أقدم جامعة في العالم

اقدم جامعة في العالم

محتويات:

1.جامعة القرويين:
2.أقدم 10 جامعات في العالم:

1.2.جامعة الأزهر في مصر:
2.2.الجامعة النظامية في إيران والعراق:
3.2.جامعة بولونيا في إيطاليا:
4.2.جامعة باريس السوربون في فرنسا:
5.2.جامعة أوكسفورد في بريطانيا:
6.2.جامعة كامبريدج في بريطانيا:
7.2.جامعة سالامانكا في إسبانيا:
8.2.جامعة بادوا في إيطاليا:
9.2.جامعة نابولي فيديريكو الثاني في إيطاليا:

الجواب: جامعة القرويين

1.جامعة القرويين:

تعتبر جامعة القرويين من أقدم الجامعات عبر العالم، والتي بنيت في عام 859م في مدينة فاس بالمغرب، على يد فاطمة الفهرية، ابنة المهاجر محمد بن عبد الله الفهري، أحد كبار التجار أنذاك، لتدخل الجامعة إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
في البداية كانت النية من بنائها، عبادة الله فيها واعتبارها كأحد المساجد، ولكن سرعان ما تحولت إلى جامعة، ومعهد علمي يدرس مختلف العلوم، من فلسفة والطب وغيرها من العلوم، كما تخرج منها مجموعة من العلماء والشيوخ العرب، أبرزهم إبن خلدون مؤسس علم الاجتماع، وابن حرازم، وابن الخطيب، وابن باجة، والكثير من العلماء العرب، بل حتى العلماء الغربيين مثل، سلفستر الثاني الذي شغل منصب البابوية، وموسى ابن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي المشهور في عصره.
ولازلت جامعة القرويين تعمل إلى الآن، كمؤسسة أكاديمية بالمغرب، كما أنها تتوفر على مكتبة قديمة، تضم أقدم وأنفس الكتب بالعالم.

2.أقدم 10 جامعات في العالم:

هذه قائمة بأقدم عشرة جامعات في العالم، والتي لازالت تدرس إلى يومنا هذا، منهم ثلاثة جامعات عربية، وكما ذكرنا سابقا جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم تليها:

1.2.جامعة الأزهر في مصر:

تأسست جامعة الأزهر بين عامي 970 و972 ميلادية، في فترة الحكم الفاطمي لمصر، وهي ثاني أقدم جامعة بالعالم، كان الهدف من بنائها، أن تكون قلعة مختصة بالعلوم الدينية، وأصول الفقه والدين وغيرها من العلوم الإسلامية، ومع مرور الزمان، أصبحت منفتحة على مختلف العلوم الأخرى.
تحتل الجامعة اليوم المرتبة 74 إفريقيا، والمرتبة 8،019 في العالم.

2.2.الجامعة النظامية في إيران والعراق:

تأسست الجامعة في عام 1065، وذلك في زمن الخليفة العباسي أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله، بحيث عمل الوزير “نظام الملك” على تأسيسها في بغداد، وتم تعيين الإمام الغزالي لإدارة شؤونها، كانت تتلقى دعما كبيرا، كما أنها توفر التعليم بالمجان، فأخرجت لنا العديد من العلماء، أبرزهم الفيزيائي إبن الهيثم، وإبن الجسار، وإبن رشد، وإبن يونس العالم الفلكي، وغيرهم من العلماء الكبار، كما أن للجامعة العديد من الفروع في الكثير من المدن الإسلامية، كأصفهان والبصرة والموصل.
كانت جامعة النظامية، مصدر إلهام وحجر الأساس للجامعات الغربية، بحيث كانت لها قيمة كبيرة بالنسبة للأروبيين في ذلك الزمان.

3.2.جامعة بولونيا في إيطاليا:

تأسست جامعة بولونيا في عام 1088م بمدينة بولونيا الإيطالية، كما أنها أول جامعة في العالم الغربي، والتي كانت ولازالت إلى يومنا هذا، من أكثر المؤسسات التعليمية، التي تخرج منها العديد من العلماء والبحوث، ومخترعين في التاريخ، واليوم تضم أكثر من 80 ألف طالب في مختلف التخصصات، ولها العديد من فروع عبر العالم.

4.2.جامعة باريس السوربون في فرنسا:

ليس هناك تاريخ محدد لتأسيس الجامعة، لكن حسب قول المؤرخين، فإنها تأسست بين عامي 1160 و1250، وقالو أيضا أنها تأسست بسنوات قبل جامعة أوكسفورد.
لازالت تعمل إلى اليوم، وتدرس أكثر من 23 ألف طالب في مختلف المجالات، كما أنها تعتبر من أفضل جامعات العالم.

5.2.جامعة أوكسفورد في بريطانيا:

لم يحدد تاريخ تأسيسها بالضبط، لكن بدأ التدريس فيها عام 1096م واشتهرت في عام 1167م، وذلك عندما منع الملك “هنري الثاني” الطلبة من الإلتحاق بجامعة باريس.

تعتبر جامعة أكسفورد من أعظم الجامعات في العالم وإلى يومنا هذا، تضم أكثر من 22 ألف طالب وطالبة، وتخرج منها الحائزن على جائزة نوبل والذي وصل عددهم إلى 27 شخص، وتخرج منها مجموعة من من شغلو منصب رئيس الوزراء ببريطانية، مثل ديفد كاميرون، والعديد من وزراء الخارجية.

6.2.جامعة كامبريدج في بريطانيا:

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209م، من قبل طلاب وأكادميين وأساتذة، تركوا جامعة أوكسفورد، وقرروا بناء واحدة أخرى، لتعتبر ثاني أقدم جامعة في بريطانيا.
تخرج من هذه الجامعة العديد من العلماء المشهوريين، كإسحاق نيوتن وستيفن هوكنغ، والعديد من العلماء الحائزين على جوائز نوبل.
اليوم الجامعة تقود الحركة التعليمية والبحثية في قارة أروبا وكل العالم، كما أنها تصنف بشكل مستمر من خمسة أفضل 100 جامعة حول العالم.

7.2.جامعة سالامانكا في إسبانيا:

تم التدريس في الجامعة في عام 1130، ولكن لم يكن معترف بها من قبل الملك ألفونسو التاسع حتى عام 1218. لتمنح اللقب الجامعي بعد ذلك من قبل الملك ألفونسو العاشر، وفي العام التالي اعترف بها البابا أليكساندر الرابع.
حازت الجامعة على شهرة كبيرة، عندما استعان “كريستوفر كولومبوس” بعلماء الجغرافيا من الجامعة، لتقديم المساعدة له لاستكشاف العالم الجديد.
كما تعتبر جامعة سالامانكا رابع أقدم جامعة في أروبا، وذلك لعدم وجود جامعة بلنسية اليوم.
وحاليا تضم الجامعة أكثر من 30 ألف طالب وطالبة، بالإضافة لتوفرها على مكتبة جامعية ضخمة، تحتوي على 906 ألف كتاب.

8.2.جامعة بادوا في إيطاليا:

تأسست الجامعة عام 1222م، وتعتبر ثاني أقدم جامعة في إيطاليا، والسبب في تأسيسها، هو خروج بعض الطلبة والأساتذة من الجامعة الوحيدة في البلاد جامعة بولونيا، وتأسيس جامعة أخرى بتخصص أكاديمي مختلف.
وبعد 300 عام من تأسيسها، بدأت الجامعة تألق، بانظمام العديد من العلماء والمشاهير، وأصبحت معروفة ببحوث قامت بها وشهرة في كافة أوروبا.
واليوم يصل عدد طلابها 50 ألف، ولازالت تعمل وتنتج بحوثا، لتعتبر من أفضل جامعات الأوروبية الحديثة.

9.2.جامعة نابولي فيديريكو الثاني في إيطاليا:

تأسست هذه الجامعة في عام 1224م، على يد مؤسسها الإمبراطور الروماني فريدريك الثاني، وكان الهدف من بنائها، هو تدريب حاشية الإمبراطور، من بيروقراطيين وقضاة ومحامون، لتنتقل لتدريس لكي لايضطر سكان المدينة إلى الذهاب لجامعة بولونيا.
واليوم الجامعة تضم أكثر من 97 طالب وطالبة، وتقوم بتدريس مختلف المجالات.

شاهد أيضاً

قونايدن

الرد على صباح الخير بالتركي

selamün aleyküm ….. السلام عليكم لقد أصبحت اللغة التركية في العقود الأخيرة تعرف انتشارا واسعا …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments