أيهما أفضل في تصنيع كروت الشاشة AMD أم Nvidia؟

ما هي أنواع كروت الشاشة AMD؟
ما ترتيب كروت الشاشة AMD؟
ما ترتيب كروت الشاشة Intel؟
ما هو كارت شاشة AMD 2GB؟
ما هو أفضل وارخص كرت شاشة للالعاب؟
ما هو كارت شاشة AMD Radeon R2؟
هل هناك كارت شاشة نفيديا لاب توب؟
ايهما أفضل كارت شاشة ATI أو NVIDIA؟
ما الفرق بين كرت الشاشة MX و GTX؟
ما هي أفضل كروت الشاشة من Nvidia؟
ما الفرق بين كارت الشاشة Nvidia و AMD و Intel؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها إن شاء الله في مقالتنا هذه التي سوف نخصصها إنشاء الله لعمل مقارنة بين كروت الشاشة Nvidia أي كروت Nvidia vs AMD، بحيث سنتعرف على كل من كروت Nvidia وكروت AMD على حدة، تابع معنا الى النهاية لمعرفة المفارقات والاختلاف فيما بين كروت Nvidia وكروت AMD وأيهما أفضل من حيث كل المميزاة والأدوات.

لنكتشف ذلك!

1- كروت AMD

شركة AMD هي اختصار لمصطلح Advanced Micro Devices، وهي شركة موجودة على الساحة فعليا منذ عام 1969، ومنذ انطلاقها في سانتا كلارا كاليفورنيا الأمريكية بدأت الشركة في إنتاج المعالجات الدقيقة وكان ذلك في الغالب للبائعين الآخرين، وبعدها استحوذت AMD على شركات أخرى وباعت قطاعات من أعمالها، وأهم نشاطين قامت الشركة بهما في هذا الصدد كان أوّلهما الاستحواذ على ATI Technologies في عام 2006، والذي أصبح لاحقاً قسم وحدات معالجة الرسوميات GPU الخاص بشركة AMD، وثانيهما بيع قسم تصنيع عام 2008 إلى GlobalFoundries.

شركة AMD اليوم تصمم كل من وحدات المعالجة المركزية CPUs، ووحدات معالجة الرسومات GPUs ويتم تصنيع تلك الرقاقات في عدة أماكن لدى عدة صانعين، ومنهم TSMC، وGlobalFoundries، وSamsung، في حين تُباع منتجات AMD الأساسية حاليّاً تحت العلامات التجارية Ryzen لوحدات المعالجة المركزية، وRadeon لوحدات معالجة الرسومات.

مميزات كروت AMD

تمتاز كروت AMD بالكثير من المميزات التي جعلتها على رأس التنافس، وسنتعرض لكم أبرز المزايا التي تقدمها كروت AMD فيما يلي:

  • يأتي كارت الشاشة Radeon VII من AMD بحجم ذاكرة 16GB جيجابايت من نوع HBM2.
  • يتوفر كارت الشاشة بمعمارية 4096 بت وسعة نقل بيانات 1,024 جيجابايت في الثانية.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR Ready.
  • يحتوي كارت الشاشة علي مدخل HDMI وكذلك مداخل DisplayPort لايصال ما تريد من الاجهزة الخارجية.
  • يدعم ايضا كارت الشاشة العديد من التقنيات الاخري المميزة مثل ZeroCore و AMD Mantle و TrueAudio.
  • يدعم كارت الشاشة Radeon VII من AMD تقنية AMD Eyefinity والتي تمكنك من ايصال العديد من الشاشات والعمل عليها بنفس الوقت.
  • يأتي الكارت بدعم لتقنية AMD HD3D والتي تجعلك تستمتع بتجربة بصرية مميزة على الحاسوب الخاص بك الداعم لثلاثية الأبعاد 3D.
  • يدعم كارت Radeon VII تقنية AMD CrossFire والتي تمكنك من ايصال العديد من البطاقات الرسومية ببعضها من اجل الحصول علي معدل رسوميات اعلي واداء اقوي.
  • يتوفر الكارت بسرعة معالجة Stream Processors :3840 و Base Clock بسرعة 1450 ميجا هيرتز و Boost Clock بسرعة 1750 ميجا هيرتز و Memory Clock بسرعة 2 جيجا بايت في الثانية.

عيوب كروت AMD

بالرغم من احتواء كروت AMD على الكثير من المميزات إلا أنه تحتوي على بضعة عيوب وهي فيما يلي

× ارتفاع سعر الكارت مقارنة بالمنافسين.
× لم تصل بعد إلى قوة أداء كروت إنفيديا.
× لا تستطيع المنافسة بشكل فعلي في كروت High-End.
× لا تتوفر على الكثير من الخيارات في الفئة العليا لكروت الشاشة.

سعر كروت AMD

في الوقت الحالي فإن كروت AMD يتوفر كارت الشاشة Radeon VII من AMD بسعر 1330 دولار امريكي، ولكن هذا السعر لا يعني ثبوته بشكل دائم فأحيانا تكون تخفيضات أو فرص ربحية أو انخفظ في التمن في بعض المناسبات كالجمعة البيضاء، كما يمكن أيضا أن ينخفظ في حالات توفر التحديثات الجديدة أو غيرها من الأسباب.

وقد أصدرت كارت AMD Radeon بسعر 699 وهو يعادل كارت GeForce RTX 2080 والذي يتراوح سعره بين 1000 دولار و1400 دولار أمريكي وبهذا نجد أن آي إم دي تتفوق من ناحية الأسعار الجيدة، ولكي تنافس التقنيات المتطورة تحاول المنافسة بذكاء عبر التركيز على فئات كروت الشاشة منخفظة ومتوسطة الأداء بأسعار أرخص من منافسيها.

متطلبات تشغيل كروت AMD

لتشغيل كروت AMD عليك التوفر على بعض المتطلبات التي يحتاجها كروت AMD وهي كما يلي:

  • مزود طاقة: لا يقل عن 600 وات.
  • نظام تشغيل: Windows 10 64 bit او Linux 64 bit.
  • ذاكرة رام: 8 جيجابايت ويفضل 16 جيجابايت للتمتع بافضل أداء.
  • مساحة تخزين: من نوع SSD لكي تحصل علي اقصي سرعة وافضل اداء.

محتويات علبة كروت AMD

تأتي علبة كروت AMD ببضعة محتويايات فهي تأتي بكارت الشاشة Radeon VII من AMD، كما تأتيك أيضا بالكابلات الخاصة بكارت الشاشة Radeon VII، بالإضافة على بعض الوثائق والمستندات، التي يمكنك رؤيتها والإستفادة من بعض التفسيرات الموضحة فيها.

تقييم كارت الشاشة Radeon VII

يأتي كارت الشاشة Radeon VII من AMD ببعض المزايا التي يمكنك التقييم عليها وهي كما يلي:

  • حجم ذاكرة 16GB جيجابايت من نوع HBM2
  • يحتوي كارت الشاشة علي مدخل HDMI وكذلك مداخل DisplayPort
  • يدعم العديد من التقنيات مثل AMD Eyefinity و AMD HD3D والعديد من التقنيات الاخرى
  • يعيب الكارت السعر المرتفع.

Product price: 1330
Product Brand: AMD
Product Currency: USA
Product In-Stock: Available
Product SKU: B07NFGDZWQ

2- كروت Nvidia

لم تكن شركة Nvidia موجودة منذ فترة طويلة إذ تأسست عام 1993، ومقرها الأساسي أيضا في سانتا كلارا Santa Clara، وقد ركزت على عالم الرسوميات من البداية، بحيث كان أول منتج رئيسي لشركة Nvidia كان Riva TNT عام 1998، أعقبه TNT2 في وقت لاحق من العام نفسه، ومثل ذلك الحلول الأكثر تكاملاً لكل من رسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد حتى ذلك الوقت.

في عام 1999 كانت GeForce 256 أول وحدة معالجة رسوميات بفضل احتوائها لعتاد داعم لعمليات التحويل والإضاءة الحسابية T&L أي Transform and Lighting، وقد حافظت علامة GeForce التابعة لشركة Nvidia على مكانتها منذ قرابة 20 عاما، ويمكن القول أنها في الوقت الراهن قد تخطت جيلها السابع عشر.

ملاحظة: يمكنك افتراض أنه في حين ستملك Nvidia دائمًا ساحة أعلى مستوى من الأداء، فإن AMD ستخوض معركة حامية في ساحة الأسعار والميزانية المتوسطة مقارنة بالأداء الجيد.

المميزات والإضافات الجديدة في كروت شاشة Nvidia RTX

تتميز كوت انفيديا بالكثير من المميزات التي جعلتها منافسا قويل وشرسا للإم آي دي، وتقدم وحدات معالجة الرسومات الجديدة تحسينات كبيرة جدا، وهذه أبرز الإضافات المميزة في انفيديا إر تي إكس

  • توفر أنوية CUDA أداء 2 في FP32 في جميع أنحاء Turing، و 30 shader-TFLOPS في قوة المعالجة في سلسلة كروت الشاشة RTX الجديدة.
  • توفر أنوية RT الجديدة ضعف إنتاجية الجيل السابق مع تتبع أشعة بتزامن أفضل مع تظليل بإستخدام 58 RT-TFLOPs من الطاقة.
  • تستخدم بطاقات RTX أنوية Tensor من الجيل الثالث، ممايعني أنها أسرع وأكثر كفاءة للتقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك Nvidia DLSS، والتي تدعم تحميل الألعاب بآداء أسرع.
  • تدعم عملية تسريع عملية الإدخال والإخراج بقدرة تصل إلى 100 مرة أفضل من الأقراص الثابنة والواجهة البرمجية التي ترتكز على التخزين التقليدي.

عيوب كروت إنفيديا Nvidia

تحتوي كروت إنفيديا Nvidia على الكثير من المميزات المذهلة إلا انها تعرف بعض العيوب التي يجب التخلص منها، وأبرز هذه العيوب نذكرها فيما يلي

× أسعارها أعلى في الفئة الدنيا والمتوسطة
× تقنية G-Sync الخاصة بالمراقبة ليست مجانية
× توجه التحكم الخاصة بكرونها ذات واجهة غير متطورة

مواصفات كرت الشاشة انفيديا Nvidia RTX 3000

قامت شركة Nvidia بالإعلان عن أحدث إصدارات كرت الشاشة من سلسلة RTX 3000 والتي تتضمن الإصدارات الجديدة كل من كرت الشاشة RTX 3070 و RTX 3080 و RTX 3090، والتي ترتكز على معمارية Ampere، ثم جاءت كروت نفيديا الجديدة بتحسينات كبيرة في تقنية تتبع الأشعة ثلاثية الأبعاد كما يصل ادائها الى ضعف أداء الجيل الأخير من RTX، كما أن شركة نفيديا اكدت على الكرت الجديد يقدم دعم يصل الى دقة 8K عند 60 إطار لكل ثانية.

مواصفات كرت الشاشة نفيديا Nvidia RTX 3090

يأتي كرت الشاشة RTX 3090 مزودًا بذاكرة GDDR6X ، وهي نفس السعة المقدمة في Titan RTX إلا أن الإصدار الجديد يأتي بآداء يصل إلى 50٪ من وحدة معالجة الرسومات Titan RTX ، ايضا يمكنه تقديم 60 إطاراً في الثانية باستمرار للألعاب بدقة 8K

خصائص ومواصفات كرت الشاشة نفيديا Nvidia RTX 3090

CUDA cores: 10496
VRAM: 24GB
GDDR6X Boost clock: 1.7GHz
Memory Interface Width: 384-bit
Recommended system power: 750W
Shader TFLOPS: 36
RT-TFLOPS: 69
Tensor-TFLOPS: 285

مواصفات كرت الشاشة نفيديا Nvidia RTX 3080

كذلك يتميز كرت الشاشة RTX 3080 باحتوائه على ذاكرة GDDR6X، وبسرعة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية، كما تؤكد إنفيديا على قدرة كرت الشاشة على دعم دقة عرض تصل الى 4K عند 60 إطار لكل ثانية.

خصائص ومواصفات كرت شاشة Nvidia RTX 3080

CUDA cores: 8704
VRAM: 10GB
GDDR6X Boost clock: 1.71GHz
Memory Interface Width: 320-bit
Recommended system power: 750W
Shader TFLOPS: 30
RT-TFLOPS: 58
Tensor-TFLOPS: 238

مواصفات كرت الشاشة نفيديا Nvidia RTX 3070

يقدم RTX 3070 آداء أسرع من الإصدار الأصلي من RTX 2070 بنسبة 60%، كما تؤكد شركة إنفيديا أن كرت الشاشة يمكن أن يدعم الألعاب بدقة 4K و 1440 بيكسل.

خصائص ومواصفات كرت شاشة Nvidia RTX 3070

CUDA cores: 5888
VRAM: 8GBG
DDR6 Boost clock: 1.73GHz
Memory Interface Width: 256-bit
Recommended system power: 650W
Shader TFLOPS: 20
RT-TFLOPS: 40
Tensor-TFLOPS 163

مقارنة الأداء Nvidia vs AMD

وفي الوقت الحالي، يعتبر موديل GeForce RTX 2080 Ti الخاص بشركة Nvidia أفضل من كل كروت الشاشة الأخرى التي تناسب المستهلك، بسعة ذاكرة 11GB من طراز GDDR6، والذي يدعم تشغيل الألعاب بجودة 4K، رغم ارتفاع سعره، وقد اشتهرت AMD بتقديم القيمة الواضحة، في حين أن Nvidia عادةً ما تملك أجهزة أكثر قوة، ولكن في معرض CES 2019 في يناير الماضي، أعلنت AMD عن كارت الشاشة موديل Radeon VII، والآن بعد اختباره من قبل بعض مواقع الهاردوير العالمية، يمكن القول إنه على قدم المساواة في الأداء مع موديل RTX 2080 Ti ومع ذاكرة بسعة 16GB من طراز HBM2، سيقدم هذا الكارت أداءً رائعًا في الألعاب وبرامج التصميم.

بينما يعتبر أقل موديل في هذا الجيل RTX هو GeForce RTX 2060، مع أداء يتفوق على كارت AMD Vega 56 في الفئة السعرية نفسها، ومع إمكانية مقارنة سعرهما، فإن AMD تهيمن حاليًا على فئة الأسعار المتوسطة عن طريق موديلات مثل Radeon RX 580، ومع ذلك، أطلقت Nvidia للتو موديل GeForce GTX 1660 Ti، والذي يمكنه المنافسة مباشرة مع موديل AMD Radeon RX 580 من حيث الأداء والسعر.

ملاحظة: الخيار الأفضل عند اختيار كروت الشاشة هو الاعتماد على قوة الألعاب أو البرامج التي تريد تشغيلها، وكذلك على مدى الدقة التي تحاول الوصول إليها، لا تنس كذلك حساب استهلاك طاقة كل كارت قبل أن تقتنيه، فهناك تفاوت كبير في هذا الجانب.

مقارنة السعر كروت Nvidia vs AMD

يعرض آخر جيل من كروت الشاشة GeForce RTX 2080 Ti بسعر 1199 دولارا وهو ما يقرب من ضعف سعر الجيل السابق GTX 1080 Ti، وتنخفض الأسعار في الموديلات الأقل، مع RTX 2080 بسعر 799 دولار وRTX 2070 بسعر 599 دولارا، والآن كارت الشاشة الذي يمكن تحمل تكاليفه من Nvidia هو GeForce GTX 1660، والذي يبدأ من سعر 279 دولارا.

بالنسبة إلى AMD، يمكنك الحصول على كارت الشاشة Radeon RX 500 مقابل سعر أقل بالمقارنة مع نظيره في Nvidia. ولكنها تنافسها في الفئات الأعلى الآن مع كارت الشاشة الجديد Radeon VII بسعر 699 دولارًا، بأداء مكافئ تقريبا ل RTX 2080 في معظم الحالات.

ملاحظة: يعتمد السعر الأفضل على المكان الذي يحالفك فيه الحظ بالعثور على خصم مناسب.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى مع المتمنيات أن نكون أفدناكم بشكل أكبر استفادة ممكنة ونتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *