الخليج العربيالسيارات

الاستعلام عن صلاحية رخصة السير

       نستعرض معكم اليوم من خلال موقعنا معلومة” مقال جديد حول طريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة السير ، حيث يحتاج العديد من المواطنين السعوديين و المقيمين داخل المملكة العربية السعودية الى الاستعلام عن صلاحية رخصة السير الخاصة بهم مما يؤكد على اهمية هذه العملية  ، فقد كان مالكو السيارات في السابق يتنقلون عبر المكاتب و يذهبون نحو العديد من الاماكن من اجل معرفة كل ما يتعلق برخصة السير ، فكان يشكل لهم ذلك ارهاقا كبيرا و ضياعا للوقت ، لكن مع التطور الخدماتي وجدت العديد من الدول الحل الامثل ، و المملكة العربية السعودية تعتبر من السباقين باعتماد المواقع الالكترونية لحل جميع المشاكل المتعلقة بهذا الشان ، و قد اطلقت خدمة الاستعلام الالكتروني  من موقع “أبشر” للتيسير على المواطنين بعدم الذهاب لمكاتب المرور للاستعلام لتجنب دفع الغرامات عند انتهاء صلاحية السيارة . و  الآن نقدم لكم كل ما يتعلق بالاستعلام عن صلاحية رخصة السير، فتابعوا معنا المقال لآخره

طريقة الاستعلام عن صلاحية انتهاء رخصة القيادة

قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق العديد من المواقع الالكترونية ، من بينهم تطبيق أبشر الذي يعتمد على طريقة سهلة و سريعة تمكنكم من الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة ، و لمعرفة صلاحية انتهاء الرخصة ينبغي اتباع الخطوات التالية :

ـ الخطوة رقم 1 :زيارة الموقع الالكتروني أبشر من خلال الضغط على هذا الرابط

ـ الخطوة رقم 2 : امتلاك حساب على الموقع و الدخول من خلاله

ـ الخطوة رقم 3 : بعد تسجيل الدخول على الموقع سيعرض لكم البيانات التي يتوجب ملئها ، و هي رقم الهوية الخاص بصاحب رخصة السياقة ، ورقم لوحة السيارة التسلسلي .

ـ الخطوة رقم 4 : كتابة رقم السيارة من الاتجاه اليمين الى اليسار و ليس العكس ، بعد ذلك سيقوم الموقع بعملية البحث ، ثم عرض صلاحية السير الخاص بكم ، و بذلك تكونون قد حصلتم على الخدمة التي تحتاجون اليها في وقت بسيط .

شروط تجديد استمارة السيارة

من اجل توفير جهد ووقت المواطنين ، اعتمدت المملكة العربية السعودية على التكنولوجيا و المواقع الالكترونية لحل مشكلة السير و الرخص ، حيث يستطيع المواطن ان يستعلم عن أي شيء يخص سيارته وهو في المنزل .قبل ان يتم تجديد استمارة السيارة على الموقع ابشر ينبغي ان تتوفر مجموعة من الشروط لكي تتم عملية الاستعلام بنجاح ، و تتجلى هذه الشروط في العناصر التالية :

ـ الشرط الاول : أن تكون الصلاحية الخاصة بتامين السيارة مستمرة و متجددة .

ـ الشرط الثاني : أن يكون الفحص الدوري مفعل الصلاحية

ـ الشرط الثالث : أن تكون الرسوم الخاصة بتجديد الاستمارة مدفوعة ، ثم دفع الرسوم المتعلقة بالتأخير .

ـ الشرط الرابع : تسديد جل المخالفات المرورية التي فرضت على السيارة .

كيفية تجديد استمارة السيارة

يستطيع مالك السيارة ان يعتمد على الموقع الالكتروني ابشر لتجديد الرخصة في اقرب وقت ودون تعب باتباع الخطوات التالية :

اولا : زيارة موقع أبشر ، ثم الضغط على الاختيار ” أبشر أفراد “.

ثانيا :تسجيل البيانات الخاصة بالدخول ، ثم كتابة الرمز الظاهر ، ثم الضغط على ” تسجيل دخول “

ثالثا :استقبال الشخص المستعلم رسالة نصية تحتوي على كود خاص ، يتوجب وضعه في مكانه المناسب في صفحة الموقع ، بعد ذلك يجب الضغط على ” دخول “

رابعا :اختيار ” خدمات المركبات ” ثم النقر على كلمة ” خدمات ” ، ستظهر خانة واحدة هي ” تجديد رخصة السير “

خامسا : ستظهر صفحة جديدة تحتوي على جميع معلومات سيارة المستعلم ، يتم من خلالها اختيار السيارة ، ثم الضغط على ” تجديد استمارة السيارة “

سادسا : بعد اتمام عملية التأكيد ، يتم الضغط على كل الشروط ، ثم الضغط على تجديد الاستمارة ، بعد ذلك يحصل الشخص على رسالة تتضمن ” تم التجديد بنجاح “

سابعا :استلام الاستمارة الخاصة  بالتجديد بواسطة البريد السعودي ، او خدمات اخرى كالمكاتب الخاصة بالمرور ، ينبغي الحصول عليها خلال اسبوع ، اذا انتهت المدة دون ان يحصل عليها سوف يدفع صاحب السيارة غرامة قدرها 100 ريال .

مدة صلاحية الاستمارة الخاصة بالسيارة

      لقد اوضح موقع أبشر الالكتروني المدة و حددها في :

ـ ثلاثة سنوات، لا يجب ان تتجاوز هذه المدة بأي شكل من الأشكال .

ـ أكدت هيئة المرور السعودية على ضرورة تجديد استمارة السيارة قبل ستة أشهر من انتهائها .

غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة

لقد قامت وزارة الداخلية السعودية بفرض تاريخ و موعد محدد لتجديد استمارة السيارة ، و هذا الموعد يكون قبل تاريخ الانتهاء بستة اشهر ، و اذا كانت الاستمارة الخاصة بالسيارة قد انتهت و لم يتم القيام بتجديدها ، تضاف امام ذلك الشخص 15 يوما اضافيا لتجديدها .

ـ اذا تأخر صاحب الرخصة عن هذه المدة المحددة لتجديد الاستمارة ، يتم فرض غرامة موجبة عليه ، تقدر ب 100 ريال سعودي لكل سنة تأخر فيها عن موعد تجديد الاستمارة الخاصة بسيارته .

ـ و قد سمحت ادارة المرور لجميع المواطنين ان يتخلفوا عن تجديد الاستمارة لمدة 3 سنوات ، و يقومون بدفع الغرامة المطلوبة نتيجة هذا التخلف ، اما اذا زادت هذه المدة عن ثلاثة سنوات يتم اسقاط رخصة السير عن مالك السيارة .

تجديد رخصة السيارة بدون تاريخ انتهاء

إن إدارة المرور داخل المملكة العربية السعودية قد قامت بإلغاء تاريخ الانتهاء الموجود في الرخصة المتعلقة بالسيارة في الكروت الجديدة الحديثة ، و للمزيد من التوضيحات نقدم لكم مايلي بخصوص تجديد رخصة السيارة بدون تاريخ انتهاء :

ـ بإمكان صاحب السيارة تجديد رخصته عبر موقع أبشر الإلكتروني، و الاستغناء عن ضرورة الذهاب لمقر خدمة المرور من أجل الحصول على الكارت الحديث الخاص به .

ـ أصبح بإمكان المواطنين معرفة كافة التفاصيل الخاصة بتجديد رخصة السيارة ، حيث بإمكانهم معرفة الرخص و المخالفات … إن تسهيل الخدمات و جعلها إلكترونيا يجنب المواطنين من التعرض للعقوبات و الغرامات .

أنظر أيضا
الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة

    عزيزي القارئ نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات حول موضوع الاستعلام عن صلاحية رخصة السير عبر موقعكم المتجدد معلومة، نتمنى أن تكونوا تعرفتم على كل ما يخص الاستعلام عن صلاحية رخصة السير،  و نرحب بجميع استفساراتكم و أسئلتكم في قسم التعليقات  .

فاخر هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments