبة سحابية

أنت تستخدم التخزين السحابي لحفظ البيانات والاحتفاظ بها. من ناحية أخرى ، تُستخدم الحوسبة السحابية للعمل على مشاريع محددة وإكمالها. ترتبط الحوسبة السحابية بالتخزين السحابي حيث يتعين عليك نقل البيانات إلى السحابة (التخزين السحابي) قبل أن تتمكن من الاستفادة من أنظمة الحوسبة السحابية. بمجرد نقل البيانات إلى السحابة ، يمكنك أنت أو أي شخص آخر معالجتها وتحويلها إلى مادة مفيدة وإرسالها إليك مرة أخرى. مثال على الحوسبة السحابية هو البرنامج كخدمة (SaaS) ، حيث تقوم بإدخال البيانات على البرنامج ويتم تحويل البيانات عن بُعد من خلال واجهة البرنامج دون مشاركة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تكتسب الحوسبة السحابية أرضية في عالم الأعمال الرقمي، هذا بسبب فوائده العديدة. إنه يضمن تعاونًا وشفافية وكفاءة وابتكارًا أفضل في حلوله. كما أنه يقلل من حواجز الاتصال ويمنحك الوصول إلى جمهور أوسع ، بما في ذلك العملاء والمقاولين.

تتضمن بعض العوامل المميزة بين التخزين السحابي والحوسبة السحابية ما يلي:

  1. تتطلب الحوسبة السحابية قوة معالجة أعلى من التخزين السحابي. من ناحية أخرى ، يحتاج التخزين السحابي إلى مساحة تخزين أكبر.
  2. تستهدف الحوسبة السحابية الشركات بشكل أساسي. من ناحية أخرى ، يتم استخدام التخزين السحابي لأسباب مهنية وشخصية.
  3. التخزين السحابي هو ببساطة وسيلة لتخزين البيانات ومشاركتها ، بينما تمنحك الحوسبة السحابية القدرة على العمل عن بُعد وتحويل البيانات (على سبيل المثال ، ترميز تطبيق عن بُعد).

هذه هي الاختلافات الأساسية بين التخزين السحابي وأنظمة الحوسبة السحابية. بقدر ما هي مترابطة ، فهي مفاهيم مختلفة ولا ينبغي التشويش عليها.

أنظر أيضا
أفضل تطبيقات التخزين السحابي للآيفون

و بهذا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال التعريفي البسيط بخصوص توضيح الفرق بين التخزين السحابي الحوسبة السحابية، نتمنى أن تكونوا تمكنتم من معرفة الفرق بين هذين المفهومين الشهيرين في عالم التقنية و المجال المعلوماتي، إذا لديكم أية ملاحظات أو استفسارات أو أسئلة بخصوص التخزين السحابي اتركوها في قسم التعليقات . اطيب التحيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *