كيفية إعادة تعيين الكمبيوتر ويندوز 10 Windows

إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل كما ينبغي ، أو إذا تلقيت رسائل خطأ مقلقة ، فقد حان الوقت لإعادة تعيين جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى إعدادات المصنع الخاصة به.

إذا كان جهازك الذي يعمل بنظام Windows 10 لا يعمل بالشكل المطلوب ، فقد يكون الوقت قد حان لاستعادة الكمبيوتر إلى إعداداته الجاهزة. إليك كيفية إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر على إعدادات المصنع.

اتبع الإرشادات أدناه لإجراء إعادة ضبط المصنع في نظام التشغيل Windows 10 ، و (نأمل) تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسلاسة مرة أخرى.

إذا كنت متابع قديم لموقعنا، هذه بعض المواضيع السابقة التي يمكن أن تكون قد فاتتك، إذا كنت متابع جديد مرحبا بك، يمكنك أيضا الاطلاع عليها، لأنها مهمة وستفيدك بلا شك.

اقرأ أيضا:
حل مشكل القرص محمي ضد الكتابة (أفضل الحلول)
ما هو خطأ error 502 وكيف يمكن اصلاحه

إذا كان جهاز Windows 10 الخاص بك يعمل ، فقد يكون الوقت قد حان لإجراء ضبط. قد تحتاج أيضًا إلى مسح كل هذه البرامج غير المرغوب فيها على الكمبيوتر الشخصي باستخدام أداة تحديث Windows من Microsoft. ومع ذلك ، قد يكون أيضًا شيئًا أكثر خطورة لا يمكن للبرنامج إصلاحه.

 قبل اختيار خيا حذف الملفات من جهازك ، تأكد من عمل نسخة احتياطية من ملفاتك قبل إعادة الضبط الكبيرة حتى لا تفقد أي شيء. بمجرد إصلاح كل شيء ، يمكنك حينئذٍ تخصيص إعداداتك وإعادة تثبيت تطبيقاتك وترحيل ملفاتك مرة أخرى.

تنبيه هام:
بالنسبة للفقرا الأولى والثانية المذكورة في الأسفل، فالفقرة الثانية تكمل القفرة الأولى وليست منفصلة عنها.

ضبط المصنع في نظام التشغيل Windows 10

من أجل القيام بضبط الإعدادات الخاصة بمصنع نظام تشغيل ويندوز 10، وإعادة تعيير الكمبيوتر في وبندوز 10 يجب عليه القيام ببعض الإجراءات من داخل الإعدادات حتى تتمكن من عملية الضبط بالشكل الصحيح، يمكنك اليوم القيام ذلك، ما ليك سوى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الثأولى:: انقر فوق قائمة “ابدأ “وحدد رمز الترس في أسفل اليسار لفتح نافذة الإعدادات. يمكنك أيضًا تحديد تطبيق الإعدادات من قائمة التطبيقات. ضمن الإعدادات.

الخطوة الثانية: بعد الدخول على الإعدادات ،انقر فوق “التحديث والأمان Update and Security ” للمتابعة.

الخطوة الثالثة: اختر خيارات الاسترداد recovery

الخطوة الرابعة: انقر فوق علامة التبويب الاسترداد وحدد “البدء get started  ” ضمن إعادة تعيين هذا الكمبيوتر. إذا كنت تتطلع إلى استعادة مثيل Windows 10 الخاص بك من مصدر خارجي ، فقد ترغب في البحث في Recovery Drive.

اقرأ ايضا:
8 طرق إصلاح جميع مشاكل الماوس في ويندوز 10 Windows
حل مشكل ستنتهي صلاحية ترخيص الويندوز بسهولة

طريقة حفظ أو إزالة الملفات في ويندوز 10

في هذه الحالة أقوم باتباع الخطوات السابقة، بعد أن قمت بالنقر على “ابدأ الآن” سوف يظهل لك خياران.

عند هذه النقطة لديك خياران:

1- يمكنك إما اختيار الاحتفاظ بملفاتك الشخصية وإزالة التطبيقات والإعدادات التي تم تنزيلها فقط

2- أو يمكنك مسح كل شيء والبدء من نقطة الصفر. سيعطيك كل خيار أيضًا إعدادًا إضافيًا للتغيير.

إذا اخترت الاحتفاظ بملفاتي keep my files أي الخيار الأول، فستتغير التطبيقات والإعدادات إلى ما كانت عليه عندما كان الكمبيوتر جديدًا تمامًا. يمكن إيقاف تشغيل هذا الإعداد بالنقر فوق الارتباط تغيير الإعدادات وإيقاف تشغيله.

إذا اخترت إزالة كل شيء Remove everything ، فهناك أيضًا طريقة لإزالة ملفاتك الشخصية أثناء حفظ التطبيقات والإعدادات. وهي :

الخطوة الأولى: انقر فوق إزالة الكل Remove everything.

الخطوة الثانية: بعد ذاك اختيار “محرك الأقراص المثبت عليه ويندوز فقط”.

الخطوة الرابعة: ستجد خيارين، يستحسن اختيار الخيار الثاني وهو “إزالة الملفات وتنظيف محرك القرض”

الخطوة الأخيرة: بعد ذلك ستظهر لك نافذة جديدة هي نافدة إعادة ضبط الكمبيوتر، ستجد في أسفل النافذة “إعادة ضبط” وكذا أيقونة أخرى هي “إلغاء الأمر”.أخيرًا ، انقر فوق “إعادة تعيين Reset” للالتزام الفعلي. سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وبعد عدة دقائق ، سيتم إعادة تشغيله مرة أخرى. عندما تعود إلى Windows 10 ، سترى أن كل ما حددته لإزالته قد تم مسحه من الجهاز. إذا قمت بنسخ ملفاتك احتياطيًا ، فيمكن الآن استعادتها إلى الجهاز.

ستؤدي إعادة الضبط إلى إزالة جميع الملفات الشخصية وحسابات المستخدم الموجودة في الكمبيوتر.

إذا كنت تتطلع إلى التخلص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك على سبيل المثال بيعه ، فإن Windows 10 يوصي بمسح محرك الأقراص تمامًا، مما يجعل استعادة الملفات المفقودة أكثر صعوبة في هذه الحالة يمكنك القيام بالنقر على أيقونة كافة محركات الأقراص في الخطوة السابقة، ثم متابعة العملية .

اقرأ أيضا:
أهم أوامر cmd (موجه الأوامر)
كيفية إصلاح جميع مشاكل ويندوز بسهولة

كيفية الحصول على نظام Windows 10 جديد بدون برنامج Bloatware

يعد خيار “إعادة تعيين هذا الكمبيوتر” مناسبًا ، ولكن هناك مشكلة واحدة كبيرة معه: إذا قامت الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بتثبيت الكثير من البرامج غير المرغوب فيها التي لا تريدها في المصنع ، فإن إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستعيد كل هذه الأشياء غير المرغوب فيها.

لحسن الحظ ، مع الذكرى السنوية لتحديث Windows 10 ، هناك الآن طريقة سهلة للحصول على نظام جديد من Microsoft Windows 10.

الخطوة الأولى: ما عليك سوى النقر فوق الارتباط “تعرف على كيفية البدء من جديد باستخدام تثبيت نظيف لنظام Windows” في الإعدادات> التحديث والأمان> شاشة الاسترداد.

الخطوة الثانية: سيتم نقلك إلى موقع لتنزيل أداة خاصة بتحديث ويندوز 10. قم بالضغط على download tool now  من أجل بدء التنزيل.

الخطوة الثالثة: بعد الدخول على الأداة التي قمت بتنزيلها ستجد أداة “امنح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بداية جديدة” قم بالضغط على « ابدأ « start وسيبدأ تنزيل صورة Windows 10 مباشرة من Microsoft وتثبيتها على نظامك ، مما يمنحك نظامًا جديدًا من Microsoft بدون تثبيت أي من برامج المصنع هذه.

يجب تنزيل برامج تشغيل الأجهزة التي تحتاجها تلقائيًا من Windows Update بعد الانتهاء. إذا كنت بحاجة إلى برنامج تشغيل جهاز أو أداة مساعدة لم يتم تثبيتها تلقائيًا من Windows Update ، فستجدها على موقع تنزيل الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر.

اقرأ أيضا:
كيفية إلغاء ويندوز 10 وتثبيت ويندوز 7 windows
افضل برامج حذف والغاء تثبيت البرامج والملفات المستعصية بالمجان للوندوز

استنتاج:

كانت هذه خطوات إعادة تعيين الكمبيوتر بالتفصيل، إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات كما هي مذكورة، ستتمكن بلا شك من إعادة نعيين الكمبيوتر الخاص بك بنجاح.

أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات الواردة فيه، إذا كان لديكأي سؤال أو استفسار حول هذا الموضوع ما عليك سوى تركه لنا في التعليقات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *