تعليم

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي


التطوع هو العمل أو الجهد الذي يقدم دون مقابل أو عوض مادي بدافع تحمل مسؤولية معينة وتقديم خدمة إنسانية للمجتمع أو البيئة، والمتطوع هو الشخص الذي يسخّر نفسه عن طواعية ودون إكراه لمساعدة ومؤازرة الآخرين بقصد القيام بعمل يتطلب الجهد الجماعي في موضوع معين.


مقدمة عن العمل التطوعي و فقرة القران الكريم


باسمك اللهم ربي نبتدي هذا الكلام أنت مولاي وحسبي في البداية والختام والصلاة علي البشير كوكب الدنيا المنير أحمد الهادي النذير أهديه أزكي السلام من إذاعتنا إذاعة مدرسة …………. نحييكم ويسعدنا أن نقدم برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم الموافق (….).


اعزائي المستمعين تحثنا الفطرة البشرية على نشر الخير على الدوام، إذ يولد الإنسان على فطرة حب عمل الخير ويعمل على نشره بين الناس كلما اتيحت له الفرصة، الأمر الذي ألهم العديد من الأشخاص لاستحداث مفهوم العمل التطوعي، وهو الموضوع الذي سنتطرق إلى الحديث عنه نظرا لأهميته في كافة الأوقات، ودوره العظيم في نشر الحب والسلام وتعزيز المساواة بين أفراد المجتمع. و قبل الحديث عن موضوعنا نستمع لآيات عطرة من القران الكريم بصوت الطالب (…..).

أنضر أيضا:اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة


بسم الله الرحمان الرحيم ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ البقرة الاية 177.


صدق الله العظيم ونحن علي ذلك من الشاهدين الشاكرين ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا اما السنة: فقد وردت أحاديث كثيرة تدل على مشروعية العمل التَّطوعي نترككم مع الحديث الشريف والطالب (…..).


أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من مُسلم يَغْرِسُ غَرْسا، أو يَزْرَعُ زَرْعا، فيأكلَ منه طَير، أو إنسان، أو بَهِيمة، إلا كان له به صدقة”. أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.
 
قال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “بينما نحن في سفر مع النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ جاءَ رجل على رَاحِلَة له، قال: فجعل يَصْرِفُ بصره يمينا وشمالا، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: من كان معه فضلُ ظهر فلْيَعدُ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فليَعُد به على من لا زاد له، وذكر من أصناف المال ما ذكره حتى رأينا أنه لا حَقَّ لأحد منا في فضل” أخرجه مسلم.


وها هو رجل يتنعم في نعيم الجنة بسبب عمل تطوعي بسيط انه رفع شجرة وفي رواية غصن شوك عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد رأيت رجلًا يتقلب في الجنة، في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين” رواه مسل، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


كلمة الصباح عن العمل التطوعي 

معلمينا الأفاضل الشمس هي إطلالتكم البحر هو عطاؤكم لو كان البحر مدادي والصحراء كتابي لجفت أقلامي وتلاشت أوراقي أمام عملكم اترككم الان مع كلمة الصباح حول العمل التطوعي و الطالبة (…..)
يعتبر العمل التطوعي أحد الوسائل التي يتمكن الشخص من خلالها من ملء وقته بما فيه فائدة له وللمجتمع من حوله، ويوجد العديد من أشكال وأنواع العمل التطوعي التي يستطيع الإنسان التطوع فيها،

أنضر أيضا:اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

وفيما يخص أنواع العمل التطوّعي فإنه يصنف إلى قسمين رئيسيين، الأول هو العمل التطوّعي الفرديّ، والنوع الثاني هو العمل التطوّعي المؤسّسي، وفي النوع الأول فإن المتطوع يقوم بذلك لوحده ومن تلقاء نفسه، ومن الأمثلة على العمل التطوعي تطوع الأفراد في دور المسنين لخدمة كبار السن،

أو تطوع الطبيب لعلاج الأشخاص غير المقتدرين بالمجان، أو تطوع أحد المعلمين لتدريس الأشخاص الأميين أو الطلاب ذوي التحصيل القليل مقارنة مع غيرهم من نفس الجيل، أما النوع الثاني فهو العمل التطوعي المؤسسي، وفي هذا النوع فإن الأفراد يتطوعون في مؤسسة أو هيئة معينة ويكون ذلك على مستوى عالي كما أن العمل يكون منتظما بشكل أكبر وقادر على تحقيق الأهداف المرجوة بشكل أكبر.

ما لا تعرفه عن العمل التطوعي

يعتبر العمل التطوعي ذو أهمية كبيرة سواء أكان ذلك على مستوى الفرد أو المجتمع، فالهدف من التطوع هو كسب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، كما أن هذا النوع من الأعمال يساهم في صقل الشخصية وتقويتها إضافة إلى تقوية العلاقات الاجتماعية وتنميتها، ويساهم في تنمية القدرات التي يمتلكها الأشخاص إضافة إلى إكسابهم مهارات وقدرات أخرى،

أنضر أيضا:موضوع عن الإنضباط المدرسي كامل العناصر

كما أنه يلعب دوراً في توجيه طاقة الشخص واستثمارها في الأعمال التي تعود على الجميع بالنفع بدل استثمارها في أعمال لا تجلب الفائدة أو قد تؤذي صاحبها، إضافة إلى ما سبق فهي تساهم في زيادة انتماء الشخص وولائه تجاه مجتمعه وهذا ما ينمي المجتمع ويجعله متقدماً.

أخيرا فإن مجالات العمل التطوعي عديدة ومن أبرزها المجالات العلمية، ومجال العبادة، والمجالات الحرفية، والمجالات الفكرية، إضافة إلى التطوع والمساعدة المالية، ويجدر بالشخص أن يتطوع في المجال الذي يستطيع أن يقدم فيه ويفيد من حوله.


فقرة شعر عن العمل التطوعي

ان العمل التطوعي من الصفات الجميلة التي يجب على المجتمع أن يتحلى بها، وهو أفضل طريقة لتحقيق التطلعات المشروعة لكل شخص وتحقيق أهداف جماعية عظيمة للصالح العام والمصلحة العامة كما ان اقلام الشعراء سالت مدادا على اهمية العمل التطوعي
و نترككم مع الطالب (…..) لإلقاء بعض الابايت الشعرية

واذكـر له فضل التعاون يقتفي
فـيه طـريق شـقيقه الـمفضال

رأي بـــه إفـــلاح مـصـر وعـزهـا
نـسـجاه مــن بــر عـلى مـنوال

عـمر إلـيه دعـا وأحـمد لم يدع
سـعيا يـسير بـه إلـى الإكـمال

فـاليوم إذ بـلغ الـتعاون مـا نرى
فـي مصر من شأن ومن إقبال

فليذك في القوم الثناء عليهما
طـيبا كـما يـذكو نسيم غوالي

و قال اخر

كونوا جميعاً يا بني إذا اعترى
خطبٌ ولا تتفرقوا آحادا

تأبى القداح إذا اجتمعن تكسراً
وإذا افترقن تكسرت أفرادا

قصة عن العمل التطوعي


التطوع هو أن تكون لذة العطاء أجمل من لذة الكسب، فحين تتطوّع من أجل خدمة الناس وإسعادهم، دون السعي للحصول على مقابل أو ثناء، هنا يكمن معنى العطاء و هنا نترككم مع الطالبة (….) لتقص عليكم قصة
كان هناك مجموعة من الاطفال يجتمعون كل يوم في الملعب المتواجد بالحي و يلعبون لكنهم في يوم وجدوا ان الملعب قد استعمرته النفايات فهموا بالرحيل غاضبين.

أنضر أيضا:عبارات ترحيب بضيوف في المدرسة


فقاطعهم صديقهم مخاطبا اياهم لماذا لا ننظفه ؟ فأجابه اخر ننظفه هل انت مجنون انه ليس عملنا فرد عليه اعرف لكنه ملعبنا نحن , لماذا لا نتطوع جميعا و نجعله احسن مما كان و هكذا سننال الجزاء من الله سبحانه و تعالى فاخد البقية ينضرون لبعضهم و يتمتمون و فالأخير نطق احدهم هاتفا نعم هيا لنقم به انه ملعبنا و هكذا اخدوا في التعاون على تنظيفه و عندما انتهوا كانوا قد احسوا بالفرحة تغمرهم و اخد اهالي الحي يهتفون لهم و يحيوهم على تطوعهم
فقرة حكم و عبارات عن العمل التطوعي.


أحببنا أن نحضر لكم كلمات وعبارات عسى أن تأخذ مقعدها في آذانكم. و فائدتها في قلوبكم لتكون نبراس يومكم و الكلمة للطالب (……)

  • انظر لمن يحتاجونك بعين العطف، ومد لهم يد المساعدة، واحتضنهم فتساعدهم على الخروج إلى البراح، وتحررهم من عبء الشعور بالحاجة.
  • يكون الله في عون عبده مادام يرى عبده في عون غيره.

أنضر أيضا:إذاعة مدرسية عن الغياب

  • والله يبارك في عمل يحمل الخير لأصحابه؛ إذ أنهم حملوه بأنفسهم إلى مستحقيه.
  • الفكرة لعامة التي تقول أن على الأغنياء مساعدة الفقراء هو في رأيي فكرة هامة. “بيل غيتس“
  • نريد مساعدة بعضنا لأن الإنسان يحب الحياة، ومن حوله سعداء لا تعساء. ” شارل شابلن“.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية


إن الأخبار و المعارف هي التي تحرك الإنسان فى صباحه و مسائه و كل يوم تطالعنا الصحف ووسائل الإعلام بالكثير و الكثير من الأخبار و الأحداث و الآن مع باقة من الأخبار المحلية و الدولية والتعليق عليـــــها و الطالبة(….)
خاتمة إذاعية عن العمل التطوعي،


ختاما إن العمل التطوعي هام وحيوي فهو يعد أداة فعالة تصب في مصلحة الدولة والمجتمع و مطلبا وطنيا وضرورة إنسانية ودعامة أساسية في بناء وتعزيز التكافل الاجتماعي في المجتمعات المتحضرة والمتقدمة. نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم فقرات إذاعتنا مع أطيب الأمنيات بقضاء يوم دراسي رائع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *