الحمايةبرامجتقنية

افضل برنامج صيانة الكمبيوتر

هل ترى بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهدد بالفيروسات الخارجية او البيانات الخطيرة التي يمكن أن تتسرب إليه؟ هل تخشى أن يتم اختراق ملفات العمل الخاص بك أو سرقتها من الكمبيوتر؟ هذا الأمر ممكن، لكن لا تقلق يمكنك أن تحمي جهازك بشكل كامل من خلال برنامج صيانة الكمبيوتر.

كل واحد منا يبحث عن برنامج صيانة الكمبيوتر حتى يجعل جهازه محميا من أي خطر من الممكن أن يهدده، على اعتبار أن جهاز الكمبيوتر دائما مهدد بالفيروسات أو الهجمات التي يشنها المبرمجون والهاكرز السيئين، لذا فأنت دائما في حاجة إلى برنامج صيانة الكمبيوتر حتى تتجنب مثل هذه الهجمات.

في هذا المقال بإذن الله، سوف أقدم لك أفضل برنامج صيانة الكمبيوتر حتى تجعل جهازك محصن وحمي بشكل كلي، كما يمكنك أيضا تنظيف الكمبيوتر من أي برامج خطيرة موجودة داخل الجهاز. تابع معي.

قبل البدء في عرض ذا الموضوع، دعني أولا أقدم لك بعض المواضيع السابقة التي لها صلة بموضوع اليوم، هذه المواضيع مهمة، ومن الممكن أن تكون في حاجة إليها.

اقرأ أيضا:
أفضل 7 برامج الحماية للكمبيوتر
تنظيف الجهاز من الفيروسات وجعله سريع

أهمية معرفة برنامج صيانة الكمبيوتر

إذا كنت ملم بأمور التكنلوجيا والبرمجة ، فإنك تعرف بأن هذا المجال محاط دائما بالتهديدات، إذ يعد مجال الكمبيوتر والمعلوميات فضاء واسع جدا يوجد فيه ما هو مفيد كما يوجد فيه ما هو سيء، لذا يبقى جهازك أو البيانات الخاصة بك على جهاز الكمبيوتر دائما معرضة للمخاطر.

هناك مجموعة من المبرمجين ما يصطلح على تسميتهم بالهاكرز أو المخترقين، هؤلاء هم مجموعة من المبرمجين المحترفين يكون هدفهم هو سرقة بيانات الآخرين وملفات العمل وغيرها من المعلومات المهمة التي يمكن أن يستغلونها في كسب المال، إما عن طريق بيع هذه المعلومات أو عن طريق ابتزاز أصحابها، هذا الأمر يجعل العديد من الناس يبحثون على برنامج صيانة الكمبيوتر، وهذا ما دفعني اليوم إلى الحديث عن هذا الموضوع.

قبل ذلك دعني أعرفك أولا ببعض المهام المهمة التي تقوم بها برامج صيانة الكمبيوتر، ولذلك يتوجب عليك القيام بمعرفة هذه البرامج والتقنيات من أهم مميزات برنامج صيانة الكمبيوتر يمكن أن نذكر:

  • منع الأخطار الخارجية التي يشنها الهاكرز من الدخول إلى الكمبيوتر
  • إشعارك أثناء وجود خطر يمكن أن يهدد الجهاز.
  • حمايتك أثناء تصفح بعض المواقع التي يمكن أن تتوفر على برامج ضارة.
  • القيام بتنظيف الجهاز بشكل كامل وفحص جميع أجزاء الجهاز، للتأكد من خلوها من أي خطر.

اقرأ أيضا:
تنظيف الجهاز ويندوز 10

صيانة الكمبيوتر عن طريق تحليل محتويات الهارد ديسك

كل واحد منا يقوم بتحميل البرامج وتثبيتها على جهاز الكمبيوتر، لذا هذه العملية أي تثبيت البرامج تودي إلى دخول العديد من الملفات إلى الكمبيوتر دون أن تنتبه إليها، تكون هذه الملفات موجودة مع الملفات الخاصة بالبرنامج، لكن مثل هذه البيانات لا يكون لها اي دور، وبالتالي تبقى عالقة على الهارديسك.

مع تراكم العديد من البيانات والملفات مثل التي ذكرت تعمل على ملء مساحة كبيرة من الهارديسك، هذا أمر ينتج عنه تباطؤ الاستجابة عند الكمبيوتر وبالتالي يصبح الكمبيوتر ثقيل في العمل، وقد تكون بعض هذه الملفات مضرة وبالتالي يمكن أن تضرب ملف في الكمبيوتر وتؤدي إلى تعطيله.

كل هذه المخاطر الناتجة عن الملفات الضارة التي يمكن أن تتسرب إلى جهاز الحاسوب الخاص بك، يمكن أن تتفاداها من خلال بعض برامج صيانة الكمبيوتر التي تعمل على تحصين الكمبيوتر من مثل هذه الأخطار.

أفضل برنامج يمكنك الاعتماد عليه في هذا السايقة هو برنامج WinDirStat. يمكنك هذا الرنامج من تحرير المساحة داخل الهارديسك وإزلة كل البيانات والملفات الغير مهمة.

يتيح لك برنامج WinDirStat اختيار أي جزء داخل الهارديسك ثم فحصه بمعزل عن الأجزاء الأخرى حتى تتمكن من عمل فحص شامل لهذا الجزء والتأكد من خلوه من أي خطر.

أيضا عندما تختار فحص الهارديسك جزء بجزء يمكن للبرنامج القيام بفحص سريع دون ي تباطؤ في العمل، وهذا لن يأخذ منك وقت طريل في عملية الفحص وتحرير المساحة داخل الهارديسك.

أيضا يمكنك استخدام برنامج صيانة الكمبيوتر WinDirStat من خلال القيام بعرض الملفات الكبيرة الحجم داخل الهارديسك، وإظهار جميع المحتويات التي تريد حتى تتعرف على المحتويات المهمة والمحتويات الفارغة أو الغير مهمة التي من الممكن ألأ يكون لها أي دور، وبالتالي عرض هذه الملفات والمحتويات من أجل حذفها بشكل يدوي.

رابط تحميل WinDirStat

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر

تنظيف ملفات ويندوز المؤقتة وتحسين الاداء

كما قلت في الفقرة السابقة ، فإن جهازالكمبيوتر دائما معرض إلى دخول بعض الملفات من خلال الأنشطة التي تقوم بها، سواء كنت تقوم فقط بتصفح الانترنت والدخول إلى المواقع، قد يظهر لك بأن هذه العملية لا تؤدي إلى تسرب أي ملفات، لكن على العكس، يمكن ان تتسرب مئات الملفات فقط من خلال التصفح.

أيضا يمكن أن تدخل بعض البرامج الضارة من خلال النقر على مجموعة من الى أي إعلان بدون نية، إذ أن هناك مجموع من الإعلانات التي تظهر لنا اثناء التصفح، وبالتالي يمكن أن تنقر على إعلان ما، هذا لإعلان في العديد من الأوقات يكون ضار.

بالغضافة إلى الإعلات أو التصفح، أثناء تحميل البرامج نتثيتها على الكمبيوتر، تؤدي عملية التثبيت إلى دخول مجموعة من البيانات الأخرى التي لا فائدة منها، وقد تكون ضارة، هذا الأمر سبق أن ذكرناها، لذا لا حاجة لنا في تكراره.

لكي تقوم بحذف كل هذه البرامج والبيانات والملفات الضارة، يجب عليك أولا أن تقوم بتحميل برنامج صيانة الكمبيوتر قوي يعمل على فحص الكمبيوتروإزالة البرامج الضارة.

هذه العملية يمكنك القيام بها عن طريق برنامج مهم جدا للكمبيوتر هو برنامج CCleaner، إذ يعمل هذا البرمامج بشكل اخترافي على تنظيف الكمبيوتر من أي برامج يمكن أن تتسرب إليها، بالإضافة إلى ذلك يعمل برنامج CCleaner على تعزيز الجهاز وعمل boost حتى يسرع عمل الكمبيوتر ويجعله سريع في الاستجابة.

رابط تحميل CCleaner

اقرأ أيضا:
تحميل برنامج WINRAR 2020 لضغط وفك ضغط الملفات

صيانة الجهاز عن طريق حذف البرامج الضخمة.

من الممكن اك تستخدم داخل جهازك برامج كبيرة الحجم، مثل بحض محاكيات الاندرويد أو أي برامج أخرى لها حجم كبير، مثل هذه البرامج يمكن أن تؤدي إلى وقوع خلل في عمل الجهاز، خصوصا إذا كان حجم ram صغير، وبالتالي هذا الأمر يؤثر سلبا على استجابة الكمبيوتر. خصوصا إذا كان الجهاز ضغيف

يمكنك القيام بحذف مثل هذه البرامج بطريقة سهة دون الحاجة إلى تحميل اي برنامج، فقط من داخل الجهاز. فيما يخص طريقة خذف البرامج للكمبيوتر سهلة جدا ما عليك سوى تطبيق هذه الخطوات:

أولا:
الدخول على قائمة ويندوز من أسفل شاشة الكمبيوتر، ثم توجه إلى خيار control pannel.

ثانيا:
سوف تجد خيار البرامج programs، حتى تدخل إلى البرامج بطريقة سهلة وسريعة، قم بالنقر تحت خيار programs، ستجد مكتوب désinstaller أو inistall.

ثالثا:
سوف تظهر لك جميع البرامج التي قمت بتثبيتها على جهازك، ما عليك سوى النقر على البرنامج الذي تريد حذفه، ثم النقر على inistall.

صيانة الكمبيوتر من خلال حذف الفيروسات

فيما يخص البرامج والبيانات التي يمكن أن تتسرب إلى جهازك، التي ذكرت، من الممكن ألا تشكل خطر كبير على جهازك، لكن يمكن أن يتعرض الجهاز أيضا إلى هجوم الفيروسات، هذه الأخيرة خطيرة جدا ويمكن ان تضرب جزء من أو ملف من ملفات الكمبيوتر وتؤدي إلى حذفه أو سرقته.

لتفادي مثل هذه المشاكل تحتاج إلى برنامج قوي من أجل حذف جميع الفيروسات الموجودة على الكمبيوتر، أفضل برنامج يمكنك أن تستخدمه لذا الغرض هو برنامج Malwarebytes.

Malwarebytes يعد أفضل خيار بالنسبة لي فيما يخص صيانة الكمبيوتر، وذلك لأنه برنامج احترافي بشكل كبير ويتم استخدامه من طرف الخبراء في مجال البرمجة.

طريقة تحميل وتثبيت الكمبيوتر سهلة جدا، إذ يمكنك تحميله في ثواني فقط، كما يمكنك أيضا تثبيته على جهازك بطريقة سهلى جدا دون أي تعقيدات، ما عليك سوى الدخول إلى البرنامج بعد تحميله، ثم البدء في تثبيته بشكل عادي.

كما قلت فإن برنامج Malwarebytes هو واحد من بين مجموعة من البرامج الخاصة بصيانة الكمبيوتر، يعني انه ليس الوحيد، وقد سبق أن شرحت جميع البرامج التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض في افضل 13 برامج تنظيف الكمبيوتر.

رابط تحميل Malwarebytes

صيانة الكمبيوتر عن طريق Advanced SystemCare

من البرامج الأخرى التي يمكن ان نظيفها إلى البرنامج السابقة فيما يخص صيانة الكمبيوتر هو برنامج Advanced SystemCare، وهو برنامج خاص بتسريع الكمبيوتر وتعزيزه.

الجميل في هذا البرنامج هو أنه يقوم بعمل boost للجهاز بشكل تلقائي من وقت لآخر، دون أن تحتاج أنت إلى الدخول على البرنامج والبدء في تعزيزه، لما يحس البرنامج بوجود بيانات مضرة أو خطيرة، يقوم بتعزيز الجهاز بشكل تلقائي، حتى يوفر عليك الوقت والجهد.

بالإضافة إلى منع البيانات من الدخول على الكمبيوتر يعمل برنامج Advanced SystemCare على تنظيف الجهاز من الرواسب والاوساخ التي يمكن أن تبقى عالقة داخل الكمبيوتر.

تحميل Advanced SystemCare

صيانة الكمبيوتر عن طريق أوامر cmd

أوامر cmd هي واحدة من افضل الطرق التي يمكن استخدامها من أجل صيانة الكمبيوتر وإصلاحه من الداخل، وإصلاح أي عطب فقط من خلال إعطاء أوامر للجهاز.

هناك بعض الأوامر المهمة التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض. فيما يخص طريقة الدخول على أوامر cmd سهلة، سبق أن شرحناها في أكثر من موضوع سابق، ما ليك سزى كنتبة cmd في خانة البحث الخاصة بالويندوز، ثم الدخول مباشرة إلى قائمة الأوامر. إذا وجد إي صعوبة في الدخول إلى قائمة الأوامر يمكنك الاطلاع على المقال السابق تنظيف الجهاز ويندوز 10، ستجد رابطه في الاعلى.

استنتاج:

في الأخير كانت هذه أفضل برامج صيانة الكمبيوتر التي يمكنك الاعتماد عليها في تعزيز الجهاز وجعله سريع وكذا تنظيفه من البرامج الضارة والفيروسات، وكذا منع أي خطر خارجي من التسلل داخل الكمبيوتر الخاص بك. أيضا يمكنك الاطلاع عل روابط المواضيع السابقة، لأن فيها برامج أخرى مهمة، سوف تفيدك لا محال.

أرجو أن تكون هذه المعلمات كافية بالنسبة لك، كما أرجو أن أكون قد تفوقت في عرض الموضوع، ووضعت لك في هذا المقال ما كنت تبحث عنه. كما أقول في كل مرة في النهاية، إذا كانت لديك أسئلة حل هذا الموضوع، قم بوضعها في قسم التعليقات.

لا تنس إذا أعجبك الموضوع أن تشاركه مع اصدقائك.

السلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments