استعلام عن التامين

استعلام عن التامين

التأمين

من بين المجالات التي تنشط مع نشاط المجتمع في مختلف توجهاته العملية، هو مجال التأمين ونظرا للأهمية البالغة التي أصبح يحضى بها مجال التأمين، وأثره الواضح على اقتصاد الدولة، أصبحت الكثير من الشركات توفر هذه الخدمة، لهذا عمل المشرع على تنظيم هذا المجال، وتقنين علاقة شركات التأمين مع زبنائها، وذلك من خلال تنزيل قانون التأمين، الذي يحدد حقوق وواجبات كل طرف.

ذهبت المملكة العربية السعودية في هذا النهج، بل الأذهى من هذا دمجت التكنلوجيا في هذا الإطار، وعليه أصبحت توفر مواقع رسمية وقانونية، من شأنها أن تقدم خدمات جد هامة للمواطن أو المقيم السعودي، وبالتالي يمكن لأي شخص الإستعلام عن أي معلومة تخصه في مجال التأمين.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية

تم إصدار قانون يقر بنظام التأمينات الاجتماعية بناءً على إصدار مرسوم ملكي عام 1389 هـ/ 1969 م، وكان الهدف الأساسي من تأسيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هو الإشراف على تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذ أحكامه بشكل سليم.

حيث تتابع المؤسسة كافة الأمور التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية من حيث تحصيل الاشتراكات التأمينة من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الإشراف على صرف الإعانات الاجتماعية للأفراد والأسر المستحقة، المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية.

استعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية والسجل المدني

من أهم الخدمات الرقمية التي أصبحت توفرها المملكة العربية السعودية سواء للمواطنين، أو الأجانب المقيمين، خدمة التأمين الإجتماعي، وفي إطار تقريب الخدمة للمواطن، وتسهيل وثيرتها، أصبحت هذه الخدمة متاحة فقط عن طريق المنصات الإركترونية الرسمية، من خلالها يستطيع المواطن الإستعلام عن كافة الأمور المتعلقة به في مجال التأمين.

يمكنك الوصول إلى هذه المعلومات ك” التحقق من الاشتراك، ومعرفة قيمة الرسوم اللازم سدادها للاشتراك، المواعيد المحددة لسداد المستحقات، قيمة الراتب المحصل عليه” عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك برقم الهوية والسجل المدني .

كيفية الاستعلام عن المستحقات التأمينية

يمكنك التأكد من مدى إستحقاقك لخدمة التأمين من عدمها، إذ توفر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية هذه الإمكانية، وذلك بإتباع الخطوات الموالية:

 خدمة الاستعلام عن وجود مستحقات تأمينية للشخص لدى المؤسسة أم لا، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • إذهب إلى الموقع الرسمي للمؤسسة ثم الصفحة الخاصة  بالتأمينات الإجتماعية، وقم بعملية تسجيل الدخول.
  • أمامك الأن خيارات جانبية عديدة، توجه إلى خيار خدمات إلكترونية، بعد هذا إضغط على كلمة “الاستعلام عن مستحقات تأمينية”.
  • هناك إمكانية لأي شخص أن يعمد إلى البحث عن إسمه بطرق متنوعة، أو قد يلجأ الى النظر إلى القائمة التي تتضمن أسماء المستفيدين من التأمين.

الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية برقم الهوية والسجل المدني

تريد الإستعلام عن التأمينات الإجتماعية، وتجهل الطريقة، الأمر بسيط فقط إتبع الخطوات التي سندكرها:

إذهب إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

هنا يتوجب عليك إنشاء حساب جديد من أجل إكمال المراحل على الموقع، الأمر سهل فقط قم بكتابة اسم المستخدم، وأيضا كلمة المرور، وهناك رمز مرئي أعد كتابته أيضا في المكان المخصص له وإحرص على أن تكون المعلومات صحيحة.

فور نهايك هذه العملية سيتم نقلك تلقائيا إلى الصفحة الرسمية للموقع، والتي تقدم العديد من الخدمات.

من بين جميع الخنات الجانبية سترى عبارة “خدمات إلكترونية”، حسنا توجه إليها.

سترى زر مكتوب عليه “التحقق من الاشتراك في خدمة التأمينات الاجتماعية”، قم بالضغط عليه.

أما الآن أنقر على زر “التأمين أون لاين”.

بعد هذا جاء دور السجل المدني أو رقم الهوية، قم بإدخال أحدهما، في الخانة المخصصة لذلك بالشكل الصحيح.

هناك زر مكتوب عليه “استعلام”، إضغط عليه أيضا.

في غضون ثواني سيتم نقلك إلى صفحة جديدة، وهي “الصفحة الخاصة بالاستعلامات على الموقع الإلكتروني”، هنا يمكنك الإطلاع على كافة المعلومات المتعلقة به.

الاستعلام عن الاسم في التأمينات الاجتماعية

لمن يجهلون طريقة الإستعلام عن الإسم في خدمة التأمينات الإجتماعية، إليك الخطوات الازمة:

أولا: في البداية عليك التوجه إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ثانيا: ستظهر لك مجموعة من الخانات الجانبية في الصفحة الرئيسية، قم أنت بالتوجه إلى “الخدمات الإلكترونية” اضغط عليه.

ثالثا: سترى أيقونة بإسم “التأمين أون لاين”، قم بالضغط عليها أيضا.

رابعا: بعد هذا يتوجب عليك الضغط على خيار “الاستعلام عن الاسم”، ويتم هذا بادخالك رقم الهوية، وللإشارة يجب أن تحرص على كتابة رقم الهوية في الإطار الخاص به وبشكل صحيح.

خامسا: هناك زر مكتوب عليه “استعلام”، قم البضغط عليه.

سادسا: سيتم نقلك بصورة ذاتية إلى صفحة جديدة تسمى “صفحة الاستعلامات عن الاسم على الموقع الإلكتروني”.

معلومات هامة عن التأمين التعاوني

1 دور التأمين التعاوني

يقوم التأمين بالدرجة الاولى على حماية المؤمن له، وذلك في حالة ما إذا وقع هذا الأخير ضحية حادثة مفاجئة، أو خطر مستقبلي غير متوقع، تسببت له في ضرر مادي لشيء الذي أمن عليه كالسيارة مثلا، وعليه فالمؤسسة المكلفة بالتأمين عليها إرجاع الحالة المالية للمؤمن له، إلى نفسها  قبل وقوع الحادث، ويتم هذا بواسطة التعاون المتبادل بين مجموعة من المؤمن لهم.

2 الأشياء المؤمن عليها

للإشارة خدمة التأمين لاتقف عند الأشخاص الطبيعين، بل تشمل الأشخاص الإعتبارية أيضا، جميع هؤلاء لهم نفس الحقوق على التأمين على أي شيء، “كسيارة، أو شركة، أو منزل وغيرها”، والمهم في هذا وجود علاقة قانونية بين المؤمن له، والشيء المؤمن عليه، كوجود ملكية بإسم المؤمن له، هذا من الناحية القانونية فلا يجوز أن يأمن الشخص على شيء ليس له، كمنزل أوسيارة الجار.

3 مقابل خدمة التأمين

أي الجزاء الذي يجب أ يؤديه المؤمن له لمؤسسة التأمين، قصد الحصول على خدمة التأمين، وهي نسبة إقتطاع محددة سلفا في عقد التأمين بين الطرفين، فعلى سبيل المثال إذا طرأت حادثة مفاجئة للمؤمن له، بسيارته الذي أمنها، وكانت تبلغ قيمة إصلاحها 5.000 ‏ريال، وكان مبلغ التحمل حسب الوثيقة هو1.000 ريال، فقيمة تحمل الشركة تساوي  4.000 ريال، أما المؤمن له فيتحمل 1.000 ريال.‏

شاهد أيضاً

طريقة تسجيل مكالمات صوت وفيديو WhatsApp واتس اب للايفون وللاندرويد

طريقة تسجيل مكالمات صوت وفيديو WhatsApp واتس اب للايفون وللاندرويد

طريقة تسجيل مكالمات صوت وفيديو WhatsApp واتس اب للايفون وللاندرويد طريقة تسجيل مكالمات صوت وفيديو …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments