إسم كهف أهل الكهف

إسم كهف أصحاب الكهف؟

الجواب هو: الرقيم

الرقيم لغة:


• في الغة رقمة يرقم مرقوما يعني الكتابة، ولكن هذه الكتابة مميزة بعض الشيئ، حيث تبقى لها أثار مثل النحث على الرخام أو الحجر أو الصخر.


ما هوالرقيم ؟


• هو اللوح الذي كتبت فيه قصة أصحاب الكهف، حيث كانو يعيشون في الرفاهية و الملك، و قومهم كانو يعبدون الأصنام وبعد أن هداهم الله عز وجل لعبادته والإبتعد عن عبادة الأصنام، هددهم ملوكهم بعدما عرفوا عن التخلي عن توحيد الله عز وجل، أو سيحرمونهم من الملك والمال للأبد، فقرروا هجر الرفاهية والملك الي كانوا يتمتعون بها في سبيل توحيد الله، وبالطريقة التي هيأها الله لهم، فهجروا القرية وفضلوا المكوت في كهف لكي يتفردو بعبادة الله عز وجل، فكتبوا رسالتهم في اللوح ليرسلوا رسالتهم فقالوا، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (ربنا رب السماوات و الأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا). و كتبوا أساميهم ووضعوا الرقيم على بر الكهف، ليكون شاهدا لهم للأجيال التي بعدهم


إسم كهف أصحاب الكهف؟


• لم يذكر لنا القرآن أو السنة النبوية إسم كهف أصحاب الكهف، هناك من يعتقد أن اسمه الرقيم، و كما شرحنا لكم أنه لوح سردت فيه قصتهم، أي أصحاب الكهف، وهنالك من يقول أنه الوصيد، و هو كما ورد في تفسير القرأن الكريم هو فناء الكهف، إذن نستنتج أن إسم كهف أصحب الكهف غير معروف، لعدم ذكره في القرأن أو السنة النبيوية الشريفة.


الحكمة من الرقيم؟


• الحكمة من الرقيم أنها تدعوك لتترك رسالة في حياتك، وأن تترك بصمة تشفع لك عند الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، لذا على كل واحد منا أن يبحث في نفسه كيف يخدم دينه، خصوصا في الأشياء التي يبرع والموهوب فيها، بدون يأس واعتبر أصحاب الكهف قدوتك ولا تستسلم لضروف مهمة كانت، وإذا ما وقعت في شرك اليأس والحيرة. ردد دائم دعاء أصحاب الكهف، هو (ربنا آتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من أمرنا رشى.) وستجد بإذن الله مخرجا من أي ظائقة، وسي\اتيك الفرج من حيث لا تدري.


قصة أصحاب الكهف في المسيحية؟


• قصة أصحاب الكهف ذكرت في الكثير من الأساطير الإغريقية واليونانية، وكانت تحت إسم The Seven Sleepers of ephesus في المسيحية، بمعنى السبعة النائمون في أفسس، كانو ٧ أشخاص مسيحيين قد هربوا من بطش إمبراطور روماني إسمه ديسيوس، وإختبئوا في الكهف، ولكن الإمبراطور الروماني اكتشف مكانهم وقفل عليهم داخل الكهف لكي يموتوا بداخله، و بقو يعبدون ويدعون المسيح لكي ينقدهم فغظوا في سبات لمدة ٢٠٠سنة ثم أيقضهم الله بإذنه بعد ذلك.


الحكمة من و جود الكلب مع أصحاب الكهف:


• يقول البعض إذا كان كلبا ذكره الله في كتابه العلي لأنه صاحب الأخيار، علما أننا نعلم أن الكلب نجس في الحكم الإسلامي، و لكن لا نعلم ما كان في حكمهم، إذا لا تقيس أحكام الإسلام على الأحكام ما قبل، ولكن العقيدة واحدة (لا إله إلا الله)، والشريعة تختلف من كل نبي، إذا الحكمة من وجود الكلب مع أصحاب الكهف، لا يعلمها إلا الله عز و جل.

شاهد أيضاً

اين تقع الاعراف

اين تقع الاعراف “تقع الأعراف في منطقة بين الجنة والنار ويقف بيها اناس تساوت لديهم …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments