تعليم

الارقام اليونانية ونطقها

اللغة اليونانية هي واحدة من أعرق اللغات الموجودة عبر التاريخ، وتعد من اللغات الهندية القديمة، انتقلت اللغة اليونانية عبر العصور، حتى وصلت إلى اللغة اليونانية الحديثة والموجودة حاليا، بحيث لم تعد هي نفسها اللغة القديمة، بل حدث فيها مجموعة من التغيرت.

لازالت اللغة اليونانية اليوم هي اللغة الرسمية في بعض دول شرق أروبا مثل اليونان وقبرض وبعض المناطق الأخرى المجاورة.

اليوم أصبحت اللغة اليونانية م اللغات المحبوبة لتأثر العديد من الناس حول العالم بالثقافة اليونانية والعلوم والفلسفة، على اعتبار أن اليونان هي مهد العلوم والفلسفة.

بالإضافة إلى تأثير اليونان على العلم من الناحية العسكرية في القديم مثل الحروب الإسبرطية وحرب طروادة، بالإضافة إلى الملاحم الأسطورية القديمة اشهرها ملحمتي الإليادة والأوديسا لكاتبها الاسطوري هوميروس.

إذا كنت تريد الانفتاح عل اللغة اليونانية، سوف اعرض لك في هذا المقال الارقام اليونانية للتعرف عليها ومعرفة التشابه بينها وبين الأرقام الأخرى، إضافة إلى التعرف على الحروف اليونانية.

اقرأ أيضا:
الارقام الرومانية
تحويل الأرقام إلى الرومانية

قبل البدء في عرض الارقام اليونياية وشرحها، دعني أولا أذكر لك لأهمية اللغة اليونانية، ولماذا تعد من الللغات المهمة جدا. قبل ذلك لنتعرف على تاريخ اللغة اليونانية:

تاريخ اللغة اليونانية

اليونانية القديمة هي احد اللغات التابعة لما يعرف بلغة الهندو اوروبية، وهي لغة قديمة نسبية. ليس هناك تاريخ محدد لظهور اللغة اليونيتية لكن المؤرخين يحصرون تاريخها في الفترة بين 3000 و 1000 سنة قبل الميلاد.

تتكون اللغة اليونانية من 24 حرف، وقد اشتقت معظم حروفها من اللغة الفينيقية القديمة، كانت اللغة اليونينية القديمة لغة الكتابة وليس فقط لغة الخطاب، إذ أن معظم الكتابات اليونانية القديمة في مجالات عديدة تم كتابتها باللغة اليونانية.

أهمية اللغة اليونانية.

تعد اللغة اليونانية مهد الحظارة الاوروبية اليوم، حيث ان جميع إنجازات الدول الأوروبية قائمة على المعارف والأفكار والعلوم اليونانية. حيث أن تاريخ الفلسفة يبدا من اليونان، منذ طاليس وفيتاغورس الذين كلن لهم دور كبير في إنتاج الرياضيات والهندسة، وبعدهما سقراط وأفلاطون وأرسطو، إذ يعد هذا الأخير الأب الروحي للفلسفة الغربية.

كانت اللغة اليوناينية هي اللغة التي تم تدوين هذه المعارف والعلوم، بعد ذلك نقلها الفلاسفة المسلمون في القرون الوسطى، على راسهم الكندي والفرابي وغيرهم، ثم قاموا بترجمتها إلى العربية.

سيأتي الاوروبيون مع بداية عصر النهضة في القرن 16 ليبنو معارفهم على هذه الترجمات، كما عملو ايضا على إعطاء اهتمام كبير للكتب اليونانية والترجمات التي قام بها الفلاسفة العر المسلمون.

عن طريق هذه المعارف والعلوم، سواء في الرياضيات او الفلسفة او علم الفلك وغيرها، قام الغرب الأوروبي ببناء الحضارة الغربية وتطويرا لتصبح اليوم الأرقى في العالم، وهذا راجع في الاصل إلى الثقافة العلوم اليونانية التي تم البناء عليها.

ترجع أهمية اللغة اليونانية ايضا لكونها اللغة لتي تم تدوين الغنجيل بها، وإلى يوما هذا تعد أول نسخة اصلية للإنجيل مكتوبة باللغة اليونانية ولازالت محفوظة غلى اليوم.

من بين اللغات الأخرى الأكثر تأثرا في تاريخ اللغات هي اللغة اللاتينية، والتي تعد من الغات الاصلية والتي اشتقت منها العديد من اللغات الحالية.

لقد سبق أن شرحت في موضوع سابق جميع الأرقام اليونانية وشرحت مجموعة من المعلومات المهمة حول هذه اللغة من بينها الأرقام الرومانية وما يقابلها بالعربي. يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع ومعرفة المزيد حوله في:

الأرقام الرومانية وما يقابلها بالعربية

الأرقام اليونانية وكيفية نطقها من 1 – 10

يختلف نطق الارقام اليونانية عن النطق المعروف في اللغات اللاتينية، إذ أن لها نطق مختلف تماما. سوف أعرض لك في الجدول التالي كيفية كتابة الأرقام اليونانية بالحروف اليونانية وكيفية نطقها. من واحد إلى 10.

الأرقامΑριθμοί(Arithmí)
1 Ένα(Éna)
2Δύο(Dío)
3Τρία(Tría)
4Τέσσερα(Téssera)
5Πέντε(Pénte)
6Έξι(Éxi)
7Επτά(Eptá)
8Οκτώ(Októ)
9Εννιά(Enniá)
10Δέκα(Déka)

الأرقام اليونانية ونطقها من 10 – 100

الأرقام Αριθμοί(Arithmí)
10 Δέκα(Déka)
20Είκοσι(Íkosi)
30Τριάντα(Triánta)
40Σαράντα(Saránta)
50Πενήντα(Penínta)
60Εξήντα(Exínta)
70Εβδομήντα(Evdomínta)
80Ογδόντα(Ogdónta)
90Ενενήντα(Enenínta)
100Εκατό(Ekató)

للتعرف على النطق الصحيح للارقام اليوناني التي ذكرت يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

نظام الترقيم عند اليونان

في الحقيقة لم يكن لدى اليونان القديمة نظام ترقيم موحد، بل كن هناك أنظمة متعددة، حيث كان كل إقليم يعتمد نظام ترقيم خاص به، وذلك لكون اليونان القديمة في فترة الألف فبل الميلاد كانت مقسمة، وكان كل إقليم مستقل عن الإقليم الآخر، لذا حتى في نظام العد والترقيم كان هناك استقلالية فين الأقاليم.

كان أول نظام في الترقيم تم استخدامه في اليونان، أطلق عليه اسم النظام الأكروفوني، وقد تم استخدام هذا النظام في البداية للتعبير عن بعض الأرقام الاساسية مثل رقم 5، 10، 100، و 1000.

يوضح الجدول التالي كيف كان اليونان القيدم يعبر عن هذه الأرقام وكيف كان يكتبها.

اقرأ ايضا:
تحويل الأرقام إلى الرومانية

الأرقام اليونانية وما يقابلها بالعربي

هناك من يجد صعوبة في التعرف على الأرقام اليونانية أو حتى مقابلاتها بالعربية، لهذا سأوضح لك في الجدول التالي مقابل الأرقام اليونانية بالعربي:

الأرقام المقابل بالعربي
0٠
1١
2٢
3٣
4٤
5٥
6٦
7٧
8٨
9٩

حروف اللغة اليونانية بالترتيب

تمتلك اللغة اليونانية حروف خاصة بها، وقد جاءت هذه الحروف من اللغة اليونانية القديمة اي اللغة الهندو وروبية. هناك العديد من حروف اللغة اليونانية اليوم نسنخدمها كثيرا في اللغات الأخرى الأجنبية، ولا نعرف أنها لغة يونانية.

في الجدول التالي سأضع لك جميع الحروف اليونانية ومقابلها بالإنجليزي حتى تتعرف على التشابه بين الحروف اليونانية والحروف الحديثة، وتتعرف ايضا على الحروف المشتركة بينها.

الحروف اليونانية المقابل بالإنجليزي
ΑA
ΒB
ΓC
ΔD
ΕE
ΖF
ΗG
ΘH
ΙI
ΚJ
ΛK
ΜL
ΝM
ΞN
ΟO
ΠP
ΡQ
ΣR
ΤS
ΥT
ΦU
ΧV
ΨW
Ω X

من الممكن أن تجد أن بعض الحروف اليونانية تتطابق مع الحروف بالإنجليزي، لكن هناك حروف أخرى تختلف عنها، هذا راجع لأن اللغة اليونانية هي على عكس اللغة اللاتينية أو اللغات الأخرى، كذلك في طريقة النطق هناك اختلاف طبير، لهذا ليس من الضروري ان تتطابق الحروف اليونانية تماما مع الإنجليزية.

خلاصة:

كانت هذا كل ما يكن ان يقال عن الأرقام الرومانية ونطقها وجميع المعلومات الأخرى حول هذه اللغة، يمكنك الاطلاع على الأرقام اليونانية وكيفية كتابتها وكيفية نطقها في الفيديو الذي وضعت لك في الأعلى، وذلك إذا كانت لديك رغبة في تعلم اللغة اليونانية.

يمكنك أيضا الاطلاع على أهمالمعلومات التي تجعل من اللغة اليونانية والثقافة اليونانية مهمة، وذلك من خلال الاطلاع على المعلومات الواردة في الأعلى. أرجو أن يكون المقال قد أعجبك واستفدت منه، يمكنك ترك اي اسئلة او استفسارات عندك، وسنعمل على الإجابة عنها في أقرب وقت إنشاء الله.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *