ويندوز

أوامر Run لتنظيف الجهاز من الملفات الزائدة وتسريع الويندوز

كثيراً ما نرى العديد من المستخدمين يقومون بتنظيف ملفات أجهزتهم من نمط ويندوز ( Windows 10) باستخدام الكثير من البرامج المدفوعة، إلا أنه وبكل بساطة تستطيع أن تقوم بذلك بدون استخدام برامج أو استشارة أي أحد مقابل المال، وذلك عن طريق أهم أوامر CMD

تستطيع إزالة جميع الملفات المؤقتة باستخدام أوامر run لتنظيف ويندوز 10. فكما نعلم بأن نظام الويندوز 10 من مايكروسوفت يقوم بتخزين الكثير من الملفات المؤقتة والتي سوف تؤدي إلى تباطؤ النظام وعمل الجهاز مع مرور الوقت.

لكن نستطيع التخلص من الملفات الزائدة بشكل تلقائي وتسريع الكمبيوتر عن طريق استخدام أوامر run، وبهذا فأنت تقوم بتوفير الكثير من مساحة الهارد ديسك المستهلكة وخاصة على القرص c الذي يعد مهماً جداً لأن عليه نظام تشغيل ويندوز نفسه.

بالإضافة إلى هذا فإن تنظيف نظام الويندوز من الملفات التالفة، سوف يساعد كثيراً على تلافي الكثير من المشكلات، وسيرفع من كفاءة أداء وسرعة الويندوز.

ما هي أوامر Run؟

هي عبارة عن اختصارات لمداخل الحاسوب أو الكومبيوتر. أي أنه بمجرد فتحك لنافذة Run تستطيع العثور على أي مجلد، مهما كانت مهمة إيجاده صعبة وذلك عبر إدخال اسم المجلد في المكان المخصص، أو يمكنك أيضاً حذف أي مجلد تريده نهائياً ومنعه من العودة إلى سلة المهملات.

وهناك طرق عديدة لفتح أوامر run، إما عن طريق فتح قائمة إبدأ والضغط على زر properties، ثم الضغط على run commands (أوامر Run)، أو من خلال مفتاحي الويندوز ومفتاح حرف R ومن ثم سيتم فتح القائمة بشكل مباشر.

كيفية استخدام أوامر run لتنظيف ويندوز 10:

تتم الطريقة عن طريق استعمال عدد من الكلمات، وسيتم وضعها داخل قائمة run وسوف تقوم بالباقي.

والأن سوف نقوم بشرح العملية بالتفصيل.

أوامر run لحذف الملفات الضارة من ويندوز:

إن وظيفة أوامر run هي إما حذف الملفات الضارة من على الجهاز بشكل نهائي بدون استثناء أي قرص، أو إلغاء تثبيت بعض البرامج. حيث تستطيع من خلال بعض أوامر run أن تمسح الملفات الضارة من الجهاز ومن هذه الأوامر هي:

1- أوامر إزالة بيانات التشغيل الزائدة

  • الأمر Prefetch:
    عندما تكتب هذا الأمر في نافذة Run فإنك بهذا تقوم بفتح هذا المجلد وهو إحدى مجلدات نظام التشغيل الذي يحوي على بيانات نظام التشغيل، إلا أنه مع مرور الوقت قد يتم اختزان عليه الكثير من الملفات التي لا حاجة لها، لذلك نقوم بحذفها.

الخطوات:

من أجل استخدام هذا الأمر في حذف الملفات الضارة، كل ما عليك القيام به هو:

  1. الضغط على زر ويندوز متبوع بحرف R   من لوحة المفاتيح.
  2. ستظهر لك قائمة الأوامر، قم بكتابة أمر Prefetch ثم اضغط على ok
  3. ستظهر لك جميع الملفات الضارة والمخفية داخل الجهاز، قم بإزالتها نهائيا من خلال الضغط على Ctrl+A من أجل تجميع كل الملفات وحذفها بشكل جماعي، ثم انقر على shift+ delete من لوحة المفاتيح من أجل حذف الكل.

ملاحظة مهمة:
يمكنك فتح قائمة Run في ويندوز 7 بالنقر على زر ويندوز متبوع بحرف R   ، لكن في ويندوز 1° تختلف الطريقة. يمكنك فتحها بالضغط على قائمة startثم كتابة Run، ستظهر لك في نتائج البحث ثم قم بالدخول عليها

2- أوامر إزالة الملفات الملفات الزائدة

  • الأمر recent:
    عندما تكتب هذا الخيار في نافذة الRun فإن هذا الخيار يعني بأنك تفتح مجلد الrecent والذي على كل شيء قمت بفتحه على أي موقع من مواقع الانترنت سواء أكان أغاني، مقاطع فيديو، تسجيلات، أو أي شيء قمت بتصفحه أو الدخول عليه، فإن أردت مسح هذه الأشياء بالتأكيد يمكنك عبر نافذة Run، أمر recent.

الخطوات:

من أجل حذف الملفات عن طريق هذا الأمر قم بالتالي:

  1. فتح قائمة Run بنفس الطريقة السابقة.
  2. أكتب أمر recent ثم اضغط على ok.
  3. ستظهر لك جميع الملفات المفتوحة، قم بحذفها بشكل جماعي بنفس الطريقة السابقة Ctrl+A بعد ذلك shift+ delete

3- أوامر إزالة الملفات التلقائية المخزنة

  • الأمر temp:
    بمجرد كتابتك لأمر الtemp فإنك تقوم بفتح جميع الملفات التلقائية للانترنت، والtemp بشكل عام هو مجلد يقوم بالظهور في بدء التشغيل ويقوم بحذف نفسه عند نهاية التشغيل ويتضمن الملفات المؤقتة العامة.

لابد من أن  تفحصه كل فترة والقيام بحذف محتواه بشكل دائم لأنه يؤثر سلباً على أداء الجهاز مع تراكم البيانات المتواجدة فيه.

الخطوات:

لاستخدام هذا الأمر قم بتطبيق الخطوات التالي:

  1. فتح قائمة أوامر run.
  2. كتابة امر temp ثم الضغط على ok
  3. قم بتطبيق الخطوات السابقة من أجل حذف جميع الملفات

4- أمر لحذف الملفات المؤقتة

  • الأمر %temp%:
    كذلك يُستعمل لحذف الملفات المؤقتة التي يختزنها الجهاز أثناء استعمالك له لفترات مطولة.

قبل أن نبدأ بأي شيء لابد لنا فن فتح نافذةrun لإدخال الكلمات.

الخطوات:

  1. افتح Run داخل الويندوز:
  2. قم بالنقر على مفتاح الويندوز ومفتاح الR الموجودين على لوحة المفاتيح بنفس الوقت أو بالتزامن، ثم ستُفتح لك نافذة Run التي سيكون فيها شريط لكتابة إحدى الأوامر الموضحة أعلاه.
  3. إذا أردت التخلص من كل الملفات التالفة التي لا حاجة لها فما عليك سوى كتابة أمر prefetch، وانقر على كلمة Ok، إن لم تكن يعمل الفأر لديك بالشكل المطلوب فتستطيع بطل بساطة أن تضغط على Enter الموجودة على لوحة المفاتيح.
  4. بعد الضغط على الزر Enter سيظهر لك مجلد يحوي الكثير من الملفات المؤقتة والتي بإمكانك حذفها كلها، لأنها بدون نفع وذلك من خلالها تحديدها جميعاً والنقر على زر Ctrl مع زر حرف A من لوحة المفاتيح ثم اضغط على مفتاح shiftو Delete بالتزامن مع بعضهما، وهكذا سيتم حذف جميع الملفات دفعة واحدة.

يجب الانتباه على شيء مهم هنا وهو يجب استخدام المفتاحين shiftو delete مع بعض وليس فقط مفتاح delete أو استخدام أمر الحذف (delete) من الزر الأيمن للفأر (الماوس)، لأن فعل هذا سيؤدي إلى انتقال الملفات إلى سلة المهملات بدون أي فائدة تذكر، أي لن يتم إزالتها كلياً من على الجهاز.

ثم إن أردت أن تقوم بحذف جميع الملفات التي تم حفظها على جهازك من خلال مشاهدتك لمقاطع الفيديو أو الموسيقا، فما عليك سوى كتابة الأمر  recent في نافذة Run المفتوحة وسيظهر لك مجلد يحوي العديد من الملفات المؤقتة المخزنة بنفس الطريقة، وبعدها يمكنك اتباع نفس الخطوات السابقة لحذف جميع العناصر الموجودة داخل المجلد.

ويمكنك أيضاً استعمال الأمر temp أو الأمر %temp% واتباع نفس الخطوات.

وبهذا تكون قد قمت بتنظيف حاسوبك من كافة الملفات المؤقتة والتي تبطئ من سرعة الجهاز مع مرور الوقت. ويمكن تكرار العملية كل فترة للتأكد من نظافة الجهاز بدون تحميل أي برامج وبدون تكاليف مالية.

اقرأ أيضا:
كيفية اصلاح ويندوز 10 عند الاقلاع الحل النهائي

5- أوامر Run لإلغاء تثبيت البرامج من الكمبيوتر:

إن أوامر Run لتنظيف ويندوز 10 ليست فقط لتنظيف الملفات المؤقتة بل عن طريق هذه الأوامر أن تصل إلى قائمة تحوي على كافة البرامج التي قمت بتثبيتها على الجهاز منذ بداية العمل عليه. مع إمكانية حذف أي برنامج تريده. وذلك باستخدام.

  • الأمر appwiz.cpl:
    وهو أمر لإضافة أو إزالة برامج من الويندوز.

الخطوات:

  1. نقوم بفتح Run عن طريق الضغط على مفتاح الويندوز ومفتاح الحرف R كما ذكرنا سابقاً.
  2. ثم نقوم بكتابة الأمر appwiz.cpl ثم اضغط Ok أو Enter لتظهر لك قائمة تحوي جميع الملفات والبرامج المثبتة.
  3. يمكنك تحديد البرنامج المراد حذفه واضغط زر change أو uninstall. وسيتم حذف البرنامج بشكل نهائي.

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لإلغاء تثبيت البرامج لأنه في بعض الأحيان تكون هناك بعض البرامج المثبتة والغير مستخدمة والغير موجودة على سطح المكتب، أو عندما نريد إلغاء تثبيت تطبيق ما قد لا يتم حذفه بشكل نهائي. ونفس الطريقة تابع واحذف كل ما تريد حذفه.

6- أوامر Run لتنظيف الملفات الزائدة من الهاردسك:

أيضاً تستطيع تنظيف القرص الصلب باستخدام أوامر Run، وبذلك نوفر مساحة أكبر على القرص وبالتالي سيتم تسريع عمل القرص الصلب تلقائياً. ولتنظيف الملفات من القرص الصلب نقوم باستخدام الأمر cleanmgr.

  • الأمر cleanmgr:
    يمكنك استخدام هذا الأمر في تنظيف وحذف الملفات الزائدة ببعض الخطوات البسيطة.

الخطوات:

  1. أول خطوة هي الخطوة المعتادة، وهي فتح نافذة Run من خلال الضغط على زر الويندوز ومفتاح الحرف R بشكل متزامن، ثم نكتب الأمر cleanmgr، ونظغط على  enter أو ok/
  2. بعد هذه الخطوة سيتم فتح نافذة، اسمها نافذة تنظيف القرص الصلب، وتكون النافذة تحوي على جميع الأقراص
  3. قم باختيار القرص الذي تريد تنظيفه من الملفات الزائدة وغالباً يكون القرص c يحوي على نفايات أكثر من بقية الأقراص.
  4. بعد اختيار القرص قم بالضغط على زر موافق (Ok)، بعد مباشرة ستظهر لك نافذه اسمها ( Diskcleanup for C)/
  5. في أسفل النافذة يوجد شريط مكتوب عليه (clean up system files)، قم بالضغط عليه بكل بساطة، ثم سيبدأ بالتنظيف وسيقوم بتفحص جميع الملفات الزائدة، إن ظهرت لك أي رسالة قم بالموافقة عليها.
  6. بعد الانتهاء من تفحص جميع الملفات ستظهر لك نافذه محدد عليها جميع الملفات، ثم ستقوم بالضغط على زر موافق (Ok)، بعدها سيكتب لك هل أنت موافق على حذف هذه الملفات، عندها اضغط على كلمة موافق لحذف جميع الملفات الزائدة على القرص المختار.

يمكنك القيام بعدها بإعادة الخطوات على جميع الأقراص الصلبة للتأكد من أن جهازك منظف بشكل كامل من الملفات التالفة والتي لا حاجة لها.

7- أوامر Run للتخلص من البرامج التي تبدأ بمجرد تشغيل الجهاز:

هناك الكثير من البرامج التي تبدأ بالعمل فور تشغيل الجهاز، وهي تسبب تعطيل بدء العمل على الجهاز، وعندها سيحتاج المستخدم للانتظار فترات طويلة لحين بدء تشغيل كافة البرامج.

لكن يوجد طريقة باستخدام أوامر Run تمكننا من تسريع التشغيل وذلك من خلال التقليل من البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل الويندوز، وذلك باستخدام أمر msconfig.

  • أمر msconfig:
    يمكنك استخدام هذا الأمر للتخلص من البرامج ببساطة، عن طريق تطبيق هذه الطوات.

الخطوات:

  1. بنفس الطريقة، نقوم بفتح نافذة Run، ثم ندخل لها الأمر msconfig.
  2. من ثم تظهر لنا نافذة تحوي على قائمة بالبرامج التي يتم فتحها بشكل تلقائي وقت بدء التشغيل.
  3. 3-     سوف تقوم بإلغاء العلامة (√) من جانب كل برنامج لا نحتاجه أن يعمل عند بدء التشغيل، ونضع إشارة موافق (√) أمام البرامج الذي نريده.

هذه الطريقة ستمكنك من تسريع إقلاع بدء التشغيل، بعد تطبيق المطلوب والالتزام بالخطوات يُفضل أن يتم إطفاء الجهاز وإعادة تشغيله مرة أخرى لملاحظة الفرق بالأداء.

اقرا ايضا:
برنامج حذف الملفات المكررة معرب للكمبيوتر مجانا

8- أمر cmd  لتنظيف الجهاز من الفيروسات.

بإمكانك القيام بتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات التي يمكن أن تكون قد تسربت إليه بدون الحاجة إلى تحميل برامج حذف الفيروسات، كل ما ستحتاج إلى القيام به هو إدخال أمر خاص بإزالة الفيروسات، وسيتكلف هذا الأمر بإزالة جميع الفيروسات من الجهاز، وجعله نظيف.

من أجل القيام بهذا الأمر ستحتاج إلى أمر خاص وهو mrt.

  • أمر mrt:
    من خلال استخدام أمر mrt الخاص بأومر cmd  ، ستكون قادر على إزالة وحذف جميع الفيروسات الموجودة داخل الكمبيوتر، طريقة تطبيق هذا الأمر تختلف بعض الشيء عن الأوامر السابقة.

 من أجل تطبيق أمر mrt قم باتباع هذه الخطوات.

الخطوات:

  1. قم بفتح قائمة Run بنفس الطريقة السابقة، ثم ق بكتابة cmd   ثم الضغط على ok.
  2. سوف يتم توجيهك إلى قائمة الأوامر السوداء، قم بكتابة الأمر mrt ثم الضغط على Enter.
  3. سوف تظهر لك قائمة اخرى مباشرة قم بالنقر على suivant.
  4. ستظهر لك قائمة اخرى، قم بوضع علامة على الخيار الأول Analyse rapide، ثم قم بالمتابعة بالضغط على suivant.
  5. ستبدأ عملية فحص الكمبيوتر تلقائيا من أجل حذف الفيروسات أو البرامج الخطيرة من الكمبيوتر، كل ما عليك هو الانتظار حتى تكتمل عملية الفحص.

9- أمر لفتح قائمة Registry Editor

  • أمر regedit:
    يتم استخدام هذا الأمر من أجل فتح قائمة Registry Editor يتم استخدام هذا الأمر بطريقة سهلة أيضا على غرار الأوامر السابقة/ كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات:

الخطوات:

  1. فتح قائمة  runثم كتابة regedit ثم الضغط على ok.
  2. ستنتقل على قائمة اخرى سوف تجد خيار ر قم بالدخول عليه ثم بعد ذلذ النقر على control panel.
  3. الآن قم بالضغط على hkey_current_user ثم قم بالبحث عن MenuShowDelay ثم انقر عليه كليك يمين بزر الفأرة الأيمن ثم اختر modify.
  4. الآن سيظهر لك عدد 400 قم بتحويله إلى 0، ثم المتابعة بالنقر على ok. بهذه الطريقة ستكون قد أنهيت تطبيق هذا الأمر.

10- الأمر الخاص وباستقبال والارسال عن طريق البلوتوت

  • أمر  fsquirt:
    عند استخدم هذا الأمر ستكون قادر على استقبل الملفات من جهاز آخر سواء هاتف أو كمبيوتر عن طريق البلوتوت، كما يمكنك أيضا عبر الأمر ذاته القيام بإرسال الملفات والمستندات من جهازك إلى جهاز آخر.

الخطوات:

  1. قم بفتح قائمة run، بنفس الطريقة السابقة، ثم كتابة الأمر fsquirt، والتقر على Enter.
  2. ستظهر لق قائمة جديدة بها خيارين الخيار الأول خاص بالإرسال، والثاني خاص بالاستقبال:

 إذا كنت إرسال ملفات من جهازك، قم بالنقر على الخيار الأولى Envoyer des fichier ثم البدء في إرسال الملفات.

إذا كنت تريد استقبال الملفات من جهاز آخر قم بالنقر على recevoir des fichier، ثم سيتم استقبال الملفات بشكل تلقائي.

11- أمر إضافة هارد وير

في حال كنت تريد غضافة قطعة هاردوير على الجهاز، لأو قمت بغضافة قطعة جديد، هناك امر مهم خاص بهذا الخيار.

أمر hdwwiz:
يتيح لك هذا الأمر إمكانية التعرف على قطعة الهاردويد الجديدة التي قمت بإضافتها إلى الججهاز، سواء قمت بإضافة قرص صلب خارجي، أو قطعة، الذاكرة العشوائية او أي قطعة أخرى.

الخطوات:

  1. قم بفتح قائمة أوامر run بنفس الطريقة السابقة.
  2. قم بإدخال الأمر hdwwiz ثم الدخول بالنقر على Enter.
  3. ستظهر لك جميع القطع التي قمت بإضافتها.

12- أوامر إنشاء ملفات ذاتية التشغيل

  • أمر iexpress:
    يتيح لك هذا الأمر إمكانية إنشاء ملفات خاصة ذاتية التشغيل من أجل استخدامها.

الخطوات:

قم بفتح قائمة run وكتابة الأمر iexpress ثم Enter

اقرا ايضا:
أفضل 6 برنامج ازالة باسورد ويندوز 10 / 7 / 8 مجانا بدون فورمات

أوامر cmd   أخرى مهمة

  • أمر FTP: هذا الأمر خاص بتقل الملفات، غذ تستطيع عن طريق هذا الأمر من تشغيل بروتوكول FTP حتى تتمكن من نقل أي ملف تريد.
  • أمر msiexec: هذا الأمر خاص بمعلومات الجهاز، حيث يعرض لك جميع المعلومات الخصة بحقوق الملكية الخاصة بجهاز الكمبيوتر خاصتك.
  • أمر inetcpl.cpl: إذا كنت تريد معرفة جميع التفاصيل حول إعدادات شبكة الانترنت يمكنك استخدام هذا الأمر، لأن دوره هو الاطلاع على معلومات الشبكة.
  • أمر dvdplay: يتيح لك هذا البرنامج إمكانية فتح برنامج تشغيل Media Player بسهولة.
  • أمر pbrush: يمكنك استخدام هذا الأمر في تنظيم وترتيب جميع محتويات القرص الصلب دون الحاجة إلى الدخول على الإعدادات.

خلاصة:

إن أوامر Run لتنظيف ويندوز 10 فعالة جداً وسريعة ولا تأخذ إلا القليل من الوقت ومجانية، والأهم من هذا هو أنه بإمكان أي شخص أن ينفذ الخطوات بسهولة، ويضمن سلامة حاسوبه لوقت أطول. ويضمن الحفاظ على الخصوصيات وعدم تراكم الملفات الغير مرغوب فيها والتي قد تسبب تلف الحاسوب في وقت قصر.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments