استعلام عن موظف وافد

استعلام عن موظف وافد

إن تزايد النشاطات اليومية للمواطن، يقابلها ضغط كبير على مستوى مختلف مصالح الدولة، والتي تسهر على تقديم الخدمات الضرورية للمواطن، خاصة الإدارية منها، وبما أن كافة الدول المتقدمة ذهب في دمج هذه الخدمات بالتكنولوجيا، عملت المملكة العربية السعودية على القيام بنفس الشيء أيضا، خاصة وأنها دولة عريقة وضخمة تستقطب الملايمن من الزوار بوجهات مختلفة.

وفي هذا الإطار أتاحت المملكة العربية السعودية منصة خاصة بالجالية المقيمة بالسعودية، من أجل إتمام إجراءاتهم الإدارية، خاصة فيما يتعلق بالإقامة، أو الإستعلام عن صلاحيتها، وغيرها من الأمور، ليس هذا وحسب بل تتحيح السعودية بنفس الكيفية لكافة الأشخاص الذين يهمهم الأمر، صلاحية الإستعلام عن أي موظف أو عامل وافد.   

“ودورنا نحن هو إطلاعكم على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، إبتداءا من إرشادكم إلى الوسيلة التي تمكنكم من ذلك، وأهم الخطوات التي يجب عليكم إتباعها، من أجل الإستعلام على موظف وافد، أنصحك باتباع الشرح بعناية كي لا يفوتك شيء”.

الإستعلام على معلومات عامل وافد

تتيح السعودية أمام كافة المواطنين منصة خاصة، من خلالها يمكن لأي شخص أن يطلع على جميع المعلومات المتعلقة بالموظف الوافد، وهذا طبعا إن كانت بيانات هذا العالمل الوافد مسجلة من قبل على الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية.

الدافع وراء نهج هذه السياسة كان لأمرين، أولهما تقريب الخدمة للمواطن وتسهيلها أكثر، ثم ضبط منظومة الموظين الوافدين على المملكة العربية السعودية، وهذا عن طريق ضبط أعداد العمال المقيمين بالسعودية، وسنتطرق بالتفصيل في هذا الأمر في الفقرات التالية:

سبل الاستعلام عن موظف وافد

الأمر ليس بالصعب إذ تستطيع الوصول إلى كافة البيانات المتعلقة بموظف وافد، بإستخدام بيانات جواز السفر، أو رقم الإقامة، من مكتب العمل الذي تتيحه البوابة الإلكترونية، وإليك الطرق الخاصة لفعل ذلك.

1- تضع السعودية رهن إشارتك الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية، ما عليك سوى التوجه له.

2- ستجد أمامك رابط بعنوان “الاستعلام على موظف وافد”، بعد هذا سترى مربع “الخدمات الإلكترونية” إضغط عليه لإكمال الإجراءات.

3- الآن أمامك كلمة “الاستعلامات الالكترونية”، إضغط عليها هي الأخرى.

4- قم أيضا باختيار “بند الاستعلام عن موظف وافد برقم الهوية”.

5- في هذه المرحلة عليك أن تدخل البيانات الشخصية للموظف الوافد، نتحدث هنا عن “الجواز، الجنسية، رقم الهوية”، من المهم التأكد أن هذه المعلومات تم إدخالها بشكل صحيح.

6- الآن تظهر أمامك خانة فارغة، وبالقرب منها رمز معين وهو رمز تحققي، قم بكتابة ذلك الرمز في الخانة بنفس الكيفية التي يظهر بها.

7- أسفل هذا ستجد كلمة “بحث” إضغط عليها لإتمام المهمة.

8- ستبدأ عملية البحث، وسيتم نقلك إلى صفحة أخرى تحوي كافة المعلومات المتعلقة بالعامل الوافد.

الإستعلام من خلال المؤسسة برقم اقامة العامل

من خلال رقم إقامة العامل لن تحصل على المعلومات الخاصة بالموظف الوافد فقط، بل يعمل موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على إطلاعك بمعلومات إضافية، كما أنه يتيح لك الإستعلام عن هروب الموظف الوافد، وكذا التحقق من بيانات أخرى ك” الحالة التي عليها الوافد، هاربا كان أو قيد قوة العمل، رقم الوافد، إسمه رباعياً، معرفة المركز أو المؤسسة التي كان الموظف الوافد يعمل بها، الإطلاع على رخصة المنشأة سارية المفعول كانت أو منتهية الصلاحية.

الاستعلام عن الموظف الوافد في حالة هروب

منصة أبشر تيتح لك هذه الصلاحية، وهي الإستعلام عن مدى صحة هروب الموظف الوافد من عدمه، ويمكنك هذا بسهولة بإتباع الخطوات التالية، والتي لا تختلف كثيرا عن ما رأينا:

أولا: التوجه إلى منصة أبشر ويمكنك أن تجدها بالموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

ثانيا: عليك بتقديم كافة المعطيات الخاصة بالموظف الوافد، مع الحرص أن تتم هذه العملية بالشكل الصحيح.

ثالثا: ستجد أمامك رمز بجانبه مربع، قم بإعادة كتابة ذلك الرقم في ذلك المربع، تماما كما هو ظاهر لك.

رابعا: في الأسفل هناك كلمة بحث اضغط عليها.

خامسا: إنتظر قليلا سيتم نقلك إلى صفحة جديدة بها كافة المعلومات التي تريد على الموظف الوافد، وهنا تستطيع التأكد ما إن كان هاربا أم لا، كما يمكنك الإستعلام عن صلاحية إقامته وكافة الأمور المتعلقة بها.

شاهد أيضاً

خدمات مكتب العمل

خدمات مكتب العمل مكتب العمل السعودي من أهم الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية لمواطنيها …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments