الحمايةالهاتفتقنية

اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر مع طرق الحماية

في الوقت الحالي ، يرغب المزيد من الأشخاص في اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر عن بُعد. في حين أن هذا الامر لا يعتبر إجراءً بسيطًا كما أنه ليس بالسهل القيام بذلك، لكن بالرغم من صعوبة الامر، إلا أنه يمكن تنفيذ ذلك، من خلال بعض طرق اختراق الهاتف، منها ما هو صعب ومنها ما هو في متناول الجميع، بحيث أنك لست بحاجة إلى مهارات البرمجة الصعبة حتى تتمكن من استخدام هذه الطرق.

في هذا المقال سأشرح لك أهم طرق اختراق الهاتف من أجل تجنب هذه الطرق في حال صادفتها، وكذا حماية أبنائك عن طريق مراقبة هاتفهم

هناك العديد من التطبيقات المصممة لتساعدك في اختراق الهاتف عن بعد. سواء اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر، او اختراق العهاتف عن طريق الايميل وغيرها من الطرق.

إذا كنت تستطيع قراءة التعليمات واتباعها ، فأنت مؤهل لتعلم هذه التقنيات بسهولة وبسرعة،لماذا يجب عليك تعلم هذه التقنيات، لأنك في أي وقت من الممن ان يتعرض هاتفك للقرصة من شخص آخر . هذا يعني أن تكون على دراية بهذه الطرق حتى تتجنبها في حال تعرضت لأي اختراق للهاتف الخاص بك

هنا ، سنتحدث عن أفضل طرق يمكن أن تساعدك على اختراق الهاتف. يمكن أن تجرب هذا الامر في اختراق هاتفك لتتأكد من الامر بنفسك. لكن قبل أن نتطرق لطريقة اختراق الهاتف، لابد من أن نعرف هدفك من اختراق الهاتف أولا، هل هو نبيل، أم أنك تسعى إلى خرق خصوصيات الآخرين.

اقرأ أيضا:
كيفية الغاء كود التجسس (كود الغاء التجسس على المكالمات)
كود إلغاء الهكر

لماذا يجب عليك التعرف على طريقة اختراق الهاتف؟

قد يرى البعض في عنوان هذا المقال ترويجا للاختراق أو القرصنة، لكن كما يقال، “لا تحكم على الكتاب من الغلاف”.

إن الغرض الرئيسي من وراء كتابتنا لهذا المقال هو فضح طرق اختراق الهاتف التي يقوم بها الهاكرز في عملية اختراق الهاتف، وذلك لكي تتعلم كيف تحمي هاتفك من الاختراق، في حال صادفت إحدى هذه الطرق أو تعرضت لها، يعنب أن هدفنا الأول والأخير هنا هو أن أقرب لك هذه الظاهر لمعرفة خطورتها ولتتعرف أيضا على أن هاتفك معرض للاختراق، في أي وقت، ولابد من أن تتخذ بعض الإجراءات حتى تحمي هاتف وتحافظ على خصوصياتك.

غالبا ما يكون غرض الهاكرز من وراء اختراق الهاتف هو الوصول إلى بياناتك الشخصية، ليس حبا فيها، وإنما لأغراض أخرى، من بين هذه الأغراض هي الوصول إلى رقم البطاقة البنكية التي غالبا من تكون مفعلة بالبريد الالكتروني. وحتى لو لم تكن تتوفر على بطاقة بنكية فمن الممكن أن يقوم الهاكر بأخذ صورك الشخصية من الهاتف وابتزازك مقابل الحصول عل المال، وهذا الأمر تعرض له العديد من الأشخاص حول العالم.

لذا معرفة طرق اختراق الهاتف، سواء اختراق الهاتف عن طريق رابط، أو اختراق الهاتف

كيف أعرف أن هاتفي مخترق؟

قد يكون هاتفك مخترق وأنت لا تشعر بذلك، ولا يمكنك معرفة ذلك، لذا هناك بعض العلامات التي يمكنك من خلالها معرفة علامات اختراق الهاتف وهل هاتفك تم اختراقه أم لا، من أهم هذه العلامات.

مشكل المساحة الممتلئة:

إذا وجدت أي صعوبة  في تخزين ملفات معينة أو في تنزيل فيديو أو صورة على هاتف بالرغم من وجود مساحة فارغة كافية في هاتفك، كافية في هاتفك، فمن الضروري أن شخص آخر قد استغل تلك المساحة  وقام بملئها لكنها تظهر لك أنت فارغة. ولا يمكن أن يحدث هذا الأمر إلا إذا كان شخص آخر يعمل على هاتف.

ظهور الإعلانات بشكل مستمر

إذا رأيت أن هناك إعلانات كثيرة تتوافد عل هاتفك أثناء تشغيل الأنترنت، فمن المحتمل أ هاتفك مخترق، والمخترق هو الذي ينشر تلك الإعلانا المضرة.

تشغيل وإطفاء الهاتف بشك تلقائي:

إذا كان هاتفك يتم فتحه وإغلاقه بطريقة تلقائية لا تتحكم فيها أنت، فاعلم أن شخص آخر يقوم بهذا الأمر بدلا منك، هذا الشخص قام باختراق هاتفك والوصول إلى كاقة بيانات الإعدادات الخاصة بتشغيل الجهاز، وبالتالي يستطيع التحكم فيه كيفما يشاء.

تنبيه هااام:

هذه الطرق التي سأقدم لك هنا الهدف منها هو كشف وفضح الطرق التي يستخدمها الهاكرز والمخترقين في اختراق الهاتف والتجسس على المكالمات، وذلك لكي تكون على دراية بهذه الطرق وحماية هاتفك ن الاختراق في حال صادفت إحداها

أمر آخر مهم جدا، هو أن هذه الطرق يمكنك استخدامها في أمور خرة مثل مراقبة هاتف أبنائك وبنات المراهقات من أجل معرفة الأشخاص الذين يتحدثون معهم على وسائل التواصل، والمواضيع التي يتحدثون فيها، وما ينشرون، من أجل حمايتهم من الانحراف.

اقرأ أيضا:
اختراق iPhone عن طريق الكمبيوتر ( أسهل طريقة)

اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر

من الواضح أن أهم طرق اختراق الهاتف التي يمكنك استخدامها هي اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر، وذلك بسبب قوة نظام الويندوز إمكانية اشتغال برامج قوية جدا عليه في مقابل الأنظمة الأخرى مثل اندرويد.

لقد سبق أن تحدثت شكل مفصل عن اخترا الهاتف عن طريق الكمبيوتر في مقال سابق، شرحت فيه مجوعة خطوات اختراق الهاتف عن طريق الكمبيوتر، بالإضافة إلى مجموعة من الطرق الأخرى، مثل برامج اختراق الهاتف، أو اختراق الهاتف بدون برامج، بالإضافة إلى اختراق الهاتف عن طريق الصفحات المزورة، واختراق الهاتف عن طريق رابط. وغيرها من الطرق الأخرى المهمة.

كل هذا سوف تجده في مقال:

تطبيقات اختراق الهاتف

من الطرق الخطيرة التي يتم استخدامها في التجسس على الهاتف واختراقه هو اختراق الجوال عن طريق تطبيقات التجسس والتي غالبا ما تكون خطيرة ويمكن أن تتصيد بها، لذا وجب قراءة طريقة تجنب هذه الطرق حتى لا تتعرض للأذى.

NEXSPY هو تطبيق بسيط لاختراق البيانات السرية لجهاز الهاتف الذكي لشخص ما. إذا كنت ترغب في مراقبة أنشطة الهاتف الذكي لأطفالك أو موظفيك ، يمكنك استخدام هذا التطبيق.

تم سرد بعض الميزات الرئيسية لهذا البرنامج في القسم التالي من هذه المقالة.

تجسس على مكالمات شخص

باستخدام NEXSPY ، يمكنك التجسس على المكالمات الهاتفية الخاصة بجهاز الهاتف الذكي. ليس فقط المكالمات ، ولكن يمكنك الوصول إلى دفتر العناوين وقائمة جهات الاتصال وسجلات المكالمات وغير ذلك الكثير.

تتبع الموقع

تساعدك NEXSPY على مراقبة الأنشطة اليومية لأي شخص في مواقع مختلفة. يمكن للوالدين معرفة ما إذا كان أطفالهم يذهبون إلى المدرسة أو في مكان آخر.

نشاط التصفح

ماذا يرى أطفالك على الإنترنت؟ هل يدخلون إلى مواقع الكبار؟ هل يزورون مواقع الاحتيال؟ يمكنك التحقق من نشاط الإنترنت للهاتف المستهدف من خلال NEXSPY.

التجسس على رسائل SMS و iMessages

يمنحك NEXSPY النظام الأساسي للوصول إلى رسائل الهاتف المستهدف. ليس فقط الرسائل على الهاتف ، ولكن يمكنك أيضًا الوصول إلى تطبيقات المراسلة مثل Facebook messenger و WhatsApp و Google Chat وما إلى ذلك.

مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن يساعدك استخدام NEXSPY في الوصول إلى بيانات الوسائط الاجتماعية السرية للهاتف المستهدف. يمكنك الوصول إلى منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Instagram و Tinder وما إلى ذلك.

اخذ لقطات من الشاشة عن بعد

لا يقتصر استخدام هذه التطبيقات على الخيارات السابقة، بل يمكن ايضا أن يتم أخذ لقطات لشاشة هاتف أثناء العمل عليه، وهذا في حال قام شخص ما باستخدام التطبيق للتجسس عليه أو مراقبة هاتفك.

الصور والصوت

من خلال هذه الأداة يمكن ايضا أن يتم الدخول على معرض الصور الخاص بالشخص المستهدف وتصفح صوره والتحجم فيها كما يشاء، يمكن للهاكر الذي يستخدم هذا التطبيق أن يقوم بحذف صورك أو التعديل عليها أو اي شيء آخر، وكأنه يمكن هاتفك، كل هذا فقط من خلال التحكم عن بعد.

كما يمكن أيضا أن يقوم بتشغيل المايك في الهاتف ومعرفة ما تقوله والمحادثات الصوتية التي تجريها وتسجيلها.

ليس هذا فقط بل هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يتم التحكم فيها عن طريق البرنامج، إذ يتم التحكم في هاتفك بشكل كامل.

طريقة استخدام تطبيقات التجسس

مثل هذه التطبيقات لا يكون الهدف منها دائما خطير ومخالف للقانون، بل هناك العديد من التطبيقات التي تم تطويرها في الأصل بهدف الحماية من الاختراقات ومن هجمات الهاكرز.

أيضا يبحث الأباء والأمهات عن تطبيقات موثوقة من أجل مراقبة هواتف أبنائهم وحمايتهم من المحويات الخطيرة، أو الاستفزاز على الشبكة أو المواقع والمحتويات الغير أخلاقية، لهذا تم تصميم تطبيقات لهذا الغرض.

سوف أشرح لك هنا طريقة استخدام أحد أفضل هذه التطبيقات يمكنك التعرف على طريقة تحميله واستخدامه من الأول حتى الأخير بالخطوات والصور وبشكل مبسط جدا وسهل، هذا التطبيق هو Mspy يمكنك التعرف على دليل وطريقة استخدامه بالتفصيل وبشكل موثوق وقانوني من هنا:

اقرأ أيضا:
كود التجسس على الواتساب WhatsApp
اختراق واتساب وقراءة الرسائل طريقة جد سهلة يجب الحذر منها

برامج اختراق الهانف بسهولة

أحد أفضل التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في اختراق مجموعة متنوعة من الهواتف هو حل مشكل مراقبة التجسس.

كما أنه مضى قدمًا للفوز بالاعتراف في بعض المنافذ الإخبارية الأكثر شهرة. بعضها يشمل Tech Radar و PC World و CNET و Forbes. من بين هذه البرامج نجد Spyic

باستخدام Spyic ، يتم اختراق جميع البيانات التي يحتاجها المخترق من الشخص المستهدف دون علمه. مما يعني أن الضحية لا يدرك أبدًا أهداف القرصنة الخاصة المخترق.

عندما يتعلق الأمر بالبيانات الملتقطة ، يتم من خلال هذا التطبيق الاطلاع على المكالمات والرسائل وتحديثات الوسائط الاجتماعية والموقع والمزيد. للمزيد من معلومات حول ما يمكن أن يفعله Spyic ، تأكد من زيارة الصفحة التجريبية عبر الموقع الرئيسي.

كيف يعمل Spyic

  • على هاتف Android

يعمل Spyic على منصات Android و iOS.

بصرف النظر عن الهواتف المرتبطة ، يمكن أيضًا استخدامه لاختراق الأجهزة اللوحية. أفضل شيء في استخدام هذا التطبيق هو أنه لا يتضمن أي تجذير أو كسر حماية.

لذلك ، فهو آمن للاستخدام لأنه لا يتضمن حيلًا قد تنبه الشخص المستهدف. في حال تم اختراق هاتف Android ، فإن Spyic يطلب من تثبيته مرة واحدة على الهاتف الذي تستهدفه. بعد ذلك يتم التحكم عن بعد.

شيء واحد تحتاج إلى التأكد منه هو أن التطبيق يعمل على نظام التشغيل Android لديه إصدار 4.0 وما فوق.

  • على هاتف iOS

عندما يتعلق الأمر بقرصنة iOS ، فإن Spyic لا يحتاج أي تنزيل أو تثبيت. تأكد من توفر إصدار iOS 7.0 وما فوق فقط.

بمجرد إعداد و تنصيب التطبيق على الحاسو ، بغض النظر عن نظام تشغيل الهاتف ، يتم عرض النتائج عن بُعد. و لجعل ذلك ممكنًا ، ضروري من إنشاء حساب Spyic أولاً قبل الإعداد. من ثم تصبح عملية مراقبة هاتف الشخص المستهدف أمرا سهلا وبسيطا.

عند إنمشاء حساب على الموقع الرسمي للتطبيق يتيح لوحة تحكم Spyic سهلة الاستخدام يمكنك استخدامها والتحكم فيها على الكمبيوتر. كما أنه متوافق أيضًا مع جميع المتصفحات، لذا يمكن استخدام أي جهاز (من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية) لعرض النتائج.

طريقة استخدام تطبيق Spyic

الآن بعد أن عرفت ما يمكن أن يفعله Spyic ، فإليك الطريقة الاختراق

الخطوة 1: انتقل إلى موقع Spyic وقم بتسجيل حساب بعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة مرور. بعد ذلك ، حدد نظام تشغيل الهاتف المستهدف.

الخطوة 2: ستصل إلى صفحة بها خطط التسعير. اختر الخطة التي يناسب احتياجات القرصنة الخاصة بك وقم بالشراء. ستحصل بعد ذلك على رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تحتوي على تفاصيل تسجيل الدخول والإيصال وإرشادات الإعداد. بالنسبة لنظام Android ، ستحصل أيضًا على رابط التنزيل 

الخطوة 3: في نظام Android ، يمكن استخدام الرابط المرسل لتنزيل Spyic وتثبيته على الهاتف الذي يتم اختراقه. يتم التأكد من تنشيط الوضع المخفي / المتخفي عن طريق تحديد خيار “إخفاء التطبيق”. بعد ذلك ، إكمال التثبيت للوصول إلى الهاتف عن بُعد.

الخطوة 4: بالنسبة لأجهزة iOS ، بعد البريد الإلكتروني للتأكيد ، يقوم المخترق بتسجيل الدخول إلى حساب Spyic والتحقق من بيانات اعتماد iCloud. بعد ذلك ، يقوم بتحديد الجهاز الذي يريد اختراقه وانتظار القيام بالمزامنة.

الخطوة 5: بمجرد إعادة الوصول إلى حسابك ، وانتظار مزامنة Spyic و Android / ICloud ، تظهر لوحة القيادة. ستحتوي على جميع ميزات القرصنة التي في القائمة اليمنى. على اليمين ، ستظهر ملخصًا لأنشطة الهاتف.

لمعرفة ما جلبه Spyic عن بُعد ، يتم النقر فوق كل عنصر من عناصر التي تظهر على القائمة. يمكن رؤية كل محتويات الهاتف الخاص بالضحية مثل رؤية المكالمات والرسائل والموقع والاجتماعية تحديثات الوسائط وسجل التصفح وما إلى ذلك.

هذه إحدى الطرق التي يتم استهدافها من طرق النخترقين في القيام بالتجسس على الهوات، لكن لا داع للقلق حول جهازك، لأن هذه الطريقة تتطلب الوصول إلى هاتفك وتثبيت التطبيق عليه، لهذا ما دام هاتفك آمن لا يمكن أن يتم الوصول إليه عن طريق هذا التطبيق أو التجسس عليه.

لهذا إحذر أن تعطي هاتف إلى أي شخص غير موثوق أو لا تثق به، بل لا تقم بترك هاتفك عند أي شخص حتى لو كان موثوق من أجل سلامته وعدم تعرضه لأي اختراق.

هذا التطبيق مخصص للأباء ايضا من أجل مراقبة أبنائهم وحمايتهم لهذا يتم استخدامه عن طريق تثبيته على هاتف الشخص المستهدف.

اقرأ أيضا:
هل يمكن اختراق حساب فيسبوك بالهاتف

اختراق الهاتف عن طريق الواي فاي

هل تعرف بأن هاتفك مهدد بالاختراق عندما تقوم بالاتصال بشبكات واي فاي عامة أو غير معروفة؟

هذه من أخطر الطرق والتغرات التي يتم استغلالها من أجل اختراق الهوافف عن بعد بطرق غير قانونية والتي يجب الحذر منها كثيرا . كيف يتم اختراق الهاتف عن طريق الواي فاي؟

شبكات الواي فاي العامة هي دائما الطعم الذي يستخدمه الهاكرز ويصيدون به عدد كبير من الناس الذين يجهلون هذه الطرق.

أنت تعلم بأن شبكة الواي فاي العامة يكون العديد من الأشخاص متصلين بها وبالتالي ليست آمنة يمكن لي شخص الدخول عليها، لأن جميع الاشخاص المتصلين يعرفون كود الواي فاي.

في هذه الحالة هناك العديد من التقنيات التي يستخدمها الهاكرز في الاختراق من بينها اختراق شبكة الواي فاي نفسها ومن ثم الوصول إلى الهاتف المتصل بها. كيف ذلكظ

هناك العديد من طرق اختراق الواي فاي التي سبق لأن شرحت في العديد من المواقع السابقة والتي يستخدمها الهاتك في اختراق الشبكة.

بعد أن يتمكن من اختراق الواي فاي يقوم بقطع الاتصال على جميع الذين يتصلون بالشبطة ومن ثم يقوم بتمرير صفحة مزورة مشابهة لصفحة كتاة كود الواي فاي.

الآن حينما يقوم اي شخص كان متصل بالواي فاي بإعادة إدخال كود الواي فاي يدخله في الصفحة المزورة دون ان يدري، وبالتالي أي شخص قام بكتابة الكود والاتصال يظهر هاتفه عند الهاكرز، ويمكنه معرفة جميع الأنشطة التي يقوم بها على هاتفه الآن.

في حال كان الضحية يقوم بالدخول على حسابه على الفيسبوك وتسجيل الدخول أو كتابة معلومات حسابه البنكي من أجل الدخول عليه، كل هذه المعلومات تظهر عند الهاتك وتسجل عنهن يعني أن اي عملية بحث قمت بها يتم تسجيلها عند الهاكرز تماما مثل keylooger.

هذه فقط طريقة واحدة من هذه الطرق، هناك ايضا طريق أخرى يتم استهدافها عن طريق الواي فاي وهي الدخول على الروتر والتحكم في الاتصال. كيف ذلك؟

كما تعرف يمكن الدخول على إعدادت اي راوتر واي فاي الآن بكل سهولة من خلال عنوان اي بي المشترك مع جميع الرواتر وهو 192.168. 1. 1 وتغيير الباسورد.

بعد ذلك يمكن الدخول على صفحة الإعدادات وتغيير الكود الخاص بالواي فاي والتحكم في الشبكة بشكل كامل، يمكن الآن معرفة جميع الأجهزة المتصلة بالواي فاي وجميع الأنشطة التي يقوم بها المستخدمون.

اقرأ أيضا:
ما هي الصفحات المزورة وكيف تستخدم في اختراق الحسابات

اختراق الهاتف عن طريق الروابط

طريقة تهكير تلفون

وصلت مؤخرا بعض الرسائل على برنامج التراسل السريع WhatsApp رسالة تفيد بأنك على بعد خطوة من ربح جهاز هاتف iphone و تطلب منك النقر على الرابط الموجود في الرسالة.

الرسالة التالية هي رسالة وصلت إلى أحد المتابعين وقام بالاستفسار عن صحتها. نص الرسالة كالتالي.:

 ” مبروك عليكم، لقد تم اختياركم من بين مئات الأشخاص لربح هاتف أيفون آخر إصدار. لاستلام هديتك سجل رقمك على الرابط التالي.”

اختراق جهاز عن طريق رابط

هذه الحالة يصادفها العديد من الناس يوميا، بعد إجراء بحث وإحصاء عدد الأشخاص الذين يستلمون هديتهم عبر هذه الطريقة وجدنا 0 بالمئة. يعني أن هذه الطريقة كاذبة وتهدف لمصالح أخرى.

إذن ما الغرض من هذه الرسائل؟

سأخبرك بالحيلة التي يتم استخدامها هنا ، بعد أن تدخل إلى الرابط. سوف يقول لك بأن هذه الخدمة تقدم لك جهاز أيفون على سبيل المثال، إذ يقوم البرنامج باختيار متسابق واحد للفوز بهذه الهدية.

سيطلب منك بعد ذلك اختيار شركة الهواتف التي تتعاملون معها مثلا سامسونغ أوفون .. سوف يطلب منك بعد ذلك إدخال رقم هاتفك في مكان معين، بعد ذلك سيصلك كود من أربع أرقام على هاتفك قم بإدخاله عبر الرقم الذي سيظهر لك. حينما ترسل الكود، في هذه اللحظة بالذات يتم استغلالك ويتم تصييدك

حين تدخل الكود على الرقم الذي سيظهر لك، فأنك بذلك تؤكد على تسجيلك في خدمة تلقي النصائح وهذه الخدمة ليست مجانية، بل سيتم اقتطاع مبلغ معين من رصيد هاتفك، بشكل أوتوماتيكي دون علمك، في أي مرة تقوم فيها بملء رصيدك سيتم اقتطاع مبلغ معين.

إذا كنت تسأل أحيانا لماذا رصيد هاتفي ينفذ بسرعة مع أني لم أتصل بأس شخص، ينفذ لأنه يتم اقتطاعه بنفس الطريقة التي شرحناها.

ليس هذا فقط بل الأمر أخطر من ذلك بكثير، لأنك بعد إدخال الكود وتأكيده يمكن أن يون ذلك الرابط ملغم ويحتوي على فيروسات خطيرة مثل فيروس الفيدية او حصان طروادة، وبالتالي فأنت بإدخال الكود وتأكيده تسمح بالتحكم في هاتك واختراقه إذا كان الرابط خطير ويستهدف اختراق الهاتف.

هذه الطريقة تدخل فيما يعرف بنقنية الهندسة الاجتماعية وهي أخطر طرق الاختراق التي يتم استخدامها.

كيف تحميل هاتفك؟

تجنب أي رابط يصلك سواء على الفيسبوك أو الواتساب ويطلب منك الدخول عليه، لا تقم بالدخول على أي رابط غير موثوق أو لا تعرف مصدره وطلك لكي تتجنب أن يتم استهدافك هافك واختراقه.

اختراق الهاتف عن طريق الهندسة الاجتماعية  Social engineering

تعرف الهندسة الاجتماعية على أنها الفن التي يتم من خلاله استغلال علم النفس البشري، بدلاً من التقنيات المتقدمة للقرصنة والبرامج التقنية، لغرض الوصل الى المعلومات التي يمكن أن تكون حساسة ويمكن استعمالها لأغراض اخلاقية وغير أخلاقية.

تستخدم الهندسة العديد من لتقنيات التي يمكن أن تكون خطيرة عليك، لهذا من الضروري أن تكون على دراية بها حتى تتمكن من تجنبها في حال تم استهداف هاتفك عن طريقها، من بين أكثر التقنيات شيوعا يمن أن نذكر.

1- اختراق الهاتف عن طريق Gmail

اختراق الهاتف عن طريق الايميل أو أي حسابات أخرى خاصة بك هي من أكثر الطرق انتشارا التي يتم استهدافك بها، من الممكن أنك لاحظت بعض الرسائل تصلك على الايميل الخاص بك من وقت لآخر، أحد هذه الرسائل تكون خطيرة وتكون عبارة عن spam يقوم الهاكر بإرسالها إلى عدد كبير من الأشخاص، مثلا إذا أرسل هذه الرسالة إلى 100 شخص منطقيا قد يدخل غليها شخص واحد أو إثنان على الأقل.

في هذه الحالة غالبا ما تحمل الرسالة رابط معين، يطلب منك الدخول على هذا الرابط، قد يظهر لك مثلا”ترقم بتحديث البريد الالكتروني أدخل على الرابط التالي”.

إذا قمت بالدخول على الرابط قم يطلب منك إدخال الايميل وكلمة السر منأجل متابعة التحديث، إذا قمت بكتابة معلومات حسابك من الممكن أن تظهر لك رسالة تم تحديث حسابك.

لكن في حقيقة الأمر لم يتم تحديث حسابك، بل تم سرقته، لأن الرابط الذي قمت بالدخول عليه ليس رابط رسمي للجيميل أو لحساب الذي تستخدمه، وبالتالي عند كتابة البريد الالكتروني ولمة السر، فأنت قدمت هذه المعلومات للهاكر الذي قام بإرسال هذا الرابط، وبالتالي أثبحت معلومات حسابك معه، يمكنك الدخول وتغييرها في أي وقت.

هذه الطريقة تعرف باسم الانتحال أو التصيد الاحتيار fishing وهي طريقة خطيرة لا تتم عبر جيميل فقط، بل تتمكن عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، حيث يمكن اختراق الهاتف عن طريق الفيسبوك بهذه الطريقة أو عن طريق انستقرام، وغيرها.

كيف أقوم بحماية نفسي؟

لا تقم بالدخول على اي رابط يصلك بشكل عشوائي عوض ذلك في حال كنت تشك بأن هناك تحديث قائم، قم بالدخول على الموقع الرسمي من متصفحك ومن ثم معرفة هل هناك تحديث فعلا أم لا، تجنب الدخول على أي رابط أو رسالة تصلك على هذه المواقع لحماية هاتفك من أي عملية تصيد.

تقنية Watering hole في الهندسة الاجتماعية

هجوم اWatering hole هو ايضا ما يعرف بـ استخدام التروجانات لاختراق الهاتف ، حيث يتم إطلاق أو تنزيل برمجيات ضارة من موقع ويب شرعي، والذي عادة ما يزوره الأشخاص المستهدفون بالهجوم.

عادةً ما يقوم الموقع المخترق بتثبيت حصان طروادة في الخلفية تسمح للمهاجم باختراق جهاز الضحية والتحكم فيه عن بُعد.

عادة ما يتم تنفيذ هجمات Watering hole بواسطة مهاجمين محترفين اكتشفوا ثغرة. قد ينتظرون شهورًا قبل تنفيذ الهجوم الفعلي للحفاظ على قيمة الثغرة التي اكتشفوها.

يتم أحيانا إطلاق هجمات Watering hole مباشرة ضد البرامج الضعيفة التي يستخدمها الجمهور المستهدف، بدلاً من موقع الويب الذي يزورونه.

قد تكون هذه الطريقة معقدة واحترافية بشكل كبير ويتم استخدامها من طرق الهاكرز المحترفين في اختراق الحسابات البنكية الكبيرة وغيرها، لكن مع ذلك لابد من التنبيه إليها حتى تتمكن من معرفة خطورتها وحماية نفسك منها.

كيف تحميي نفسك من برامج التروجانت.

عند الدخول على أي موقع ويب تأكد أولا من أنه موقع رسمي أو إذا لم يكن رسمي على الأقل تأكد من أنه موقع معروف ويتم استخدامه من طرف الجميع بكل أمان لأن المواقع المعروفة والتي يكون لها محتوى مفيد تكون موثوق.

تجنب الدخول على المواقع العشوائية أو تحميل التطبيقات الغير معروفة أو من مصادر خارجية لأن بعض البرامج والتطبيقات العشوائية من الممكن أن تحمل بداخلها برامج ضارة مثل حصان طروادة مدمج.

تقنية الذريعة Pretexting في الهندسة الاجتماعية

هجوم ذريعة، هي تقنية ينشئ من خلالها المهاجمون هوية مزيفة ويتم استخدامها للتلاعب بالضحايا حتى يقدموا معلومات مهمة حول حساباتهم أو شيء من هذا القبيل.

على سبيل المثال، قد يتظاهر المخترق بأنه مزودًا خارجيًا لخدمة معينة مثلا لخدمة الانترنت في الشبكة التي تستخدمها ويطلب منك المستخدم وكلمات المرور لمساعدتهم في حل مشكلة ما.

أو قد يتظاهر المخترق بأنه من خدمة العملاء في المؤسسة المالية للضحية، ويطلب تأكيد رقم حسابك المصرفي أو بيانات اعتماد موقع الويب المصرفي.

عند تقديم المعلومات التي يطلبها منك سيقوم بسرقة حساباتك لا محال.

يمكنك معرفة كل طرق الهندس الاجتماعية في ما هي الهندسة الاجتماعية Social engineering وكيف يتم استخدامها في الاختراق

كيفية حماية هاتفك من Pretexting

عن مطالبتم بأي معلوماة مهمة خاص بك مثل البريد الالكتروني أو كلمة السر أو رقم الحساب البنكي أو رقم الهاتف أو رقم بطاقة الهوية، لا تقم بتقديم أي من هذه المعلمات عبر الويب.

في حال كنت تشك بأن هذا الشخص الذي يستهدقك مزود الخدمة الخاصة بك أو موظف في البنك الذي تتعامل معه، قم بالتوجه إلى الوكامة والمركز الذي تتعامل معه وقم بالاستفسار عن الأمر مباشرة.

اختراق الهاتف عن طريق imei

طريقة طريقة اختراق الجوال عن طريق الرقم التسلسلي هي الأأخرى إحدى الطرق الخطيرة التي يتم استخدامها من أجل الوصول إلى هاتفك، وقد تمكن بعض المخترقين في الأعوام السبقة من اختراق حسابات واتس اب عن طريق الرقم التسلسلي فقط.

من المعروف أن الرقم التسلسلي أو ما يسمى imei هو الرقم الخاص بهاتفك يكون من الشركة المصنعة، هذا الرقم، يتم استخدام هذا الرقم من طرف الشركة المصنعة من أجل تعقب الهاتف وتتبعه.

أيضا يتم استخدام هذا الرقم من طرف الحكومات من أجل تتبع الهاتف في حال السرقة.

اختراق الهاتف أو تتبعه عن طريق imei ليست سهلة، بل هي تققنية يصعب على أي شخص استخدامها لأنها تتطلب معرفة كبيرة بتقنيات الأمن السيبيراني.

لكن مع ذلك وجب التنبيه إليها هنا حتى تكون على علم بها.

اختراق الهاتف عن طريق واتساب whatsapp

إذا وصلتك رسالة على الواتساب من رقم مجهول لا تعرفه، فهذا يريد اختراق هاتفك.

يمكن أن يكون الرقم الذي وصلك على واتساب رقم أجنبي أمريكي أو إنجليزي، يمكن أن يخبرك بأنه فتاة تبحث عن شخص مناسب للزواج، أو تقول لك أنها تريد أن تتبرع لك بآلاف الدولارات، أو مثل هذه الأمور.

يكون الغرض من صاحب الرسالة هو استدراجك والحصول على المعلومات الشخصية عنك مثل رقم بطاقتك الوطنية أو عنوانك أو .

أيضا يتم إرسال رسائل نصية على الواتس أو حتى على الفيسبوك مثلا يمكن أن تصلك رسالة مثل “لقد ربحت معنا سيارة فخمة، لاستلام هديتك اتصل بالرقم التالي” ويضع لك الرقم.

حينما تتصل بذلك الرقم سيتم النصب عليك، إما اختراق هاتفك أو سرقة بياناتك. سوف تلاحظ أن مثل هذه الأرقام إذا بحثت عن مصدرها ستجدها لدول إفريقية.

اختراق الهاتف عن طريق صورة وكيفية حماية هاتفك

من الممكن أن تصلك رسالة على الواتساب تحمل صورة لفتاة جميلة أو مثيرة ويطلب منك الدخول عليها، هناك من يستخدم هذهالطريقة في الاختراق، حيث أن الصورة التي تصلك ليست صورة عادية، وإنما هي فيروس خطير.

تعرف هذه الطريقة بما يسمى شيفرة دافينتشي، إذ يتم دمج برامج قوية خطيرة على شكل صور ويتم إرسالها لك، عند الدخول على الصورة تتسرب الفيروسات إلى جهازك وتقوم بتحاوز جدار الحماية واختراق الهاتف.

هذه الطريقة هي الأخرى صعبة واحترافية وليست سهلة يتم يستخدمها من طرف المحترفون.

كيفية حماية نفسك من هذه الطريقة

تجنب ما أمكن الدخول على أي صورة عشوائية تصلك على الواتس اب أو فيسبوك أو اي موقع آخر خصوصا إذا كانت من شخص مجهول ولا تعرفه وليس لديك ضمن قائمة الأشخاص المعروفين لديك.

كيفية اختراق الهاتف عن طريق Termux

هناك من يسأل أيضا هل يمكن اختراق الهاتف عن طريق رقم الهاتف؟؟/ss7 أو تهكير تلفون عن طريق الرقم، أو اختراق الهاتف عن طريق هاتف آخر وهو ما يعرف بـ Termux.

كما سبق وشرحت فإن الطرق كثيرة وتختلف يمكن أن تجد تحميل برنامج اختراق الهاتف عن طريق رابط أو اختراق الهاتف عن طريق رابط كما شرحت في الأعلى والعديد من الطرق الأخرى.

هذه الطرق كلها خطيرة ولم تقم بعرضها هنا من أجل استخدامها، بل قمت بعرضها فقط من أجل تجنبها في حال صادفت إحداها، وذلك حماية لهاتفك والحفاظ على بياناتك آمنة من أي خطر.

كيفية حماية هاتفك من الاختراق

هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك القيام بها من أجل حماية الهاتف من الاختراق، قد تبدو لك هذه الإجراءات بسيطة، لكن مفعولها ونفعها كبير جدا، ومن الممكن أن تكون السبب في حماية هاتف من التجسس ومن عمليات الاختراق، من أهم هذه الإجراءات التي يجب عليك القيام بها:

فرمتة الهاتف:

أهم شيء يجب القيام به في حال كان لديك شك في أن هاتفك مخترق هو القيام بفرمتة شاملة للهاتف، وذلك من أجل منع أي عملية اختراق، لأن فرمتة الهاتف تقوم بمسح أي سيرفرات كانت شغالة على الهاتف، لذا يعد هذا أهم إجراء يمكنك القيام به.

الأمر الذي أنصح به هو القيام بفرمتة للهاتف كل شهرين تقريبا لتفادي اختراق هاتفك.

عدم تحميل البرامج العشوائية:

إذا دخلت إلى الانترنت او يوتيوب ستجد بان العديد من الاشخاص يقدمون برامج لأغراض متعددة لكن المشكل هو أن أغلب هذه البرامج تكون خطيرة على هاتفك، ومن الممكن أن تكون برامج اختراق.

دعني أقول لك بأن أغلب عمليات اختراق الهاتف وقراءة الرسائل، تأتي من البرامج التي تقوم بتحميلها، لان هذه البرامج تكون مدمجة بفيروسات تستهدف هاتفك وتقوم باختراقه.

لذا، تجنب ما أمكن تحميل أي برنامج وجدته على الانترنت، قبل تحميل اي برنامج قم بقراءة التعليقات، لأنها تكون لأشخاص جربوا التطبيق، إقرأ عدد كبير من التعليقات لتتأكد.

لا ترسل معلوماتك الشخصية

لا يمكن لأي هاكر أن يخترق هاتفك إذا لم تكن لديه أي معلومة عنك، يقوم الهاكرز باختراق الهاتف عن طريق البريد الالكنروني مثلا أو اختراق الهاتف عن طريق رقم الهاتف أو اختراق الهاتف عن طريق اسم المستخدم، يعني أن أحد هذه المعلومات بالإضافة إلى اختراق الهاتف عن طريق الفيسبوك، هذه المعلومات هي التي يتم استخدامها في عمليات الاختراق.

لذا، اول ألا تشارك معلوماتك الشخصية مع أي شخص سواء كان هذا الشخص غريب، أو حتى لو كان قريب، وإن كان أخوك، لأنه هو الآخر قد يتعرض للاختراق.

اسأل المتخصصين

إذا كنت تريد تحميل برنامج معين وشككت فيه، يمكنك أن تسأل أحد أصدقائك المتخصصين في مجال البرمجة، لأنه من الضروري أن يكون مطلعا على مثل تلك البرامج، وهو سيخبرك وسينصحب بتحميله أو لا

كانت هذه بعض أهم طرق حماية هاتفي من الاختراق،حاول اتباع هذه الإجراءات إذا كنت تريد الحفاظ على خصوصياتك وتجنب ابتزازك بنشر علوماتك الشخصية.

اقرأ أيضا:
هل يمكن كشف محادثات ماسنجر
حقيقة برنامج كشف محادثات مسنجر

استنتاج:

كانت هذه أهم طرق اختراق الهاتف وطرق حماية الهاتف من الاختراق التي يمكنك التعرف عليها من أجل تجنبها وحماية هاتفك من الاختراق، وكذا الاطلاع على حسابات ابنائك، لتجنيبهم الوقوع في اي مشكل.

أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات الواردة فيه، كما اقول دائما، غذا كان لديك اي اسئلة حول هذا الموضوع أو المواضيع السابقة، اتركها لنا في التعليقات.

السلام عليكم.

Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments