الهاتف

أهم الأدوات والمعدات المستخدمة في صيانة الهواتف المحمولة

 الأدوات والأجهزة والمواد المستخدمة فى عمليات صيانة الموبايل والتابلت

يتسائل ملايين من المستخدمين الراغبين في الإنضمام إلى مجال إصلاح الهواتف المحمولة،  عن أهم الأدوات والمعدات الخاصة بإصلاح الهواتف الذكية،  من الشيق الذكر أن هذا المجال لديه مكانة غاية في الأهمية وينطوي على ربح مالي جد مميز،  ويعتبر من أفضل وأروع المهنة التجارية في المجال الإلكتروني،  والسبب وراء ذلك أننا اليوم نعيش في عصر تطغى عليه التطورات التكنولوجيا،  والكل يتوفر على هاتف المحمول خاص له، 

قابل للتلاف والمشاكل التقنية والأعطال الخارجة عن السيطرة،  ولكي تتمكن من تشغيل هاتفك بعد تعرضه الأي اثر سلبية قد يؤدي به للتوقف عن العمل،  أنت بحاجة ماسة لصيانته لدى المحترفين في مجال إصلاح الهواتف الذكية،  في حالة كنت تريد إصلاحه بنفسك ماعليك سوى التعرف على مختلف الأدوات والمعدات الضرورية والتي لا يمكن الإستغناء عنها،  لصيانة الهواتف المحمولة بمختلف أشكالها وانواعها،  هذا ما سنتعرف عنه بالتفصيل خلال الأسطر الموالية من مقالنا هذا.

قبل الدخول في صلب الموضوع من تجذر الإشارة بأننا تعرفنا في مقال سابق عن كيفية اصلاح الهاتف الذي يستمر في إعادة التشغيل،  حيث تعرفنا على العديد من الحلول والطرق المضمونة 100٪، التي ستجعل هاتفك يعمل بشكل جيد، وبكل سهولة ويسروبدون اي مشاحل او تعقيدات دون حاجتك للذهاب إلى فني في مجال إصلاح الهواتف الذكية.

كما تعرفنا أيضا في مقال سابق،  عن أفضل حل لمشكلة تعليق الايفون على شعار ابل واصلاح النظام،  حقا ستتخلص من هذا الإشكال ببساطة وبدون بدل مجهود كبير او الوقوع في الصعوبات،  الأن مختلف الحلول المذكورة في هذا المقال مجربة وفعالة 100٪،  فلا تتردد للحظة واحدة بمراجعة تلك المقالات الأنك بحاجة إليها. 

أهم الأدوات لصيانة الجوال

ينطوي مجال إصلاح الهواتف المحمولة على كمية كبيرة من العوامل والمعايير والمعدات التي لا يمكن الإستغناء عنها، ومن دونها لا يمكن إصلاح الأعطاب والمشاكل التقنية التي يعاني نها الهاتف الذكي، لهذا الشأن هيا لنا لنتعرف عن أهم وأبرز المعدات والأدوات الإصلاح وصيانة الجوالات.

أولا: الكاوية

 معدات تصليح الهواتف في الجزائر


من المعدات الأساسية ومن دونها لن تتمكن من إصلاح أي هاتف متوقف عن العمل، الى وهي المكواة والتي من خلالها ستتمكن من تلحيم القطع الصغيرة داخل لوحة الهاتف وتغييرها بقطع جديدة، كما هو الجال بالنسبة لمنفد الشحن ناهيك عن عدسة الكاميرا او بعض السيركويات بصرف النظر عن منافدة بطاقة السيم Sim إلى غير ذلك من المسامر التي لا يمكن تركيبها على الهاتف من دون تلحيمها عن طريق المكواة.

تجذر الإشارة بأن الكاوية تتكون من عدة عناصر إلكترونية صغيرة الحجم، كما هو الحال بالنسبة للصمام الثنائي بصرف النظر عن المقاوم والمكثف وحتى مكبر الصوت.

ثانيا: سلك اللحام

 مهنة صيانة الهواتف


يعتبر سلك اللحام من المعدات الضرورية التي لا يمكن للمكوات أن تعمل من دونه، فمن خلاله تتم عملية تلحيم مختلف الأجزاء الصغيرة والقطع الشغالة داخل لوحة الهاتف، بعد إزالة تلك القطع  او الاسلاك غير شغالة بواسطة جهاز هوت إير او الهيت جن أي مسدي التسخين.

فلا ننسى بأن سلك اللحاك يتكون من سلك الألومنيوم رقيق جدا، وتختلف أشكاله وانواعه حسب الشركة المصنعة.

أنضر أيضا: اسباب عمل سوفت وير للموبايل

ثالثا: مسدس التسخين


من المعدات واللوازم الرئيسية التي لا يمكن الأي محترف في مجال صيانة الهواتف المحمولة أن يستغني استخدامها، نجد المسدس الحراري والذي يشرف على عملية تسخين الأسلاك والمسامير والقطع الصغيرة التي لا تعمل على لوحة الهاتف، الإزالتها بسهولة من مكانها، بواسطة الملقط الإمكانية التحكم في إزالة الأجزاء الصغيرة، ويسمى مسدس التسخين بهوت إير أو الهيت جن.

من المهم أن تأخد الحيطة والحذر بين درجة الحرارة المستخر من المسدسة الحراري ولوحة الهاتف وذلك لحماية شاشة الجوال من التلاف، ومن المهم أن تعتمد على الشكل العمودي خلال التعامل مع مسدس التسخين، وهذه النقطة يغفل عنها الكثير والكثير من المبتدئين في مجال صيانة الجوالات.

رابعا: جهاز الملتيميتر

 ادوات صيانة الاجهزة الالكترونية


هذا الجهاز من المستحيل أن لا يتواجد لدى المحترفين والفنيين في عالم اصلاح الهواتف المحمولة، حيث سهل عنك معرفة القطع غير الشغالة داخل لوحة الهاتف، من خلال وضع تياره الموجب بالون الأحكل وتياره السالب بلونه الأحمر فوق أي قطعة تريد التأكد من انها شغالة، كما يسهل عنك التعرف على مختلف المسارات والأسلاك والقطع هل حقا تتوفر على الطاقة الكهربائية ام انها عاطلة.

خامسا: مكفات البراغي

 الأجهزة المطلوبة في صيانة المحمول


كيفا لنا أن ننضم إلى مجال إصلاح العواتف المحمولة، دون توفرك على علبة مكفات البراغي بمختلف انواعها واشكالها، ومن دونها لن تستطيع فتح أي هاتف تريد إصلاحه  وإعادته لوضعه الطبيعي، كنصيحة ذهبية قم بشراء كمية كبيرة من المكفات حتى تتمكن من التوفر على كافة الأدوات المهمة الإصلاح الجوالات.

سادسا: كمبيوتر

 صيانة هواتف


من الطبيعي أنك ستكون لحاجة ماسة لجهاز كمبيوتر، باعتباره من الأدوات والمعدات الأساسية داخل ميدان صيانة الهواتف الذكية، كما ان عمليات تنزيل السوفتوير المتعلقة بالفلاشة لأي صنف من الهواتف سوف تتكرر العديد من المرات كل يوم، هذا أمر لا مفر منه الأن معظم الأعطال والمشاكل المرتبطة بالهواتف والأكثرها تداولا بين المسنخدمين، نجد تنفيد عملية الفلاشة للهاتف من أجل تشغيله من جديد برؤية نظيفة وخالية من أي شى سلبي قد يردي بالهاتف للتلاف والدمار.

قد يفيدك: شرح وتحميل برنامج اصلاح كارت الميموري التالف تماما عن طريق الكمبيوتر

سابعا: وصلة USB

 أسمائ أدوات الصيانة


لا يمكن الإستغال في عالم صيانة الهواتف المحمولة دون توفرك على عدة كابلات USB والتي من خلالها يتتمكن من ربط الهاتف بالحاسوب الإخصاعه للفااشة الخاصة به، او بهدف شحنه بشكل جيد،الأن معظم المستخدمين يرغبون في إصلاح هواتفهم الخاصة وتكون بطاريتهم فارغة بشكل كلي من الطاقة،  حقا كابل USB يعتبر من الأدوات الضرورية التي يستحيل الإستغناء عنها أبدا  .

ثامنا: اتصال بالأنترنت

 عدة صيانة الهواتف


هناك صنف غاية في الأهمية ضمن قائمة الأدوات والمعدات الأساسية داخل مجال إصلاح الهواتف الذكية بمختلف إصداراتها وأشكالها وأنواعها، نجد الإتصال المستمر بشبكة الأنترنت وبدون توقف، مما سيفتح لك المجال لتطوير مهاراتك وثدراتك خلال اتباع العمزيد من الفيديوهات التعليمية والمهمة في عالم صيانة الجوالات، كما ستتمكن من تنزيل أي تطبيق أو سوفتوير للهواتف المحمولة إلى  غير ذلك من الأمور الضرورية.

تاسعا: جهاز الباور سبلاي

ادوات واجهزة ومواد صيانة الهاتف


هناك من يغفل عن قوة هذا الجهاز والأدوار الشيقة التي ينطوي عنها، حيث سيساعدك في التعرف عل  مختلف الأعطال والمشاكل التقنية التي يعاني منها الهاتف الذكي، من الجميل بالذكر أن طريقة استخدتمه ليست صعبة كما يعتقد البعض، تتمثل في وضع الطرف السالب في الجهة السالبة والطرف الموجب في الجهة الإيجابية عبر لوحة الهاتف، وبالتالي تكتشف النتائج التي يقدمها جهاز الباور سبلاي، على سبيل المثال قد يكون الهاتف يأخد طاقة كبيرة من الحجم الذي يتوافق مع بطاريته، مما يجعله شديد الحرارة، لكن من المحتمل أن الهاتف لا يأخد النسبة الكافية من الطاقة، وهذا ينتج عنه ضعف الأسنان البطارية وعدم قدرتهم على جذب الطاقة الضرورية 100٪، كل المعطيات المذكورة عبارة عن نبذة مختصرة عن حهاز الباور سبلاي،  لكي تتعرف أكثر عنه ماعايك سوى مشاهدة الفيديو الموالي.

عاشرا:  برامج نقل السوفتوير من الكمبيوتر للهاتف


من الأمور المهمة جدا أثناء تنفيد عملية التفليش الأي هاتف محمول،  نجد تحميلك لبرنامج فعال وقوي في مجال تحويل السوفتوير من الكمبيوتر إلى الهاتف مباشرة بخفة حبدة وبكفاة عالية،  لهذا الشأن استحضرنا لكم بعض اايىامح المضمونة والتي يستخدمها كمية صخمة من المحترفين والفنيين في ميدان إصلاح الهواتف الذكية،  وهي كمايلي: 

1- ODIN3: هذا البرنامج استطاع أن يحقق شعبية بارزة في مجال صيانة الجوالات،  الأنه يسخل عمك عملية نقل السوفتوير من جهاز الكمبيوتر إلى الهاتف المحمول بدقة عالية ولا مجال للخطأ أبدا، سواء تعلق الأمر لهواتف السامسونغ او هواتف السوني والعديد من الماركات الأخرى. 

2- نوكيا إنفينتي بيست:  بفضل هذا البىنامح الشيق والرائع،  سةف تتمكن من إخضاع أي هاتف نوكيا إلى عملية التفليش بكل سهولة وبدون اي صعوبات،  بعد تنزيلك للسوفتوير الخاص بالإصدار الهاتف،  يشرف البرنامج على خطوة نقله من الحاسوب الى الجوال،  وذلك بواسطة كابل USB.

3- Flashtool
هذا البرنامج يتم استخدامع بسمل كبير نظرا لدقته ااهارقة،  والجودة العالية التي يفدمها مختلف وظائفه ومهامه، فمن خلالها ستتمكن تفليش هاتف الهواوي بصرف النظر عن هواتف انفينيكس إلى جانب هواتف Alcatel،  بخفة لا مثيل لها.

الحادية عشر:  قطع الهواتف المتنوعة


من أبرز وأهم المعدات لصيانة الهواتف المحمولة،  التوفر على قسم ضخم من الأجزاء والقطع والأسلاك والمكونات الخاصة بمختلف أصنلف الهواتف المحمولة،  مثل الكاميرات،  ومنافد الشحن،  بصرف النظر عن منافد بطاثة الءامرة الخارجية SD،  أو حتى مكان بطاقة Sim أو بالنسبة للمكبر الصوتي إلى غير ذلك من القطع الصغيرة الإلكترونية الخاصة بالجوالات.

الثانية عشر:  أكسيسوارات الهواتف المحمولة


بما أنك تعمل على إصلاح الهواتف الذكية، إلا أنك بحاجة ماسة لترويج مختلف المنتجات والسلع الخاصة بالهاتف والتي يفتثر إلبها الكصير والكثير من الزبائن، كما هو ااخال بالنسبة لبطارية جيدة وذات مارك عالمية، ناهيك عن شاحن قوي للهاتف، ألى جانب وصلات USB، وبطاثة الذاكر الخارجبة SD، ثم غطاءات الجوال، ناهيك عن السماعات المتعلقة بالجوالات سواء السلكية او الاسلكية ذات جودة عالية وبسعر في المتناول.

الثالثة عشر: فرشاة التنظيف “ESD-Safe”


حقا ستتمكن من تنظيف لوحة الهاتف من أي غبار او بعض التأثيرات الناتجة عن كثرة الإستخدام من خلالها سوف تقول وداعا للكهرباء المتوقف عن الإشتغال داخل هاتفك المحمول. 

الرابعة عشر: قطاعات أسلاك:  والتي تسهل عنك عملية تقطيع كافة الأسلاك المتواجدة داخل الهاتف والتي تشتغل،  خلال عملية إصلاحه ومعالجة المشاكل التقنية التي يعاني منها. 

الخامسة عشر:  غرا او لاصق

والذي يكم دوره فث تركيب الشاشة على الهاتف بطريقة احترافية وبسيطة،  دون الوقوع في عتبة الخطأ على الإطلاق. 

السادس عشر:  جهاز الميكروسكوب


هذا الجهاز يعتبر من الأدوات الأساسية في مجال صيانة الهواتف المحمولة،  ويستحيل الإستغناء عن تشغيله، حيث يمكنك من صيانة الهاتف بكل اريحية،  ويمنحك فرصة لرؤية كافة الأجزاء الدقيقة ومختلف القطع الصغيرة جدا على لوحة الهاتف بشكل واضح للغاية،  كما ستوفر السلامة التامة للعينين،  لكن الإشكال المطروح هنا هو سعره مرتفع جدا،  وفي حالة كانت قدرتك المادية في المتوسط،  ماعليك سوى الإستعانة بالمجهر من خلاله ستتمكن من صيانة الهاتف بكل اريحية مقابل دفع مبلغ مناسب لشرائه. 

نصائح مهمة للمحافظة على الهواتف الذكية

لحماية الهاتف المحمول من أي اثر سلبي قد يؤدي به للتلاف والتوقف عن الإشتغال، الأمر في منتهى السهولة ماعليك سوى اتباع النصائح الفعالة والمضمونة 100 وهي كمايلي: 

استخدام غطاء وحامي الشاشة:  من المهم أن تقوم بشراء غطاء الجوال،  والأي سيوفر الحماية القصوى لهاتفك،  لعدم وقوعه في الماء،  أو عدم تعرضه الأي إنكسار أثناء سقوطه على الأرض بقوة،  بصرف النظر عن حماية واجهة الشاشة من الجروح الطفيف والإنكسار. 

حماية الهاتف من البلل:  من الأمور الأساسية التي لا يجب الإغفال عنها لدى مستخدمي الهواتف المحمولة،  وهي الحرص على عدم الوصول الماء إلى الأجزاء الباطنية للجوال،  وإلا سيتعرض للتماس الكهربائي بين قطعه الإلكتروتية الصغيرة،  لهذا الشأن كن حذرا لكي لا يقع هاتفك في الماء. 

تجنب ترك الهاتف أمام الحرارة المفرطة


في حالة نسيان الهاتف امام أشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، سيتعرض العاتف للتوقف عن العمل الأنه يواجه ضغط قوب خارج عن قوتها، كما ان بطاريته تتوقف عن التشغيل الأنها لا ستسطيع تحمل تلك الأشعة العالية  .

الشحن السليم للجوال: عندما تحرص على توفير الحماية التامة لبطارية هاتفك الخاص، فعلم بأنك تساهم في تمديد عمرها وتعزيز قوتها لتشتغل اطول مدة ممكنة، إذا تابع مغي بعض الخطوات البسيطة لتحعل بطايرتك محمية من التلاف والضياع.

1- من الضروري أن تخضع هاتفك للشحن بواسطة الشاحن الأصلي للهاتف وليس عن طريق كابلات USB  العادية سواء عبر السيارة او مأخد التيار الكهربائي،  وهذه النقطة يغفل عنها كم هائل من المستخدمين مع الأسف  .

2- من الأخطاء التي يقع فيها الكثير والمكير من مستخدمي الجوالات، وهي إخضاع الهاتف لعملية الشحن طيلة الليل، هتا تضع حياتك في خطر فمن المحتمل أن ينفجر الشاحن من قوة الضغط، كما ان بطاريتك تتعرض للضعف.

3- لا تفصل الهاتف عن الشاحن إلا إذا اكتملة دورة الشحن وتصل نسبتها إلى 100٪،  وإلا ستضع بطارية هاتفك في عتبة الاتلاف والضعف.

4- قم بإطفاء الهاتف أثناء عملية الشحن،  لكي تتم عملية الشحن بسرعة لا مثيل لها،  من الضروري أن تتفادى مساهدة الفيديوهات وفنح التطبيقات خلال عملية الشحن،  الأن البطارية هنا تتعرض للإستنزاف الحاد.

أشهر الأعطال للهواتف الذكية

نعلم حمبها بأن الهواتف المحمولة تتعرض للعديد من المشاكل التقنية والأعطال المختلفة بصفة دائمة بصة ومستمرة، لكن هناك بعض الأعطال تتكرر بين المستخدمين بقوى كبيرة نذكرها على الشكل التالي:

أعطال الشاشة: تتعرض شاشة الحوال لبعض المشاكل، ويصبح لونها أيود وعليها بعض الخطوط البيضاء، ليس هذا فحسب، بل تتعرض شاشة اللمس”طاكتيل” للتةقف عن الإشتغال، وهذا ينتج بسبب سقوط الهاتف على الأرض بقوة، مما جعل الشاشة وخاصية اللمس تتعرض للإنكسار والتوقف عن العمل.

أعطال عدسة الكاميرا: فعندما تتهرض عدسة الكاميرا لبعض الجروح او الإنكسارات الطفيفة، تصبح الصور مشوهة وغير جميل، من المحتمل ان الكاميرا تفتقر إلى التنظيف أو أنها أصبحت غير فعالة ويجب عليك استبدالها لدى فنيين في مجال صيانة الجوالات.

أعطال ناتجة عن بلل الهاتف بالمياه: في حالة سقوط الهاتف في المياه، تتعرض مجموعة من القطع الصغيرة والحساسة بداخل الهاتف للتلاف والتوقف عن الإشتغال، مثل سماعات الصوت، بصرف النظر عن منافد USB إلى غير ذلك من الأجزاء الدقيقة.

أعطال الذاكرة والتخزين في الهاتف: من الشيق بالذكر أنها تحدث بسبب الإعتماد على مجموعة من بطاقات الميموري للتخزين الخارجي SD والتي تؤدي بملفاتك وخصوصياتك ومختلف معلوماتك السرية والشخصية للحذف او التلاف او عدم إمكانية الدخول إليها الو حاولة ألف مرة، ليس هذا فحسب بل تتعرض بعض والتطبيقات المفضلة لديك للتوقف عن العمل.

أعطال ومشاكل عدم الشحن الهاتف: لما تنبثق لم على شاشة هاتفك بعض الأعراض الناتجة عن عدم إمكانبة شحن هاتفك الذكي، فالسبب وراء ذلك، أنك لا تستخدم الشاحن الأصلي، وتعتمد على كابلات USB العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *