أسئلة وأجوبة

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

كلمة عن اليوم الوطني


الوطن هو من أغلى الوجود، ومن لا وطن له لا أرض له، ومن لا أرض له لا حياة له، فالوطن هو الأرض وهو الحياة حب الأوطان يولد مع الإنسان، ويزداد نموا وازدهارا في كل مرحلة من مراحل العمر، لنجد أنفسنا عاشقين لكل ذرة من ترابه، وهائمين بنسمات هوائه، وممتنين لانتمائنا له.


تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام بيومها الوطني تخليدا لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، ويعد 23 من سبتمبر يوم له مكانة كبيرة في قلوب أبناء المملكة العربية فتلهج قلوبهم قبل ألسنتهم بأروع معاني الحب، وأسمى مشاعر العشق لوطنهم الام .


مقدمة الاذاعة عن اليوم الوطني


أن مناسبة اليوم الوطني قصة تحكي لنا مسيرة شامخة ونقله نوعيه منذ توحيد البلاد إلى عصرنا هذا الذي نعيش فيه أمن وأمان وتقدم وازدهار , وهي مناسبة يحق لنا أن نتفاخر ونتباهى فيها بالمنجزات والحضارة التي نعيشها وأن نحافظ على مكتسباتها لنرتقي بوطننا عاليا وشامخا بين الدول.

أنضر أيضا:موضوع عن الحوار الوطني طريق للتقدم و الازدهار

مقدمة عن اليوم الوطني

ان اليوم من الايام التاريخ الخالدة في تاريخ المملكة والأمتين العربية والإسلامية بل وفي العالم أجمع إذ تنطبق عليه كافة المعايير الموضوعة لقياس نشأة الأمم والشعوب وتأسيس دولها الحديثة فقد سجل التاريخ في هذا اليوم مولد المملكة العربية السعودية في إطار ملحمة من البطولة قادها الملك عبد العزيز على مدى اثنين وثلاثين عاما لتحقيق هذا الحلم الكبير فجمع الشتات ووحد الأجزاء في دولة لها هيبتها وصوتها ومكانتها بين دول العالم .


فقرة القران الكريم


ولهذا فلا يمكن أن نعلن عن بداية إذاعتنا المدرسية قبل أن نسمع تلاوة قرآنية للطالب (..) الذي تعودوا على سماع القرآن الكريم بصوته الرقيق والجميل، فاستمعوا له أدبا وخشوعا لكلمات الله سبحانه وتعالى.
“وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” (247)

فقرة الحديث الشريف


من بساتين النُبوّة نقطف وردة الحديث الشريف بما يخص الوطن والوطنية، وحب الوطن كما ورد في أثر الرسول محمد “صلّى الله عليه وسلم”، ومع حديث شريف والطالب الفاضل(……).

أنضر أيضا:رصد إنطباعات بعض المواطنين عن الوطن مختصر


حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ، قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي، فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا “.


فقرة كلمة الصباح عن اليوم الوطني

و بعد هذه التلاوة المباركة و الحديث الطيب لا يسعنا اساتذتنا الكرام ان نغفل الحديث عن اهمية الوطن و فضله علينها و ترسيخ محبته في قلوبنا نترككم مع كلمة الطالبة (…….)
إن ذكرى اليوم الوطني عندما تمر بنا تؤكد مدى تلاحم أبناء هذا الوطن واعتزازهم بماضيهم وفخرهم بحاضرهم وتطلعهم لمستقبلهم, وهي دعوة مخلصة وصادقة نابعة من الوجدان للحفاظ على أمن هذا الكيان وتضامن أبنائه وإخلاص شعبه وتفانيهم لخدمته، هي مزيد من التلاحم بين القيادة والمواطن،

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني الإماراتي

وهي الذكرى التي أعلنت المملكة العربية السعودية وطنا موحدا على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الذي استطاع – بفضل الله – ثم بفضل الرجال المخلصين معه – أن يوحد شتات البلاد بعد أن كانت تئن تحت وطأة الظلم والفرقة، وأن يجمع كلمتها على الحق والنهج الشرعي القويم. إن اليوم الوطني ليس مجرد يوم عابر وليست ذكراه مجرد ذكرى فقط, بل هو استشعار بأهمية الوطن وترسيخا لمحبته وعرفانا بفضله وتقديرا لمكانته ,

أنضر أيضا:حوار عن الوطن

المكانة التي جعلته محل التقدير العربي والإسلامي والعالمي بفضل ما تمثله المملكة من نموذج للاستقرار السياسي والنماء الاقتصادي الذي لم يتحقق لولا هذه العلاقة العميقة التي تربط قيادة عادلة حكيمة بشعب وطني وفي، مبرزا النقلة الحضارية التاريخية التي تعيشها المملكة

في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، وأنها تشكل لبنة قوية في تاريخ النماء والاستقرار الوطني، داعين الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يشدد أزره بسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني، وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان.

فقرة هل تعلم؟

  • وفقرتنا الآن هي فقرة هل تعلم، والذي يقدم لنا هذه الفقرة الرائعة هو الطالب (..).
  • في هذه الفقرة ايها الحضور الكرام سنقدم لكم معلومات عن المملكة العربية بلدنا الحبيب فالمعلومة خير زاد ينتفع به المسلم
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تعتبر البلد الأول في العالم في إنتاج البترول واحتياطه، والخامس في احتياط الغاز الطبيعي. والعاشر في إنتاج الغاز الطبيعي.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية فيها أكبر حدائق مغطاه في العالم، وهي حدائق الملك عبدالله، وهي قيد الإنشاء وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية يوجد بها أكبر رصيف بحري في العالم وطوله 11 كيلومتر داخل البحر، ويوجد في مدينة الدمام.

أنضر أيضا:اناشيد عن الوطن

  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية بها أول بيت وضع لناس وهي الكعبة المشرفة قبلة المسلمين.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية يوجد بها اعلى واطول ساعة في العالم وهي ساعة مكة المكرمة حيث يبلغ قطرها 46 م، فيما يبلغ ارتفاعها 402 م من ساحة الحرم.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية هي سادس أكبر دولة في إنتاج القمح.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية يوجد بها أطهر بقاع الارض وهي مكة المكرمة و المدينة المنورة.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية هي الأولى عالمياً في تحلية المياه المالحة.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية يوجد بها قبر خاتم النبيين وخير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية هي رابع أكبر مستهلك للذهب في العالم.
  • ان انجازات المملكة ايها الحضور الكريم متعددة و متميزة و سنتركم لكم مطويات تضم كافة المعلومات عن فقرة هل تعلم .


فقرة الشعر

إن وطني هو من أجمل وأعظم الأوطان، ولهذا فدعونا لا نتحدث كثيرا وسوف نترككم مع الطالبة (..)، والتي تقدم لنا شعر لمملكتنا السعودية الحبيبة.
ليس هناك أجمل من أن يعبر الشاعر عن حبه لوطنه، ويصف عاطفته بصور شعرية آخذة في الروعة، ويحفل الأدب في المملكة العربية السعودية بالعديد من القصائد والأشعار الوطنية، كان قد خطها شعراء، اخترنا لكم هنا بمناسبة العيد الوطني بعض الأشعار التي قيلت
روحي وما مـلـكـــــت يداي فـــداه
وطني الحبيب، وهل أحب سواه
وطني الذي قد عشت تحت سمائه
وهو الذي قد عشت فوق رباه
منذ الطـفـولـة قد عـشــقت ربوعه
إني أحــب ســــهولـه ورباه
وطني الحبيب وأنت مـوئل عــزة
ومنار إشــعــاع أضاء ســــــناه
في كل لمحة بارق أدعــــــو لــه
في ظــــل حامٍ عـطـرت ذكـــراه
في موطني بزغـــت نجوم نبــيه
والمخلصون استشهدوا في حماه
في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد
ومشــــى مـنـيـبـاً داعـــيـاً مـولاه
يدعو إلى الدين الحنيف بهـديـه
زال الـظـــلام وعــززت دعـــواه
في مكة حـــرم الهدى وبطـيـبة
بيت الرســـــــول ونوره وهداه


أجل نحن شعر د.غازي القصيبي عن جغرافية المملكة حيث قال: الحجاز

أنضر أيضا:اذاعة عن اليوم الوطني

ونحن نجد هنا مجد لنا وهناك مجد
ونحن جزيرة العرب افتداها
ويفيدها غطارفة وأُسد
ونحن شمالنا كبر أشم
ونحن جنوبنا كبر أشد
فقرة عبارات عن الوطن


يحق لكل مواطن ينتمي لهذا الوطن أن يفتخر بهذه المناسبة التي تتكرر كل عام لتبرز لنا مسيرة النهضة العملاقة التي عرفها الوطن ونستعرض إنجازاته، وما تحقق من قفزة نوعية في كل المجالات لا تعد ولا تحصى في زمن قياسي، وأن تلك المسيرة المباركة لا تزال مستمرة بحمد الله وتوفيقه و هنا ايها الحضور اترككم مع عبارات مختارة عن المملكة الحبيبة.

  • وطني سندي، وملهمي، ومصدر قوتي، وعنوان سعادتي.
  • الوطن هو الأمن والسكينة والحرية.
  • شكرا لك يا بلد العطاء والخير، مهما قلت في حقك فإن لساني يعجز عن الوصف

أنضر أيضا:شعر انجليزي مترجم عن الوطن

  • وطني حب لا يموت، وعطاء لا ينضب.
  • وطني جبل شامخ تعجز كل العواصف والرياح عن إخضاعه
  • نقشت حروف اسمك على صفحات التاريخ، ليبقى حكاية جميلة يرويها جيل بعد جيل.

ختام الفقرات


يتعين علينا ايها الاخوة في هذا اليوم أن نتذكر بوعي الكثير من القيم والتضحيات والتجارب التي عاشها أباءونا و اجدادنا عبر السنين والتي صاحبت مسيرتهم عبر الأجيال بقيادات حكيمة واعية أخلصت لربها ودينها ومواطنيها فأسهمت

في بناء هذه الدولة وارتقت بها ومازالت تفعل الكثير فمن نعم الله على هذه البلاد أن اختصها بقادة يشهد التاريخ عليهم بما قدموه لشعبهم وما حققوه من انطلاقات حضارية كانت تسابق الزمن وتتفوق عليه فاستطاعوا أن يقدموا لبلادهم في تلك السنين المعدودة مالم يستطع غيرهم أن يأدوه لبلادهم في مئات السنين .

أنضر أيضا:المحدد السعودي الرمز البريدي و رقم المبنى خرائط العنوان الوطني


وفي نهاية إذاعتنا المدرسية، حيوا معنا الطلاب الذين شاركوا في هذه الإذاعة لتظهر أمامكم بهذا الشكل الرائع، والآن حان وقت الإحتفال بهذا اليوم الرائع، فهللوا وإحتفلوا باليوم الوطني، والآن فندعو الله أن يحفظ بلادنا ومملكتنا العربية السعودية من أي شر، ونتمنى أن نكون قد أسعدناكم بفقراتنا المتنوعة لإذاعتنا المدرسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *