تقنية

أفضل توزيعة عربية لنظام لينكس

نظام لينوكس في الآونة الأخيرة عرف إقبال العديد من المستخدمين حول العالم وهذا راجع لسهولة استخدامه وتشابه شكله وأدواته مع نظام التشغيل الويندوز، ولهذا الغرض لجأ إليه كثير من المستخدمين العرب بصفة خاصة، لهذا تجد العديد ن الاشخاص يبحثون عن أفضل توزيعة عربية لنظام لينكس

يتميز نظام لينكس بوجود مجموعة من التوزيعات المجانية أي أنه لا توجد حاجة إلى شراء نسخة أو توزيعة عربية لنظام لينكس كما هو الحال مع ويندوز

بسبب المميزات الكثيرة التي يتوفر عليها نظام لينكس، يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدامه، مما جعل بعض المطورين يطلقون نسخًا من توزيعات لينكس تدعم اللغة العربية لغرض أن يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المستخدمين العرب.

في هذا المقال نستعرض لكم أهم توزيعة عربية لنظام لينكس العربية التي تم طرحها في الفترة الأخيرة والتي يمكنك استخدامها والاستفادة من المميزات الكثيرة التي تتوفر عليها.

قبل البدء في عرض مجتويات هذا الموضوع دعني أولا أعرض لك بعض المواضيع السابقة االتي لها صلة بهذا الموضوع، والتي من الممكن ان تكون في حاجة إليها، يمكنك الاطلاع عليها من خلال المواضيع لتالية.

اقرأ أيضا:
كيفية تثبيت كالي لينكس على جهاز الكمبيوتر
كورسات لينكس للمبتدئين

مزايا نظام لينوكس

  • يتوفر نظام لينكس على مستويات عالية من الأمان والحماية ضد الفيروسات المختلفة التي تهاجم الكمبيوتر.
  • يتوفر على مستويات تشفير متقدمة، ما يضمن لك عدم المساس بخصوصيتك أومعلوماتك الشخصية.
  • نظام لينكس متاح مجانًا ويمكن الحصول على رمزه بسهولة.
  • من السهل العمل مع لينكس وبيئة نظام تشغيل سطح المكتب.
  • يوفر إمكانية تشغيل أكثر من برنامج وتطبيق في نفس الوقت.
  • جميع خدمات ومميزات نظام لينكس متاحة للمستخدم مجانًا، حيث أنها لا تتطلب دفع أموال للحصول عليها، مثل خدمات الأنظمة الأخرى.
  • لا يوجد الكثير من المشاكل التي يمكن التعامل معها في هذا النظام المتميز حيث أنه مستقر في الأداء والفعالية.
  • يسمح لينكس لتطبيق shell بالتعامل معه عن طريق كتابة الأوامر اللازمة لأداء المهام المطلوبة.
  • يوفر مجموعة من توزيعات العربية والعالمية التي تغطي كل متطلبات المستخدمين والتي يمكن أن تعمل مع مختلف أجهزة الكمبيوتر.
  • نظام لينكس يدعم تقنيًا البرامج والتطبيقات التي تعمل من خلاله.

بعد أن تعرفنا على أهم مميزات نظام لينكس، لننتقل الآن إلى عرض أهم توزيعات نظام لينكس التي يمكنك العمل عليها

1- توزيعة لينكس سبلي Sabily

توزيعة Sabily هي عبارة عن نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر مصمم من قبل المسلمين ومن أجلهم، تعتمد توزيعة Sabily على توزيع Ubuntu Linux الشهير وهو نظام تشغيل مجاني وفعال وآمن، بخلاف Microsoft Windows وأنظمة التشغيل الأخرى، فإن لينكس مفتوح للمستخدمين وقابل للتوسيع من قبل المساهمين.

تحتوي على جميع البرامج التي تحتاجها في مهامك اليومية، فهي توزيعة مصممة خصيصًا للمستخدمين العرب. وحتى إذا لم تتمكن من شراء نسخة ويندوز الأصلية، فلا يجب عليك استخدام النسخ المقرصنة لأنك لا تزال تدعم Microsoft عن طريق إضافة الانطباع بأنها نظام التشغيل الوحيد المتاح، ويمكنك استخدام توزيعة Sabilyالمجانية.

مميزات توزيعة Sabily

  • توزيعة Sabily مجانية.
  • تتضمن توزيعة Sabily مجموعة من الحزم التي تخصص توزيعة Ubuntu. Ubuntu سهل الاستخدام للمستخدم المبتدئ، مع إمكانية تثبيت تطبيقات Office والإنترنت والرسومات والفيديو الأكثر استخدامًا بالفعل.
  • مع توزيعة Sabily يمتلك المستخدمون المسلمون أيضًا برامج وأدوات إسلامية “خارج الصندوق” مثبتة أيضًا.
  • تتضمن توزيعة Sabily برنامجًا إسلاميًا (أداة مواقيت الصلاة، أداة دراسة القرآن، التقويم الهجري، إلخ) ولها تصميم مخصص.
  • بالإضافة الى هذا تتوفر على برامج تعليمية جاهزة للاستخدام، وبرامج ترميز لتنسيقات الوسائط الأكثر استخدامًا، كما أنها تدعم اللغة العربية بشكل جيد.

اقرأ أيضا:
أفضل 15 توزيعات لينكس يجب عليك تجربتها

2- توزيعة هلال Helal

توزيعة هلال هي عبارة عن توزيعة إسلامية أخرى لنظام لينكس متوفرة باللغة العربية وهدفها الأول هو خدمة أكبر عدد من المستخدمين العرب الذين لا يتقنون اللغة العربية.

تضم هذه التوزيعة مجموعة كبيرة ومهمة من البرامج والدعم الفني الذي يتم استخدامه باستمرار من قبل المطورين من أجل تطويره وإصلاح مشاكله بشكل مباشر حتى يقوم بعمله على أكمل وجه وهي متاحة للتحميل بشكل مجاني.

Helal Linux هي توزيعة قائمة على Ubuntu، والهدف الرئيسي منه هو توفير نظام تشغيل لينكس حديث ورائع ومستقر مع إعدادات وبرامج نظام مثبتة مسبقًا، مما يدعم المستخدمين العرب والمسلمين بالعديد من الميزات الجديدة.

كلمة “هلال” هي كلمة عربية تعني “الهلال” وترجمتها الأدبية من العربية إلى الإنجليزية، ولا علاقة لها بـ “حلال” وهو شيء يمكنك القيام به في الإسلام.

مميزات توزيعة Helal

  • توزيعة هلال تدعم كل من اللغة العربية والإنجليزية،
  • تتميز التوزيعة بإضافات جديدة، برامج، موضوعات، خلفيات متنوعة.
  • يمكنك أن تجد داخل هذه التوزيعة إصلاحات لمعظم الأخطاء الشائعة في أوبونتو، إضافةً الى مئات التحسينات والعديد من التطبيقات المثبتة، التي لا تحتاج إلى التنزيل.
  • توزيعة هلال تدعم تقنية NvidiaOptimus من مركز التحكم Helal، يتم تثبيت Wineو VirtualBox و Pidgin و Gimp و Boot-Repair و OS-Uninstaller، ويعد Chromium الآن المتصفح الافتراضي بدلاً من Firefox، تم إيقاف Unity-Online Search افتراضيًا الآن، ولا يتم إرسال تقارير أخطاء تلقائية إلى Canonical.

3- توزيعة ديبي debi

توزيعة ديبي لينكس هي عبارة عن توزيعة عربية إذا كنت تتوفر على جهاز كمبيوتر بإمكانيات بسيطة فإن توزيعة ديبي هي التوزيعة المناسبة لك، حيث ما يميزها هو أنها مناسبة للمستخدم المبتدئ، وتتناسب مع إمكانيات الجهاز الضعيف، من أجل أن لا يواجه أي مشكلة عند استخدامها.

تأتي توزيعة ديبي مع مجموعة من البرامج المجانية الخفيفة الحجم، وهدف من التوزيعة هو توفير نظام تشغيل سهل وخفيف ومناسب للقادمين الجدد مع الحفاظ على استقرار النظام إلى أقصى حد.

مميزات توزيعة debi

  • يمكنك تنزيل هذه التوزيعة واستخدامها مباشرة دون الحاجة إلى جهاز قوي، أو أية خبرة واسعة في نظام لينكس، توزيعة ديبي تم تطويرها من إصدار Debian.
  • مميزات توزيعة ديبي الأخرى تتمثل في أنها تأتي مع مجموعة من البرامج المجانية، إضافةً الى توفير نظام تشغيل سهل وخفيف ومناسب للكل أنواع الحواسيب مع الحفاظ على استقرار النظام بشكل أكبر، مع استجابة سريعة، وتوفير أكبر للطاقة.
  • تأتي بواجهة جميلة ومتوفر بجميع اللغات ومن ضمنها العربية، لا تستهلك الكثير من مكونات الجهاز، لذلك تبقى أفضل نظام لسطح المكتب للأجهزة المتوسطة والقديمة.
  • تعتمد هذه التوزيعة على توزيع Ubuntu مع التركيز على التطبيقات الموجهة للمستخدم المسلم.

اقرأ أيضا:
ما هو الفرق بين انظمة اليونكس واللينكس Unix- Linux

4- توزيعة أعجوبة Ojuba

توزيعة أعجوبة تعتبر من بين أفضل التوزيعات العربية لنظام التشغيل لينكس، تم إصدارها في الفترة الأخيرة، التوزيعة مبنية على توزيعة Fedora العالمية الشهيرة، وهي من النسخ التي تناسب المستخدم العادي دون الحاجة إلى خبرة كبيرة في التعامل مع نظام لينكس.

توزيعة أعجوبة تدعم أنظمة التشغيل كل من 64 بت و 32 بت، وهي مصممة للاستخدام المنزلي فقط، ولكن هناك بعض الأخبار التي تقول أنه سيتم تطوير نسخة مناسبة للشركات.

مميزات توزيعة Ojuba

  • ما يميز توزيعة لينكس أعجوبة هي أنها عبارة عن توزيعة عربية مفتوحة المصدر يمكن لكلشخص أن يساهم في تطويرها أو إضافة تعديل الى مكوناتها ومن ثم إعادة توزيعها مرة أخرى.
  • تحتوي في برمجياتها كل ما يهم المستخدم من البرامج والتطبيقات والأدوات التي يمكن أن تجعلك تستغني حقًا على نظام ويندوز.
  • توزيعة لينكس العربية أعجوبة تعتمد على مدير حزم RPM، وـأتي مع واجهة مكتب Gnome. ومع ذلك، من الممكن تثبيت واجهة المكاتب الأخرىمثل KDE, XFCE, LCDE، كما أنه يمكنك أن تستخدم توزيعة أعجوبة كنظام خادم بعد أن تقوم بتثبيت حزم برمجياتLAMP.

مجالات استخدام Linux

يستخدم نظام التشغيل لينكس لخدمة العديد من مجالات الكمبيوتر، بما في ذلك:

  • يدعم الشبكات المختلفة مما يساعد في إمكانية تشغيل العديد من البرامج والتطبيقات المختلفة.
  • يعتبر من بين أفضل أنظمة التشغيل في إدارة المواقع الإلكترونية عن طريق توفير بيئة متكاملة تتمثل في عدد من البرامج والأدوات والتطبيقات.
  • يسهل عملية دعم قواعد البيانات ويوفر لها درجة عالية من الأمان والحماية وسهولة الاستخدام ومن ثم الوصول إلى مختلف المستخدمين.
  • تعمل العديد من الخوادم الخاصة بالمواقع والشركات تحت راية نظام لينكس، وذلك لما يوفره من مزايا كبيرة.
  • يمتلك العديد من الأدوات والتطبيقات التي تستخدم في صيانة أجزاء الكمبيوتر وإصلاح الأخطاء في أنظمة التشغيل الأخرى.
  • يساعد في حماية المواقع وقواعد البيانات بسبب الأدوات الخاصة المتوفرة فيها والتي توفر الأمان وتمنع القرصنة.

خلاصة:

ختاماً، نظام التشغيل لينكس يتوفر على مجموعة كبيرة من التوزيعات، وكل توزيعة من التوزيعات تتميز بخصائص ومميزات معينة تختلف عن الأخرى وتستخدم لأغراض معينة مختلفة، كما أن كل توزيعة لها نظام أمان وحماية خاص بها.

في هذا المقال حاولت أن أعرض لك أهم وأفضل توزيعات عربية لنظام لينكس وخصائص كل واحدة، هذه التوزيعات سهلة التركيب ويمكن استخدام أدواتها بكل سهولة حتى ولو كنت أول مرة تتعامل مع لينكس.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *