تقنيةويندوز10

إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10

إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10

إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة و سهلة تخص إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10، هذا المقال مخصص لك متابعنا الكريم بحيث ستتعرف على تلك الطريقة إضافة لمعلومات و تفاصيل أخرى ينبغي معرفتها .

بسبب عدم إلغاء تجزئة القرص تصبح البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر تشتغل بشكل بطيء وبالتالي يصعب على المستخدم انجاز مهامه على جهاز الكمبيوتر، لهذا يجب الحرص دائما على إلغاء تجزئة القرص. و في هذا المقال سنتعرف على إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10 بشكل مفصل و دقيق و شرح بالصور .

أهمية عملية إلغاء تجزئة القرص

عملية مهمة يجب أن يقوم بها المستخدم بشكل مستمر و منتظم لكي يحافظ على تشغيل البرامج المثبتة على جهازه الخاص، و عملية تجزئة القرص هي ببساطة عندما يحاول المستخدم تخزين ملف جديد في جهاز الحاسوب و لا توجد مساحة كافية في مكان واحد محدد، هنا تحدث عملية تجزئة القرص و هي إحداث عملية تجزئة لمساحة الملف المراد حفظه، و يوزع هذا الملف على الأماكن المتاحة في الجهاز.

و لهذا يصبح تشغيل جهاز الحاسوب بطيء جدا و يرجع ذلك على المدة التي يحتاج إليها الكمبيوتر لفتح أي ملف بعد تجميع أجزائه الموجودة في عدة أماكن، مما يجعل الجهاز يستغرق مدة طويلة حتى يقوم بجمع الأجزاء المتفرقة، و قد تحدث مشكلة أخرى و هي ترك شظايا الذاكرة على القرص الصلب مما يجعل المستخدم لا يعرف السبب الحقيقي لعدم توفر مساحة على جهازه الخاص

لهذا تعد عملية إلغاء تجزئة القرص هي الحل الأمثل و الوحيد لتجنب المشاكل التي تسببها عملية تجزئة القرص، بحيث أن عملية إلغاء تجزئة القرص تعمل على دمج أجزاء الملفات في مكان واحد دون أن تتفرق أجزائها في عدة أماكن في المساحة المتاحة في جهاز الحاسوب، فعندما يقوم المستخدم بإلغاء تجزئة القرص يتم نقل جميع أجزاء الملف تلقائيا و تجميعها لتصبح ملف كامل و هذا ما يطلق عليه بعملية إلغاء تجزئة القرص، بحيث يساعد إلغاء تجزئة القرص في تحسين أداء و سرعة جهاز الكمبيوتر

مميزات القيام بإلغاء تجزئة القرص ويندوز 10

  1. المساعدة على الحافظ على العمر الافتراضي لمحرك الأقراص في جهاز الحاسوب، بحيث أن عملية تجزئة القرص تجعل أجزاء الملف متوفرة في مكان واحد بدل عدة أماكن، مما يساعد الجزء الميكانيكي للقرص بان يقوم بمجهود اقل لجمع أجزاء الملف
  2. يجعل جميع برامج جهاز الحاسوب تشتغل بشكل سريع و بكفاءة عالية جدا
  3. إلغاء تجزئة القرص يساعد على الحد من الأخطاء أثناء عملية تخزين مختلف البيانات و الملفات
  4. تحسين امن البيانات الخاصة بالنظام لأنه  عند تخزين الأجزاء في مكان واحد مضاد الفيروسات يستغرق وقت اقل لفحص الملفات

المشاكل التي تسببها عملية تجزئة الأقراص

بما ان أية عملية تقنية لها إيجابياتها الكبيرة ، لكن لها أيضا بعض السلبيات، و حتى عملية إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10 لا تخرج عن هذا الباب، إليكم أهم المشاكل الغير مرغوب بها التي قد تسببها العملية :

  • تأخير الوقت أثناء تنزيل أو تثبيت مختلف البرامج
  • استغراق جهاز الحاسوب مدة طويلة لكي بقوم بفتح أي ملف
  • إغلاق الملفات و البرامج بشكل مفاجئ

أنظر أيضا
كيفية توسيع وزيادة مساحة القرص c ويندوز 10 بطريقة سهلة جدا

خطوات إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10

إذا كان الكمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 فمن المفروض انه يقوم تلقائيا بعملية إلغاء تجزئة القرص بشكل منتظم دون الحاجة بأن يقوم المستخدم بذلك، و لكن إذا ظهر على جهاز الحاسوب البطء في فتح الملفات و تحميلها فعلى المستخدم القيام بعملية إلغاء تجزئة القرص بنفسه من خلال إتباع الخطوات التالية:

ـ الخطوة رقم 1 : قم بالضغط على ” مفتاح windows ” ، أو اضغط على مربع البحث داخل ” شريط المهام”، بعد ذلك اكتب ” إلغاء التجزئة “، داخل قائمة ابدأ اضغط على اختصار ” إلغاء تجزئة و تحسين محركات الأقراص ” .

ـ الخطوة رقم 2 : ستظهر لك نافذة تسمى optimize frives و تعني ” محركات الأقراص المحسنة “، و ستبين لك كافة محركات الاقراص المؤهلة من أجل التحسين و كذلك من أجل إلغاء التجزئة . قد لا تظهر بعض محركات الأقراص لديكم مثل المحركات المنسقة ExFat .

ـ الخطوة رقم 3 : قم بتحديد الأقراص التي ترغب بإلغاء تجزئتها داخل القائمة ، ثم اضغط على ” تحسين” فوق محرك الأقراص الثابتة، سيعمل هذا على القيام بعملية إلغاء التجزئة داخل محركات الأقراص ذات الطبيعة الصلبة .

ـ الخطوة رقم 4 : إذا كان القرص في حاجة إلغاء التجزئة و التحسين، عندها ستبدأ العملية ، يمكنك رؤية نسبة التقدم ، أنظر للصورة

ـ الخطوة رقم 5 : عند انتهاء العملية، لاحظ أن هناك تحديث للوقت في ايقونة ” التشغيل الأخير”

تهانينا . لقد تمت عملية إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10 بنجاح .

وصلنا لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على أهمية و مميزات و خطوات إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10ن نتمنى أن يكون الشرح قد نال إعجابكم و استفدتم منه . اية أسئلة او استفسارات أو ملاحظات حول إلغاء تجزئة القرص ويندوز 10 اتركوها في قسم التعليقات بالأسفل . اطيب التحيات و المتمنيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *