أيهما أفضل ووردبريس أم بلوغر؟ المميزات والعيوب

يعد التدوين الالكتروني من الأمور الحديثة العهد، إذ أصبح العديد من الأشخاص تستهويهم هذه الخدمة، ولكل دوافع الخاصة للتدوين، إذ هناك من يسعى إلى ربح المال من وراء التدوين، كمايسعى أشخاص آخرين من بينهم شركات إلى ترويج نشاطاتهم التجارية عبر إنشاء موق إلكتروني خاص بالتسويق والترويجوهناك من يهدف من وراء التدوين الإلكتروني إلى الرقي بالمحتوى إلى درجات عالية.

نحن بدورنا في موقع معلومة نقوم بمحاولة رفع المحتوى العربي إلى درجات عالية، وهذا هو الهدف الأساسي الذي دفعنا إلى إنشاء هذا الموقع، بغض النظر عن الربح المادي، إذ لاحظنا أن المحتوى العربي ضعيف إلى حد ما بالمقارنة مع المحتويات الأجنبية، بالرغم من أن هناك بهض المواقع العربية المحترمة تسعى جاهدة إلى الرقي بالمحتوى.

الكثير من الناس الذين يجهلون بأن كل مواقع صناعة المحتوى الموجودة على الانترنت تعمل انطلاقا من منصات خاصة بالتدوين الإلكتروني، هذه المنصات هي التي يتم التدوين عبرها، ومن أشهر منصات التدوين التي يمل بها صناع المحتوى هم منصة ووردبريس ومنصة بلوغر، وهما الموضوع الأساسي لمقالنا هذا.

في هذا المقال إنشاء الله سنتعرف على مزايا هاتين المنصتين، كما سنعرف الاختلاف بينهما وأيهما الأفضل في عملية التدوين الإلكتروني، تابعونا.

ما هي المنصة الالكترونية

يمكن تعريف المنصة الالكترونية ببساطة بأنها بيئة تفاعلية خاصة بعمليات النشر على الانترنت، سواء كان هذا النشر عبارة عن تدوين أو ترويج للمنتجات أو شبكات تواصل أو غيرها، وبصيغة أخرى فالمنصة الالكترونية هي الفضاء المناسب لكل عمليات النشر عبر الانترنت، وتلعب دورا هاما في إيصال المعلومة للمنلقي، وتعتمد المنصة الالكترونية على مجموعة من تقنيات العمل الخاصة بالانترنت التي تشرف ليها إدارة خاصة من أجل معرفة نوع المحتوى الذي سيتم نشره على المنصة.

توجد مجموعة من المنصات الإلكترونية كل واحدة خاصة بمحتوى معين، فمثلا هناك منصات خاصة بالتدوين الالكتروني مثل بلوغر و ووردبريس اللتان نخصص لهما هذا المقالن كما أن هناك منصات أخرى خاصة بمواقع التواصل ومنصات خاصة بشركات الاستثمار وغيرها.

اقرأ أيضا
طريقة حماية فيسبوك من الاختراق نهائيا بسهولة
تحميل واتساب الأسود dark whatsapp آخر إصدار 2020

منصة ووردبريس

تعد منصة ووردبريس نظام لتقديم المحتوى الالكتروني مفتوح المصدر، توزعه شركة اوتوماتيك ومصمم بلغة بي اتش بي، ويتيح نظام ووردبريس الفرصة للمدونين من أجل استخدامه في عملية التدوين عبر الانترنتز ويشغل نظام وورد بريس حسب بعض الغحصائيات حوالي 33 بالمئة من المواقع الموجودة على الانترنت.

تم تطوير أول نسخة من المنصة سنة 2003 من قبل مات مولينغ و ومايك ليتل. وقد كان نظام وورد بريس يقوم في السابق على نظام القوالبن قبل أن يغير استخدامه إلى نظام واجهة برمجة التطبيقات التي تقوم على وصف العناصر البرمجية حسب وضائفها.

مميزات منصة ووردبريس

كما أشرت بالذكر سابقا إلى ان منصة ووردبريس هي منصة خاصة بنشر المحتوى الدون أي أنها عبارة عن مدونة يتم الكتابة عليها من أجل تشر المحتوى، وأنا شخصيا أستحدم هذه المنصة دون غيرها حاليا بع أن جربت العمل على مجموعة من المنصات الأخرى من ضمنها بلوغر، وذلك للمزايا الرائعة التي توفرها لك هذه المنصة، ويمكن إجمال هذه المزايا في النقاط التالية:

  • تتوفر المنصة على واجهة سهلة وبسيطة من أجل التدوين عليها بكل أريحية والنشر دون أية مشاكل
  • تقدم المنصة إمكانية إضافة الصور والفيديوهات على المقال والتحكم في حجم الصورة واختيار الألوان المناسبة، إضافة إلى التحكم في الخط وتكبيره وتصغيره حسب الحاجة.
  • تمكنك المنصة من التحكم في موقعك وإدارته بالطريقة التي تريدها أنت وذلك من خلال إضافات pluging التي توفرها للمنصة للتحكم في الموقع وإدارته بشكل احترافي.

  • تقدم لك المنصة أيضا خدمة yoast seo jetpack التي تمكنك من التحكم في الكيوورد المستخدم في عمليات البحث من أجل أن يصنف المقال أو التدوينة في المراتب الأولى على محرك البحث.
  • هناك قوالب متعددة يمكن استخدامها لأجل التحكم في شكل المدونة والألوان والديزاين بشكل احترافي.
  • يستطيع المدون على وورد بريس أن يكون تصنيفه في المراتب الأولى ضمن تصنيفات المواقع الأخرى أضافة إلى سرة الارشفة، على شريضى أن يكون المدون ذو مستوى عالي في الكتابة ومحترف في مجال السيو

عيوب ووردبريس

في الحقيقة لا توجد عيوب كثيرة في نظام وورد بريس، وهذا ما جعله في مقدمة منصات التدوين، وتقتصر عيوب منصة ووردبريس على عيب أو عيبين متمثلين في:

  • للحصول على منصة ووردبريس من أجل استخدامها لأنشاء محتوى إلكتروني لابد من الدفع من أجل الحصول عليها، وهذا هو الأمر الذي لا يسمح للعديد من الناس من استخدام هذه المنصة.
  • العيب الآخر هو بعض الصعوبة في العمل على المنصة، لكنه ليس عيببا كبيرا لأنه بمجرد العمل على المنصة لبضعة أيام سوف تتمكن من العمل عليها بسهولة، ويفضل أن تتلقا إرشادات في البداية من طرف شخص محترف حتى لا تقع لك أية لخبطة في العمل أو شيء من هذا القبيل.

اقرأ أيضا:
طريقة تحميل الصور من موقع 500px
تحميل ترجمة جوجل الصوتية بصيغة mp3

منصة بلوغر

بلوغر هو نظام معروف لكتابة ونشر المدونات وصناعة المحتوى المدون، تم تأسيسه سنة 1999، وتمتلكه شركة جوجل منذ 2003، ويكن العمل على بلوغر من خلال المدونة الفرعية blogspot وهي خدمة مجانية يمكن لأي أحد الاستفادة منها أو خدمات مواقع blog.com. لكن هذه الخدمة مدفوعة وليست مجانية، ويعد بلوغر من أوائل أنظمة نشر المدونات عبر الأنترنت أي قبل مدة من ظهور المدونات اللاحقة مثل ووردبريس. شاقت الشركة المنتجة بغعادة تصميم منصة بلوغر ن خلال إضافة مجموعة من القوالب والتحديثات الجديدة.

مميزات منصة بلوغر

على غرار غيرها من المنصات الالكترونية، فمنصة بلوغر هي منصة خاصة بالتدوين الالكترونين وتتوفر هذه امنصة على العديد من الميزات التي تجعلها وجهة لعدد كبير من المدونين ومن بين مزاياها:

  • تتوفر على مدونة blogspot الفرعية والتي يمكن استخدامها من اجل التدوين بالمجان دون الحاجة إلى الدفع، وهذا الأمر لا نجده في المنصات الأخرى.
  • يمكن إنشاؤخا بطريقة سهلة، فقط من خلال الجيمايل الخاص بك من خلال google accounts، وبالتالي فلن تحتاج إلى أي سكريبت أو بيانات كما في المدونات الأخرى.

  • تتوفر على واجهة من أجل تعديل النماذج وخيارات تغذية الويب.
  • تتوفر على أمكانية التحديث الميكانيكي للمدونات دون الحاجة إلى التدخل.
  • تتوفر على واجهة يمكن استخدامها لتحرير المشاركات ومعالجة الصور

عيوب بلوغر

هناك بعض العيوب التي توجد بمنصة بلوغر والتي تنقص بعض الشيء من أهميتها واحترافيتها في التدوين ن ويمكن صياغة هذه العيوب في:

  • لا تتوفر على عدد كبير من القوالب، كما أن القوالب التي تحتوي عليها منصة بلوغر ليست احترافية بشكل كافي
  • بالرغم من أن بلوغر مصممة من طرف جوجل، إلا أن عملية الأرشفة فيها بطيئة جدا وهو الأمر الذي يسبب ضجرا لعدد من المدونين.
  • لا تعطيك المنصة الحرية الكافية في التعامل مع المقالات، وذلك بسبب مجدوديتها، وعدم توفرها على عدد كافي من خصائص التحكم.

مواضيع هامة:

كيف أعرف رقمي زين
كيف يمكن الحصول على حسابات نتفلیکس 2020 مجانا
طريقة حذف حساب الإنستقرام من الأيفون بشكل نهائي.
الطن كم كيلو ؟ 

شاهد أيضاً

تحميل برنامج HMA! VPN أحدث إصدار مجانا | تصفح الانترنت بلا هوية

تحميل برنامج HMA! VPN أحدث إصدار مجانا | تصفح الانترنت بلا هوية

تحميل برنامج HMA! VPN أحدث إصدار مجانا | تصفح الانترنت بلا هوية أتعاني من حجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *