إذاعة مدرسية عن الغياب

يعتبر الغياب احد العادات السيئة التي تنعكس بالسلب على الطالب أو الإنسان بشكل عام ، و يعني الغياب عدم الانضباط في الذهاب الى المدرسة او العمل و غيرها من الأماكن ، خاصة إذا كان الغياب بدون أسباب قهرية واضحة مثل المرض ،

و إذا كان الغياب عادة سيئة فإن الإلتزام و الانضباط يعتبر من أسمى الصفات و القيم التي ينبغي على الفرد أن يتحلى بها من اجل بلوغ النجاح ، فحضور الطالب بصفة دائمة و مستمرة يؤدي الى حصوله على المعلومات من المدرسين ، و أن يكون على علم و دراية بالدروس المقررة في الفصل الدراسي ،

أنضر أيضا: الإستعلام عن دفع رسوم تجديد الإقامة

و على عكس ذلك فإن غياب الطالب المتكرر عن اليوم الدراسي يؤدي الى الضياع بخصوص هذا الأمر ، و يقوم الطالب أحيانا بالجدال بالباطل نتيجة للفراغ العلمي الذي سببه الغياب و عدم الانضباط .


تعتبر الإذاعة المدرسية أداة لتوعية الطلاب بأضرار الغياب عن المدرسة ، لذلك نقدم لكم اليوم هذا المقال حول الشامل ، حيث يمكن إلقاء هذه الإذاعة المدرسية على الطلاب خلال الجدول الصباحي ، و الان نذكر لكم جميع فقرات الإذاعة المدرسية المتنوعة.

مقدمة الاذاعة المدرسية حول الغياب :


الحمد لله ، نحمد الله و نشكره ، و نستعين بالله ، و نستغفر الله عز وجل ، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا ، من يهديه الله لا مضل له ، و من يضلله الله فلا هادي له . و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك الله ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و مصطفاه صلى الله عليه و سلم .


أما بعد ،
إن الاذاعة المدرسية لهذا اليوم ستخصص للحديث عن الانضباط المدرسي و عدم الغياب ، و هذا من أجل الحرص على مصلحة كافة الطلاب ، و نظرا لكون الإنضباط له عدة فوائد و الغياب له الكثير من الأضرار تعود بالسلب على الطلاب ، بسبب ضياع المعلومات الدراسية ،

أنضر أيضا:الإستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين

و تجدر الإشارة أن الإنضباط و الالتزام ليس مقتصرا فقط على الصف الدراسي و المجال التعليمي ، بل يعمل على تدريب جميع الطلاب على نمط الانضباط في كافة أمور الحياة العامة ، و يعمل الانضباط أيضا داخل الصف الدراسي على تعليم مهارة الاستماع للمدرسين ، فيتكون لدى الطالب حسن الاحترام و حسن الإصغاء و كيفية الرد في الوقت و الأسلوب المناسبين .


و حرصا من إدارة المؤسسة على المصلحة العامة للطلاب و الطالبات ، فقد قررنا تنظيم البرنامج الاذاعي لهذا اليوم حول الغياب المدرسي ، و اثاره السلبية على الطلاب و الطالبات و عملية التحصيل الدراسي .

فقرة القران الكريم :


و خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي كما تعودنا دائما هو القران الكريم ، حيث يتلو علينا الطالب / الطالبة ….. ايات بينات من الذكر الحكيم :


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27) كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ . صدق الله العظيم . سورة البقرة

فقرة الحديث النبوي الشريف :


و بعد الاستماع للقران الكريم ، ننتقل الان لفقرة الحديث الشريف ، حيث كان رسول الله صلى الله عليه و سلم القدوة الخيرة لنا في كل شيء، من الاجتهاد الى العمل الى الجد و المثابرة ، يقدم لنا هذه الفقرة الطالب / الطالبة …. :
ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ 
أو
ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اللَّهُمَّ اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأَخْلاقِ ، فَإِنَّهُ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إِلا أَنْتَ ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلا أَنْتَ.

أنضر أيضا:خطوات الإستعلام عن رقم هوية الكفيل

فقرة هل تعلم عن الغياب :


و الان حان موعد المعلومات العامة حول الغياب يقدمها الطالب / الطالبة … :

  • هل تعلم أن التزام الفرد يؤدي دائما الى النجاح و التقدم
  • هل تعلم أن افضل الطرق التي ينبغي عليكم أن تسلكوها هي الإلتزام بتعاليم الله .
  • هل تعلم أن الغياب ظاهرة عالمية ، لكنه يتفاوت ما بين دولة و أخرى .
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تحقق أرقام و نسب عالية في الغياب المدرسي ، تقارب 4 في المائة في المرحلة الابتدائية ,
  • هل تعلم أن كثرة الغياب تجعل الطالب يحصل درجة سيئة بخصوص المواظبة اليومية .
  • هل تعلم أن الغياب يساهم في عدم معرفة الطالب للعديد من الأسئلة خلال موعد الإمتحانات .
  • هل تعلم أن المرشدة الطلابية تعتبر بمثابة الأم داخل المدرسة ، لذا ينبغي أن تتحدث معها بخصوص الغياب المتكرر و أسبابه لكي تمد لك يد المساعدة .

فقرة كلمة الصباح :


و الان ننتقل الى الفقرة التالية ، و هي فقرة كلمة الصباح و تقدمها لكم الطالبة / الطالب :

  • يعتبر الغياب من أسوأ العادات التي تحذر منها المجتمعات دائما نظرا لأنها تشكل خطرا كبيرا ، فتعمل على تدهور المجتمع و انحداره نحو الأسفل ، لأن الطلبة هم رأس مال أي مجتمع ، و على الرغم من هذا فإن ظاهرة الغياب لازالت تنتشر ، بل أصبح الطلاب يكثرون منها و يتخلفون عن دروسهم ، مما قد يتسبب لهم باحتمال كبير في الرسوب .
  • تتمثل أهم أسباب ظاهرة الغياب الدراسي في العوامل الاجتماعية ، و التي من بينها غياب الرقابة الكافية داخل المنزل من طرف الوالدين ، و تساهلهم في مسألة الإنضباط الدراسي لأبنائهم ، و بسبب هذا التساهل أضحى الطلاب يلجؤون الى الغياب بشكل متكرر و مستمر .
  • كم أن عدم وعي أولياء الأمور بالأساليب الخاصة بالتربية السليمة بشكل كافي و كذلك التفكك الأسري و مشاكل أسرية أخرى أدى الى انخفاض الحافز لدى الطالب لأجل التعلم و بالتالي هذا أدى الى الغياب .
  • بالاضافة الى أن البيئة المدرسية تساهم كذلك في ظاهرة غياب الطلاب ، عن طريق غياب الفعاليات و الأنشطة التي تؤدي بالطلبة الى الإقبال على الدراسة ، بالإظافة الى أن المعاملة السيئة التي قد تصدر من بعض المعلمين تساهم في الغياب أيضا .
  • و لذلك فنحن من خلال هذه الفقرة نود أن نوضح لكم الدور الكبير لأولياء الأمور في تحفيز الأبناء على الإنضباط و الحضور للمدرسة ، و ينبغي أن تكون هناك رقابة على الطلاب و معرفة أسباب رغبتهم في الغياب المدرسي .

فقرة الدعاء :


و الان نمر لفقرة الدعاء ، و هي اخر فقرة قبل الختام ، و يقدمها لكم الطالب / الطالبة …. :
اللهم ارحمنا برحمتك ، اللهم اعف عنا و اغفر لنا ، اللهم احفظ بلادنا و احفظنا ، اللهم احفظ علماء بلادنا ، اللهم احفظ أهلنا ، اللهم احفظ امهاتنا و أبائنا ، رب استودعك بلادي و أهلها ، و أستودعك أمنها ، رب أسألك أن تحفظ أرضها و سمائها ، و ليلها و نهارها ، إحفظها رب من كل ظالم يريد السوء بها ، و احفظ ولاة أمرنا ، و احفظ كافة بلاد المسلمين ، اللهم وفق الجميع إلى ما فيه الخير .

خاتمة الإذاعة عن الغياب :


لقد مر الوقت سريعا ، و قد وصلنا الان لنهاية رحلتنا الإذاعية لهذا اليوم و التي خصصناه للحديث عن الغياب ، نتمنى و نرجوا أن نكون قدمنا أشياء مفيدة إليكم عبر فقراتنا المتنوعة ، و نشكركم جميعا على حسن إصغائكم و استماعكم ، كانت معكم مقدمة الإذاعة المدرسية الطالبة / الطالب ….. و تحت إشراف و توجيه الأستاذة / الأستاذ ….. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

و بهذا نصل الى ختام مقالنا الذي خصصناه اليوم لتناول موضوع ” إذاعة مدرسية عن الغياب ” ، حاولنا فيه أن نأتي بكل الفقرات التي تفيد الإذاعة ، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

شاهد أيضاً

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها

ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية شرائها ما هي عملة ستيلر Steller ومميزاتها وكيفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *