تقنيةويندوز10

إليك كيف يمكنك الحصول على ترقية مجانية لنظام التشغيل Windows 10

يبحث العديد من مستخدمي الويندوز عن كيفية الحصول على ترقية مجانية لنظام التشغيل Windows 10، و في هذا المقال سنقدم لكم ذلك بشكل بسيط . تابع معي

انتهى عرض الترقية المجاني من Microsoft لنظام التشغيل Windows 10 منذ سنوات ، أليس كذلك؟ ليس تماما. لقد وصلنا إلى عام 2021 وأبلغ قرائي أنه لا يزال بإمكانك استخدام أدوات الترقية المجانية من Microsoft لتثبيت Windows 10 على جهاز كمبيوتر قديم يعمل بنظام Windows 7 أو Windows 8.1. لا يلزم وجود مفتاح منتج ، والرخصة الرقمية تشير إلى أنك نشط وجاهز للانطلاق.

انتهى عرض الترقية المجاني من Microsoft لنظام التشغيل Windows 10 منذ أكثر من أربع سنوات ، ولكن لم يخبر أحد الأشخاص الذين يقومون بتشغيل خوادم تنشيط Windows. نتيجة لذلك ، لا يزال بإمكانك الترقية إلى Windows 10 من Windows 7 أو Windows 8.1 والمطالبة بترخيص رقمي مجاني لأحدث إصدار من Windows 10 ، دون الاضطرار إلى القفز عبر أي حلقات.

هذه الترقية أكثر أهمية من أي وقت مضى ، الآن بعد أن انتهى دعم Windows 7 رسميًا . وقد يكون ذلك مصدر ارتياح كبير لميزانيتك إذا طُلب منك العمل من المنزل (أو الذهاب إلى المدرسة عبر الجلسات عن بُعد) وتحتاج إلى إخراج جهاز كمبيوتر قديم من مساحة التخزين والاستعداد للعمل بسرعة.

لا يزال بإمكانك أيضًا ترقية Windows 10 Home إلى Windows 10 Pro باستخدام مفتاح منتج من إصدار أعمال سابق من Windows 7 أو 8 أو 8.1 (Pro / Ultimate). يمكن أن يوفر لك ذلك ما يصل إلى 100 دولار من رسوم ترقية OEM إذا اشتريت جهاز كمبيوتر جديدًا مثبتًا عليه Windows 10 Home مسبقًا. (للحصول على التفاصيل ، راجع  “كيفية الترقية من Windows 10 Home إلى Pro دون متاعب.” )

في هذا المنشور ، سأمنحك أساسيات كيفية تثبيت Windows 10 كترقية على الأجهزة القديمة. سأتحدث أيضًا عن مشكلات الترخيص المعنية ، والتي (كما هو الحال دائمًا) محيرة.

لقد كتبت ونشرت النسخة الأولى من هذا المنشور في أوائل عام 2017 ، بعد عدة أشهر من انتهاء عرض الترقية المجاني الأولي من Microsoft. انتهى عرض الترقية المجاني للتو ، وعندما قمت بتنزيل أداة ترقية Windows 10 وقمت بتشغيلها على جهاز كمبيوتر قديم يعمل بنظام Windows 7 ، توقعت تمامًا أن تفشل الترقية في التنشيط وسيُطلب مني مفتاح المنتج.

تخيل دهشتي عندما تم الترحيب بي بهذه الشاشة بدلاً من ذلك.

على مدار السنوات الأربع التالية ، كررت تلك الخطوات على أجهزة الكمبيوتر التجريبية على فترات منتظمة وأكدت أن أداة الترقية المجانية لا تزال تعمل. ما زلت أتلقى رسائل بريد إلكتروني كل يوم من القراء الذين يقدمون تقارير مباشرة تفيد بأن ترقياتهم المجانية كانت ناجحة ، دون الحاجة إلى شراء أو مفتاح منتج.

أبلغ عدد قليل من القراء عن فشل الترقية بسبب خطأ في الإعداد أو كتلة توافق. للحصول على تفاصيل حول كيفية استكشاف هذه الأخطاء وإصلاحها ، راجع  “عرض ترقية Windows 10 المجاني لا يزال يعمل. إليك السبب – وكيفية الحصول عليه.”

هل تريد الترخيص الرقمي الخاص بك لأحدث إصدار من Windows 10؟ اتبع هذه التعليمات.

كيفية ترقية جهاز كمبيوتر قديم إلى Windows 10


إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنسخة “أصلية” من Windows 7/8 / 8.1 (Windows 7 Home أو Pro أو Ultimate Edition أو Windows 8.x Home أو Business ، مرخصان ومفعّلان بشكل صحيح) ، يمكنك اتباع نفس الخطوات لقد قمت بتثبيت Windows 10 كترقية.

قبل البدء ، أوصي ببعض المهام الأولية التي يمكن أن تتجنب المشكلات المحتملة:

  • تأكد من تنشيط نسختك من Windows بشكل صحيح، هذا مهم بشكل خاص إذا قمت مؤخرًا بإعادة تثبيت Windows.
  • تحقق من وجود أي تحديثات حديثة لبرنامج التشغيل ، خاصةً فيما يتعلق بأجهزة الشبكة والتخزين.
  • قم بتنزيل وتثبيت أي تحديثات BIOS متوفرة لجهازك ؛ هذه الخطوة مهمة بشكل خاص للأنظمة التي تم بيعها في الأصل في عام 2015 أو قبل ذلك ، قبل إصدار Windows 10.
  • انسخ ملفات البيانات احتياطيًا إلى محرك أقراص ثابت خارجي أو وحدة تخزين سحابية (أو كليهما). ضع في اعتبارك إجراء نسخ احتياطي كامل للنظام على محرك أقراص ثابت خارجي باستخدام برنامج النسخ الاحتياطي لنظام التشغيل Windows 7 ، والذي يتوفر أيضًا في Windows 8.x و Windows 10. فقط قم بتشغيل الأمر Sdclt.exe ، ثم اختر خيار إنشاء صورة نظام.
  • قم مؤقتًا بإلغاء تثبيت برنامج الأمان التابع لجهة خارجية وأدوات النظام منخفضة المستوى التي يمكن أن تتداخل مع الترقية. يمكنك إعادة تثبيت هذه البرامج بعد اكتمال الترقية.
  • أخيرًا ، افصل أي أجهزة خارجية غير ضرورية ، خاصة محركات أقراص USB المحمولة ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية. (يمكن تتبع العديد من أخطاء التثبيت الشائعة إلى برنامج الإعداد ، حيث يتم الخلط بين محركات الأقراص الإضافية هذه.)  

بعد انتهاء هذه الأساسيات ، انتقل إلى   صفحة ويب تنزيل Windows 10 تنزيل Windows 10 وانقر فوق   زر أداة التنزيل الآن . بعد اكتمال التنزيل ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف القابل للتنفيذ لتشغيل أداة إنشاء الوسائط.

يمكنك الترقية مباشرة باستخدام هذه الأداة ، أو إنشاء وسائط منفصلة.

إذا قمت بتنزيل أداة إنشاء الوسائط على الجهاز الذي تخطط لترقيته ، وتخطط لترقية جهاز كمبيوتر واحد فقط ، فيمكنك اختيار خيار  ترقية هذا الكمبيوتر الآن  . يقوم هذا الخيار بتثبيت أحدث إصدار من Windows 10. وعادةً ما يستغرق الأمر ساعة أو أكثر أو أقل ، اعتمادًا على أجهزتك. (يعد امتلاك SSD كمحرك أقراص للنظام هو أفضل طريقة لتسريع العملية.)

إذا كنت تعلم أنك تريد الترقية إلى Windows 10 على أكثر من جهاز كمبيوتر واحد ، أو إذا كنت ترغب فقط في مزيد من المرونة في حالة فشل الترقية الفورية ، فاختر الخيار الثاني واحفظ ملفات التثبيت على محرك أقراص USB أو كملف ملف ISO. يستغرق التنزيل بعض الوقت ولكن عند اكتماله ، يمكنك تشغيل برنامج إعداد Windows يدويًا لتثبيت Windows 10 على أي جهاز كمبيوتر يعمل بأي إصدار مدعوم من Windows 10 (عذرًا ، لن يعمل هذا مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows Vista أو Windows XP). تعتمد الخطوات الدقيقة على خيار التنزيل الذي اخترته:

  • محرك أقراص فلاش USB   أدخل محرك أقراص USB المحمول الذي أنشأته للتو في فتحة USB مجانية على جهاز الكمبيوتر الذي تريد ترقيته. ثم افتح File Explorer (مستكشف Windows في Windows 7) وانقر نقرًا مزدوجًا فوق Setup لتثبيت Windows 10. لاحظ أنه  لا يمكنك  التمهيد من محرك أقراص USB أو قرص DVD الذي تم إنشاؤه حديثًا لإجراء ترقية إلى Windows 10. يجب عليك تشغيل برنامج إعداد Windows 10 من نسختك المثبتة والمفعّلة حاليًا من Windows.
  • ملف ISO   بعد اكتمال التنزيل ، ستحتاج إلى تحميل ملف ISO وفتحه في نافذة مستكشف Windows / مستكشف الملفات. على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 8.1 أو Windows 10 ، يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف ISO لفتحه كمحرك أقراص افتراضي. على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 7 ، ستحتاج إلى تثبيت أداة مساعدة تابعة لجهة خارجية مثل WinCDEmu المجاني والمفتوح المصدر . بعد تحميل ملف ISO ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الإعداد لبدء عملية التثبيت.

بعد ذلك ، ما عليك سوى اتباع المطالبات لإكمال الترقية إلى Windows 10. لن يُطلب منك مفتاح منتج ، وعندما تكتمل الترقية والاتصال بالإنترنت ، سيكون لديك ترخيص رقمي لأحدث Windows. الإصدار 10 ، والذي يمكنك تأكيده بالانتقال إلى الإعدادات>التحديث والأمان>التنشيط. ستكون جميع تطبيقاتك وملفات البيانات الخاصة بك متاحة.

يرتبط الترخيص الرقمي بهذا الجهاز المحدد ، مما يعني أنه يمكنك إعادة تهيئة القرص وإجراء تثبيت نظيف للإصدار نفسه من Windows 10 في أي وقت. (إذا كنت تفكر في ترقية محرك أقراص النظام القديم إلى SSD ، فقم بإجراء الترقية إلى Windows 10 على الأجهزة القديمة ؛ بعد التأكد من تنشيط إصدار Windows 10 الجديد بشكل صحيح ، قم بتثبيت SSD ثم إما الاستعادة من صورة احتياطية أو قم بالتمهيد من محرك أقراص USB المحمول لإجراء تثبيت نظيف. لن تحتاج إلى مفتاح منتج ، ويتم التنشيط تلقائيًا.)

هل رخصتك سارية المفعول؟

والآن السؤال الكبير: إذا استفدت من هذه الترقية إلى Windows 10 ، فهل الترخيص الناتج صالح؟

كان عرض “الترقية المجانية” بأكمله مصحوبًا دائمًا بلغة كانت ، بعبارة مهذبة ، اسفنجية بعض الشيء. واللغة حول نهاية هذا العرض غامضة بالمثل. على سبيل المثال ، راجع الإجابات التي أبرزتها هنا في الأسئلة الشائعة حول ترقية Windows 10 الأسئلة الشائعة حول ترقية Windows 10 من Microsoft :

الصياغة هنا غامضة بشكل ملحوظ.

هذه لغة غريبة جدا. انتهت الترقية المجانية من  خلال تطبيق Get Windows 10  في 29 يوليو 2016. وبالمثل ، تشير مناقشة مفاتيح المنتج إلى أن المفتاح سيكون ضروريًا “لكي تعمل هذه الأداة” (ليس صحيحًا) ولكنه لا يقول كلمة واحدة عن الترخيص.

وعلى عكس ملصق “Windows الأصلي” الموجود في الترقيات القديمة ، تؤكد شاشات التنشيط الخاصة بترقية Windows 10 تحديدًا وجود “ترخيص رقمي”.

على أي حال ، تم تمديد عرض الترقية المجاني ، على الأقل للأشخاص الذين يستخدمون التقنيات المساعدة. حتى أن  الأسئلة الشائعة الموجودة على صفحة منفصلة  أطلق عليها اسم “امتداد عرض الترقية المجاني” وأشارت بوضوح إلى أنها لا تقتصر على تقنيات مساعدة معينة. (أستخدم أداة Magnifier بانتظام في Windows ، وهي بلا منازع تقنية مساعدة.)

بالطبع لست محاميًا وهذا العمود ليس نصيحة قانونية. لكنني سأقول إنني واثق شخصيًا من حالة التنشيط لأي جهاز كمبيوتر تمت ترقيته باستخدام الأداة الموجودة في تلك الصفحة خلال فترة الأهلية.

كان هذا الامتداد ، على ما أعتقد ، بمثابة إيماءة كبيرة جدًا وغمزة ، تم تصميمها لتسهيل الأمر على أولئك الذين يريدون ترقية Windows 10 للاستمرار في الحصول عليها أثناء استرضاء شركاء OEM الذين لم يكونوا سعداء جدًا بالتركيز على الترقيات طوال العام بدلاً من مبيعات أجهزة الكمبيوتر الجديدة.

للأسف ، أقول “كان” ، لأن التمديد (الذي تم تمديده بحد ذاته)  انتهى رسميا في 16 يناير 2018، تعرض الصفحة   التي كانت تشغل سابقًا مساعد ترقية الآن رسالة حول انتهاء صلاحية العرض. السؤال الكبير الآن هو ما إذا كانت Microsoft ستقوم بإيقاف تشغيل الكود على خوادم التنشيط الخاصة بها والتي توزع التراخيص الرقمية بعد ترقية من إصدار Windows سابق. لقد واصلت اختبار هذا السيناريو ، ويمكنني أن أؤكد ، بعد فترة طويلة من انتهاء دعم Windows 7 ، أنه لا يزال يعمل.

أنظر أيضا
أسهل طريقة تحديث ويندوز 10 وحل مشاكله

و بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية الحصول على ترقية مجانية لنظام التشغيل Windows 10، أطيب التحيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *