اكتب فقرة في دفتر العلوم توضح فيها سبب شعورك بقشعريرة

اكتب فقرة في دفتر العلوم توضح فيها سبب شعورك بقشعريرة

الجواب

يرجع السبب في الشعور بالقشعريرة عند الخروج سريعا من حمام الدافئ، إلى امتصاص الماء للحرارة الموجودة على الجلد ويتبخر، فعند الشعور بالقشعريرة، فإن العضلات تنبسط وتنقبض بشكل مستمر. ومن أسباب الشعور بالقشعريرة، البرد الذي يصيب الجسم أثناء فصل الشتاء، أو في الأماكن الباردة مثل البحر، كما أن الملابس الرطبة تسبب القشعريرة، والناس المصابين بمرض السكر أو كبار السن هم أيضا عرضة للقشعريرة والشعور بالبرودة، ومن بين الأسباب أيضاهذا الشعور، تناول الأدوية بكثرة، وعدم الحرص على تناول الجرعة المطلوبة، التي حددها الطبيب لك، مما يؤدي لظهور العديد من الأعراض، من بينها الشعور بالقشعريرة، كما أن عدم الحركة وسوء التغدية يسبب هذا الشعور للجسم أيضا

هذا هو الجواب الصحيح للسؤال الذي يقول ( اكتب فقرة في دفتر العلوم توضح فيها سبب شعورك بقشعريرة عند خروجك سريعا من حمام دافئ ) من مادة العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول.

إقراء أيضاً: حلول لكتاب مادة العلوم للصف ثاني متوسط الفصل الدراسي الأول وحدة المادة والطاقة

قارن | بين الطاقة الحرارية ودرجة الحرارة

الطاقة الحرارية هي مجموع طاقتي الوضع والحركة لجميع جسيمات الجسم، أما درجة الحرارة فهي متوسط الطاقة الحركية المكونة له.

فسر كيف يسبب تغير الطاقة الحرارية للمادة تغيرات في حالتها؟

عند تغير الطاقة الحرارية تتغير طاقة حركة الجسيمات، بحيث إذا تمت زيادة في الطاقة الحرارية، يسبب هذا تزايد في طاقة حركة الجسيمات، لتتغلب على قوة التماسك بين الجسيمات، وإذا قلت طاقة الحرارية، تقل طاقة حركة الجسيمات، فيؤدي هذا لزيادة في قوة التماسك بينهما.

مثال:

  • أ- في حالة غليان الماء: يتصاعد البخار بسبب اكتساب الجسيمات للطاقة الحرارية التي زادت من طاقة حركة الجسيمات، لتتغلب على قوة التماسك بينهما، فيؤدي هذا إلى تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
  • ب- تحول الماء إلى ثلج: عند فقدان طاقة الحرارية للجسيمات، فإن طاقة حركة الجسيمات تقل، فتزداد قوى التماسك بين الجسيمات، لتتحول من حالة سائلة إلى حالة صلبة.

اكتب | ثلاثة تغيرات للحالة تمتص خلالها المادة الطاقة

الإنصهار والتبخر والتسامي.

صف | نوعي التبخر

  • النوع الأول: الغليان ويحدث في السائل كله حيث تصعد الفقاقيع إلى السطح وتثبت درجة حرارة السائل ويتحول السائل كله إلى بخار.
  • النوع الثاني: يحدث دائما دون الحاجة إلى الوصول إلى درجة الغليان وتحدث على سطح السائل حيث تستطيع بعض الجزيئات سريعة الحركة التغلب على قوة التجاذب بينهما وتتمكن من الإفلات من سطح الماء بسبب طاقتها الحركية.

التفكير الناقد | لماذا تبقى درجة حرارة مادة ثابتة حتى في أثناء امتصاصها طاقة الحرارية؟

لأن الطاقة الممتصة تستهلك في تحطيم قوى تماسك بين الجزيئات.

إقراء أيضاً: قارن بين درجة الحرارة والحرارة

شاهد أيضاً

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

افضل انواع الصبغات للشعر الجاف العديد من النساء يبحثون عن صبغات جيدة، لتغيير المظهرهن، والظهور …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن