القانون

أنواع المحاكم : تعرف على أنواع المحاكم واختصاصاتها

أنواع التقاضي

إن أنواع المحاكم واختصاصاتها تختلف حسب أنواع القضايا في المحاكم، كما أنها تختلف تسمياتها واختصاصاتها من دولة إلى أخرى، وقد تكون التسميات أيضا مختلفة لكن الاختصاص واحد، وهذا راجع إلى القوانين والنظم التي تتبناها كل دولة، لكن هناك العديد من الناس لا يعرفون بصفة عامة أن هناك أنواع مختلفة من المحاكم ولكل واحدة اختصاصاتها والقضايا التي تبث.


وإن كنت عزيزي القارئ تريد معرفة أنواع المحاكم الموجودة واختصاصاتها فما عليك سوى أن تقرأ مقالنا هذا كاملا وسوف تجد كل المعلومات عن أنواع المحاكم التي تبحت عنها وسوف تخرج ملما بالعديد من الأمور التي لم تكن تعرفها، كما أن معرفتك لأنواع المحاكم الموجودة ربما ستساعد في حياتك لكي لا تقع في لبس وخلط ويسهل عليك معرفة المحكمة التي سوف تلجأ لها في إن حدت لك مشكل، أو ربما تريد فقط ملأ رأسك بمعلومات مفيدة وتصبح لديك معرفة واسعة في مجال المحاكم.

كما أنك عزيزي القارئ سوف تجد في هذا الموضوع ما تعنيه كلمة المحكمة ودورها في حياتنا، كما سوف نتطرق بالحديث عن جميع أنواع المحاكم بصفة عامة، وسوف نتحدث بصفة خاصة وسطحية عن أنواع المحاكم في المغرب، وأنواع المحاكم في مصر، وأنواع المحاكم في العراق، وسوف نخصص في القريب العاجل مقالات أخرى للحديث بنوع من التفصيل عن أنواع المحاكم والاختصاصات في العديد الدول العربية.

ما هي المحكمة ؟

أنواع لمحاكم في الأردن

إن كلمة المحكمة كانت موجودة لعدة قرون وربما اختلفت تسمياتها من منطقة لمنطقة ومن عصر لعصر، لكن دورها الرئيسي ومهمتها الأساسية كان الفصل في الخلافات التي تنشؤ بين أفراد المجتمع ومن أجل فض النزاعات وردع المجرمين ومحاربة الجريمة وإعطاء لكل ذي حقه، وانصاف المظلومين والمغلوب على أمرهم لأنه لو لم يكن شيء اسمه المحكة والمقاضاة وتنزيل العقوبات لأصبحنا في مجتمع الغاب القوي فيه يأكل الضعيف وسوف تصبح الهمجية وكل يأخذ حقه بيده.

أسباب وجود المحاكم :

إن المحاكم لها دور أساسي لا غنى عنه أبدا فلا يمكن تصور دولة قائمة بدون أجهزة قضائية وتكريس مبدأ استقلالية القضاء عن الدولة، فمن الأسباب التي توجد المحاكم من أجلها يمكن ذكر بعضها كالتالي:

تهدف المحاكم بالدرجة الأولى إلى حماية حقوق الأفراد والفصل في النزاعات القائمة بالعدل والمساوات بدون تحيز لأي طرف آخر.

انضر أيضا:قارن بين القانون العلمي والنظرية العلمية اوجه التشابه والاختلاف

العمل والحرص على تطبيق القانون على كل من خالفه ولم يمتثل له.
القانون هو ما تستند عليه كل المحاكم فتصدر أحكامها بناء على الأدلة القاطعة والقوانين التي تأطر ذلك الفعل.
تمكن لأي شخص كيفما كان مستواه أن يرفع قضيته وشكواه للقضاء لكي يأخذ حقه بطرق ديمقراطية ونزيهة وشفافة.

كما أن للمحكة والقضاء دور مهم للغاية في حماية الأمن العام للدولة والحقوق الخاصة للأفراد.

أنواع المحاكم

أنواع المحاكم المدنية

سوف نتطرق في الأسطر التالية من مقالنا بالحديث عن أنواع المحاكم الموجودة واختصاص كل واحدة على حذا، ويمكن اجمال هذه المحاكم كالآتي :

المحاكم الابتدائية

المحاكم الابتدائية هي محاكم الدرجة الأولى، وتسمى بمحاكم الدرجة الأولى لأن المتقاضي عندما يقوم برفع دعوى فإنها هي التي تبث في القضية وتنظر في موضوعها وتدرس كل الأدلة التي في يدها وتسمع إلى الشهود وتستنطق المدعى عليه والمدعي وتخرج بحكم نهائي في موضوع الدعوى القضائية الماثلة أمامها، كما أن أحكام المحاكم الابتدائية قابلة للطعن بالاستئناف لو كان الحكم الصادر عنها يضر بأحد أطراف النزاع.

محكمة الاستئناف

محكمة الاستئناف هي محاكم الدرجة الثانية، وتعتبر الدرجة الثانية من درجات التقاضي، واختصاص هذا النوع من المحاكم يتمثل في إعادة النظر في موضوع الدعوى القضائية التي تم الطعن فيها من طرف المدعي أو المدعى عليه لأن الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية قد تسبب في ضرر لأحد أطراف الدعوى،

ويلتمسون من محكمة الدرجة الثانية إعادة النظر في القضية وإنصافهم، تقوم محكمة الاستئناف بإعادة دراسة القضية وتغيير الحكم الأولي، لكن يشترط تواجد مجموعة من المبررات والأسباب التي جعلت الشخص يقوم بالطعن في الحكم

وهي وجود سبب وأدلة قوية لكي تغير محكمة الاستئناف الحكم وتعدله، وعندما تقوم هذه المحكمة بالنظر إلى الدوافع القوية للطعن ودراسة القضية جيدا تصدر حكما واحدا من بين ثلاث أحكام.

إما تحكم المحكمة بقبول طلب الطعن وإصدار حكم يقضي بإلغاء الحكم الأولي وتغييره ليصبح في صالح من تقدم بالطعن، ويتحمل مصاريف هذه الدعوى القضائية الشخص الذي تقدم بطلب الطعن.

انضر أيضا:الفرق بين النظرية والقانون

وفي الحالة الثانية قد تحكم المحكة برفض طلب الطعن وتقر بأن الحكم الأولي الصادر عن المحكمة الابتدائية لا يمكن الطعن فيه ولن يتغير وتلزم الشخص الصادر الحكم في حقه بتنفيذه.

وفي الحالة الثانية قد ترفض الطعن المقدم لها وتزيد في الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية مثل الزيادة في مدة العقوبة السجنية الأصلية أو الزيادة في مبلغ الغرامة.

وتجدر الاشارة إلى أنه في بعض الأحيان تقوم المحاكم الابتدائية بتعليق الحكم من تلقاء نفسها وتترك محكمة الاستئناف هي التي تنظر فيه وتصدر الحكم النهائي في القضية.

محكمة النقض

محكمة النقض هي أعلى سلطة قضائية، ويلجأ إليها المتضرر من الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف لكي تنصفه من الفعل الذي أضر به، من ناحية قد تبدو محكمة النقض مثل محكمة الاستئناف لأنها أيضا تقدم الطعون في الحكم الأول من المحكمة الابتدائية، لكنها في الأساس تكمن تخصصاتها في :

  • ترفع إليها الدعوى القضائية لأن أحد الأطراف المتضررة من الحكمين الصادرين عن المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف يشكك في نزاهة الحكم والقضاء وعدم الحكم بنزاهة وفق ما يتطلبه القانون.
  • تلعب دور الرقيب على المحاكم الأخرى وتضمن نزاهتها وحسن سير مرفقها وفقا لما تنص عليه القوانين.
  • كما أنها أيضا تختص في الفصل في دعاوى مخاصمة القضاة والمحاكم.
  • الطعون في التصرفات التي يتجاوز فيها القضاة سلطاتهم المخولة لهم.
  • كما أن محكمة النقض تقوم بالبت في تنازع الاختصاص، أي في تلك الحالات التي تتنازع فيها المحاكم في اختصاصها في قضية ما ولا توجد محكمة عليا فوقهم.
  • بالإضافة إلى أنها تنظر في الطلبات التي تتعلق بمراجعة الأحكام الجنائية أو التأديبية وفق ما يقتظيه القانون الجنائي.
  • كما أنها لها دور أساسي يتجلى في مراقبتها لحاكم الموضوع في مدى تطبيقها للقانون.

المحاكم العسكرية

المحاكم العسكرية هي محاكم تتم فيها متابعة ومقاضاة العسكريين مهما اختلفت رتبتهم ، حيت أن المتهم لو كان عسكريا فسوف يحاكم في المحاكم العسكرية الخاصة بهم ولا يمكن محاكمة المدنيين فيها، وإن توبع أي مدني أمام القضاء العسكري فالأمر يسمى حكم عرفي ،

انضر أيضا:قارن بين النظرية العلمية والقانون العلمي؟

لكن يلاحظ أن العديد من المدنيين تتم متابعتهم في محاكم عسكرية وخصوصا في الكيان الصهيوني حيت يتم متابعة كل المتهمين المدنيين الفلسطينيين في محاكم عسكرية، وهذا الأمر أيضا موجود في مصر فالعديد من المدنيين توبعوا في محاكم عسكرية، وهذا الأمر في نوع من عدم الانصاف واحترام الحق في محاكمة عادلة واحترام حقوق الانسان.

المحاكم الدستورية

المحكمة الدستورية هي أعلى سلكة قضائية في الدولة، وهي محكمة مستقلة لا تتبع أي جهة وتتخذ قرارتها لوحدها، وتسمى في بعض الدول بالمحكمة الدستورية العليا، أما الأحكام الصادرة عنها فهي أحكام قطعية ولا يمكن الطعن فيها بأي وسيلة وذلك باعتبارها أعلى سلطة تشريعية في البلاد ولو تم الطعن في قراراتها فهذا قد يحط من مكانتها القوية والتشكيك في قراراتها.

أنواع المحاكم الابتدائية

اختيار القضاة فيها والغرف المكونة لها يختلف حسب قوانين كل دولة، لكن مكانتها واحدة في كل الدول، واختصاصاتها تكون في الحرص والتأكد من سلامة القوانين وتوافقها مع الدستور ولا تخالفه، فلو كان هناك قانون مخالف لأحكاك الدستور فتقوم حينها المحكمة الدستورية بإلغاء القانون الذي صدر وإلغاء كافة الآثار المترتبة عنه فلها كامل الصلاحية التامة في اختيار القوانين التي تناسب الدستور.

وتحال دعوى مراجعة القوانين المخالفة للدستور بطريقتين:


الطريقة الأولى: تحرك الدعوى بواسطة المحكمة الدستورية حيت لو رأت بنفسها أن هناك قانون يخالف ما ينص عليه الدستور تقوم بمراجعته ودراسة دستوريته لو رأت أته يخالف الدستور تصدر حكما بإلغائه.

أما في الحالة الثانية: الجهة التي يمكن لها تحريك دعوى مراجعة مدى دستورية القوانين هي الحكومة أو البرلمان، حيت تطعن في ذلك القرار أو القانون لذى المحكمة الدستورية وتقوم هذه الأخيرة بدراسة مدى دستوريته وملائمته مع الدستور.


(لكن في هذه الفقرة تختلف الجهات المعنية التي تحيل الدعوى إلى المحكمة الدستورية بحسب دستور كل بلد).

بالإضافة إلى أن المحكمة الدستورية تختص في بتفسير مواد الدستور عندما تلجأ إلبها جهة معينة لتفسير مادة معينة فبه بعض اللبس وغير مفهومة.

محكمة الأسرة

محاكم الأسرة هي المحاكم التي يكون اختصاصها النظر واصدار أحكاك في دعاوى تتعلق قانون الأحوال الشخصية أو قانون الأسرة، وتنظر محاكم الأسرة في جميع القضايا المتعلقة بالعلاقات الزوجية والأسرية، وهي تختص في كل ما يتعلق بالزواج والطلاق والحضانة والنفقة والعنف الأسري، وإثبات النسب وإثبات الزواج وسداد الصداق المؤخر.

ومحاكم الأسرة لها أقسام وغرف خاصة بكل ما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية داخل المحاكم الابتدائية، وأحكام قضاء الأسرة هي أحكام قابلة للطعن بالاستئناف.

محكمة القضاء الاداري

محاكم القضاء الاداري هي محاكم تكون أطرافها أو الأشخاص المدعية هي هيئة إدارية ، وتنظر فيما يتعلق بالطعون في الانتخابات و الطعن فيما يخص الترقيات والزيادات في أجور الموظفين الإداريين، بمعنى أنها تختص في كل ما يتعلق بالموظف الاداري مع الجهات الادارية، والمنازعات الإدارية،

وتعتبر محاكم القضاء الإداري مثل قضاء الأسرة فهي لها غرف المحكمة الابتدائية فعندما تأتي قضية تتعلق منازعات إدارية فهي تحيل القاضية إلى قسم القضاء الإداري، كما أن الأحكام الإدارية هي قابلة للطعن.

المحاكم التجارية

  • المحاكم التجارية هي محاكم الاختصاص فيها يتعلق بكل ما هو له علاقة بالتجارة والشركات والعقود التجارية.
  • فهي تختص بالنظر في الدعاوى المتعلقة بالعقود التجارية.
  • وأيضا الدعاوى التي لها علاقة بصعوبة المقاولة وتصفية الشركة وأداء الديون.
  • كما تختص في كل ما يتعلق بالأوراق التجارية ، والنزاعات التي تتعلق بالأصول التجارية.
  • وتبت أيضا في النزاعات القائمة بين الشركاء في شركة تجارية.
  • و تختص في الدعاوى التي تنشأ بين التجار بسبب أعمال تجارية ومشاكل تجارية بينهم.
  • والأحكام الصادرة عن المحكمة التجارية يمكن الطعن في الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الابتدائية التجارية أمام محكمة الاستئناف التجارية، كما يمكن الطعن بالنقض في الحكم الابتدائي والاستئنافي.

أنواع المحاكم في مصر

يتكون النظام القضائي المصري من المحاكم التالية :

  • المحكمة الدستورية العليا
  • محكمة النقض
  • محاكم الاستئناف
  • المحاكم الابتدائية
  • محاكم الجنايات
  • محاكم الجنح
  • محكمة الأسرة
  • النيابة العامة
  • القضاء الاداري
  • محكمة أمن الدولة
  • المحاكم العسكرية

أنواع المحاكم في المغرب

المحاكم الموجودة في المغرب هي :

  • أولا : المحاكم العادية
  • المحاكم الابتدائية
  • محاكم الاستئناف
  • محكمة النقض
  • ثانيا: المحاكم المتخصصة
  • المحكمة الإدارية
  • محاكم الاستئناف الإدارية
  • المحاكم التجارية
  • محاكم الاستئناف التجارية
  • المحكمة العسكرية
  • محكمة الأسرة
  • ثالثا : محاكم أخرى
  • المحكمة الدستورية
  • المحاكم المالية(المجلس الأعلى للحسابات)

أنواع المحاكم في العراق


سوف نقوم هنا بذكر أنواع المحاكم في العراق وفقا لقانون التنظيم القضائي وهي كالتالي :

  • محكمة التمييز
  • محاك الاستئناف
  • محكمة البداءة
  • محكمة الأحوال الشخصية
  • محكمة الجنايات
  • محكمة الجنح
  • محكمة الأحداث
  • محاكم العمل
  • محاكم التحقيق
  • المحاكم الادارية

خاتمة :

وهكذا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا المتعلق بأنواع بالمحاكم التجارية وتخصصاتها، حيت قمنا بذكر تعريف صغير والدور الذي تقوم به وأهميتها في حياتنا، كما قمنا بذكر أنواع المحاكم وتخصصاتها، فكما نرى فالمحاكم تلعب دورا مهما في تنظيم الدولة الأفراد وضمان لكل ذي حق حقه.لذا نأمل عزيزي القارئ أن يكون موضوعنا قد نال اعجابك واستفدت منه واكسبت معلومات جديدة، فهدفنا دائما هو تقديم أحسن المواضيع التي سوف تفيدك.

اظهر المقال كامل (...)
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments