اسم انثى الصقر

اسم انثى الصقر

محتويات:

1 الصقور

أ-سلوك الصقر

ب-وصف الصقر

2 أنثى الصقر

3 أنواع الصقر

تسمى أنثى الصقر: شيهانة

1 الصقور

تدخل الصقور ضمن زمرت الحوانات الطائرة، وتدعى بالطيورالجارحة، علميا تسمى ب(Falcon)، تنتمي إلى كل من شعبة الحبليّات، ورتبة صقريّات الشكل، وفصيلة الصقريّات، يعد الصقر من الحيوانات اللاحمة، لكنه إشتهر على مر التاريخ بعدم أكله للجيفة، ما جعل منه رمزا للكبرياء، ويحتل مكانة هامة في القصص التاريخية.

أ-سلوك الصقر

يتغدى الصقر عن طريق اصطياد الطيورالأقل قوة منه، إذ تقوم أنثى الصقر بإصطياد الطيور المهاجرة، وباقي الفرائس لتطعم صغارها، فبيض الصقر يفقس عادة في أواخر الصيف، لاتقوم الأنثى بإطعام الفراخ الضعيفة، بل تكتفي بإطعم الفراخ القوية.

ألف الصقر صيد الفرائس ليقتات منها، ماجعل منه صياد ماهر، فهناك من الدول التي إعتادة تربية الصقور كأنه حيوان أليف، ودرب الكثيرين الصفر من أجل الاستفادة من ميزته في الصيد، فأصبح يعتمد عليه في جلب القوت من الأرانب وبعض الطيور.

ب- وصف الصقر

يرجع نسب الصقر إلى زمرت الصقور أو الصقريات، طوله يتراوح بين 25 و70 سنتمترا أما وزنه يقدر ب 2 كيلو غرام، لكن تبقى الإناث أكبر حجما من الذكور في كافة الأنواع.

أعشاش الصقورغالبا ما تبنى في الأشجار، أو الشعاب الصخرية، أو على الأرض، يدخل في بناء هذه الأعشاش إما العصي، أو الأماليد (أي أغصان صغيرة)، وكذا بعض الأعشاب ومواد نباتية أخرى.

2 أنثى الصقر

أنثى الصقرأو “شيهانة” كما هي حال تسميتها، تتميزعن ذكر الصقر في مجموعة من الأمور، أهمها الحجم فهي أكبر منه في جميع الأنواع، كما أن صيد الفرائس عند وضع البيض هي من تتكلف به، لإطعام الصغار، فصغار الصقور جميعها تظل جد ضعيفة بدون والدتها، يُسمّى صغير الصقر باسم “هيثم”.

3 أنواع الصقر

إن الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها التالي:

  1. الحر وأنواعه: اعتبر العرب هم الأوائل من اصطادوا صقر الحر ودربوه من أجل أن يساعدهم في الصيد.
  2. الشاهين وأنواعه: ويعرف كذلك بإسم :الجوال” أو”الشيهانة” لذا أهل الجزيرة العربية، واشتهر تارخيا كذلك باسم “باز البط” عند الأمريكين. 
  3. الوكري وأنواعه: يأتي في المرتبة الثالثة بعد الحر والشاهين، يعد هو أيضا من الصقور المدربة، التي يستخدمها العرب من أجل الصد.
  4. الجير وأنواعه: ويتواجد هذا النوع من الصقور في بعض المناطق كجبال سيبيريا ومنغوليا والقارتين القطبيتين.

تعد الصقور من الحيوانات التي لها مكانة هامة، وحمولة تارخية لما له من صفات إتخدها البشر رموزا لشجاعة والفحولة، لذا أصبح الصقر يدخل في العديد من الأحداث والقصص التارخية، وأصبح يضرب به المثل من ناحية القوة، فحتى الأعمال الأدبية كشعروالقصص، اتخدت من الصقر تشبيهات لوصف الشخصيات المتميزة، فالصقر يعبر عن الحرية فهو يخاف إلى درجة الموت من أن يعيش أسيرا.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments