الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة

انتهاء استمارة سيارة، يمكن أن تسبب لك مشكل، خصوصا في حال لم تكن تعرف تاريخ اتنهاء استمارة سيارة، ولم تكن تعرف طريقة الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة، وذلك حتى تتفادى أي مشاكل قانونية وتكون على علم مسبق بتاريخ انتهاء الاستمارة، وهل لازات سارية أم انتهت.

في هذا المقال سوف أقدم لك جميع المعلومات التي تخص تاريخ انتهاء استمارة السيارة وكيفية الاستعلام عن انتهاء استمارة السايارة، كل المعلومات التي تحتاج لها في هذا الصدد.

تابع معي.

قبل أن نبدأ في هذا الموضوع سأقوم أولا بتقديم بعض المواضيع السابقة التي يمكن ان تكون في حاجة إليها، المواضيع لها علاقة بهذا الموضوع.

اقرأ أيضا:
نظام موارد وزارة الصحة خدمة مديري
نظام فارس الخدمة الذاتية الدخول

مدة صلاحية استمارة موقع ابشر

لقد وضع موقع أبشر خدمة مهمة للمواطنين الذين يتوفرون على مركبة أو سيارة، إذ يمكن موقع ابشر جميع المواطنين من معرفة مدة مدة صلاحية استمارة السيارة.

لقد حدد وزارة النقل عن طريق موقع ابشر الالكتروني مدة سريان وصلاحية استمارة المركبات في مدة قدرها ثلاث سنوات (3 سنوات) بعد انتهاء هذه المدة يتوجب على المعني بالامر القيامم بتجديد استمارة السيارة عن طريق موقع ابشر، دون تكلف عناء الذهاب إلى المراكز الخاصة بتجديد استمارة السايارات. سوف تجد في الفقرات الآتية طريقة تجديد استمارة السيارة موقع ابشر.

الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة

إذا كنت مواطن سعودي، أو أحد المقيمين بالمملكة العربية السعودية، يمكنك معرفة تاريخ انتهاء استمارة من خلال الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة. يمكنك القيام بهذا الامر بطرق بسيطة وسهلة دون أي صعوبات.

على كل مواطن سعودي أن يتعرف على طريقة الاستعلام عن انتهاء استمارة سيارة حتى يتفادى مجموعة من لمشاكل. كل هذا يمكنك القيام بها ببعض الخطوات اللازم اتباعها، هذه الخطوات هي ما سأعرض لك في الاسطر التالية من هذه الفقرة.

الخطوة الأولى:
أول شيء يجب عليك القيام به من أجل الاستلاع عن انتهاء استمارة السيارة هو الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالموارد البشرية أبشر، يمكنك الدخول مباشرة إلى الموقع من الراط التالي أبشر الموقع الرسمي. الضغط على خيار “الأفراد”.، ثم القيام بتسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد ذلك سيتم أرسال رمز التحقق على هاتفك، قم بإدخاله حتى تتمكن من الدخول إلى خدمات “ابشر”.

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على خدمات منصة ابشر، ستجد مجموعة من الخدمات المتاحة، قم باختيار “خدمات المركبات”، ثم الدخول عليها.

الخطوة الثالثة:
بعد ذلك ستجد خيار صلاحية التأمين على المركبات، قم بالنقر عليها ث الدخول.

الخطوة الرابعة:
بعد الدخول على صلاحية التأمين على المركبات، ستجد بعض المعلومات التي يتطلب منك إدخالها، قم بإدخال رقم الهوية، ومعلومات اللوحة، إحرص على كتابتها باللغة العربية، ثم إدخال الرمز الظاهر على الشاشة. بعد إدخال هذه المعلومات، قم بالضغط على “عرض”.

الخطوة الخامسة:
بعد اجتياز المراحل السابقة، سوف تظهر لك حالة التأمين على المركبة، هل التأمين سائر أم منتهي.

اقرأ أيضا:
تحديث بيانات موظف وزارة الصحة
نظام موارد وزارة الصحة خدمة مديري

تجديد استمارة السيارات موقع ابشر

في حالة انتهاء تاريخ الاستمارة الخاص بالسيارات والمركبات، يمكن لأي مواطن أو مقيم داخل المملك العربية السعودية القيام بتجديد استمارة السيارة من خلال الخدة الالكترونية ابشر، كل هذا يمكنك القيام به بطريقة سهل من خلال بعض الخطوات التي سنذكرها هنا.

ملاحظة مهمة:
تجديد الاستمارة يجب أن يكون قبل انتهاء تاريخ صلاحية الاستمارة، في حالة تجاوز التاريخ، تطبق عقوبات ستجدها في الفقرة الموالية.

الخطوة الأولى:
أول شيء يجب عليك القيام به هو الدخول على موقع ابشر، تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم، لكمة المرور، ثم نسخ الرمز الظاهر، سوف يصلك رمز التحقق قم بإدخاله.
هذه المعلومات عادية ومعروفة .

الخطوة الثانية:
بعد الدخول على الخدما الإلكترونية لموقع ابشر، قم بالذهاب إلى خيار المرور، ثم اختيار “خدمة المركبات”.

الخطوة الثالثة:
سوف تظهر لك نافذة جديدة تحتوي على كل السيارات المسجدة بخدمة ابشر، وجميع المعلومات الخاصة بهذه السيارات، قم بالذهاب إلى السيارة التي تريد تجديد استمارتها. قم بالضغط على “تفاصيل أكثر”. ستظهر لك “تجديد استمارة المركبة”. قم بالضغط عليها من أجل البدء في تجديد استمارة المركبة التي تريد.

الخطوة الرابعة:
بعد القيام بهذه الخطوات، قم بعد ذبك بالدخول على الموقع الرسمي لبنك الراجحي، قم بتسجيل الدخول عليه، ثم توجه بعد ذلك إلى خيار “المدفوعات الحكومية”. ثم الضخط على خيار “تسجيل المركبات”.

الخطوة الخامسة:
بعد ذلك قم بملء معلومات (نوع العملية، نوع الطلب). بالنسبة لنوع العملية، قم باختيار “الدفع”، أما نوع الطلب قم باختيار “تجديد رخصة سير المركبة”. كما هو موضح في الصورة التالية.

بعد ذلك سيطلب منك إدخال “رقم المالك الحالي”، ثم إدخال “الرقم التسلسلي للمركبة”. قم بعد ذل باختيار الحساب الذي تريد منه تجديد الاسمارة، وذلك من خلال خانة الحسابات الجارية، ثم الضغط في الأخير على استمارة.

الخطوة السادسة:
سوف تظهر لك صفحة جديدة بها كل لمعلومات الخاصة بالمركبة وإجمالي المبلغ وغيرها ، قم بالضغط على “تأكيد”.

الخطوة السابعة:
الآن قم بالرجوع إلى موقع ابشر الذي بدأنا به في أول هذه الفقرة، قم بالضغط على “تجديد استمارة مركبة”.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-101-1024x512.png

سوف تظهر لك جميع البيانات الخاص بالسيارة التي تريد تجديد استمارتها، في الأخير قم بالضغط في الاسفل على “أوافق على الشروط”، ومن ثم اضغط على “تجديد استمارة”.

أخيرا سوف تظهر لك رسالة تقول لك بأنه تم تجديد استمارة السيارة بنجاح. وبهذا ستكون قد أكملت جميع الخطوات اللازمة من أجل تجديد استمارة مركة أو تجديد استمارة سيارة، كما يحلولك. ستج مدة التجديد، معلومات أخرى على اليسار، أيضا يمكنك طباعة الاستمارة من أجل الاحتفاظ بها عندك من أجل الاطلاع عليها متى شئت.

اقرأ أيضا:
الاستعلام عن بيان السجل التاريخي في نظام فارس
خطوات إبلاغ غياب موظف نظام فارس

عقوبة التأخر عن تجديد استمارة السيارة

في حالة لم يقم المعني بالأمر بتجديد صلاحية استمارة السيارة بالرغم من إعطائه المهلة القانونية التي تم تحديدها في 15 يوم، في هذه الحالة يتم تطبيق بعض العقوبات القانونية التي نتظم هذا المجال فيما يخص العقوبة التي تطبق هنا هي غرامة مالية تصل إلى 100 ريال سعودي عن كل عام من التأخير.

بمعنى، أنه إذا وصلت مدة التأخر في تجديد صلاحية الاستمارة، فإن المعني بالأمر تطبق عليه عقوبة 100 ريال سعودي، وكلما زادت مدة التأخر، كلما زادت قيمة الغرامة التي يكون المعني ملزم بتسديدها.

استنتاج:

في الأخير لقد حاولت على طول فقرات هذا المقال أن الم وأجمع جميع المعلومات التي يمكن أن تحتاج إليها فيما يخص تاريخ انتهاء الاستمارة، وتجديد الاستمارة، والاستعلام عن تاريخ انتهاء استماء، والعديد من المعلومات الأخرى المهمة التي ستحتاج إليهاا في هذا الصدد.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة بالنسبة لك، وأن تكون قد وجدت ما كنت تبحث عنه داخل فقرات هذا المقال، كما أقول دائما في نهاية كل موضوع، إذا كانت هناك أي أسئلة أخرى أو استفسارات حول هذا الموضوع ما عليك سوى تركه في القسم الخاص بالتعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *