اكبر جزيرة في البحر الابيض المتوسط

محتويات:

1.أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط (صقليا):
2.مناخ جزيرة صقليا:
3.تاريخ جزيرة صقليا:
4.أنشطة صقليا اقتصاديا:
5.أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط:

1.5.جزيرة كريت:
2.5.جزير قبرص:
3.5.جزيرة كورسيكا:
4.5.جزيرة سردينيا:

الجواب: جزيرة صقليا

1.أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط (صقليا):

تعد جزيرة صقليا من أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط، بماسحة تصل ل 25426 كيلومترا مربعا، وتقع في جنوب غرب إيطاليا يفصل بينهما مضيق مينسيا، وقريبة لشمال شرق تونس ب 160 كم، كما يصل عدد سكان الجزيرة إلى حوالي 5.000.000 نسمة، لغتهم الإيطالية وذلك لأن الجزيرة تابعة لإيطالية، لكنها تتمتع بحكم ذاتي مع عالم خاص بها وبرلمان وحكومة تمثل شعبها، والديانة السائدة في الجزيرة هي المسيحية الكاثوليكية، ويرجع السبب في هذا الاعتقاد أن إيطاليا وبالضبط عاصمتها روما التي تحتضن الفاتيكان صاحب المذهب الكاثوليكي، كما تتمتع المدينة بمجموعة من الثقافات والفنون والموسقى، وتأثرت الجزيرة كثيرا بالحضارة اليونانية القديمة وذلك منذ زمن بعيد، كما أن لها موقع استراتيجي في التجارة البحرية، ولعبت دورا مهم في ذلك بين آسيا وأروبا وإفريقيا، ومن أكبر مدنها “كاتانيا” وباليرميو التي تعد عاصمة لها.
وتعرف المساحات في الجزيرة طابع جبلي بنسبة كبيرة تصل إلى 80%، ومن أبرز جبالها “إتنا” البركاني والذي يبلغ ارتفاعه 3329 مترا، كما يتواجد في المدينة مجموعة من الأنهار يصل عددها إلى 15 نهرا، من بينها نهر الكانتارا الذي يصب في البحر الأيوني الواقع جنوب كاتانيا عبر مقاطعة مسينيا في الجهة الشرقية، وتورتو و فيردورا وسيميتو وبيلشي، أطولها نهر يسمى “سالسو” بحيث يمتد طوله إلى مسافة تصل ل 144 كيلومترا مربعا.

2.مناخ جزيرة صقليا:

تتمتع أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط جزيرة صقليا، بمناخ حار وجاف في فصل الصيف، حيث سجلت أعلى دراجات الحرارة القصوى والتي بلغت 48.5 درجة مئوية في عام 1999م، وشتاء رطب ومعتدل، مع تساقط الثلوج بنسبة تصل إلى 900 و1000 متر، بين شهري تشرين الأول وآيار، فتغطي جل الجبال بالثلوج خاصة جبل “إنتا”.

3.تاريخ جزيرة صقليا:

عرفت جزيرة صقليا مرور مجموعة من الحضارات على أرضها، والسبب في ذلك راجع إلى موقعها الإستراتيجي، الرابط بين إيفريقيا وأوروبا وآسيا في وسط البحر الأبيض المتوسط، ومن أبرز هذه الحضارات، الحضارة الرومانية التي أسست أول مقاطعة لها في الجزيرة، وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد، وتلتها بعد ذلك الحضارة الإغريقية التي سيطرت على كل سكان الجزيرة الذي كانوا يعيشون فيها لأكثرمن 10000 سنة، وذلك ما بين القرن الثامن والسادس قبل الميلاد.
وبعد ذلك تلتها مجموعة أخرى من الفتوحات، ففي سنة 965م كانت الجزيرة تحت الحكم البيزنطي، وبعدها تطورت الجزيرة بشكل كبير تحت حكم النورمان في سنة 1060م، كما حكمها البورون في القرن الثامن عشر، أما في القرن التاسع عشر،عرفت الجزيرة مجموعة من الثورات وأصبحت مركزا لها، كثورة جوزيبي غاريبا التي حاولت تحرير الجزيرة من البوروبون، وذلك في عام 1860م، وفي الأخير اكتسبت صقليا حكمها ذاتي عام 1947م بعدما تم دمجها مع المملكة المتحدة لإيطاليا سنة 1861.

4.أنشطة صقليا اقتصاديا:

تعد جزيرة صقليا مصدر اقتصادي مهم لإيطاليا، وذلك بتوفرها على اللأسطول البحري الأكبر في إيطاليا، الذي ينتج حوالي 70% من محصول إيطاليا بكاملها في الصيد، و70% أيضا من في قطاع الزراعة التي تعتبر الحرفة والمدخل الأساسي لسكان الجزيرة، حيث تنتج 60% من اللوز، و25% من محصول العنب، وذلك راجع لسبب المناخ الجيد والمعتدل والتربة الخصبة، مع توفر المياه الكافية للزراعة والسقي.
ورغم كل هذه النسب الكبيرة في المحاصيل والإنتاجية، إلا أن معظم سكانها يعانون من نسب كبيرة في البطالة، مع مشكل تزايد الهجرة الغير شرعية بسبب قربها للسواحل الإفريقية.

5.أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط:

لقد لعب البحر الأبيض المتوسط دورا مهما في ترابط الحضارات تجاريا، فلقد كان الممر الوحيد الذي يربط بين القارات من الشرق إلى الغرب، إيفريقيا وآسيا وأوروبا.
وكما قلنا أن البحر الأبيض المتوسط له مكانة وأهمية في التجارة العالمية، وذلك باتصاله مع المحيط الأطلسي، من خلال المضيق المائي الذي يسمى “مضيق جبل طارق”، واتصاله بالقارة الإفريقية من خلال قناة السويس في الشمال. الذي قوى التجارة خصوصا بعد اكتشاف البيترول في الدول الساحلية، كما تتواجد العديد من الجزر في البحر الأبيض المتوسط والتي يصل عددها لأكثر من 150 جزيرة، التي تختلف كل واحدة عن أخرى في المساحة وأبرزهم:

1.5.جزيرة كريت:

جزيرة يونانية تصل مساحتها إلى 3،206 ميل مربع، وتضم عدد كبير من السكان رغم صغرها بنسبة تصل إلى 623،065 نسمة، كما لازال سكانها يحافظون على التقاليدهم وأعرافهم وتراثهم، ونلاحظ ذلك في طريقة لباسهم، القميص الأبيض مع سروال وحذاء أسود.

2.5.جزير قبرص:

تبلغ مساحة الجزيرة 3،572 ميل مربع، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 1.1 مليون نسمة، غالبيتهم من أصل يوناني وتركي، وتقع الجزيرة في دولة قبرص، بحيث تتمع بمناظر جميلة والخلابة ومناخ شبه إستوائي، كما يعتنق سكانها العديد من الديانات كالإسلام والمسيحية.

3.5.جزيرة كورسيكا:

تصل مساحة الجزيرة إلى 3،350 ميل مربع، محققة بذلك المرتبة الرابعة في أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، وتابعة لفرنسا التي تعتبر من المناطق التي فيها تطور بطيء، كما يصل عدد سكانها ل322،120 نسمة.

4.5.جزيرة سردينيا:

تصل مساحة الجزيرة إلى 9300 ميل مربع، ويصل عدد سكانها ل 154،460 نسمة أغلبهم شيوخ وكبار السن، وتحتل المركز الثاني في حجم الجزر في البحر الأبيض المتوسط، وتتكون الجزيرة من بحيرات وجبال بداخلها، كما تحتوي على سواحل طويلة ومنحذرات صخرية متعددة وعالية.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments