برمجة

أفضل 7 إصدارات نظام التشغيل لنيكس Linux

قد تكون سمعت بنظام التشغيل لينكس، لكني متأكد من ان أغلب الأشخاص الذين سمعوا بهذا النظام لا يعرفون عنه أي شيء، ولا يعرفوم المزايا الهائلة التي يتوفر عليها نظام لينكس. بعد أن تتعرف على مزات نظام لينكس وعن مزايا إصدارات لينكس Linux لن تستغني عنه بعد اليوم.

هل تريد العمل على جهازك بشكل سريع؟ هل تريد تحميل أي تطبيق أو برنامج على حاسوبك حتى ولو كان قديما أو ممنوعا؟ هل تريد التمتع بالاستقرار والأمان لى جهازك؟ كل هذا ممكن مع أصدارات نظام لينكس Linux

اليوم في هذا المقال سوف أقدم لك أفضل إصدارات نظام لينكس حتى تستمتع بالمزايا الرائعة لهذا النظام، سوف تجد رابط خاص بتحميل كل إصدار على حدة.

قبل أن أبدأ في موضوعنا، هذه بعض المواضيع ذات صلة هذا الموضوع التي ضرورية وستفيدك كثيرا إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، أنصحك بالاطلاع عليها.

يمكن لنظام Linux أن يشكل تعقيدًا هائلًا للمستخدمين الجدد. ولكن بعد ذلك ، ليس Linux نفسه هو الذي يجلب هذا التعقيد. بل إن عامل “التحديث” هو الذي يسبب ذلك.

أتذكر أول مرة لي مع Linux ، لم أكن أعرف حتى ما يمكن توقعه أو من أين أبدأ في العمل عليه. وكأنني كنت أسبح في نهر عميق.

عدم معرفة من أين تبدأ يمكن أن يكون محبطًا. خاصة بالنسبة لشخص لم يعمل على إصدار آخر غير Windows.

تعريف سريع لنظام لينكس Linux

ما هو لينكس Linux؟ وكيف تتعلمه حتى الاحتراف؟

هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يمكن تحميله بالمجان على جميع أنواع الحواسيب، وهو الأكثر استخداما في العالم، ويعد لينكس مجموعة من أنظمة التشغيل مبنية على نواة تشغيل تسمى لينكي كيرنيل. هذا تريف سريع لنظام لينكس قبل أن نبدأ في الحديث عن إصدارات لينكس.

مزايا نظام لينكس

  • نظام مفتوح المصدر ومجاني open source
  • برنامج قوي، يستخدم أدوات سي ال أي وغيرها من الأدوات القوية مثل ال أي باتش.
  • يتوفر على مجموعة من التوزيعات المجانية والتي تتوفر هي الأخرى على مزايا متعددة.ّأكثر أنظمة التشغيل جودة.
  • يتميز بالقدوة والاستقرار والأمان.

معايير توزيعات نظام لينكس Linux

أول ما يربك الوافد الجديد هو أن Linux ليس نظام تشغيل واحد. هناك المئات من توزيعات Linux. التي يمكن العمل بها، وهذا ما سنعالجه في الفقرات القادمة

فيما يلي بعض قوائم توزيعات Linux بناءً على معايير مختلفة أهمها:

  1. أفضل توزيعات Linux لمستخدمي Windows
  2. أفضل توزيعات Linux خفيفة الوزن
  3. أفضل توزيعات Linux للقرصنة
  4. أفضل توزيعات Linux للألعاب
  5. أفضل توزيعات Linux للخصوصية وإخفاء الهوية
  6. أفضل توزيعات Linux التي تشبه MacOS

بالإضافة إلى ذلك ، هناك توزيعات تلبي احتياجات الوافدين على وجه الخصوص. لذا ، هنا ، سنركز على تلك الخيارات.

أفضل توزيعات Linux

يرجى تذكر أن هذه القائمة ليست ترتيبًا معينًا. المعايير الرئيسية لتجميع هذه القائمة هي سهولة التثبيت ، ودعم الأجهزة الجاهزة ، وسهولة الاستخدام ، وتوافر حزم البرامج.

1- Ubuntu

Ubuntu logo

مميزاته:

  • سطح المكتب Ubuntu 20 04
  • سهل الاستخدام
  • تجربة فريدة للمستخدم
  • مجموعة ضخمة من التطبيقات البرمجية المتاحة من خلال مركز البرمجيات
  • الأدوات الأساسية مثبتة مسبقًا

فوائد أخرى.

1- لا بد أنك سمعت عن Ubuntu – مهما حدث. إنه توزيع Linux الأكثر شيوعًا بشكل عام. لا يقتصر الأمر على الخوادم فحسب ، بل إنه أيضًا الخيار الأكثر شيوعًا لأجهزة كمبيوتر سطح مكتب Linux.

2- هذا الإصدار سهل الاستخدام ، ويوفر تجربة مستخدم جيدة ، يأتي مثبتًا مسبقًا مع الأدوات الأساسية لبدء السبق. بالطبع ، تمكنت Ubuntu من “تبسيط” تجربة Linux منذ سنوات ، وهذا هو السبب في أنها لا تزال شائعة جدًا حتى مع العديد من توزيعات Linux الرائعة المتوفرة حاليًا.

3- يوفر Ubuntu إجراء تثبيت مناسبًا للغاية ويضمن أفضل توافق للأجهزة عند مقارنته ببعض توزيعات Linux الأخرى التي لا تعتمد على Ubuntu.

4- يعتمد Ubuntu الأصلي على سطح مكتب جنوم. على الرغم من أنها سهلة الاستخدام ، إلا أنها قد لا تكون واجهة مستخدم مألوفة إذا كنت قادمًا من نظام Windows الأساسي. في هذه الحالة ، يمكنك تجربة بعض النكهات الرسمية لـ Ubuntu مثل Kubuntu و Lubuntu للحصول على واجهة مستخدم تشبه Windows.

5- تتمتع Ubuntu بتوثيق رائع ودعم مجتمعي. توفر منتديات Ubuntu و Ask Ubuntu دعمًا ملموسًا للجودة في جميع الجوانب المتعلقة بـ Ubuntu تقريبًا. يجب أن تجد بسهولة إجابات للمشكلات الشائعة وحتى إذا لاحظت شيئًا جديدًا ، فسيساعدك المجتمع في استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تحميل إصدار Ubuntu مجانا

2- لينكس منت Linux Mint

File:Linux Mint Official Logo.svg - Wikimedia Commons

مميزاته:

  • لقطة شاشة Mint 20
  • واجهة مستخدم مألوفة مع Windows
  • أداء رائع مع الأجهزة القديمة
  • بعض التحسينات على أوبونتو

حول الأصدار:

يمكن القول أن Linux Mint هو أفضل توزيع Linux قائم على Ubuntu ومناسب للمبتدئين. نعم ، يعتمد على Ubuntu ، لذا يجب أن تتوقع نفس مزايا استخدام Ubuntu. ومع ذلك ، بدلاً من سطح مكتب GNOME ، فإنه يوفر بيئات سطح مكتب مختلفة مثل Cinnamon و Xfce و MATE. في الواقع ، يقوم Linux Mint ببعض الأشياء بشكل أفضل من Ubuntu.

فوائد أخرى:

1- لا يقتصر فقط على واجهة المستخدم المألوفة ، والتي ستكون مكافأة لمستخدمي Windows. يوفر أداءً رائعًا مع الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة ، خاصة مع بيئة سطح المكتب Xfce أو MATE.

2– يستخدم نفس مستودع البرامج مثل Ubuntu. لا داعي للقلق بشأن توفر البرامج للتثبيت.

مدير البرامج Linux Mint

Linux Mint هو توزيعة مذهلة تشبه Windows. لذلك ، إذا كنت لا تريد واجهة مستخدم فريدة (مثل Ubuntu) ، فيجب أن يكون Linux Mint هو الخيار الأمثل.

الاقتراح الأكثر شيوعًا هو استخدام إصدار Linux Mint Cinnamon. لكن ، يمكنك استكشاف ما تريد. أيضًا، قد ترغب في إلقاء نظرة على برنامج التعليمي لتثبيت Linux Mint 20 من USB.

تحميل إصدار Linux Mint مجانا

3- Zorin OS

Zorin Os Logo Vector (.CDR) Free Download

مميزاته:

Zorin Os 15

  • واجهة مستخدم تشبه Windows
  • تجربة مستخدم بديهية
  • سهل الاستخدام
  • يتوفر الإصدار النهائي مع الكثير من الأشياء الجيدة المثبتة مسبقًا وإصدار Lite لأجهزة الكمبيوتر القديمة
  • ستجد أيضًا إصدارًا “Lite” مناسبًا للأجهزة القديمة التي تحتاج إلى إعادة إحيائها.

حول الإصدار:

Zorin OS هو توزيعة Linux رائعة أخرى تقدم واجهة مستخدم مماثلة لنظام Windows. قد لا يكون الخيار الأكثر شيوعًا ولكن كونه توزيعًا قائمًا على Ubuntu ، فهو مناسب تمامًا للمبتدئين مع تقديم العديد من الميزات الرائعة أيضًا.

Zorin OS هو توزيع قائم على Ubuntu ولكنه يشعر بأنه مصقول للغاية. في رأيي ، إنه مصمم تمامًا لمستخدمي Windows السابقين الذين يريدون مظهرًا ومظهرًا مشابهًا ولكن شيئًا جميلًا.

لا عجب لماذا Zorin OS هو واحد من أجمل توزيعات Linux الموجودة.

يستحق الإصدار النهائي من Zorin OS إنفاقه إذا كنت بحاجة إلى جميع الأشياء الجيدة المثبتة مسبقًا (ألعاب ممتعة، ومجموعة مكتبية ، وبعض الميزات الإضافية). لكن الإصدار المجاني يعمل مثل السحر أيضًا.

تحميل إصدار Zorin OS

4- Elementary OS

Download Elementary OS Luna: New Linux Operating System | Elementary os,  Linux operating system, Elementary

مميزاته:

  • واجهة مستخدم مستوحاة من macOS
  • يركز على تجربة المستخدم الغنية
  • سهل الاستخدام

حول الإصدار:

الآن بعد أن ذكرت توزيعة Linux الجميلة أعلاه ، فإن OS elementary هو في الواقع أكثر توزيعات Linux ذات المظهر الجيد التي تستلهم من macOS.

على الرغم من أنه ليس “استنساخ macOS” من أي جانب ، إلا أنه يحاول التركيز على تجربة المستخدم على غرار ما يفعله (أو ينبغي). إذا كنت قادمًا من نظام Apple البيئي ، فأنت ترغب في تجربة نظام التشغيل الأساسي بالتأكيد.

فوائد أخرى:

1- يعتمد على Ubuntu ، لذلك تحصل على جميع فوائده إلى جانب تجربة مستخدم ثرية.

2- يتميز نظام التشغيل الأولي ببيئة سطح المكتب Pantheon. يمكنك على الفور ملاحظة التشابه مع سطح مكتب macOS.

3- نظام التشغيل لا يتطلب أي تدخل ، لذا يمكنك التركيز على عملك. يأتي مع عدد صغير جدًا من البرامج المثبتة مسبقًا. لذلك ، لن يتم صد أي مستخدم جديد بسبب سخام ضخم. لكنها حصلت على كل ما تحتاجه خارج الصندوق. يعد App Center فريدًا أيضًا عند مقارنته بتوزيعات Linux الأخرى.

4- ستجد بعض التطبيقات المصممة لنظام التشغيل الأساسي ويمكنك اختيار الدفع للمطور من خلال متجر البرامج أيضًا.

5- تجربة حكيمة ، نظام التشغيل الابتدائي هو حقًا قطعة رائعة من البرامج.

تحميل Elementary OS غير مجاني

5- لينكس لايت Linux Lite

Linux Lite Free - Licensed Logos

مميزاته:

لينكس لايت 5
واجهة مستخدم تشبه Windows
مصممة لتوزيع Linux خفيف الوزن
سهل الاستخدام

حول الإصدار:

Linux Lite هو توزيعة أخرى تعتمد على Ubuntu وسهلة الاستخدام. تم تصميمه خصيصًا كتوزيع خفيف الوزن مع بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا التي ليست ثقيلة الموارد.

Linux Lite مناسب تمامًا لمستخدمي Windows بواجهة مستخدم مماثلة تتميز ببيئة سطح المكتب Xfce. مقارنة بإصداراته السابقة ، فقد حسّن Linux Lite من تجربة المستخدم. على الرغم من أنه لا يُقصد منه توفير أحدث تجربة لك ، إلا أنه لا يزال يبدو رائعًا مثل نظام تشغيل سطح المكتب.

تحميل Linux Lite مجانا

6- Arch Linux

Arch Linux - Artwork

ممزاته:

  • تتوفر على جميع برامج لينكس، كلها موجودة في مخازن التوزيعة
  • سريعة جدا مقارنة بالإصدارات الأخرى.
  • يمكن تحميل أي تطبيق عليها، لأن جميع التطبيقات تعمل عليها دون مشاكل.

حول الإصدار:

بعد أن قمت بتجربة مجموعة من توزيعات لينكس في السنوات الماضية، كانت آخر توزيعة قمت بتجربتها هي توزيعة أرس لينكس، ولازلت أعمل بها إلى حدود اليوم.

ربما العيب الوحيد أو ربما ليس عيبا هو أن إصدار Arch Linux ، يصعب استخدامه والعمل عليه بالنسبة للمبتدئين، لذا لابد أن تكون لك دراية بأمور البرمجيات حتى تتمكن من استخدامه بنجاح.

تحميل إصدار Arch Linux مجانا

7- CentOS

File:Centos-logo-light.svg - Wikimedia Commons

مميزاته:

من بين أهم مميزات إصدار  CentOS:

  • أهم ميزة في هذا الإصدار هي الزيادة في السرعة من أجل اشتغال سريع
  • تتوفر على سطح مكتب جنوم 3.28 مع مخدم العرض ويلاند بشكل افتراضي
  • جعل خاصية بايثون ٣ هي الافتراضية في نظام لينكس
  • إدارة حزم النظام من خلال YUM v4

حول الإصدار

هذا الإصدار من إصدارات Linux تم تطويره بالأساس  من أجل سد ثغرة أمنية موجودة بين إصدار فيدورا وإصدار ردهات.

تحميل إصدار CentOS مجانا

استنتاج:

حاولت في هذا المقال أن أضع يبين يديك أهم إصدارات نظام لينكس وأفضل إصدارات نظام لينكس التي يمكن استخدامها والعمل بها، هناك من هذه الإصدارات ما هي متاحة للمبتدئين وهناك ما هي صعبة بعض الشيء، يمكنك أن تجرب الإصدار الذي يناسبك.

كما أقول دائما في الأخير أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك واستفدت من المعلومات المذكورة فيه. غذا كان لديك أي سؤال أو استفسار اتركه لنا في التعليقات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments