استعلام عن وافد برقم الاقامة

تقدم المملكة العربية السعودية للوافدين عليها عملية الإقامة داخل المملكة، وتحدد هذه الإقامة بمجموعة من الشروط التي ينبغي على الوافد الالتزام بها، لكي تمر مدة إقامته في ظروف جيدة ودون أن يتعرض لأي مشاكل بخصوص الإقامة، ومن بين الأمور التي اشترطتها المملكة العربية السعودية على الوافدين الاستعلام عن الاقامة في حالة نفاذها أو في حالة تجديد الإقامة من خلال سداد الرسوم.

بعد أن تحدثنا في موضوع سابق عن التأمينات الاجتماعية، وتعرفنا على شروط الاشتراك في التأمينات الاجتماعية والأشخاص الذين يحق لهم الاستفادة من التأمينات ومستحقات الموضف من التأمينات، ومجموعة من المعلومات الأخرى المهمة. قررنا أن نخصص هذا المقال للحديت عن الشخص الوافد على المملكة وكيفية الاستعلام عن الوافد برقم الإقامة، بالإضافة الى مجموعة من المعلومات القيمة التي ستجدونها في الأسفل.

إقرأ أيضا: كيفية التأكد من صلاحية الإقامة
______: التأمينات الاجتماعية اون لاين

الاستعلام عن تجديد الإقامة

يتحتم على كل الوافدين على المملكة العربية السعودية الاستعلام عن نجديد الإقامة، سواء كانوا وافدين جدد أو قدماء، ويتم الاستعلام عن سداد الإقامة في حالة انتهاء صلاحية الإقامة، أو اقتراب انتهاء الصلاحية، إذ أن عملية الاستعلام، تجنب الوافد مشكلة العقوبات التي يصدرها قانون المملكة في حق الوافدين الذين لم يستعلموا عن تجديد إقامتهم، كما يجنبهم أيضا الترحيل من المملكة.

في إطار الرؤية الشاملة التي وضعتها المملكة العربية السعودية، والمندرجة ضمن المخطط الاستراتيجي 2030 الذي يسعى للنهوض بمجموعة من القطاعات والقيام بإصلاحات شاملة، تهم أصلاح الاقتصاد والإدارة وغيرها من القطاعات الحكومية وغير الحكومية.
وقد وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من القرارات تهم عملية الإصلاح، وتهدف الى القضاء على كل المخالفات الادارية التي تقلل من سمعة البلاد. ومن بين الإجراءات المتخذة في هذا الإطار فرض مجموعة من القوانين على الوافدين تهم إعادة تجديد الإقامة وسداد جميع الرسوم في الوقت المحدد.

ولتفادي الوقوع في مشاكل الترحيل أو غيرها،يقوم الوافدون بالاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديد الرسوم، وذلك بفضل الإجراءات التي وضعتها وزارة الداخلية ووزارة العدل من أجل التيسير على المواطنين أداء رسوم الإقامة والاستعلام بكل سهولة ودون أي مشاكل.

لقد وفرت وزارة الداخلية السعودية طريقة سهلة من أجل الاستعلام عن تجديد الإقامة، إذ وضعت رهن إشارة الوافدين خدمة الاستعلام عن طريق الانترنت وذلك من خلال وضع منصة خاصة على الموقع الرسمي للوزارة، التي يمكن من خلالها الدخول والاستعلام عن تجديد الإقامة بكشل بسيط وسريع.

تنبيه: قبل أن ندخل على موقع وزارة الداخلية للقيام بالاستعلام عن تجديد الإقامة، لابد من أن نكون قد دفعنا رسوم تجديد الإقامة في وزارة الداخلية

  1. للقيام بعملية الاستعلام عن تجديد الإقامة، ما عليك سوى تسجيل الدخول من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، من ثمة الذهاب الى الخدمات الالكترونية واختيار تجديد الإقامة، بعد ذلك ستنبثق لك قائمة تضم كل الوافدين على المملكة، وكل واحد مرفوق بمعلوماته الشخصية.
    رابط الموقع الرسمي لوزارة الداخلية
  2. ثم بعد ذلك اختيار اسم العامل الذي ترغب في تجديد إقامته،
  3. ضبط مدة التجديد بعد ظهور مجموعة من الشروط والموافقة بالضغط على موافق.
  4. ثم في الأخير قم بالضغط على تجديد من أجل تجديد الإقامة، ثم نؤكد خيار التجديد بالضغط على تأكيد. ستصلك رسالة الى البريد الإلكتروني أو الهاتف تؤكد نجاح عملية الاستعلام

الاستعلام عن سداد الرسوم

الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة أمر غاية في الأهمية، ويؤدي الاستعلام عن سداد رسوم الإقامة الى تفادي مجموعة من المشاكل والقرارات والعواقب التي ليست في مصلحة أي وافد، إذ أن عدم الاستعلام قد يؤدي بصاحب الإقامة الى دفع غرامات مالية، أو فرض عقوبات عليه، لأنه في هذه الحالة يعد من المخالفين للقانون. ولكي يتفادى أي وافد أو مقيم في المملكة هذا الأمر، من الضروري أن يقوم بالاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة.

تصل مدة الإقامة في المملكة العربية السعودية من سنة الى سنتين بعد ذلك لابد من تجديدها، ويمكن لأي وافد متابعة إقامته ومعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية من خلال موقع وزارة الداخلية أو منصة أبشر التابعة للوزارة.

طرق الاستعلام عن سداد الاقامه

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل الاستعلام عن الإقامة. من بينها:

  • الاستعلام برقم الهوية: يمكن لأي وافد الاستعلام عن سداد الإقامة من خلال رقم الهوية، وتتم العملية بالدخول على الموقع الرسمي للوزارة أو منصة أبشر، ثم الاستعلام بإدخال رقم الهوية.
  • الاستعلام برقم الإقامة: يمكن للوافدين على المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن سداد الإقامة برقم الإقامة، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للوزارة أيضا أو منصة أبشر
  • الاستعلام برقم الجواز كذلك يمكن استخدام رقم الحدود من أجل الاستعلام عن سداد الإقامة داخل المملكة
  • يمكن للمقيمين أيضا الاستفسار عن رصيد المدفوعات من وقت لآخر، وذلك من أجل متابعة الرصيد عن كثب، وتجنب أي مشكل بخصوص انتهاء الإقامة دون علمهم.

تصهر حكومة المملكة العربية السعودية من خلال إداراتها المتعددة، الى تيسير عملية الاستعلام عن الإقامة لصالح المقيمين في المملكة، لذلك وفرت مجموعة من الطرق والإمكانيات التي ينبغي اتباعها لأجل الاستفسار عن تجديد الإقامة وسداد الرسوم، فقط عبر الأنترنت ودون الحاجة الى إضاعة الوقت والجهد في الذهاب الى المكاتب والإدارات الحكومية.

إقرأ أيضا:
انخفاظ في النشاط الاقتصادي فطحل

الشراء من المواقع الامريكية

الاطلاع على رسوم تجديد الإقامة بالنسبة للمرافقين

لم تغفل وزارة الداخلية السعودية مسألة المرافقين، لذلك وفرت لهم أيضا طرق للاطلاع على رسوم الإقامة أو سدادها. وللقيام بهذه العملية ما عليك سوى:

  1. القيام بالدخول الى الموقع الرسمي لحاسبة رسوم التابعين والمرافقين
    رابط الموقع: حاسبة رسوم التابعين والمرافقين
  2. ثم الذهاب الى الإجراء المطلوب واختيار تجديد الإقامة
  3. بعد ذلك اختيار عدد المتابعين ومدة التجديد ( سنة أو سنتين …)
  4. في الأخير كتابة تاريخ انتهاء الإقامة
  5. ثم اختيار طريقة الاحتساب لتتم عملية التجديد

إقرأ أيضا:
معرفة رقم زين الخاص بي
نظرية داروين حول أصل الإنسان

الاستعلام عن التأشيرة برقم الهوية

يمكن للوافد الاستعلام بواسطة رقم الهوية الخاصة به، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي ينبغي عليه القيام بها والتي تقدمها الوزارة على منصتها الإلكترونية.

من أهم الأشياء في الاستعلام عن التأشيرة برقم الهوية هي تحديد المدة بشكل دقيق، وكذا تاريخ العودة، إذ لا ينبغي على الوافد تجاوز تلك المدة، وفي حالة تجاوزها، تفرض عليه عقوبات، بالإضافة الى ذلك ينبغي كتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي

بعد الدخول الى الموقع الرسمي، نذهب الى خانة عرض ثم نضغط عليها، بعد ذلك ستنبثق لنا قائمة تعرض حالة التأشيرة وكل المعلومات الخاصة بها، أو إذا ما كانت مدة صلاحيتها منتهية أو لازالت سارية

وفي الأخير بنبغي الإشارة الى أن عملية الاستعلام عن الإقامة مسألة ضرورية، ينبغي على كل المقيمين أو الوافدين العمل عليها حتى تكون مدة إقامتهم قانونية ولكي لا يتعرضون لأي مضايقات أو عقوبات.

الاستعلام عن موضف هارب

تقدم وزارة الداخلية السعودية إمكانية الاستعلام عن موضف وافد هارب عبر مجموعة من الخطوات التي يمكن القيام بها من داخل منصة أبشر الخاصة بالوزارة.

  • تتمثل الخطوات الرئيسية للاستعلام في الدخول على منصة أبشر الخاصة بالاستعلامات.
  • بعد ذلك بعد ذلك نبغي كتابة كافة المعلةمات الخاصة بالموضف الذي تريد الاستعلام عنه، ثم إعادة كتابة الرمز الذي سيظهر لك ثم القيام بالبحث.
  • بعد ذلك ستنبثق لك صفحة جديدة تتوفر على كافة المعلومات الخاصة بالوافد، وتاريخ انتهاء بطاقة الإقامة الخاصة به، وما إذا كان موضف هارب أو لا.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

يمكن لأي وافد أو مقيم في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن طلب زيارة عائلية، في حالة أراد أحد أقاربه أو أحد أصدقائه زيارته، وتقدم المملكة هذه الإمكانية بطرق سهلة وبسيطة، وعن طريق مجموعة من الخطوات التي سنقدمها لكم:

  • الدخول على منصة خدمات التأشيرة الإلكترونية. رابط المنصة من هنا.
  • ملء المعلومات الخاصة بخانة الاستعلام، وذلك باختيار طلب مقدم الى وزارة الخارجية أو طلب مدخل، ثم إدخال رقم الطلب ورقم الجواز وكتابة الرمز الظاهر ، والضغط في الأخير على استعلام.
  • إذا تم قبول طلبك ستظهر لك صفحة بها تأشيرة تحمل جميع المعلومات الخاصة بالوافد ( رقم التأشيرة، تاريخ التأشيرة…)، تؤكد قبول الطلب.

شاهد أيضاً

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل في إطار التطور الحاصل على مستوى الخدمات، ودمج التكنلوجيا مع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] اقرأ:الاستعلام عن وافد برقم الإقامة […]