الصلاةتعليم

اذاعة مدرسية عن الصلاة

اذاعة مدرسية عن الصلاة

يتمحور مقال اليوم حول اذاعة مدرسية عن الصلاة وما مدى أثرها في حياة الإنسان ، وبما أننا في مجتمع إسلامي من الواجب على المدارس التعليمية والتربوية الإهتمام بتعليم الطلاب فريضة الصلاة ، لأنها تعد الخطوة الأول لتعلم النظام واحترام الوقت والإخلاص ، وأن الصلاة ضرورية ليست لأنها فريضة فقط، بل هي عمود الدين الإسلامي وفيها يتم تحقيق أركان الإسلام الخمسة التي تتجلى في الصلاة و نطق الشهادتين، والصوم ، والحج ، والزكاة.

ويمكننا القول أن المدرسة تساهم وبشكل كبير في مساعدة الأسرة على تعليم القيم الدينية والتوجيه التربوي للأبناء وذالك عبر الإذاعة المدرسية التي تعد كنشاط تربوي يساعد على كشف وتنمية المواهب لدى الطلبة .

ومن بين أفضل الإذاعات المدرسة التي سبق أن قمنا بمشاركتها معكم ونالت إستحسان الكثير ، هناك اذاعة مدرسية عن النقل المدرسي تتحدث عن أهمية النقل المدرسي بالنسبة للطلاب ، وإذاعة مدرسية عن العمل التطوعي التي توضح دور الأعمال التطوعية في كسب الأجر والثواب، ثم اذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة يمكنكم الإطلاع عليها بالضغط على الرابط مباشرة .

وكي لا أطيل عليكم كثيرا لنبدأ في سرد أولى فقرات الإذاعة المدرسية عن الصلاة وهي المقدمة .

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصلاة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد..

سوف نتحدث لكم اليوم بإذن الله على أهم الفرائض التي فرضها الله سبحانه على كل مسلم بالغ و عاقل وهي الصلاة التي تعتبر عبادة تعبدية للخالق ، والركن الثاني بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله ، وكما نعلم أنها فرض عين يجب الإلتزام بها واحترام أوقاتها مهما كانت الظروف والأحوال ، وذالك لكونها الحلقة الفاصلة بين الكفر والإيمان بالله ، قال تعالى في سورة البقرة الآية 277 : 《 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ》.

فقرة القرآن الكريم

و في فقرة تلاوة القرآن الكريم نقدم لكم مجموعة من الآيات المؤثرة عن الصلاة ، يمكنكم اختيار السورة أو الآية التي تناسبكم .

لا يوجد خير من القرآن الكريم لاستماع إليه سويًا في هذا الصباح، وآيات الذكر الحكيم يرتلها علينا الطالب/ __

● يقول عز وجل في سورة المائدة الآية 6 : 《يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ》.

● قال تعالى في سورة التوبة :《 إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ》.

● يقول سبحانه في سورة النور الآية 114 : 《 وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ》 .

● ويقول في سورة إبراهيم الآية 37 : 《رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع أحاديث من السنة ، تتحدث عن فضل الصلاة وأهميتها في حياة المسلم ، يمكنكم اختيار منها ما يناسبكم :

● قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرًا ومن صلى علي عشرًا صلى الله عليه بها مائة ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفًا ومن صلى علي ألفًا لم يعذبه الله بالنار》.

● قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ 》.

● رُوي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: 《سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.》.

● عَنْ جَابِرِ بن عبدالله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا، فَأَيُّمَا رَجُلٍ أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ حَيْثُ أَدْرَكَتْهُ .

● عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 《لصَّلواتُ الخَمسُ والجُمعةُ إلى الجُمعةِ كفَّاراتٌ لِما بينَهنَّ ما لَمْ يَغْشَ الكبائرَ》.

حكمة عن الصلاة

● تفقَّد الحلاوة في ثلاثة أشياء : “في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر، وإلا فاعلم أنّ بابك مغلق فعالج فتحه” .

● يقول خالد بن عبد الكريم اللاحم : “إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضا طريا نديا في القلب” .

● يقول مراد هوفمان : “ومجمل القول إنني وجدت عبر الصلاة تلك الطمأنينة والتحرر الداخلي الذي ينتزع المسلم من الضغوط كافة، لأنه يستطيع أن ينتزعه من عالم يقاس فيه الوقت بالمال، والمال فيه كل شيء”.

● يقول وليم كوبر : ” يرتجف الشيطان عندما يرى أضعف مؤمن على ركبتيه”.

هل تعلم عن الصلاة

لنتعرف الآن عبر فقرة هل تعلم على المزيد من المعلومات حول فضل الصلاة ومصير تاركها ، وسيقدمها الطالب / __

● هل تعلم أن الغرض من الصلاة هو التقرب من الله بالدعاءُ والخشوع.

● هل تعلم: أنه يجب ان نعلم اولادنا الصلاة ابتداء من سن السابعة.

● هل تعلم أن الذنوب والخطايا تغسلها التوبة وكثرة التقرب إلى الله بالصلاة.

● هل تعلم ان الفريضة الوحيدة التى فرضت فى رحلة الاسراء والمعراج هي الصلاة أما باقي الفروض والعبادت فقد فرضت عن طريق الوحى.

● هل تعلم بأن أول شيء يحاسب عليه العبد يوم القيامة هو الصلاة.

● هل تعلم بأن الصلاة في أوقاتها من أحب الأعمال إلى الله عز وجل.

● هل تعلم: إن الانسان يكون اقرب الى ربه وهو ساجد.

● هل تعلم: إنه يبنى بيت فى الجنة لمن يحافظ على سنن الصلوات المكتوبة وهى 12 ركعة وتعرف بصلاة النوافل.

● هل تعلم: أن الصلاة بعد الوضوء تغفر الذنوب.

● هل تعلم: أن الوضوء يخرج الخطايا من الجسد.

● هل تعلم: أن ترك الصلاة كفر.

● هل تعلم: أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون.

● هل تعلم: أن الله امرنا ان نتزين عند الذهاب للصلاة.

● هل تعلم: أن الصلاة لا تجب الا على العاقل والبالغ.

● هل تعلم أن الدعاء المستجاب يكون ما بين الأذان والإقامة.

● هل تعلم أن كلمة الصلاة وردت فى اثنين وستين آية فى القرآن الكريم.

شعر عن الصلاة

يقول عبد الله المبارك :

إذا ما الليل أظلم كابدوه * فيسفر عنهم و هم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا * و أهل الأمن في الدنيا هجوع .

يقول الشاعر القروي :

خير المطالع تسليم على الشهداء * أزكى الصلاة على أرواحهم أبدا * فلتنحن الهام إجلالا وتكرمه * لكل حر عن الأوطان مات فدى .

قال عبد الله المبارك عن الصلاة :

إذا ما الليلُ أظلمَ كابِدوهُ  *    فيسفرُ عنهُمُ وَهُمُ ركوعُ

أطار الخوفُ نومَهُمُ فقاموا  *  وأهلُ الأمنِ في الدّنيا هُجوعُ .

يقول الناظم أيضا :

عليك بالمسجد واحذر من شهود   * كنيسة النصرى وبيعة اليهود
ثم وللمجوس بيت النار  * فإنه ملازم الشنار.

نصيحة عن الصلاة

نستمع الآن مع الطالب/ __ على بعض النصائح التحفيزية حول الصلاة ..

● في البداية يجب تدريب النّفس على الإرادة، وتطويعها على الالتزام بالعبادة، وذلك عبر العزم والإصرار، وهذا لا يتحصّلُ بيوم وليلة؛ بل يحتاج وقتاً وجهداً في ترويض النّفس وتعوديها؛ ثمّ يُصبح أمراً سهلاً ومُيسّراً ، فإنما العلم بالتّعلم.

● بعدها يجب الحرص على الإلتزام بأوقات الصلاة ، ويمكن الإعتماد على الوسائل المنبهة للتذكير .

● ثم عليكم بالصحة الصالحة التي تأخد بك إلى الطاعة والعبادة ، وتبعدك عن المعاصي .

● الإكثار من التوبة وذكر الله ، ومساعدة النفس على الصلاة.

● ومن من أسباب المحافظة على الصلاة أن يتوضأ الإنسان للصلاة قبل الأذان .

دعاء الحفاظ عن الصلاة

الدعاء هو وسيلة من وسائل الخير التي يتبادل بها الاحبة والاهل والاصدقاء فيما بينهم ويتشاركون دعاء الهداية للصلاة ، ومن أفضل الأدعية التي يدعى بها للصلاة هي كالتالي :

اللهم إنا نسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب .

اللهم اعنا على الصلاة وتقبلها منا يارب ياكريم والله اني مقصر في صلاتي لكن رحمة ربي عظيمة اللهم اني أسألك الهداية يارب العالمين .

اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميل .

اللهم أنت الهادي اهدِ كل من ترك الصلاة منشغلا أو ساهيا أو ناسيا أو كسولا، وثبته على دينك وصراطك المستقيم، واجعله من المؤمنين حقا .

وبذالك نكونوا قد وصلنا إلى الختام فلكم منا كل الشكر والتقدير على حسن متابعتكم معنا في هذه الجولة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *