أول من قال سبحان الله من الملائكة

أول من قال سبحان الله من الملائكة

“إن أول من قال سبحان الله: هو الملاك جبريل عليه السلام”.

من هو جبريل عليه السلام؟

يعد جبريل عليه السلام من أشهر الملائكة وأعظمها مكانة عند الله تعالى، كما أنه يعتبر أحد سفراء لله خاص بينه وبين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد خلق الله تعالى جبريل من نوره كسائر الملائكة، وكرمه وجعل منه أحد أعظم الملائكة، وتبرز مكانة جبريل عليه السلام في القرآن والسنة، والدليل أنه دائم الذكر، فهو أحد قلة الملائكة التي جاء ذكرهم بالإسم في القرآن الكريم والسنة النبوية، ليس هذا وحسب فجبريل عليه السلام تجده مذكورا في العديد من المواضيع بالقرآن، خاصة في السنة أي الآحاديث التي جمعته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعل أشهرها الحديث عن ماهية الإيمان والإحسان والإسلام.

ما السبب وراء قول جبريل عليه السلام “سبحان الله”؟

قيل أن بعد خلق الله تعالى لآدم من طين، وجعله في أحسن الصور وأدقها، قال جبريل عليه السلام سبحان الله تعالى، وذلك من كثرة عظمة الله عز وجل، وإعترافا بقدرته وسلطانه.

بماذا كلف جبريل عليه السلام؟

ما خلق الله تعالى الملائكة إلى لمهمة ما، كم هو الحال مع جبريل عليه السلام، فقد كلف الله تعالى جبريل بمهمة عظيمة ألا وهي تلقي الوحي من رب العزة والجلال، ثم إنزاله إلى أنبياء الله تعالى ورسله، لهذا سمي بأحد أسفار الله، فهو بمثابة وسيط أمين بين الله عز وجل وباقي الأنبيار والرسل، فقد نزل:

  • القرآن الكريم على صدر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
  • ثم أنزل من قبله التوراة على موسى عليه السلام.
  • وكذلك الزبور على داوود عليه السلام
  • والإنجيل على عيسى عليه السلام.

ماهي صفات جبريل عليه السلام؟

مما لا شك فيه أن جبريل عليه السلام هو أحد أعظم الملائكة، والأكثرها تميزنا في الإسلام ككل، ومن أهم المميزات التي وردت عن جبريل عليه لاسلام هي صفاته، والتي قد جاء ذكرها في القرآن الكريم.

إن جبريل عليه السلام ذو قوى شديد، وهي قوى منحه إياها الله تعالى فضلاً عن سائر الملائكة، وذلك من أجل أن يستطيع جبريل القيام بمهمه الإعجازية والعظيمة التي كلف بها،  قال الله تعالى: (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى* ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى) [النجم: 5-66].

كانت لجبريل عليه السلام هيبة خاصة فقد كانت ملائكة السماء تطيعه، فهو المؤتمن على الوحي والرسائل السماوية، ففي قوله تعالى: (ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ* مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ) [التكوير: 20-21].

أشهر مواقف لجبريل عليه السلام

إشتهر جبريل عليه السلام في الكثير من الواقف نذكر أبرزها:

1 تبشيره لسيدة خديجة رضي الله أنها عن طريق رسول الله، لها في الجنة بيت من قصب لا تعب فيه ولا نصب.

2 نزوله من السماء ثم شقه لصدر الرسول عليه الصلاة والسلام، في صغره، ليخرج منه حظ الشيطان، وجاء بطستٍ من ذهب مملوء علماً وحكمة فأفرغه في صدره.

3 انّه خيّر النبي عليه الصلاة والسلام في أن يطبق على كفار قريش الأخشبين حينما لاقى منهم الأذى والشدة.

شاهد أيضاً

بلاد بحرف الشين

بلاد بحرف الشين “بلاد بحرف الشين هي: شيشان”. جمهورية الشيشان الشيشان أو جمهورية الشيشان هي …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن