اسالك عن شي مايشوف

محتويات:

1.ماهو منفاخ النار:
2.بيت شعري ذكر فيه المنفاخ لشاعر آل جلبان:
3.ضرورة منفاخ النار:

الجواب: ميسم، أي منفاخ النار.

ميسم هو جواب الغز الذي يقول” شي مايشوف واذا صارت الدنيا ظلام يشوف اسمه مكون من اربع حروف، معروف عند البدو يقدمونه للضيوف له يدين واصبعين لا انسان ولا حيوان، يمشي مثل الإنسان اول حرف وآخر حرف نفس بعض”.

1.ماهو منفاخ النار:

هو عبارة على آلة دورها إشعال النار في الحطب، مصنوعة من خشبتان ملصقتان بجلد بينهما فراغ الذي يستقبل الهواء ويعيد إفرازه من الأنبوب الحديدي الأمامي الملتصق بالخشبتان ، كما أن شكله مزخرف وبه ألوان مختلفة وجميلة، ويعد أيضا من الرموز التي تدل على التراث العربي القديم والتي تعبر عن ثقافة شعب وحضارته، كما يستخدم في الوصف والنعت، كالشخص الذي يحتاج لكثرة النفخ بالمديح من الأخرين لضعف شخصيته برغم من عدم توفر الشروط والأوصاف التي تقال له، فيقال له ذلك الشخص منفاخ. أما بالنسبة للأمثلة الشعبية، فكان للمنفاخ مكان في الأمثلة الشعبية والتي بدورها توصل مجموعة من الحكم والمعاني، ويقول المثل ” من يشعل الفتن بين الناس كالمنفاخ الذي ينفث الهواء على النار” أي يزيد من المشكل ويشعل النار بين الناس، وتجنب دخول بينهم بخيط أبيض ومحاولة الصلح بينهم. كما أن استعمال المنفاخ في الأبيات الشعرية والقصائد للوصف ولتعبير عن نفسية الشاعر.

2.بيت شعري ذكر فيه المنفاخ لشاعر آل جلبان:

لا والله البارح تعب فكري وداخ

غديت مثل اللي على الوجه مطخوخ

من عقب ماهو صافي جوّنا باخ

واصبح جدار الود بالوسط مشروخ

ماانتب من اللي لاقشر الخلق منفاخ

انا اعرف انك كامل العقل مطنوخ

3.ضرورة منفاخ النار:

يعد المنفاخ من الأدوات الضرورية في إشعال النار والمحافظة عليها، وذلك بإعطاء الهواء للنار لتزيد من شعلتها، ففي القديم يجب عليك النفخ بفمك على النار أو عندما لا يتوفر لك منفاخ النار، وهذا الأمر مرهق للجسم، بالإضافة الى أنه غير جيد للرئتين بسبب الدخان الذي تستنشقه من عملك لهذا، لذا يعد منفاخ النار أو “ميسم”ضروري لهذه العملية.

شاهد أيضاً

اسم علم مؤنث من 3 حروف

اسم علم مؤنث من 3 حروف حل لغز رقم 29 لعبة كلمات متقاطعة وصلة، من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments