الإختبارات المركزية

تعريف الإختبارات المركزية:

تعمل المملكة العربية السعودية، على تدوين تلك الإختبارات المركزية من طرف وزارة التعليم، إذ تطبق على  طلبة مستوى الإبتدائي خاصة الصف السادس ، وكذا المرحلة المتوسطة في الصف الثالث، فهي تنبني على مهارات أساسية في الرياضيات واللغة العربية والعلوم، بهدف تكوين الطلبة وتقوية قدراتهم ومهاراتهم في تلك الببانات.

لقد عملت وزارة التعليم على تعميم إدارات التعليم الذي يرتبط بمختلف الإختبارات المركزية في جميع المدارس سواء المرحلة الإبتدائية أو المتوسطة، وذلك لتطوير المهارات وتحسين الجانب التعليمي، كما تطمح المملكة العربية السعودية الى رؤوية مستقبلية  للجانب التعليمي وتطوير مختلفلمستويات الأداء عبر كل الصفوف التعليمية  لسنة 2040, 

أهداف الإختبارات المركزية:

تطوير الجانب التعليمي، والعمل على تحسين كل المستويات الدراسية لكافة الطلبة، وتقوية الجودة التعليمية بالمملكة العربية السعودية.

المشاركة في دعم المنظومة المرتبطة بالحانب المهني.

تكوين الطلبة وتطويرهم، وذلك من خلال توفير بيانات عالية الجودة، لتكون في مصلحة الباحثين والطلبة، وإبراز قدراتهم وتقوية كفاءتهم.

لقد وضعت وزارة التعليم موعد للإختبارات المركزية 1440، بالمملكة السعودية، إذ قامت وزارة التخطيط والتطوير الإدارة العامة للجودة وقياس الأداء لدى مختلف المستويات الطلابية، الذين وضعت من أجلهم تلك الإختبارات، فهذه الإختبارات المركزية تهم فئات طلبة المرحلة الإبتدائية والمرحلة المتوسطة. حسب السنة الدراسية الجارية 1439-1440ه‍، فبمجرد اقتراب حلول نهاية السنة الدراسية، تعمل وزارة التعليم بإعداد فضاءات الإختبارات المركزية عبر جميع مدارس التعليم الحكومي الأهلي والعام، كما يمكن للطلبة لإطلاع على موعد الإختبار المركزية عبر موقع نجوم مصرية.

الطلبة المقبلين على الإختبارات المركزية:

لقد حددت وزارة التعليم فئة الطلبة الستهدفة من الإختبارات المركزية، وهي المرحلة المتوسطة والمرحلة الإبتدائية، كما أشارت إلى المواد التي سيتم فيها الإختبار، فبالنسبة للصف الإبتدائي مستوى الثالث، مادة الإختبار لهم فهي مادة القراءة، أما فيما يخص مرحلة الإبتدائي المستوى السادس، مادة الإختبار لديهم هي مادة القراءة والرياضيات، أما المرحلة المتوسط من مستوى الثالث كذلك مواد الإختبار لهم هي الرياضيات والعلوم والقراءة.

لقد عملت وزارة التعليم على وضع أسئلة الإختبار بكل المقاييس المركزية، نظرا للمهارة العالية التي يحظ بها الطلبة، والتي يجب أن يكونوا قد حصلوا عليها طيلة المرحلة الدراسية الخاصة بمستواهم التعليمي في المواد التي سيختبرون فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *