أسئلة وأجوبة

افضل نماذج السيرة الذاتية لملف الانجاز

ملف الانجاز هو ملف يحتوي على كافة الأعمال المتميزة للطالب اي يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات وانجازات ، وهذا الملف اصبح متبع في العديد من دول العالم لتقييم اداء الطلاب واتاحة الفرصة لهم لتحسين ادائهم واجراء التعديلات المباشرة على الملف دون الحاجة الى اعادة العمل بأكمله وهذا الامر يساعد على تحسين العملية التعليمية يتحمل مسؤوليته الطالب

ويختلف في محتواه عن أقرانه لأنه محطة للإبداع والتجديد وليست للقولبة أو تشكيل عبء على أولياء الأمور فهو اختيار وليس إجبارا، ويقوم به المتعلم حبًا في المادة ورغبة في التعلم الذاتي وليس إكراهًا وغصبًا، فالملف ليس توثيقًا للمعلم وحسب بل إنه ملف تطبيقي، تراعى فيه الفروق الفردية فيحدد فيه المعلم خُطوطًا عريضة ثُمَّ يطلق العنان لطلابه.والارتقاء بها .

أنضر أيضا:نموذج اخلاء طرف من الشركات العامة أو الخصاصة


من الممكن تلخيص تعريفه في انه ملف وثائقي يتم فيه حفظ نماذج من الأنشطة الصفية وأعمال الطالب المتنوعة، التي تم تقييمها من المعلم، والتي تُشير إلى مستوى أدائه وتوضح مدى تحقق مخرجات التعلم، و بالنسبة للمعلم هو عبارة عن كل ما أنجزه المعلم، سواء في مجال التدريس أو في المجالات الأخرى،  وتقارير عن إنجازاته وتقييمه من زملائه، وتقارير عن الأحداث الجارية، وكافة الأعمال.


الهدف من ملف الانجاز :


إتاحة الفرصة للمتعلم لتقويم أداءه وتقدمه الدراسي وتحصيله بصورة تراكمية تدل على مدى فهمه وتراكم المعرفة لديه، وهو أسلوب مثالي لإثارة النمو لدى المتعلم لأنه يوثق جميع الخطوات والإنجازات في مجال معين خلال فترات زمنية محددة.


و للمعلم يمكنه من متابعة مدى تقدم الطلاب كل على حدة و تنظيم عملية التقويم ويحقق الرضا الشخصي عن المستوى الذي تم الوصول إليه زيادة على انه يرفع من كفائة المعلم ويعطيه الرغبة في التجديد والتطوير.
و الهدف منه بالنسبة لولي الامر انه يستطيع الاطلاع على انجازات الطالب في كافة المواد و التعرف على مستوى الطالب و ما يحتاجه من دعم ايضا البقاء على تواصل مستمر مع ادارة المدرسة.

اهمية ملف انجاز


يسمى ملف إنجاز الطالب ايضا بالحقيبة التعليمية، أو البورتفليو ويعد بمثابة مؤشر على مستوى الطالب واتجاهاته وميولاته إن تم التعامل معه بطريقة صحيحة من خلال معلم لديه المهارات الكافية بتقبل الابداع و الاختلاف .
يعتبر هذا الملف مرجعا للمعلم وللإدارة ولولي الأمر، وغيرهم من المتابعين.
يتيح الفرصة للمعلمين والمشرفين للتواصل بفاعلية أكبر عن عمل الطلبة.
تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين الطلبة.

أنضر أيضا:نمودج استلام راتب


يستطيع المعلم أو الطالب من خلاله أن يضع تقييما لنفسه.
تحسين قدرات الشخص وأدائه.
تسهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم.
تعويد الطالب على الاعتماد على النفس وزيادة مساحة الممارسة العملية واكتساب المهارات التي ترتقي به للإنتاج والإبداع.

نماذج للسيرة الذاتية لملف الإنجاز

محتويات ملف إنجاز الطالب:

صفحة الغلاف: ويصممها الطالب بطريقة مبتكرة تعكس اهتماماته ويمكن ذلك بمساعدة المعلم او احد افراد اسرته.
بيانات الطالب الشخصية : الاسم – الصف – المدرسة – المادة الدراسية – تاريخ الازدياد- ارقام الهاتف او البريد الالكتروني في حالة الرغبة في التواصل معه.


اهداء و كلمة شكر وعرفان في حق الجهود المقدمة من طرف المعلم و الادارة المدرسية و كذلك ولي الامر .
المهارات والأنشطة التي يستطيع أن يقوم بها الطالب سواء كانت مهارات شخصية أو مهارات تتعلق بإتقان اللغات واستخدام الحاسوب.


الاهتمامات الشخصية وهوايات الطالب لكي يكون المعلم على دراية ومعرفة بشخصية الطالب.
إضافة المعلومات الإضافية التي يريد الطالب أن يضيفها إلى ملف الإنجاز الخاص به مثل الإنجازات والجوائز ولكن قم بإضافتها بشكل مختصر ومنظم، ويمكن أن يضيف إليها الطالب مكان ميلاده والجنس وحالته الاجتماعية.


كتابة المرحلة الدراسية التي يدرس فيها الطالب، وكذلك المراحل التي قام بإنهائها وتاريخ حصوله عليها، بالإضافة إلى ذكر اسم المدرسة التي حصل عليها منها.
المهنة التي يرى نفسه فيها مستقبلا .

أنضر أيضا:نمودج تقديم شكوى لمكتب العمل

ويذكر أن نموذج السيرة الذاتية بملف الإنجاز يتسم بالبساطة الشديدة، حيث أنه من الممكن أن لا يتضمن سوى على اسم الطالب، واسم المادة الدراسية، والصف والمدرسة فقط.


وثائق ملف الانجاز

  •    مقدمة عن الملف (فوائده، أهميته، محتوياته) من تأليف الطالب.
  • الأهداف العامة للمادة التي يدرسها الطالب.
  • مستند يوضح كافة الأنشطة وورش العمل التي قد اشترك بها الطالب على مدار العام الدراسي، ووجه الفائدة من كل منها.
  • ورقة تتضمن كافة الرحلات الداخلية والخارجية والرحلات الافتراضية التعليمية أيضا التي قد تتم على مدار العام.

أنضر أيضا:نمودج إعلان تجاري عن الملابس جاهز

  • الأنشطة الصفية التي أعدها الطالب.
  • أوراق تقييم المهارات الشخصية للطالب.
  •  سجل الحضور والغياب.
  • تدوين الانشطة وبعض عينات الوجبات التي قام بعملها وكذلك الاختبار التي قام به
  • .سرد الأعمال والمشاريع الهامة والمميزة التي انجزها في المدرسة.
  • تخصيص ورقة يذكر فيها كافة المراجع والمصادر التي استغلها وطالعها.
  • كذلك بإمكان الطالب إضافة ما اطلع عليه من كتب خارجية مثلا من المكتبة او الكتب التي اشترها وقام بقراءتها وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الصحيح أن يكون هناك زخم زائد عن اللازم في عدد المستندات أو المعلومات التي يتم دمجها في ملف الإنجاز؛ بل على النقيض من ذلك؛ يجب أن يكون الملف منظم ومرتب ولا يضم سوى المستندات الأساسية والضرورية فقط.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن افضل نماذج السيرة الذاتية لملف الانجاز، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *