برامجتقنية

إزالة تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد

يشتكي عدد كبير من مستخدمي الهواتف الذكية من عائق تطبيقات النظام التي تأتي مثتبة بشكل مسبق على الهاتف،  والتي تسطير على مساحة الذاكرة،  مما يدفعك للبحث عن أفضل طريقة الإزالة تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد والتخلص منها بشكل نهائي،  والغريب في الأمر أن معظمها لا حاجة لنا إليها.

نشعر بالقلق عندما نرغب في إزال إحدى تطبيقات النظام،  وننقر على زر الحذف ثم يقول لنا الهاتف،  عذرا لا يمكنك إزالته،  خصوصا عندما يكون حجم الذاكرة ممتلئ ونطمح في تحميل إحدى التطبيقات المفضلة لدينا،  لكن لا داعي للقلق اليوم استحضرنا لكم أروع وأفضل الطرق والحلول العبقرية المجربة والفعالة 100٪،  لحذف جميع تطبيقات النظام بكل سهولة ويسر،  وبدون روت،  الأن الروت إذا لك تكن لديك خبرة حيدة في التعتمل معه ستجعل هاتفك عرضة للتلاف والدمار الشامل،  ولهذا الشأن سنتطرق بشكل مفصل عن حلول وطرق جد بسيطة حتى يتمكن الحميع من حذف برامج الأندرويد من جذورها بسهولة وبدون اي قيود او تعقيدات. 

هل ترغب في حذف جميع تطبيقات النظام المقلقة من هاتفك الأندرويد وتجد نفسك عاجزا عن ذلك؟
هل تريد تعاني ذاكرة هاتفك الأندرويد من الضغط والسيطر بسبب تطبيقات النظام التي لا حاجة إليك بها.؟
هل تطمح في إزالة كافة تطبيقات النظام المثبتة بشكل مسبق على هاتفك الأندرويد ولا تستطيع التملص من البلوتوير bloatware? 

هناك من لا يعلم بأن تطبيقات النظام التي تقوم الشركة المصنعة بوضعها على هاتفك الأندرويد، سواء تعلق الأمر بشركة samsung, oppo,xiaomi,vivo,google pixel,onplus,huawei، قد تسيطر على موارد نظام هاتفك وأنت لا تعلم بذلك، قد تؤثر على أداء وسلامة الهاتف، ناهيك عن نفاد عمر البطارية، والسيكرة على حجم الذاكرة على الهاتف، إذا من المهم ان نتعرف على جميع الطرق الفعالة والمهمة حذف تطبيقات النظام على الأندرويد بدون روت، وهذا ما سنتعرف عنه خلال مقالنا اليوم، إذا هيا بنا.

تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في مقال سابق، عن أفضل واروع تطبيقات الروت (التجذير) لهواتف الأندرويد، والتي من خلالها ستتمكن من عمل الروت على هاتفك بطريقة احترافية، بصرف النظر عن كيفية حل مشكلة تعليق الأيفون على شعار ابل واصلاح النظام، فلا ننسى بأنك تستطيع من تقليص حجم الفيديو فائقة الدقة UHD والتي تعد من الملفات الصعبة، من خلال أفضل 7 تطبيقات ضغط حجم الفيديو مجانا.

أفضل الطرق لحذف تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد

هناك عدد كبير من مستخدمي ااهواتف الذكية يعتبرون بأن مهمة إزالة تطبيقات النظام التي تأتي مثبتة بشكل مسبق على هاتف الأندرويد بدون روت أمر معقد ومستحيل، حقا أنت مخطأ للغاية ياصديقي الأن الأمر قي منتهى السهولة، ماعليك سوى اتباع الطرق العبقرية حتى تتمكن من إزالة جميع تطبيقات الأندرويد من جذورها على الأندرويد بسهولة.

أنضر أيضا:تحمبل برنامج ناسخ التطبيقات اب كلونر App clober 2.6.1

أولا: كيفية إلغاء تثبيت bloatware

يتسائل عدد كبير من المستخدمين للهواتف الذكية الأندرويد، عن طريقة إزالة تطبيقات bloatware المثبتة بشكل مسبق على الهاتف، والخاضعة للجهات الخارجية، فلا داعي للقلق يحق لك حذفها أو تعطيلها بكل بساطة من خلال الخطوات الموالية.

الخطوة الأولى: قم بالدخول لقائمة الإعدادات على هاتفك الأندرويد، وحدد خيار “إدارة التطبيقات”
الخطوة الثانية: قم بالبحث عن التطبيق الذي تريد حذفه من هاتفك بشكل نهائي.
الخطوة الثالثة: أنقر على التطبيق.
الخطوة الرابعة: إذا ظهر لك خيار إلغاء تثبيته، أنقر مباشرة عليه.

حذف تطبيقات نظام الأندرويد 10

من المحتمل أن يظهر لك خيار “تعطيل” “Disable” عوض إلغاء التثبيت، هنا يتضح بأن التطبيق يحق لك تعطيله ولا يحق لك إلغاء تثبيته، أي انه من تطببقات النظام.

تعطيل تطبيقات النظام بدون روت

والأن ماعيك سوى الضغط على زر تعطيل التطبيق، حتى يصبح معطل عن الإشتغال، ولا يمكنه الظهور على واجهة الهاتف او حتى ضمن قائمة التطبيقات.

فلا تتردد للحظة واحدة من الضغط على خيار التعطيل لذلك التطبيق المزعج الذي يسيطر على مساحة ذاكرة هاتفك، ولن يعتبر من التطبيقات المشغلة على الهاتف أبدا، ولن يتمكن الهاتف من التعرف عليه الأنه معطل.

ثانيا: طريقة حذف تطبيقات شاومي بدون روت

يعاني ملايين من مستخدمي الهواتف الذكية للأندرويد، المصنعة من كرف شركة شاومي، من عائق تطبيقات النظام المثبتة على الهاتف بشكل مسبق، ويبحثون لكل حماس كيفية التخلص منها وحذفها بشكل نهائي بدون عمل روت، فلا داعي للقلق ماعليك سوى اتباع ااخطوات البسيطة الموالية.

أنضر أيضا:12 طرق لتفريغ مساحة الآيفون وتحسين أداءه

هناك تطبيق غاية في الروعة سيساعدك حقا في إزالة جميع انواع التطبيقات النظام الأندرويد المثبتة على هاتفك شاومي وبدون روت، ألى وهو تطبيق “Hidden Settings for Miui”، فلا داعي للقلق إنه تطبيق آمن وصادق بشهادة ملابين من مستخدميه عبر العالم بأسره.

الخطوة الأولى: قم بتنزيل التطبيق Hidden Settings for Miui على هاتفك شاومي.
الخطوة الثانية: قم بالدخول لقائمة الإعدادات المخفية Miui.
الخطوة الثالثة: والأن قم بالذهاب نحوى “إدارة التطبيقات”، وابحث عن نوع التطبيق الذي ترغب في تعطيله وتوقيفه عن العمل بشكل نهائي.

طريقة حذف تطبيق من الأندرويد نهائيا


الخطوة الرابعة: هنا أنقر مباشرة على زر التعطيل،”Disable”

حذف تطبيقات شاومي بدون روت


وبالتالي سيتم تعطيله وتوقيفه عن ااعمل،  وسيبصح من التطبيقات المعطلة ولن يتمكن الهاتف من إيجاده ضمن التطبيقات القائمة على هاتفك. 

ثالثا:  طريقة حذف تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد باستخدام ADB

تعتبر خاصية Adb من الأدوات الفريدة من نوعها اخل حميع انواع المشاكل والأخطاء التي يقع فيها هاتفك المحمول، كما أن أوامر إدارة الهاتف كمية كبيرة من التطبيقات، والتي تتطلب التثبيت بواسطة أداة adb، ولكن هذه العملية تتم عبر الحاسوب، فلا داعي للقلق الأنها مهمة بسيطة ولن تأخد من وقتك إلى القليل والقليل.

أنضر أيضا:طريق لعمل فورمات لجهاز سامسونج 6؟

فيما يتعلق لنظام لينكس linux، ماعليك سور تثبيت أدوان نظام الأندرويد بسهولة، بواسطة مركز البرامج أو مدير الحزم، حتى تتمكن من إزالة جميع تطبيقات النظام بدون روت وبكل اريحية وبدون اي تعقيدات او قيود.

لما تتفوق في تثبيت ادوات الأندرويد، قم بتفعيل “خيار المطور”، عبر هاتفك المحمول.”Automatic dystem updates”.
بعد ذلك قم مباشرة بتفعيل خيار”تصحيح الأخطاء Usb” “Usb debugging”.

جعل التطبيق من تطبيقات النظام بدون روت

والأن جائت مرحلة توصيل الهاتف بالحاسوب بواسطة كابل usb، لما يظهر لك طلب التوصيل، ماعليك سوى تغيير وضع الشحن إلى”نقل الملفات MTP.

حذف تطبيقات النظام شاومي

إذا كنت تشتغل بنظام الويندوز على حاسوبك، قم بالذهاب إلى قائمة adb، وإضغط على زر تشغيل موجه الأوامر، لكن إذا كنت تعمل بنظام التشغيل لينكس linux، قم بالدخول إلى وحدة الطرفية.

هنا ماعليك سوى كتابة الأمر”adb shell” ليعمل adb بشكل جيد، وتتأكد من أن هاتفك متصل بالحاسوب.
عندما تنبثق قائمة الأجهزة على شاشة الكمبيوتر الخاص بك، فعلم بأن هاتفك قيد الإتصال بالجهاز فلا داعي للقلق.

في البداية يجب عليك تسغيل اداة adb.
قم بعد ذلك قم بإظهار مختلف الملفات والتطبيقات المثبتة على هاتفك، من خلال تحديد خيار، “pm list packages”.

تذ تطبيقات نظام هواوي

قد تواجه مشكلة صغية في تحديد التطبيقات التي تريد إزالتها من هاتفك بسبب طول القائمة، ولكي تتمكن من تقليص حجمها، قم بالإستعانة ب خاصية grep ليصبح حجم القائنة صغير، مثال للقيام بذلك، إذا كنت تربد الوصول إلى حزم google، قم بمتابة الأمر، grep google/pm list package.

والأن قم بالبحث عن اسم التطبيق المرغوب في إلغاء تثبيته، تجذر الإشارة بأن الاسم هو الذي يتم إدماجه بعد الحزمة، لنوضح الأمر  ببساطة، اسم حزمة التطبيق google Contact هو com.google.android.contact.

قد تجد صعوبة في إيجاد إسم التطبيق الذي تريد التخلص منه و إلغاء تثبيه عبر هاتفك، فلا داعي للقلق ماعليك سوى، الذهاب إلى متجر جوجل بلاي، ثم بالبحث عن التطبيق الذي تريد، وقم بإظهار عنوان URL المتعلق باسم الحزمة.

بعد ذلك قم بكتابة الأمر الموالي ليتم إلغاء التطبيق الذي تريد بشكل فوري: pm uninstall -k –user 0 package-name

لكي تتعرف بأن العملية تمت بشكل جيد، سوف تنبثق لك كلمة “نجاح”.

هناك من يغفل عن أهمية الرموز المستخدمة، في الأوامر الموضحة في الشرح اعلاه، لنوضح الأمر كل سهولة.
إن علامة user- المتواجدة ضمن الأمر السابق، تشعر نظام التشغيل، ليقوم بإلغاء تثبيت التطبيق الذي تحدده أنت، اما رقم 0 يعتبر المستخدم والمفتاح الأساسي للهاتف، وتظل هذه الطريقة من أبرودز واروع الطرق لحذف تطبيقات نظام الأندرويد  من جذورها.

نصائح مهمة لحذف تطبيقات النظام الأندرويد بدون روت بنجاح

تجذر الإشارة بأن حذف تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد، أو من خلال عمل الروت، قد تؤدي لهاتفك للهلاك وللدمار، لهذا الشأن أنصح جميع المستخدمين بحذف تطبيقات النظام التي تعلم بأنها عي المقصودة وإذا وقعت في خطأ بسيط حيال ذلك ستجد هاتفك أصبح في خبر كان وسيتم إغلاق نظامه إلى الأبد.

أنضر أيضا:تحميل برنامج ازالة خلفية الصورة للاندرويد والايفون

تستطيع حذف تطبيقات النظام التي تسيطر على مساحة حجم ذاكرة الهاتف والتي قد لا تكون بحاجة إلى استخدامك لها، نجد في مقدمتها gmail    تطبيقات  الموسيقى google play أو أفلام Google play والعديد من التطببقات الأخرى، لكن إياك أن تقوم بحذف متجر google play أو إحدى النلفات المتعلقة به.

من المحتمل أن يعمل هاتفك بطريقة غير طبيعية بعد إلغاء تثبيت إحدى تطبيقات النظام، هنا ماعليك سوى إعادة ضبط المصنع للهاتف، أو تقوم بإعادة تثبيته عبر متجر جوجل بلاي.

هناك أمر غاية في الأهمية لا يجب الإغفال عنه، فعندما تقوم بالتحكم في تطبيقات نظام الهاتف بهدف إزالة تثبيتها من هاتفك، او عند قيامك بتجذير الهاتف، لن تتمكن من تحميل بعض التطبيقات المهمة كما هو الحال بالنسبة لتطبيقات الخدمات المصرفية من خلال شيكة الأنترنت او حتى عبر جوجل بلاي.

طريقة حذف برامج الأندرويد من جذورها على الاندرويد

أولا:  الحذف بواسطة تطبيق الإعدادات

أنضر أيضا:كود عمل سوفت وير لبطارية سامسونج خلال دقائق مجانا


من أسهل الطرق الفعالة للتخلص بشكل نهائي من التطبيقات المزعجة والتي تؤدي بعمر بطاريتك إلى النفاد والإستنزاف كما تؤدي بحجم ذاكرة هاتفك إلى الضغط،  إذا ماعليك سوى الدخول لقائمة الإعدادات على هاتفك الاندرويد،  بعد ذلك قم بتحديد إدارة التطببقات،  ستنبثق لك مباشرة  مافة التطبيقات المثبتة على موبايلك،  قم بالبخث عن التطبيق المستهدف،  وانقر عليه،  سيظهر لك خياران،  الأول متعلق بألغاء التثببت والثاني متعلق بالتعطيل،  انت هنا يتقوك بالنقر على الأول للتخلص بشكل نهائي من تطبيق النظام. 

ثانيا:  الحذف بواسطة متجر جوجل بلاي


من أبرز الطرق البسيطة والمشهورة لدى الجميع،  لا يمكن الحديث عن كيفية حذف تطبيقات النظام الأندرويد بدون روت،  دون ذكرها او التجاوز عنها هذا امر مستحيل،  إذا ما عليك سوى الدخول متجر جوجل بلاي،  وقم مباشرة بالنقر على خيار ألعابي وتطبيقاتي،  بعد ذلك قم بالذهاب إلى تبويب التطبيقات المثبتة،  وبالتالي سوف تنبثق اك جمبع التطبيقات المثبتة على هاتفك،  وبالتالي قم بتحديد التطبيق الذي تريد حذفه من هاتفك بشكل نهائي،  وأنقر على زر إلغاء التثبيت بكل سهولة. 

ثالثا:  الحذف بواسطة درج التطبيقات او الشاشة الرئيسية


تعد هذه الطريقة من اسهل وأبسط الطرق الفعالة الإلغاء تثبيت تطبيقات الأندرويد خلال ثواني معدودة،  وذلك عبر درج تطبيقات أوالشاشة الرئيسية، كيف ذلك؟ماعليك سوى النقر بشكل طويل جدا فوق التطبيق الذي تريد إزالته بسكل نهائي على هاتفك، مباشر ة سوف تظهر لك بعض الخيارات، منها ما يوحي لتعطيل التطبيق ومنها ما يوحي إلى  الحذف، وبالتالي أنقر على زر إلغاء التثبيت.

في حالة قمت بتحديد خيار تعطيل التطبيق دون إزالته، سيثبح التطبيق معطل وخمولا، ولا يمكنه التشغيل أبدا، ولن يتم ظهوره ضمن قائمة تطبيقات هاتفك، ولن تجده ابدا عبر خلفية الهاتف، وهذا الأمر سيساعدك بقوة في حماية موارد نظام هاتفك، وستتمكن من خماية بطاريتك من الإستنتزاف المفرط.

طريقة إزالة تطبيقات النظام على الأندرويد


بما أنك متحمس للغاية، للتعرف على أهم الطرق الشيقة والآمنة، لحذف تطبيقات النظام الأندرويد بدون روت، والتي يتم تثبيتها بشكل مسبق على الهاتف من طرف الشركة المصنعة، حقا أنت مخضوض للغاية، الأننا استحضرنا لكم في هذه الفقرة طريقة جد ممتازة والمتعلقة بأوامر ADB من خلال موجه الأموار لنظام ويندوزك

هيا بنا لنتعرف على كيفية حذف تطبيقات النظام بدون روت للأندرويد، بواسطة ADB.

الخطوة الأولى: من المهم أن تعمل على تحمبل تعريفات USB المتعلقة بهاتفك المحمول، تتسائل عن كيفية القيام بذلك.
من الجميل بالذكر ان شركة جوجل العملاقة تقدم للمستخدمين العديد من التعريفات USB التي تتوافق مع كميات مهولة من الشركات المصنعة للهواتف الذكية بدون استثناء.
لحميل تعريفات USB المرتبطة لهاتفك المحمول أنقر هنا.
الخطوة الثانية: يطب عليك تحميل ADB  binary عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سواء كان يعمل بنظام التشغيل الوبندوز او الماك او لينكس.
الخطوة الثالصة: بعد ذلك قم بفك الضغط على الملف المنزل عبر المجلد الذي وضعته عليه.
الخطوة الرابعة: والأن قم بالذهاب إلى قائمة الإعدا دات لهاتفك المحمول، وحدد رقم البناء Build number، بعد ذلك قم بالنقر عليه عدد مرات متتابعة يفوق 9 حتى يتم تنشيط وضع اامطورين بنجاح.
الخطوة الخامسة: والأن ماعليك سوى البحث عن أيقونة USB DEBUGGING لكي تعمل على تفعيلها.

الخطوة  السادسة: والأن بربط هاتفك بالحاسوب الخاص بك، بواشكة كابل usb، وقم بتحديد خيار،(mtp) fole transfer.

الخطوة السابعة: والأن ماعليك سوى استخدام موجه الأوام
(command prompt) من خلال مجلد adb والذي حصلت عليه من Adb binary.
أما بالنسبة الأنظمة التشغيل الويندوز، ماعليك سوى النقر على زر shift والضغط على زر الفارة الأيممن، من خلال سطح المكتب، ستنبثق لك بعض الخيارات، أنفر مباشرة على “powershell window”.

الخطوة الثامنة: من خلال ايقونة cmd ، وقم بكتاب هذا الأمر عليه adb devices.

الخطوة التاسعة: من المحتمل أنك اول مرة ستقوم باستخدام موجه الأوامر ADB، وبالتالي ستنبثق لك خيارات، السماح لربط الاتصال بالحاسوب، ماعليك سوى الموافقة على الأمر الأنه أمن 100٪.

الخطوة العاشرة: والأن يجب عليك استخدام موجه الأومر adb devices من جديد، وبالتالي سيعمل terminal بوضع الرقم التسلسلي عبر هاتفك، وبالتالي كن حذرا عند تتبعك للخطوات البسيطة الموالية.

الخطوة الحادية عشر: هنا يجب عليك تسجيل الأمر الموالي بتركيز وحذر: adb shell.

الخطوة الثانية عشر: بعد ذلك قم بكتابة الأمر بدقة وتمعن: pm list packages.

ملاحظة


لما تقوم بإدخال هذا الأمر، سوف تظهر لك بشكل فوري قائمة ضخمة من التطبيقات المتواحدة على هاتفك المحمول، على سبيل المثال، عندما ترغب في حذف تطبيقات النظام المتعلقة بجوجل، هنا يجب عليم استعمال الأمر التالي: pm list packages I grep google

الخطوة الثالثة عشر: هنا قم بالبحث عن اسم التطبيق الذي ترغب في حذفه من هاتفك الأندرويد، تجذر الإشارة بأن اسم التكبيق يتم متايته بعد اسم الحزمة، لنوضح الأمر بالمثال الموالي:
عندما ترغب في حذف تطبيقات جهات اتصال جوجل، قم باستخدام، فاسم الحزمة المتعلقة بالتطبيق هد: contacts.android.google.com

الخطوة الرابعة عشر: لكي تتعرف على اسم حزمة أي نوع من التطبيقات التي تريد التخلص منها على هاتفك بشكل نهائي، ماعليك سوى الدخول لمتجر جوجل بلاي عبر متصفحك المفضل، وبالتالي سيظهر لك اسم الحزنة عبر عنوان URL.

لنا ترغب في حذف أي تطبيق من هاتفك الأندرويد، أنصحم باستخدام هذا الأمر، pm uninstall- k-user 0

مثال للتوضيح: عندما ترغب في حذف تكبيق جهات الإتصال، ماعليك سوى الاعتماد على الأمر الموالي: pm uninstall- k- user 0 com.google.android.contacts

ولما تتفوق في عملية حذف تطبيقات نظام بظون روت للأندرويد، سوف تنبثق لك كلمة نجاح “Success”،وبالتالي تمت عملية الإزالة بشكل جيد.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments