الحمايةبرامجتقنية

افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر

هل تبحث عن افضل برامج تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات والشوائب، هل جربت احد البرامج الخاصة بتنظيف الجهاز لكنها لم تعمل معك بالشكل المطلوب.

إذا كنت تعاني من مثل هذه المشاكل، فلا تقلق، أولا لأنك لست الوحيد الذي يعاني من هذا المشكل، ثانيا لأنك ستجد الحل النهائي لهذا المشكل في الفقرات الآتية من هذا الموضوع.

في هذا المقال سأعرض لك افضل برامج تنظيف الكمبيوتر، يمكنك تحميل جميع هذه البرامج واستخدامها في دقائق فقط دون أي تعقيدات، قم بالاطلاع أيضا على مميزات كل برنامج.

هناك بعض المواضيع الأخرى ذات صل بهذا الموضوع، والتي يمكنك الاستعانة بها، من الممكن أن تكون في حاجة إليها، ستجدها في هذه الروابط.

اقرأ أيضا.
أفضل 7 برامج الحماية للكمبيوتر
تنظيف الجهاز ويندوز 10

افضل برنامج لتنظيف الجهاز

هناك مشكل يمكن أن تكون قد عانيت منه،وهو تحميل برنامج حماية الكمبيوتر وتنظيفه من الفيروسات، هذا المشكل شائع كثيرا، وهو أن بعض روابط التحميل الموجودة على الانترنت ليست كلها تعمل بشكل جيد، بل هذاك بعض هذه الروابط يتم وضعها فقط من اجل الربح منها، وتوهيمك بأنها روابط خاصة ببرامج تنظيف الجهاز.

هذا الامر يطرح مشكل كبير، ويجعل مجموعة من المستخدمين لا يثقون في هذه الروابط، خصوصا وأن بعضها يكون خطير.

هذا هو السبب الذي جعلني أعرض لك هذا المقال مع روابط تحميل مباشرة لكل برنامج، حتى تتفادى البحث عن الروابط وإضاعة الوقت دون جدوى، ما عليك سوى الدخول على الروابط التي ستجدها مرفقة بكل برنامج وابدا في تحميل البرنامج بشكل مباشر.

ملاحظة:
في الأسفل ستجد بعض الطرق تنظيف الكمبيوتر دون برامج، يمكنك استخدامها هي الاخرى، لأنها تعمل على تنظيف الجهاز عن طريق أوامر cmd وحمايته من الجذور.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع
أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

برنامج Malwarebytes

من أحسن البرامج الخاصة بتنظيف الكمبيوتر، هو برنامج Malwarebytes لازلت أعمل بهذا البرنامج غلى اليوم ولا يمكن ان أستغني عنه، وذلك للمميزات الهائلة التي يقدمها، والتي ربما لن تجدها في البرامج السابقة، الجميل في ذا برنامج هو انه سهل في التحميل والتثبيت، خفيف وسريع جدا بحيث يمكنك تحميله وتثبيته في دقيقة.

برنامج Malwarebytes هو الأخر مثل بع البرامج السابقة، اي انه يتوفر على نسخة مدفوعة، تتيح لك التمتع بمجموعة من المميزات، لكن مع ذلك يتيح لك البنامج تجربة مجانية تدوم لمدة 14 يوم، يمكنك في هذه المدة الاستفادة من جميع المميزات الخاصة بهذا البرنامج، لكن بعد ذلك يتوجب عليك شراء النسخة المدفوعة إذا كنت تريد الاستمرار في الاستفادة من جميع خصائص البرنامج.

مميزات Malwarebytes

بالإضافة غلى المميزات السابقة التي ذكرت حول هذا البرنامج، هناك مميزات أخرى يمكنك الاستفادة منها، من أهمها:

  • يقوم البرنامج بفحص شامل للجهاز، لكي يعمل على تنظيفه من بقايا البرامج والفيروسات
  • يمكنك اختيار الجزء الذي تريد تنظيفه داخل الجهاز.
  • في حال العثور على اي خطر أو فيروس داخل الجهاز أثناء القيام بعملية التنظيف، يمكنك Malwarebytes من الاطلاع على اسم الفيروسات إذا كنت تريد حذفها نهائيا او الاحتفاظ بها.

رابط تحميل Malwarebytes

برنامج Avast Free Antivirus

برنامج Avast Free Antivirus هو واحد من البرامج المشهورة جدا التي يتم استخدامها من طرف عدد كبير من الناس ، إذ يوفر هذا البرنامج للمستخدمين حماية كاملة ضد الفيروسات، كما يعمل كذلك على تنظيف الكمبيوتر من الفير إذا كنت تريد حماية استثنائية لا يوجد برناوسات البرامج الضارة التي تبقى عالقة داخل الكمبيوتر.

يبلغ عدد مستخدمي Avast Free Antivirus مئات الآلاف من المستخدمين عبر العالم ، هذا يبين أهمية هذا البرنامج في تنظيف الكمبيوتر وحمايته في نفس الوقت.

يتميز هذا البرنامج بكونه مضاد لكل أنواع الهجمات التي تصدر عن البرامج الضارة المحتملة من خلال الفحص الشامل لكل الملفات التي تم تحميلها على جهازك قبل فتحه ثم منعها من القيام بأي نشاط في حالة ظهور أي علامات حمراء.

مميزات برنامج Avast Free Antivirus

  •  يعمل البرنامج على حظر جميع عناوين URL التي يمكن أن تضر الجهاز
  • يعمل Avast Free Antivirus على إيقاف التنزيلات التي تتم بشكل اوتوماتيكي أثناؤء تصفحك لأي موقع.
  • فيما يخص مجانية البرنامج، توجد نسخة مجانية من برنامج Avast، لكن المشكل في هذه النسخة هي أنها لا تتوفر على خصائص قوية في تنظيف الجهاز وحمايته، وبالتالي، إذا منت تريد حماية شاملة لجهازك، من الأفضل تحميل النسخة المدفوعة، لأنها قوية جدا في تنظيف الكمبيوتر من البرامج الضارة.

فيما يخص تحميل النسخة المدفوعىة يجب عليك في هذه الحالة ان تختار الاشتراك، إذ يكلف الاشتراك ما يقارب 40 دولار سنويا، وهو ثمن عادي بالمقارنة مع المميزات الهائلة التي يقدمها برنامج أفاست في تنظيف الجهاز.

رابط تحميل Avast Free Antivirus

برنامج Bitdefender

برنامج Bitdefender هو واحد من أفضل برنامج مكافحة الفيروسات والذي يمكنك استخدامه من أجل حماية حاسوبك الشخصي من الفيروسات والإعلانات الضارة، برنامج Bitdefender لا يقتصر على المحترفين بل يمكن استخدامه من طرف اي شخص، سواء كان محترف أو مبتدئ، هذا ما يجعل هذا البرنامج من الخيارات ممتازة للأشخاص الذين ليس لديهم دراية كبيرة بأمور التقنية إذا كنت تريد فقط حماية جهازك وتنظيفه من الأوساخ والبرامج الضارة، ما عليك سوى اختيار هذا البرنامج كأفضل حل.

لا يقدم لك برنامج Bitdefender الحماية ضد الفيروسات فقط، وذلك لأن الفيروسات ليست هي الخطر الوحيد الذي يهدد جهازك من وقت لآخر، لهذا يقدم برنامج Bitdefender  عدد كبير من ميزات الأمنية التي يمكنك الاستفادة منها.

من بين المميزات الأخرى المهمة التي يوفرها برنامج Bitdefender بغض النظر عن الحماية من الفيروسات، هي منع برامج المتعلقة بمراقبة أنشطة الشراء عبر الإنترنت.

مميزات برنامج Bitdefender

  • يمكنك استخدام برنامج Bitdefender بالنسبة لجميع أنظمة التشغيل وجميع إصدارات ويندوز وأجهزة الماك
  • الجميل في هذا البرنامج هو أنه متاح أيضا بالنسبة لأجهزة الهاتف والانظمة التي تعمل بها الهواتف الذاكية مثل اندرويد وأيزو
  • يعطيك هذا البرنامج إمكانية حماية الكمبيوتر من الأخطار الخارجية، بالغضافة إلى تنظيف الكمبيوتر من الأوساخ والبرامج الضارة التي يمكن أن تتسر للجهاز.
  • الأمر الوحيد الذي قد لا يعجب البعض بخصوص هذا البرنامج هو أنه ليس متاح بالمجان دائما، يعني انك إذا كنت تريد الاستفادة من جميع مزايا البرنامج، لابد أن تقوم بتحميل النسخة المدفوعة.
  • يقدم البرنامج أيضا حينما تقوم بتحميل النسخة المدفوعة شبكة افتراضية (VPN)، كما يمكنك البرنامج من الإستفادة من تجربة مجانية مدتها 30 يوم.

لماذا يجب عليك تحميل النسخة المدفوعة من برنامج Bitdefender؟ الجواب، لأن هذا البرنامج يتضمن مجموعة من الخصائص المهمة لا يمكن ان تجدها في النسخة المجانية، مثل الحماية متعددة الطبقات من برمجيات الخبيثة .

رابط تحميل Bitdefender

برنامج لتنظيف الجهاز AVG

البرنامج الىخر في قائمتنا اليوم، هو برنامج AVG وهو أحد البرامج المشهورة جدا والتي يتم استخدامه من طرف عدد كبير من الناس، على عكس بعض البرامج السابقة، يعد برنامج AVG أكثر خصوصية، بمعنى أنه يتم استخدامه بشكل كبير من طرف المتخصصين في أمور البرمجة والخبراء في المجال.

يعمل برنامج AVG على تنظيف الكمبيوتر من البرامج الضارة التي يمكن أن تدخل إلى الجهاز بشكل غبر مباشر، لا يتوقف دور البرنامج عند هذا الحد فقط، بل يعمل كذلك على منع أي خطر خارجي يمكن أن يدخل إلى الجهاز، مثل الفيروسات، أو الهجمات الخارجية التي يشنها المخترقين.

كل هذه المميزات وغيرها تجعل من برنامج AVG من أفضل برامج نتظيف الكمبيوتر وحمايته من الأخطار والبرامج والفيروسات الضارة.

مميزات برنامج AVG

  • يعمل برنامج AVG على عمل سكان شامل لجميع بينانات الجهاز حتى يتأكد من خلوه من أي برامج ضارة يمكن أن تشكل تهديدا
  • يتيح لك برنامج AVG إمكانية حماية جميع الأنشطة التي تقوم بها على محرك البحث جوجل ، وذلك من خلال تحميل أداة خاصة بمحرك Chrome
  • هناك نسخة مجانية من البرنامج تتيح لك حل المشكلات المرتبطة بسرعة الأداء الخاصة بالكمبيوتر.
  • هناك أيضا نسخة مدفوعة من البرنامج يمكنك أيضا تحميلها مقابل الدفع، إذ تتيح لك هذه النسخة مجموعة من ميزات الحماية وتنظيف الكمبيوتر، أكثر من النسخة المجانية.
  • تحصين الجهاز من التنزيلات التي تحتوي على بعض البيانات الخطيرة التي يمكن أن تشكل تهديدا للكمبيوتر الخاص بك.

رابط تحميل برنامج AVG

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج WINRAR 2020 لضغط وفك ضغط الملفات

أداة CCleaner لتنظيف الجهاز

من الأدوات المعروفة أيضا في مجال تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات هي أداة CCleaner ، إذ تعمل هذه الأداة هي الأخرى على القيام بتنظيف كامل للكمبيوتر الخاص بك.

تستطيع اداة CCleaner الوصول إلى جذور البرامج والبيانات الموجودة على جهازك من أجل تنظيفها وحذف جيمع البيانات الزائدة داخل الجهاز والتي لا تؤدي اي دور، وبالتالي من خلال هذه الأداة يمكنك تحرير مساحة من القرص الصلب التي انت ممنائة بالبرامج الفارغة أو البرامج الضارة.

مميزات CCleaner

  • يمكنك تحديد البيانات التي تريد فحصها داخل الكمبيوتر، في حال لم ترد القيام بفحص شامل
  • تعمل CCleaner على تسريع عملية اشتغال الكمبيوتر حتى يصبح اداؤه سريع في الاستجابة
  • توجد نسخة مجانية يمكنك استخدامها، تتور على مزايا همهمة يمكنك الاستفادة منها.
  • تمنع هذه الاداة أي خطر خارججي من الدخول على الجهاز.
  • أيضا يمكنك القيام بفحص شامل للكمبيوتر من اجل التأكد من خلوه من الفيروسات وكشف الاخطار من اجل حذفها نهائيا

برنامج Avira تنظيف الجهاز

Avira هو الآخر أحد البرامج المتخصصة في تنظيف الكمبيوتر من الشوائب والبقايا، هذاا البرنامج من من تطوير شركة المانية محترفة في مجال حماية أجهزة الكمبيوتر.

يمكنك برنامج Avira لتنظيف الكمبيوتر من الاستفادة من جميع الخصائص التي ذكرت في البرامج السابقة مثل تنظيف الكمبيوترحذف الفيروسات، وغيرها

مميزات برنامج Avira

  • على عكس بعض البرامج السابقة، يتوفر هذا البرنامج على نسخة مجانية ذات جودة عالية في مجال الحماية، يعني أنك يمكنك العمل به بشكل مجاني.
  • لن تجد مشكل الحجم أثناء تحميل Avira، وذلك لأن حجمه صغير جدا ويمكنك تحميله بسرعة فائقة.
  • يعمل بشكل قوي على حماية جهازك من الفيروسات، وبرامج التجسس
  • يستخدم برنامج Avira خاصية الإشعارات، وذلك من أجل تنبيهك في حالة وجود أي خطر يمكن أن يهدد الكمبيوتر الخاص بك.

رابط تحميل برنامج Avira

برنامج Kaspersky

من البرامج الاخرى التي لا يمكن ان نستغني عنها في هذه القائمة هو Kaspersky مكنك هذا البرنامج أيضا الاستفاة من مجموعة كبيرة من المميزات القوية في الحماية من الفيروسات وتنظيف الكمبيوتر من الشوائب والبرامج الضارة.

مميزاته Kaspersky

  •  الحماية من جميع الأخطار الخارجية.
  • يمكنك استخدامه بشطل مجاني .
  • يوفر لك الامان والحماية أثناء تصفحك للمواقع.
  • يمكنك تحميل البرنامج وتثبيته بشكل آمن دائما دون اي خوف.

رابط تحميل Kaspersky

برامج أخرى لتنظيف الكمبيوتر

بالنسبة لبرامج تنظيف الكمبيوتر التي وضعت في هذا المقال أو التي سأذكرها في الفقرات الآتية، حاولت من خلالها أن أقوم بتقسيمها إلى قسمين، فيما يخص البرامج التي ذكرت في الأول إلى حدود هذه الفقرة، هي برامج مهمة جدا ومعتمدة من طرف المتخصصين في مجال البرمجة، كما أنها تتميز بكونها آمنة في الاستخدام وتعمل على تنظيف الجهاز بشكل اخترافي.

أما البرامج التي سأذكر الآن فهي برامج تنظيف الكمبيوتر أيضا لكنها أقل جودة قليلا من البرامج السابقة، إذ اضعها في المرتبة الثانية بعد البرامج السابقة، هذا لا يعني أن هذه البرامج غير مهمة، بل هي الاخرى تقدم مميزات مهمة جدا في مجال حماية الكمبيوتر لكنها فقط لا ترق لمستوى البرامج السابقة. يمكنك استخدامها إذا وجدت أي صعوبة في استخدام أحد البرامج السابقة.

اقرأ أيضا:
برامج مهمة للكمبيوتر ( أهم 21 برنامج)

برنامج ZoneAlarm

البرنامج الىخر في قائمتنها اليوم هو ZoneAlarm Free Antivirus  وهو برامج يتوفر على ميزة مهمة جدا وهي الحماية من سرقة البيانات الخاصة بك من طرف الهاكرز المحترفين، بالإضافة إلى الميزة المهمة جدا وهي تنظيف الكمبيوتر.

مميزات ZoneAlarm

  • يعطيك إمكانية النسخ الاحتياطي للبيانات من أجل توفير حماية شاملة.
  • يتيح لك البرنامج أيضا إمكانية تعيين Yahoo كمحرك البحث الافتراضي على جهازك.
  • يمكنك اختيار خيار الفحص من أجل القيام بعملية فحص كامل لجميع بيانات الكمبيوتر

رابط تحميل ZoneAlarm

برنامج IObit Advanced SystemCare

إذا كنت تريد استخدام برنامج الحماية فقط من أجل جهازك الشخصي، أي أنك لا تعمل على الكمبيوتر ولا تريد حماية بيانات العمل الخاصة بك، حصوصا إذا كنت تنشط في مجال البرمجيات، في حال كنت فقط تريد برنامج من أجل تنظيف الجهاز لكي لا يتباطأ ولكي يكون سريع في الاستجابة، فهذا البرنامج قد يكون الاختيار المناسب بالنسبة لك.

مميزات IObit

  • يمكنك استخدامه من أجل مسح جميع الانشطة التي تبقى محفةظة على الجهاز
  • يمكنك الاعتماد عليه أيضا من أجل تحسين عمل الذاكرة العشوائية للنظام
  • الميزة المهمة في هذا البرنامج هو انه يمكنك من إغلاق الجهاز بشكل مفاجئ في حال وجود خطر.

رابط تحميل IObit

أداة تنظيف الجهاز PC Booster

هذه الأداة هي الأخرى من الأدوات التي تحض بشهرة داخل اوساط برامج الحماية، تعمل هذه الأداة على العمل بكيفية حديثة ن أجل تسريع الجهاز وتحديثه.

لا تعمل هذه الأداة على حماية جهاز الكمبيوتر من تسرب البرامج الضارة او الحماية من الاخطار الخارجية، بل كل ما تعمل عليه هو القام ينتظيف الجهاز من الفوق، وإزالة بقاسيا البرامج، التي تبق عند فتح أي موقع او برنامج.

يمكنك استخدام هذه الأداة لهذا الغرض فقط، وبالتالي فهي ليست قوية كثيرا في إزالة الفيروسات وتنظيف الكمبيوتر من الجذور.

رابط تحمبل PC Booster

هناك أيضا بعض البرامج والأدوات الأخرى التي تدخل في مجال تنظيف الكمبيوتر وحمايته من الفيروسات، يمكنك الاستعانة بها أيضا في بعض الأحيان، هذه البرامج هي التالي:

تنظيف الجهاز بدون برامج

هناك بعض التقنيات مهمة جدا في تنظيف الكمبيوتر من البقايا والشوائب والفيروسات، دون أن تحتاج إلى تحميل أي برامج، للأسف هذه التقنيات قليل من الناس من يعرفها، بالرغم من أنها مهمة جدا، وقد تكون أفضل بديل بالنسبة لمن يريد تنظيف الكمبيوتر بشكل شامل، وحذف جميع البيانات الضارة التي يمكن ان تهدد الجهاز الخاصة بك.

أجد انه من الضروري ان اعرض لك هذه الطرق حتى تتمكن من استخدامهاعى جهازك دون الحاجة إلى تحميل أي برامج واستهلاك المساحة من الكمبيوتر، تابع معي لتتعرف على هذه الطرق وكيفية استخدامها.

تنظيف الجهاز عن طريق اوامر cmd

تعد اوامر cmd من اهم الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل تنظيف الكمبيوتر دون الحاجة لاستخدام أي برنامج، هناك مجموعة من الأوامر التي يمكنك استخدامها في هذا الصدد.

  • من أجل تنظيف الجهاز عن طريق اوامر cmd، تحتاج فقط إلى الدخول على قائمة الاوامر عن طريق زر الويندوز في الكيبورد ثم زر R ، هذا بالنسبة للويندوز 7.
  • أما بالنسبة لويندوز 10 يمكنك النقر على قائمة ويندوز في الاسفل ثم كتابة cmd في خانة البحث، والضغط على دخول، سوف يتم توجيهك إلى قائمة الأوامر.

أهم الأوامر التي يمكنك استخدامها من اجل تنظيف الكمبيوتر من الجذور عن طريق اوامر cmd هي:

  • Scannow
  • Dir/s
  • Temp
  • Recent
  • Prefetch

كيفية تنظيف الجهاز باستخدام اوامر cmd

الطريقة سهلة جدا لن تحتاج منك لأي تعقيدات او لأن تكون محترف لتستخدمها، بل يمكنك القيام بها بسهولة من خلال هذه الخطوات:

الخطوة الأولى:
بالنسبة للأجهزة التي تعمل بويندوز 10، يمكنك فقط الدخول على قائمة cmd باستخدام الطريقة السابقة يمكن ان تطبق هذه الطريقة ايضا بالنسبة لويندوز 7

الخطوة الثانية.
قائمة cmd تكون على شكل نافذة سوداء كما تلاحظ في الصورة، بعد الدخول عليها قم بنسخ أي واحد من الاوامر السابقة ثم النقر على Enter .

الخطوة الثالثة:
سيبدأ الجهاز بعمل فحص شامل من خلال الأمر الذي اعطيته حتى ينظف الجهاز من اي خطر أو برنامج ضار. يمكنك تجربة جميع الاوامر، وذلك لأن كل أمر من هذه الأوامر متخصص في تنظيف أمر معين، يعني لا يمكن لأمر واحد أن يقوم بتنظيف جميع الأوساخ من الجهاز وتنظيفه.

استنتاج:

في الأخير نخلص إلى القول بأنه من الضروري أن تقوم بتحميل برنامج تنظيف الكمبيوتر، حتى تحافظ على سلامة جهازك وتمنع أي خطر من التسرب إله، حاولت هنا أن أضع لك افضل برنامج لتنظيف جهاز الكمبيوتر حتى تتمكن من الاختيار بينهم.

يمكنك أيضا تنظيف الكمبيوترمن دون الحاجة إلى تحميل البرامج، وذلك عن طريق الأوامر التي وضعتها، ما عليك سوى تطبيق تلك الأوامر كما شرحت.

أرجو أن تكون هذه المعلومات كانت خفيفة عليك وأن تكون قد استفدت منها ووجدت ما كنت تبحث عنه داخل هذا المقال. في الأخير، وكما أقول دائما، إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى متعلقة بهذا الموضوع أو المواضع السابقة ما عليك سوى تركها في قسم التعليقات.

السلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments