غير مصنف

الاودوميتر؟

مرحبا بكم زوارها الأعزاء، يسعدنا دائما لجوؤكم إلى موقعنا دائما للعثور، على ماتحتاجون من من معلومات موثوقة و أكثر دقة، لذالك نعمل جاهذا لنكون دائما عند حسن حضكم.
سؤال اليوم:


الادوميتر:

الأودوميتر وحدة قياس الأمطار:


الادوميتر هي وحدة لقياس كميية الأمطار، المعروف أيضًا باسم مقياس، السعة أو مقياس الكثافة الضوئية أو مقياس الرطوبة، وهو أداة يستخدمها علماء، الأرصاد الجوية وأخصائيو الهيدرولوجيا، لجمع وقياس كمية الأمطار السائلة، على منطقة ما في فترة زمنية محددة مسبقًا.


أول ضهور للأودوميتر:


• تم حفظ أول سجلات هطول الأمطار المعروفة من قبل الإغريق القدماء ، حوالي 500 قبل الميلاد، والسكان القدماء في الهند حوالي ٤٠٠ سنة قبل الملاد، مقاييس المطر هي واحدة من أقدم أدوات الطقس. كان الإغريق والناس القدماء في الهند أول من عرف سجلات هطول الأمطار ، حوالي 400-500 قبل الميلاد. في عام 1441 ، اخترعت كوريا مقياس المطر الموحد الأول ، Cheugugi. كان ارتفاعه 32 سم وقطره 15 سم. منذ ذلك الحين ، تم اختراع العديد من أجهزة قياس المطر الأخرى ، على سبيل المثال ، مقياس هطول الأمطار الذي تم قياسه ، ومقياس المطر ذي دلو البقشيش ، ومقياس المطر البصري ، ومقياس المطر الصوتي.


الاودوميتر كوحدة لقياس المسافات:


هو أذات يستخدم لقياس المسافة التي تقطعها السيارة، ويمكن العثور على أول من إستخدم عداد المسافة، هم الرومان وهي من أعمالهم القديمة، وقد سافرة الإسكندر الأعضم، وعلى ما حسب ماسردة المؤلفون، مسافات الطرقية التي قطعها الإسكندر تقدر بحوالي ٣٢٣-٣٦٦ كم، كما أنه قام أخصائيون بدراسة، هذه العربة التي إستخدمها الإسكندر الأعضم، فوجدو أنها تشير إلى الدقة العالية لقياسات المسافات، وأيضا لإستخدامه جهاز ميكانيكي، وهو الأودوميتر.
وقد إبتكرة الرومان فكرة بسيطة عربة يجرها حصان وعجلات قطرها أربعة أقدام ما يعادل “١.٢ متر”، وتدور ٤٠٠ مرة في ميل روماني واحد، حوالي ١٤٠٠ متر. حيث وضع الرومان دبوس على العجلة لتمكنهم من حساب المسافات، يربط دبوس على محور عجلة مسننة ب٤٠٠ سن، مما يجعله دورة كاملة لكل ميل.


كيف يعمل عداد الحساب الأودوميتر:


الاودوميتر عداد لحساب، عدد الكيلوميترات التي تقطعها السيارة، ويوجد نوعين أثنين من الادوميتر، نوع ميكانيكي وإلكتروني، وستعتر عليه موجود في كل من الشاحنات والسيارات والدراجات النارية، وهي مطابقة جدا للجهاز الذي إستخدمه الرومان سابقا، حيث أنه يتم حساب عدد دوران الإطار ويضرب في محيط الإطار لتوضيح إدا كان محيط إطار شاحنتك يساوي متلا ٢ متر والإطار عدد دوراته ٤٠٠ دورة،أي ٤٠٠×٢=٨٠٠ متر يعني أن شاحنتك قد قطعت مسافة أرعة كيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *