بنك التسليف

إخلاء طرف من بنك التنمية الاجتماعية

كيفية إخلاء طرف من بنك التنمية الاجتماعية ؟ ماهي شروط البنك للحصول على تمويل ؟ ما الخطوات المتعلقة إخلاء طرف ؟ طريقة الإستعلام على المبالغ الزائدة من بنك التنمية الاجتماعية.. ؟ والعديد من الإشكالات التي أشغلت عقول الكثير من العملاء والمواطنين من أجل الحصول على قروض وتلبية طلباتهم ، لهذا نرجو اتباع تتمة المقال .

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية أو الذي كان يطلق عليه بنك التسليف والإدخار “سابقا” بالمملكة العربية السعودية الذي تأسس عام 1971 عبر إصدار القرار الملكي برأس مال قيمته 5 ملايين ريال سعودي للمساهمة بتوفير قروض اجتماعية بدون فائدة للأشخاص ذوي الدخل المحدود والراغبين في تحسين أوضاعهم المادية والمعيشية بإنشاء مشاريع ومنشآت صغيرة وخلق فرص شغل لأصحاب الحرف والمهارات المتخصصة وتحفييزهم بالإنشغال لحسابهم الخاص ما يساهم في تعزيز التنمية الإقتصادية للمملكة ونشر ثقافة الإدخار ، وبعد مزاولة بنك التنمية الاجتماعية عدة أنشطة وبرامج تمويلية وتعاملات تجارية حصلت زيادة لرأس مال البنك عام 1993إلى مليار ريال وفي عام 2006 ازداد رأس مال البنك إلى 6 مليارات حيث وصل رأس مال البنك سنة 2013 إلى 46 مليار ريال سعودي وتم تصنيف هذا البنك من المؤسسات الاجتماعية الكبرى التي تهتم بمتطلبات المواطنين وتقديم الدعم لهم للتغلب على الصعوبات المالية.

مسارات التقديم على قروض من بنك التنمية الاجتماعية

تختلف أنواع التمويلات وتكلفتها حسب نوع القرض المطلوب والهدف منه وهذه المسارات هي كالآتي :

1 مسار للمشاريع الناشئة : التى تستهدف أصحاب المقاولات والمشاريع الصغيرة التي لا تفوق تكلفتها 300 ألف ريال سعودي (كالصيانة وبيع الجوالات )

2 مسار الاختراعات: الذي يهدف إلى تقديم دعم للمخترعين والتطوير من اختراعاتهم للأعمال التجارية والإستثمارية التي يصل تمويلها الى 4 مليون ريال سعودي

3 مسار الخريجين: يختص بتمويل مشاريع المتخرجين من الجامعة بمقدار 500 ألف ريال سعودي .

4 مسار التميز: يعمل على تمويل المشاريع التي تكون تكلفتها الاستثمارية أزيد عن 300ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريال .

شروط تقديم تمويل من بنك التنمية الاجتماعية

أصدر بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تقديم قروض اجتماعية مختلفة ،مستهدفا الفئات التي تتوفر فيهم شروط الإقتراض التالية :

تمويل الزواج

●أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.

●أن يكون عمر المتقدم 70 عاما وعمر الكفيل 55سنة .

●أن يكون الزواج الأول للمتقدم باستثناء من توفت زوجته أو طلقها وقبل الدخول بها

●أن تكون الزوجة حاملة للجنسية السعودية أو جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وفي حالة كانت من دولة مختلفة ف يجب التوفر على الموافقة من المحكمة المختصة

●يجب التوفر على عقد زواج رسمي مصادق عليه وأن لا تزيد مدة تاريخه أكثر من سنتين

●لمعرفة تاريخ عقد الزواج هو( التاريخ الهجري).

●يجب احتساب تاريخ ومدة تقديم طلب التمويل .

تمويل الأسرة

●أن يكون الحد الأعلى لراتب المقترض من 10 آلاف ريال إلى 12.5 ألف ريال سعودي.

●أن لا يتجاوز سن المتقدم 70 عاما والكفيل 55 عاما

●يتم احتساب الإبن من ضمن أفراد الأسرة في حالة لم يتجاوز عمره الرابعة والعشرين ما لم يكن متزوجا أو موظفا وأيضا البنت إذا لم تتزوج أو تتوفر على وظيفة.

●يحق للنساء الأرامل والمطلقات ومن يعيلون أطفالا بتقديم طلب التمويل دون احتساب عمر معين .

●أن لا يزيد الدخل الشهري للفرد ضمن الأسرة عن (2000ريال) ويتم احتسابه عبر الدخل الشهري لرب الأسرة

تمويل الترميم

●يجب أن يزيد عمر المبنى المراد ترميمه عن 5 سنوات.

●يجب على مساحة أرض المبنى ألاتتجاوز (ألف متر).

●وتكون مدة انتقال ملكية العقار على الأقل سنة واحدة وفي حالة تم تحويل هذه الملكية لأحد الأقارب أي الورثة فيجب أن يكون مضى عليها سنتان .

●اذا تم تقديم طلب تمويل أو رهن نفس البناء من الجهات الحكومية فيجب أو البنك يجب أن تكون المدة لا تقل عن ثماني سنوات من تاريخ صرف التمويل السابق .

●بالنسبة لترميم المنازل الشعبية تصل قيمتها إلى( ثلاثين ألف ريال)

●فيما يخص بالمنازل المبنية من طين تكون قيمة التمويل (ثمانية عشر ألف ريال ).

●والحد الأعلى لتمويل المنازل المبنية بالخرسانة هي (ستين ألف ريال ).

إصدار إخلاء طرف من بنك التنمية الاجتماعية

من الخدمات التي سعى بنك التنمية الاجتماعية على توفيرها للمواطنين من أجل الحصول على إخلاء طرف وتسهيل إجراءات هذا الطلب أصبح بإمكان الشخص تقديم الطلب بعدة طرق مختلفة تكون عبر الإتصال على قنوات التواصل أو عبر تطبيق الجوال أو الذهاب لأقرب فرع للبنك ،وتبقى الوسيلة الأسهل التي توفر على العميل الوقت والجهد هي تقديم الطلب إخلاء طرف بواسطة الدخول للموقع الإلكتروني للبنك واتباع الخطوات المطلوبة والتي كالآتي :

●أول خطوة تقوم بالتسجيل بالموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية .

●ثم يقوم المستخدم باختيار خدمة إصدار إخلاء طرف للمواطنين.

●إدخال رقم الهوية الوطنية مع/ ادخال كلمة المرور/ وتاريخ الميلاد( الهجري ).

●تعيد ادخال الأرقام الأربعة بالصورة في الخانة الخاصة ثم الضغط على” استعلام “

● وبعدها يقوم النظام بتفعيل خدمة الحصول على طلب اخلاء طرف بعد التحقق من عدم وجود أي أقساط أو رسوم على صاحب الطلب

●ثم تقوم بطباعة إخلاء طرف برقم الشهادة عبر التسجيل فالموقع الإلكتروني للبنك في حالة عدم وجود أي كفالات أو أقساط على المقترض

●اذا أراد المستخدم التحقق من صحة إخلاء الطرف والتأكد من سريان الشهادة ، يمكن الاستعانة برقم الهوية الوطنية و رقم الشهادة .

خدمة استعادة المبالغ الزائدة من بنك التنمية الاجتماعية

قام بنك التنمية الاجتماعية من خلال موقعه الإلكتروني بتوضيح وشرح كيفية إستعادة المبالغ الزائدة التي تمكن العميل بتقديم طلب استعادة المبالغ الزائدة لديه ويتم استرجاعها و الحصول عليها من بنك التنمية الاجتماعية باتباع البيانات المطلوبة فالموقع ، أو التواصل مع بنك الإئتمان للكشف عن باقي المبالغ والرسوم وكافة المعلومات الذي الإطلاع عنها ، إليكم خطوات استعادة المبالغ الزائدة عبر البوابة الإلكترونية :

●التوجه للموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية واختيار الخدمات الإلكترونية .

●تقوم بإختيار خدمة استعادة المبالغ الزائدة .

●ثم تقوم بإدخال رقم الهوية الخاصة بك و /تاريخ الميلاد (الهجري) .

●بعدها يتم ظهور المبالغ الزائدة في الحساب بعد تحقق النظام من صحة البيانات الخاصة بالمتقدم ويتم صرف أو تحويل المبلغ إلى حسابه الخاص به .

التحقق من إخلاء طرف بنك التسليف

يحق على المقترض التحقق من إخلاء طرف بنك التسليف بواسطة عدة طرق تختلف حسب الرغبة المناسبة له وذالك إما من خلال زيارة منصة بنك التنمية الاجتماعية وتقديم بلاغ إلكتروني، أو عبر التواصل مع البريد الإلكتروني للبنك (care@sdb.gov.sa) ، أو الاتصال بالرقم الخاص ببنك التنمية الاجتماعية : 920008002 إلى أن يصل المقترض للنتيجة المطلوبة ، وفي حالة كان تقديم هذا الطلب عبر الموقع الرسمي للبنك يجب تتبع الخطوات التالية:

1 تسجيل الدخول لموقع بنك التسليف ثم التوجه إلى صفحة خدمة التحقق من خدمة إخلاء طرف.

2 بعد اختيار خدمة التحقق من خدمة إخلاء طرف يجب ملئ البيانات التي تتضمن رقم الهوية الوطنية مع رمز شهادة إخلاء طرف .

3 ثم إدخال رمز التحقق والنقر على” استعلام” بعدها سيتم عرض جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالشهادة ومدى صلاحيتها .

إعفاء بنك التسليف

من الخدمات الاخرى التي وفرها بنك التسليف والإدخار السعودي، خدمة طلب الإعفاء من دفع باقي الرسوم والأقساط في البنك ، ويستفاد منها الأشخاص المستفيدين من الضمان الإجتماعي والمتوفيين لا غير، حيث يختصر تقديم هذا الطلب باستخدام رقم الهوية وللحصول على الإعفاء يجب على المتقدم بالطلب التوفر على الوثائق الآتية:

● نموذج موضح فيه الحالية المادية والمعيشية لصاحب طلب الإعفاء .

●نسخ من الهوية الوطنية للمتقدم بالطلب .

●التوفر على البطاقة العائلية.

●مع تقديم تقرير طبي موضح فيه الحالة الصحية له.

●ثم توقيع صاحب طلب بالإعفاء بنفسه على الطلب المقدم لبنك التسليف.

وبهذا قد اكتمل مقال اليوم مع توضيح كيفية إخلاء طرف من بنك التنمية الاجتماعية والاستعانة بطرق التحقق من إخلاء طرف وأيضا طرق استعادة المبالغ الزائدة من البنك مع عرض أهم المعلومات المتعلقة بالموضوع ، وإذا أعجبك محتوى المقال يمكنك الإعتماد على مقالات اخرى ذات صلة كالمقال الذي يتمحور حول “استرداد المبالغ الزائدة من بنك التسليف ” أو ” الاستعلام عن أقساط بنك التسليف ” وأيضا التعرف على كيفية “إخلاء طرف من بنك التنمية العقاري ” .

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments