التامينات اون لاين

التامينات اون لاين

التأمين

من أكثر المجالات نشاطا في مختلف دول العالم هو مجال التأمين، ونظرا لأهمية هذا المجال في حركية المجتمع على مختلف المستويات، تدخل المشرع لتنظيم هذا المجال من خلال تنزيل قانون خاص بالتأمين، وعليه أصبح هذا المجال مقنن، ومنظم لا على مستوى الحقوق، ولا لواجبات كذلك.

أصبح لتأمين نظامه الخاص في أي دولة، كما هو الحال مع المملكة العربية السعودية، ولأنه ذا تأثير بارز في إقتصاد الدولة، أصبحت الكثير من الشركات تقدم خدمة التأمين، إذا ماهو التأمين؟، ببساطة شديدة التأمين من الناحية الفنية هو إدارة المخاطر والمقاصة، ثم توزيع عبء تحمل المخاطر، أو أضرار المخاطر بين المؤمن لهم في حالة وقوعهم في حادثة معينة. 

دور التأمين التعاوني

الغاية الأسمى للتأمين التعاوني، هي حماية المؤمن لهم، ضد كل ما قد يتعرض له من حوادث مفاجئة، أو أخطار المستقبلية غير متوقعة، وعليه تعمد شركة التأمين على إرجاع الحالة المالية للمؤمن له، إلى نفسها التي كانت عليها قبل وقوع الخطر، وذلك من خلال التعاون المتبادل بين مجموعة من المؤمن لهم.

الأشياء المؤمن عليها

أولا التأمين لا يقصر على الأشخاص الطبيعين فقط، وإنما يشمل الأشخاص الإعتبارية كذلك، وعليه فهذه الأشخاص باختلاف نوعيتها لها الحق على التأمين على أي شيء، “كسيارة، أو شركة وغيرها”، ويشترط في هذا أن تكون هناك علاقة قانونية بالشخص المؤمن له، والشيء المؤمن عليه”وجود ملكية”، فيحق لك التأمين إذا ما كنت سيارة، أوقطعة أرضية أو غيرها، فمن غير المعقول أن يعمد الشخص إلى التأمين على شيء لايمتلكه، كالتأمين على سيارة الجار مثلا.

مقابل خدمة التأمين

أو بصيغة أخرى ما الجزاء الذي يدفعه المؤمن لشركة التأمين، من أجل الإستفادة من خدمة التأمين؟، طبعا هناك مقابل وهو الجزء الواجب أداءه، وتكون نسبة الإقتطاع هذه محددة ومتفقة عليها في عقد التأمين بين الشركة والمؤمن له، فمثلا إذا ما وقع المؤمن له في حادثة، وكانت سيارته الذي أمنها، تبلغ تكلفة إصلاحها 5.000 ‏ريال، وكان مبلغ التحمل حسب الوثيقة هو1.000 ريال، فهذا يعني أن الشركة تتحمل دفع 4.000 ريال، ثم يتحمل المؤمن له 1.000 ريال.‏

ملاحظة: “جميع المعلومات المتعلقة بسوق التأمين السعودي، وكل ما يخص شركات التأمين وحيتيات عملها، موجودة في مؤسسة النقد العربي السعودي، إذ تعتبر هذه الأخير المصدر الرئيسي للمعومات، ويمكنك الإطلاع على أكثر من هذا بالتوجه إلى قسم النشرات”.

خطوات إنشاء حساب للمنشأة في التأمينات أون لاين “للمسجلين في وزارة العمل”

 أولا: عليك بالتوجه إلى الموقع الرسمي والإلكتروني للتأمينات.

ثانيا: قم باختيار نوع التسجيل “صاحب عمل”.

ثالثا: بعد هذا يتوجب عليك ادخل رقم اشتراك المنشأة بعناية،وبشكل صحيح.

رابعا: قم بالضغط على كلمة “التالي”.

خامسا: الآن عليك القيام بإدخال “رقم بطاقة الأحوال“، هذا طبعا في حالة ما إذا كان المشرف هو صاحب المنشأة، أما إذا كان المشرف موظفاً بالمنشأة، فعليك إدخال”رقم الإشتراك”.

سادسا: قم بإدخال معلوماتك من البريد الإلكتروني ورقم الجوال.

سابعا: قم بالضغط على الإقرار بالموافقة على الاتفاقية.

ثامنا: إكبس على زر “التالي”.

تاسعا: حاول أن تقوم بمراجعة للمعلومات السابقة، ثم إضغط على كلة “حفظ المعلومات والاستمرار”.

عاشرا: في الأخير سيظهر أمامك نموذج طلب التسجيل، يبقى عليك طباعته ثم ملأه بالمعلومات المطلوبة، وإرساله إلى المكتب.

شركات التأمين السعودية

“شركات التأمين من الدرجة الأولى”

الراجحي للتأمين التعاوني: تم انشاء هذه الشركة بمبلغ 200 مليون ريال سعودي، في تاريخ 01 يوليو 2008، عرفت فيما بعد بإسمها المختصر “التكافل الراجحي”.

الشركة الأهلية للتأمين التعاوني: أحدثت هذه الشركة في سنة 2007 وبالضبط في 19 سبتمبر، وصل رأس مال إنشائها أنذلك إلى 100 مليون ريال سعودي.

الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني: تم إنشاء هذه الشركة في تارسخ 9 أكتوبر سنة 2006، بلغ رأس ما إحداثها 200 مليون ريال سعودي.

الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني: إحداث الشركة كلفة 100 مليون ريال سعودي، بينما تأسيسها كان في سنة 2007، الثمن أغستطس.

الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني: كان رأس إحداث هذه الشركة دضخم فقد بلغ المليار ريال سعودية، أسست هي الأخرى في 17 مايو 2007.

الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني: تم إنشاء هذه الشركة في 20 أغسطس 2007، رأس مال إنشائها قدر ب 100 مليون ريال سعودي.

الشركة المتحدة للتأمين التعاوني: رأس مال إحداث الشركة قدرة ب 200 مليون ريال سعودي، أما تأسيسها كان في 10 من شهر أكتوبر سنة 2008.

المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني: أنشئة الشركة في تاريخ 20 من يوليو 2008، ويلغ رأس مالها أنذك المئة مليون ريال سعودي.

“شركات التأمين من الدرجة الثانية”

بوبا العربية: قدر رأس مال إنشاء الشركة بمبلغ 800 مليون ريال سعودي.

بوبا العربية للتأمين التعاوني: أنشئة هذه الشركة في فاتح مايو لسنة 2008، أما رأس مال إنشائها فقد بلغ 400 مليون ريال سعودي.

“شركات التأمين من الدرجة الثالثة”

ساب تكافل: أنشئت هذه الشركة في 15 من مايو 2007، بينما رأس مال إحداسها قدر ب 340 مليون ريال سعودي.

“شركات التأمين من الدرجة الرابعة”

شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني: يبلغ رأس مال إحداث هذه الشركة 220 مليون ريال سعودي، أنشأت في 5 أغسطس من عام 2007.

شركة الأهلي للتكافل: أحدثت هذه الشركة في 4 من أغسطس عام 2007، رأس مال إنشائها كلف 100 مليون ريال سعودي.

شركة الإنماء طوكيو مارين: تاريخ إحداث الشركة كان في سنة 2012.

شركة الاتحاد للتأمين التعاوني: أحدثت في عام 2008 يناير، برأس مال حالي يبلغ 400 مليون ريال سعودي.

شركة التأمين العربية التعاونية: رأس مال الشركة قدر ب 200 مليون ريال سعودي، أما تاريخ التأسيس كان في أبريل 2007.

شركة التعاونية للتأمين: تعتبر من أقدم شركات التأمين، إذا تأسست في تاريخ 9 من يناسر 1985، بأس مال قدر ب نصف مليار سعودي.

شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني: أحدثت هذه الشركة هي الأخرى في 19 مايو سنة 2007، كان رأس مال إحداسها يقدر أنذاك ب200 مليون ريال سعودي.

شركة الصقر للتأمين التعاوني: رأس ما إنشاء الشركة كلف 200 مليون ريال سعودي، أما تاريخ التأسيس كان في 4 من فبراير 2008.

شركة بروج للتأمين التعاوني: هذه الشركة أحدثت على يد المشرع السعودي، بعد طرح قرار وزاري، تملك الشركة خبرة قديمة في مجال التأمين.

شركة تشب العربية للتأمين التعاوني: المميز في هذه الشركة أنها أحدثت من قبل المشرع، أي بموجب قرار وزاري، أما رأس مال تأسيسها كان ضخم بلغ 100,000,000 مليون ريال سعودي.

شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني: تاريخ تأسيس الشركة كان في عا 2007 في 9 من يوليو، رأس مال إنشائها 200 مليون ريال سعودي.

شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني: بلغ رأس مال إنشائها 300 مليون ريال سعودي، إحداثها كان في 9 من أكتوبر 2006.

شركة ولاء للتأمين التعاوني: تأسست هذه الشركة في تارخ 6 من أكتوبر عام 2006، رأس مال إنشائها وصل إلى 320 مليون ريال سعودي.

“شركات التأمين من الدرجة الخامسة”

وقاية للتأمين: من شركات التأمين المعروفة في السوق السعودية، التي تعمل على الوقاية.

شاهد أيضاً

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في إطار التطور الحاصل على مستوى الخدمات، ودمج التكنلوجيا مع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments