أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية

اخترنا لكم اليوم موضوع مميز وهو أفضل لغات برمجة في مجال الحوسبة السحابية، فإن برمجة الحوسبة السحابية Cloud Computing أصبحت ذات أهمية في الأوان الأخيرة ومن المتوقع أي يزيد الاهتمام بها بشكل كبير ويعتمد عليها الغلبية في المستقبل وطريقة عمل الحوسبة السحابية ليس بالعمل الشاق الصعب الذي يدعي من الشخص الكثير، فالمعلومة أصبحت متوفرة بشكل كبير مع الإنترنت بحيث يمكنك البحث عن افضل كورسات الحوسبة السحابية أو دورات الحوسبة السحابية التي يوجد منها عدد لا يحصى مثل كورس Cloud Computing أو دورة Cloud Computing.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع دورات برمجة الألعاب – أقوى كورسات تصميم الألعاب المجانية وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

ما هي الحوسبة السحابية؟

سنعمل في هذا الإطار على Cloud Computing شرح أو الحوسبة السحابية أو ماهو الكلاود مجال ال Cloud بصفة عامة، يشير مفهوم الحوسبة السحابية إلى مجال واسع من تقنية المعلومات تشمل:

  • البنية التحتية الاعتادية
  • البنية التحتية البرمجية
  • منشآت مراكز البيانات Data Centers
  • تقنيات الأجهزة الافتراضية أو الأجهزة الظاهرية – Virtualization
  • مفاهيم هندسة البرمجيات.

إن هذه المجالات متصلة ببعضها وتوفر لك معرفة أولية جيدة تسهل عليك رحلتك في استكشاف وتعلّم استخدام منصات الحوسبة السحابية والعمل فيها، كما يمكن تقسيم الحوسبة اسحابية إلى قسمان ما يشكل أنواع الحوسبة السحابية وهما كما يلي:

1- السحابة العامّة

تشير إلى البنية التحتية التي من الممكن للعموم الوصول إليها وتخزين بيانات وأجهزة افتراضيّة وأينوع من الموارد السحابية، يمكنك استخدامها بنفسك ولست بحاجة إلى الاستثمار في العتاد والبنية التحتية من أجل ذلك، كما يمكنك استخدام السحابات العامّة والدفع حسب الاستخدام. وهذا يشبه استئجار السيّارة لمدّة معينة من الوقت بدلًا من شرائها وامتلاكها.

2- السحابة الخاصة

السحابة الخاصة تحتاج الشركات إلى كل المرونة والمزايا التي تقدمها الحوسبة السحابية، ولكن قد تكون لديها بنيتها التحتية ومركز البيانات Data Center الخاصّ بها، وفي هذه الحالة تكون الشركة مسؤولة عن إدارة كل شيء فيها بشكل كامل.

مميزات الحوسبة السحابية

تتميز الحوسبة السحابية بالكثير من المميزات والتي لا سيما جعلت منها ذات أهمية كبيرة والتي سنتحدث عنها في الفقرات القادمة إن شاء الله، وأبرز هذه المزابا فيما يلي

1- التكلفة المالية حسب حاجتك من الخدمات فقط

التكلفة المالية حسب حاجتك من الخدمات فقط هي أحد أهم المزايا الخاصة بالحوسبة السحابية بأنك لن تحتاج أن تسرف في المال لشراء خدمات أو مساحة لك وثم لا تحتاجها، حيث يمكنك في الحوسبة السحابية أن تقوم بشراء ما تحتاجه فقط، وعند حاجتك للمزيد من المصادر، لن يكون عليك أن تعيد العمل في أي شيء، فقط اشترِ مصادر أكثر حيث سيتم توسيع المصادر الموجودة حاليًا لديك.

2- توفير واجهات برمجية للخدمات

يمكن الإستفادة من الخدمات السحابية من دون التكلف كثيرا بشكل برمجي، فمثلا بعض الشركات تقوم بتوفير خدمات سحابية للدفع عبر الإنترنت مثل Paypal، وفي هذه الحالة لا يكون على المبرمج أن يقوم بعملٍ كبير سوى استخدام الواجهة البرمجية API الخاصة بالشركة في موقعه.

3- إمكانية تصليح الأخطاء المحتمل حصولها بسهولة

يكمن السبب في سهولة تصليح المشاكل والأخطاء في الخدمات السحابية البرمجية بأنها متمركزة في مكان واحد والعملاء يستخدمون الواجهة البرمجية الخاصة بها، وبهذا تعديلك أو تصليحك للخدمة سيكون في مكان واحد فقط.

4- أداء مضمون أكثر

سيتم العمل مع الحوسبة السحابية على مجموعة من المصادر التقنية مثل أن يكون مجموعة من الخادمات تقدم هذه الخدمة، وبهذا إن حصل أي تلف مفاجئ ستبقى الخدمات تعمل لأنها ستستغل مصادر أخرى.

أهمية وظيفة مبرمج في مجال في مجال الحوسبة السحابية

بحدما تعرفنا على الوسبة السحابية وأهم مميزاتها سنتعرف الآن على أهمية وظيفة مبرمج في مجال في مجال الحوسبة السحابية بحيث يزهر مستقبلها بشكل مشرق فهو إحدى أهم المجالات في الوقت الحالي، وقد أصبحت الخدمات السحابية في كل مكان وفي كل شيء نكاد نستخدمه من أجهزة حواسيب وهواتف، لذلك فإن سوق العمل يتسع يوما بعد يوم في مجال الحوسبة السحابية.

إن دمج ااذكاؤ الاصطناعي مع الحوسبة السحابية سيكون بلا شك أحد أهم المجالات التي ينصح بها خبراء التقنية والبرمجة، ويوضح موقع Buseniss Insider في تقرير يقوم بتوضيح أهم الوظايف الحالية في هذا المجال والتي يوجد متوسط راتبها في الوقت الحالي حوالي 110,000 دولار سنويا، وهو مجال زاهر ينصح بتعلمه في الوقت الحالي للوصول إليه في المستقبل القريب.

1- لغة جافا Java

تعرفنا في موضوع تعلم لغة جافا Java أقوى لغات البرمجة من الصفر على أن لغة جافا Java هي لغة برمجة عالية المستوى، قام بتطويرها جيمس جوسلينج من شركة Sun MicroSystems، أثناء محاولته تطوير لغة البرمجة ++C عام 1991، وكانت تسمى OAK ولكن في عام 1995 قامت شركة Sun Micro Systems بتعديلها، وأطلقت عليها اسم جافا Java، وهي لغة تعتمد على الكائنات objects، فالجافا عبارة عن لغة برمجة ذات مستوي عالي جدا قام جيمس بابتكارها وتطويرها.

تستخدم لغة XML مع برمجة Java ويتم استخدام لغة الترميز الموسعة XML بشكل أساسي لوصف البيانات، هذه ليست لغة برمجة يمكنك استخدامها لتطوير تطبيق معقد من البداية. بدلاً من ذلك ، تقوم اللغة بتشفير البيانات والمستندات إلى تنسيق يمكن فهمه بواسطة كل من الجهاز والقراء البشريين، بحيث يرتبط XML عادة بلغة برمجة Java، هذا يعني أنه كلما تم استخدام Java توقع أن تجد XML، بما أن Java تستخدم لتشغيل عدد من تطبيقات الحوسبة السحابية المعقدة.

2- لغة بايثون Paython

لغة بايثون Paython هي إحدى أفضل لغات البرمجة تعتبر من أكثر لغات البرمجة شهرة في أيامنا هذه وذلك لتعدد استخداماتها في عدة مجالات، كما أنها تتوفر على العديد من المكتبات التي تساعد المبرمج على إنجاز مراده في وقت أسرع، إذ يمكنك أن تطور بها تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الويب وسكربتات التعامل مع الملفات في أنظمة التشغيل وغيرها من المجالات، لكل مجال مكتباته المتعددة، فمثلا لتطوير تطبيقات سطح المكتب بلغة بايثون فيمكنك أن تستعمل مكتبة GTK أو مكتبة QT.

بايثون هي لغة مثالية للحوسبة السحابية لأنها تسمح للمبرمجين بإنشاء وتحليل وتنظيم أجزاء كبيرة من البيانات بسهولة. وهو أيضًا خيار مثالي لتطبيقات تدفق التحليلات المستندة إلى السحابة. القدرة على التكامل مع العديد من التقنيات الأخرى تجعل لغة البرمجة Python مناسبة للحوسبة السحابية.

3- لغة إس كيو إل SQL 

لغة SQL هي لغة الاستعلامات البنيوية مصممة أساسا لمعالجة البيانات، وتستخدم معظم برامج التطبيقات لأجهزة الكمبيوتر SQL لتوصيل خادم وقاعدة البيانات، كما تهيمن السحابة بشدة بواسطة SQL مما يجعلها لغة البرمجة الأكثر شيوعًا للحوسبة السحابية، ويتم تصنيف SQL كلغة برمجة ذات أغراض مميزة نظرًا لأنها مصممة لإدارة البيانات في نظام إدارة بيانات علائقية تفاعلية SQL لديها بناء الجملة بسيط وسهل التعلم.

كما تعتبر لغة SQL Data Language هي المفضلة لكثير من المبرمجين، فهي عبارة عن لغة برمجة خاصة  مصممة لإدارة البيانات الموجودة في نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية RDBMS أو لمعالجة التدفق في نظام إدارة تدفق البيانات العلائقية RDSMS إنها سهلة لتعلم اللغة ومفيدة للغاية.

4- لغة البرمجة Clojure

تعتبر لغة Clojure لغة برمجة للأغراض العامة، وهي لغة حديثة متفرعة من لغة البرمجة Lisp وهي عامة الأغراض بحيث تعمل اللغة على آلة جافا الافتراضية، ومثل لغات Lisp فإن لغة Clojure تعتبر الشيفرات كبيانات، وتعتمد نموذج البرمجة الوظيفية Functional Programming إنها لغة شائعة بين علماء البيانات.

لا تزال Clojure قادرة على أن تبقى ديناميكية وبالتالي يمكن دعمها في بيئة التشغيل على الرغم من كونها لغة مترجمة، تمنح لغة البرمجة المبرمجين وصولاً سهلاً إلى إطارات جافا المختلفة، ويدعم Clojure هياكل البيانات غير القابلة للتغيير التي تستخدم بشكل رئيسي في الحوسبة السحابية. كما يسمح للمبرمجين بإنشاء تصميمات بيانات متعددة.

5- لغة البرمجة GO

تم اختراع لغة البرمجة Go Goolang في Google وكان الهدف منها أن تكون بديلا للغة سي بلسل بلس C ++ ويمكن استخدام اللغة لتطوير تطبيقات برامج الكمبيوتر المستقلة، وهي لغة مفتوحة المصدر، كما أن لغة Go لديها محفظة ممتازة في مجال الحوسبة السحابية، وهناك عدد كبير من الأدوات التي تم تطويرها باستخدام Golang بما في ذلك Docker وConsul، وتستخدم هاتان الأداتان بكثافة للبيانات الكبيرة والحوسبة السحابية، كما أنها تشتهر بقابلية التوسع وكفاءة الذاكرة.

6- لغة Erlang 

لغة برمجة ذكية تستخدم لبناء حلول قابلة للتطور بشكل كبير. كما أنه يستخدم لبناء أنظمة تعتمد على نقل البيانات في الوقت الفعلي، هذا يجعلها لغة مثالية للحوسبة السحابية، وبعض الحلول الرئيسية التي بنيت على Erlang تشمل أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية ومنصات الرسائل في الوقت الحقيقي، والسبب الآخر الذي يجعل Erlang مثالي للحوسبة السحابية هو قدرته على دعم الأنظمة الموزعة، بحيث تحتوي اللغة أيضًا على ميزة التبديل السريع حيث يمكن تغيير الرمز دون التداخل مع وظائف النظام، وهي متسامحة مع الخطأ وبالتالي حل مثالي لمشاريع السحابة المعقدة المستندة على البيانات.

7- لغة Haskell

لغة Haskell هي لغة برمجة عامة ووظيفية مثالية لمشاريع الحوسبة السحابية. وهي لغة مكتوبة بشكل ثابت يتم تشغيلها أثناء وقت التحويل البرمجي، بخلاف معظم لغات البرمجة، يستخدم Haskell دلالات بدلا من بناء الجملة، وليس لديه بيانات أو إعطاء تعليمات. يستخدم فقط التعبيرات.

8- لغة XML Data Language 

لغة XML Data Language  هي لغة ترميز البيانات الشائعة، إنه يشبه إلى حد كبير لغة JavaScript يتم إجراء العديد من الأنظمة الموزعة واسعة النطاق باستخدام XML، مستندات XML واسعة الانتشار في الإنترنت، ويعيش تكوين Apache Hadoop في ملفات XML.

9- لغة GFM Domain-Specific Language

لغة GFM GitHub Flavored Markdow هي لغة تنسيق نص عادي تستخدم لتوثيق repos على GitHub، ويستخدم GFM ملايين المطورين لأن ملايين المطورين يستخدمون GitHub
وهناك العديد من لغات البرمجة السحابية وهذه من أفضل اللغات.

10- لغة R Math Language

يتم استخدام لغة R في الغالب لإنشاء إحصائيات ورسوم بيانية وتقارير، يحتوي على واجهة تفاعلية رائعة ويقدم مساعدة رائعة للمستخدمين وهي لغة مفيدة جدا لتحليلات البيانات الضخمة.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا اليوم قد انتهى متمنين أن ينال إعجابكم وتعجبكم الهيكلة التي قمنا بتقديمها في هذا الموضوع بحيث شملناه ولله الحمد بكافة المعلونات اللازمة التي تخصه، وفي الأخير نتمنى أن تضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *