الغازحلول لعبة فطحل

ارخبيل يمني من 5 حروف

ارخبيل يمني من 5 حروف

جواب لغز لعبة فطحل ارخبيل يمني من 5 حروف هو: سقطرى

ارخميل سقطرى

سقطرى وهو ارخميل يقع في اليمن وهو يتكون من ستة جزر على المحيط الهندي  مقابل القرن الافريقي و بالقرب من خليج عدن، و هو يبعد عن شرق الساحل الصومالي بحوالي 240 كلم و عن جنوب شبه الجزيرة العربية ب380 كلم.

الموقع الجغرافي ل سقطرى

والارخيل يتضمن جزيرة اساسية هي سقطرى وجزراخرىو هي خمسة تتمتل في كل من درسة وعبد الكوري وسمحة وصيال كل من عبد الكوري وصيال سقطرى وتشمل ايضا جزر صخرية وهي كل من جزر صيرة وعدلة وردد وصيهروداعن وجالص ودتل  وهي  اكبر الجزر اليمنية والعربية ايضا اد يبلغ عرضها 42 كام وطولها 125 كلم  ويبلغ طول شريطها الساحلي 300 كلم ، حديبو هي عاصمة الجزيرة.

من حيث الكثافة السكانية

من حيث الكثافة السكانية التي يحضى بها ارخميل سقطرى، فهي لا بأس بها وقد أجرية دراسات إحصائية في الكثير  من السنوات آخرها احصاء 2004 ، وعليه فحسب هذا الآحصاء إن عدد سكان الجزيرة يبلغ 175,020 ألف نسمة.

الأهمية التاريخية ل سقطرى

وتعود اهمية سقطرى التاريخية و شهرتها الى العصر الحجري في بداياته وكدا تطور وازدهار تجارة السلع و بالخصوص السلع المقدسة و كدا حركية الطريق التجاري القديم الدي كان يطلق عليه طريق اللبان وقد كانت سقرطى معروفة بانتاج نوع من انواع البخور اسمه الند و كدا كان ينتج فيها الصبر السقطري ويعتبر هادا الاخير اجود انواع الصبر وقد اطلق اليونان والرومان اسم جزيرة السعادة على سقطرى لونها كانت تنتج البخور واللبان والصبر ومختلف انواع الطيب ودالك كان سببا في زيادة اهميتها لدى شعوب الحضارات القديمة.

وقد الجزيرة تشهدا استطانا حيويا فريدا ناتجا عن انعزالها الطويل عن شبه الجزيرة العربية وافريقيا و كدالك كان المستوى الاجتماعي لسكان الجزيرة يمر بنفس الحيوية .

والجزيرة تتوفر على تنوع في نباتاتها حيت نجد ان معضم انواع النباتات المتواجدة في المنطقة مستوطنة و كدالك الحياونات نفس الشيء فهي حياوانات و نباتات خاصة بالجزيرة لا يمكن ايجادها في مكان اخر من العالم. وفيما يخص العصافير فالجزيرة ايضا موطن للعديد من العصافير التي تهدد بالانقراض و يوجد في الجزيرة ايضا المرجان الباني للعشب و ايضا الاسماك الساحلية والسراطين والاربيان والكركند.

مكانة سقطرى عالميا

وقد صنفت الجزيرة على انها احد مواقع الثراث العالمي و دالك خلال سنة2008  تم تصنيفها ايضا بانها اجمل جزيرة في العالم في سنة 2010 من قبل الصحيفة الامريكينة نيويورك تايمزودالك راجع الى ما تتوفر عليه هده الجزيرة من الاهمية والتنوع المدهل للحياة البيئية والانعكاس الدي تحدثه الجزيرة على العالم. وخلال سنة 2013 وبالضبط في شهر اكتوبر استقلت محافظة سقرطى عن محافظة حضرموت لتصبح بدالك محافة مستقلة لوحدها .

الإكتشافات ب سقطرى

وقد عتر على مجموعة من الاتار القديمة في المنطقة اد عتر فيها على موقع قديم يتواجد بالقرب من قرية اسمها راكف  وتقع هده القرية شرق الجزيرة و من المحتمل ان يكون الموقع الدي عتر عليه عبارة عن بقايا مشعل لتصنيع الادوات الحجرية  والتي تصنع من حجر الصوان ودالك خلال العصر الحجري  وحسب بعض مصادر البعثة الروسية اليمنية التي اجرت بعد الابحات في الجزيرة فان اللقى الاثرية تستحود على مساحة 1600 متر من الجزيرة.

وقد عتر ايضا في الجزيرة على مجموعة من المدافن التي يوجد بها جماجم وهياكل عضمية وعظام و ايضا بعد البقايا من السكاكين صنعت من الحديد واناء كروي صنع من الفخار الاحمر ودبوس صنع من البرونز ويعتقد ان تاريخ هده المدافن يرجع الى النصف الثاني من الالف الاول قبل الميلاد.

وقد عتر ايضا على مخربشات ويضا رسوم صخرية في منطقة اريوش ولكن لم يتمكنو من تحديد تاريخها بالضبط ولكنها تبدو مشابهة بالنقوش اليمنية القديمة  وكدا النقوش و الرسوم التي سبق عتر عليها في الجزيرة العربية و التي تمثل صورا ساحرة ومناظر لحياة الانسان وكدالك الحيوان في حين انه تم ايجاد قطع من اواني صنعت من الفخار مستوردة في وادي حجرة ويعود تاريخ هده الاواني الى القرن السادس من الميلاد.

ورغم عدم معرفة الوقت الدي استوطن فيه الانسان جزيرة سقطرى فان عالم الاثار الكسندر سيندر ورئيس للبعثة الاترية الروسية في سقطرى وايضا  مدير لمتحف الشعوب الحضارية في روسيا  يقول انه تم العتور على قد تم ايجاد موقع اثري في سقرطى يرجح انه يعود الى ما قبل مليون ونصف المليون سنة الامر الدي يبين ان الانسان قد استوطن المنطقة ولربما كانت جزيرة متلاصقة مع الجزر الاخرى والقارات وقال ايضا الكسندر ان الشعوب في الجزيرة كان يعبدون الاله سين دو عليم في العالم القديم .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments